رؤية نقدية حول فرع المؤتمر الشعبي العام في ماليزيا "وضع سلبي للغاية"

الكاتب : ناصر العريقي   المشاهدات : 4,004   الردود : 76    ‏2007-04-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-05
  1. ناصر العريقي

    ناصر العريقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    1,239
    الإعجاب :
    0

    رؤية نقدية حول فرع المؤتمر الشعبي العام في ماليزيا

    1- عجائب وغرائب لفرع المؤتمر الشعبي العام – فرع ماليزيا
    2- ارشادات انسانية نحترمها ونقدرها
    3- مطالب ومقتضيات لفرع المؤتمر – ماليزيا كحلول
    4- تجربة فرع المؤتمر في الهند ونظيرها في ماليزيا
    5- الموقف الحالي للمؤتمريين من اتحاد طلاب ماليزيا وماهو الافضل لهم !
    6- موقف الكاتب ومقترحه كحل نهائي عملي


    لايخف على الجميع تزايد عدد اعضاء المؤتمر الشعبي العام في ماليزيا يوما بعد يوم دون وجود كيان فعلي حقيقي واقعي ينبثق منهم ويجمعهم ويخضعون تحت لوائه ، ويكون معروف من جميع اعضاء المؤتمر الشعبي العام في ماليزيا ، حيث كما تعرفون ان ظاهرة تعيين رؤساء الفروع اصبحت اسلوب يجافي القيم الديمقراطية الشوروية التى استقى كأسها ابناء الشعب اليمني كابر عن كابر كما جاء واكد ديننا الاسلامي . كما ان ظاهرة تعيين رؤساء فروع حزبية كما هو الحال لرئيس فرع المؤتمر في ماليزيا اصبحت تقليد كلاسيكي قديم لم يعد يقبله ليس فقط الاكاديميين بل ايضا لا يناسب الرجل الامي اليمني ، فما بالكم بفرع في ماليزيا يضم قطاع كبير من طلبة بكالوريوس وماجستير ودكتوراه . ظاهرة التعيين تناسب الرجل الضعيف الخائف من السقوط رغم ان السقوط في الانتخابات للرجال الافذاذ وليس للضعفاء والسقوط في الانتخابات يعد في حد ذاته قيمة ديمقراطية وافضل من اسلوب التعيين .


    عجائب وغرائب في فرع المؤتمر الشعبي العام – ماليزيا
    منذو 6 سنوات ، منذوالحديث بأسم المؤتمر الشعبي العام فرع ماليزيا لم نجد ولم نسمع ان هناك اجتماع واحد ضم حتى عشرة من اعضاء المؤتمر في ماليزيا خلال الست السنوات الماضية! منذو 6 سنوات لم نجد ولم نسمع حدوث اى انتخاب لفرع المؤتمر الشعبي العام في ماليزيا . رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام – ماليزيا شهد فترة انتهاء خدمة السفير الاول وهو رئيسا لفرع المؤتمر الشعبي العام ، وها هو اليوم يشهد انتهاء فترة تعيين سفيرنا العزيز وهو رئيسا لفرع المؤتمر الشعبي العام وسيشهد مجئ وانتهاء فترة السفير القادم ! ست سنوات لم يتغير . والاغرب من ذلك ان جميع اعضاء المؤتمر هنا في ماليزيا لم يعرفون متى و كيف يحدث ذلك التعيين هل سنويا او كل سنتين او مقاولة اذ لم يحدث اى تواصل بينه وبين اعضاء المؤتمر " ؟ وزراء يتم تعيينهم وعزلهم ورئيس فرع المؤتمر الشعبي العام في ماليزيا في محله لمدة 6 سنوات . " مشى كل الزمان وانا في مكاني " . انه ليس من قبيل المجازفه في الحكم ان نصف اعداد المؤتمريين في ماليزيا كغثاء السيل ،الا ان السيل يحتاج الى عمل قنوات تنظم سيران موجه السيل للاستفادة منه . الا ان تصميم القنوات يقف امام نجاحها عدد قليل من الافراد (واولهم رئيس الفرع ) لا يريدون تنظيمها من الاساس بل يريدون تهميش المؤتمريين .

    من جهة ثانية ، كاكاديميين يجب ان يسود الاحترام وتقبل وجهة نظر الاخر واحترامها بغض النظر عن الخلفية الحزبية . الا ان الشيئ العجيب ان رئيس الفرع في ماليزيا لم يعد مقبولا كرئيس للفرع من قبل اعضاء المؤتمر نفسه ولا الاصلاح ولا الاشتراكي ، والى متى نصمت ؟ لم تكن النتيجة تصل الى هذا الحد الا بعد ظاهرة ركود وجمود فرع المؤتمر الشعبي العام والتمثيل الاسمي الصوري للفرع في اليمن. ما الانشطة --حتى البسيطة -- التى يقوم بها رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام في ماليزيا ؟ كما ان ظاهرة التعيين ولمدة ست سنوات وتمديدها الى اجل غير مسمى ظاهرة فريدة من نوعها في العالم باسره ! فهل المؤتمر في صنعاء واعضاء المؤتمرفي ماليزيا يرضون بهذا الوضع السيئ والعقم الحزبي الذي وصل اليه فرع المؤتمر في ماليزيا ؟

    من جهة ثالثة ، بلغة المعايير والمقاييس الحزبية والديمقراطية والحرية المتاحة في ماليزيا لا نستطيع الحكم ان هناك فرع للمؤتمر الشعبي العام في ماليزيا الا تمثيل صوري في اليمن بأسم فرع المؤتمر في ماليزيا ، وصنعاء ايضا مخدوعة بوجود فرع فعلي مقبول اوساط المؤتمريين . والغريب والاغرب ان صنعاء يسودها حالة من البرود (( Rigidity واللامبالاة السياسية (Political Apathy (حول هذا الفرع ، في الوقت الذي تتفاعل مع المؤتمريين في الهند وبقية الدول وتهمل فرع ماليزيا !؟ والسئوال الى متى !؟ الى متى !؟ الى متى هذا الصمت ؟ هل هناك احد يستطع قطع هذا الصمت ؟. فالمؤتمريين جميعا في ماليزيا سواء طلاب البكالوريوس او طلاب الماجستير والدكتوراه في اكثر من عشرين جامعة ماليزية لم يشعر احدهم بوجود فرع للمؤتمر الشعبي العام الا اسميا ، فقط يسمعون ان هناك ..... هذا هو لسان الحال في ماليزيا . فليس من المعقول السكوت على مثل هذا الحال السيئ الذي وصل اليه فرع المؤتمر في ماليزيا . المؤتمر الشعبي العام في ماليزيا يفتقر حتى الى ادنى الانشطة المتاحة لاى رابطة او كيان . انه يفتقر حتى الى تدشين موقع على النت لا يكلف مئات الريالات اسوة بدوله الهند ، سيما ماليزيا والعالم باسره يشهد ثورة تكنولوجية حولت الكرة الارضية الى شكل قرية عالمية Global Village .

    ارشادات انسانية نحترمها ونقدرها
    قد يقول قائل اننا طلاب بكالاريوس ، ماجستير ودكتوراه ويجب علينا الانتباه الا الى المادة العلمية والابتعاد عن لغة التيارات الحزبية الا ان الامور مختلفه . السياسة جزء رئيسي من قوت الانسان اليمني . الاصلاحيين في ماليزيا منظمين وهى حقيقة لا يريد الكثير الاعتراف بها ولا سماعها . كما ان هذا العمل لا يجافي ولا يتعارض مع المادة العلمية . وفي الاصل لماذا نتكلم بأسم وجود فرع للمؤتمر الشعبي العام –ماليزيا من اساسه وهو لم يكن كينونه حقيقية ملموسه ؟ لماذا عندما نطالب باجراء انتخابات او تغيير لرئيس الفرع نقول انه لابد ان نبتعد عن شيئ اسمه المؤتمر الشعبي العام فرع ماليزيا او لغة الحزبية !؟ .

    مطالب ومقتضيات لاصلاح فرع المؤتمر – ماليزيا كحلول
    ظاهرة الصندوق والتعبير عن الراى من خلاله اصبحت ظاهرة تعارف عليها جميع الطلاب في ماليزيا وفي كل الجامعات . روابط ، اتحادات على مستوى الكيان الطلابي ككل وعلى مستوى الجامعات اصبحت تتم عن طريق الصندوق . فطلب الجميع ليس بالغ التكاليف او معقد . اننا نطالب باجراء انتخاب لفرع المؤتمر في ماليزيا بمتابعة وموافقة واشراف من صنعاء اسوة بدولة الهند ، ننتخب شخص من بيننا وليس جاهز ياتي من صنعاء ومفصل كما هو الحال في الرئيس الحالي وست سنوات لم يلاحظ احد اى نشاط له سوى الحديث باسم اعضاء المؤتمر .


    حتى من يفرض علينا كرئيس للفرع له مدة معينه بينما رئيس الفرع الحالى له 6 سنوات ولم نلمس اى تغيير له . نجوم مؤتمرية تلمع في سماء الاجواء الماليزية واكثر كفاءة من رئيس الفرع الحالي و لا احد يلتفت اليهم ، واروعهم الدكتور : عبد الكريم الشامي والدكتور : عبد الله جعفر – جامعة العلوم الماليزية ، الدكتور: ناجي الحاج جامعة بوترا الماليزية بالاضافة الى الاخ الدكتورالعزيز : فؤاد عبد الرزاق عضو اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام . وهناك الكثير والكثير واعرف ان الكثير لا يفضلون ذكر اسماؤهم . وعلى الاقل ان عملية الانتخاب فيها ارساء للقيم الديمقراطية ويصبح عرف ديمقراطي يعتاد عليه من يأتي بعدنا في ماليزيا . اما التشبث بأى مركز دون معايير وطرائق ديمقراطية يعد التعبير اللاشعوري عن الرغبة الدفينه للتسلط والدكتاتورية واعلان الافلاس والانهزام النفسي .

    تجربة فرع المؤتمر في الهند
    على حد علمي ومتابعتي ، تجربة فرع المؤتمر و المؤتمريين في الهند تعد تجربة ناجحه وبكل المعايير اذا قارناها بفرع ماليزيا ، بينما تجربة فرع المؤتمر في ماليزيا والتحدث باسمه تجربه مخيبه لامال اى مؤتمري وتتنافى مع ادنى المعايير الديمقراطية .. فتأملوا .. لماذا لم يكن هناك اهتمام بفرع ماليزيا اسوة بفروع المؤتمر في دول اخرى ؟

    موقف الكاتب ومقترحه كحل نهائي
    ان كاتب هذه السطور ولاول مره تنتابه حالة من اليأس الشديد والاحباط العنيف من تحقيق اجراء انتخاب جديد لفرع المؤتمر الشعبي العام -- فرع ماليزيا او حتى تعيين جديد لفرع المؤتمر في ماليزيا --رغم السلبية واللامبالاه التى تميز فرع المؤتمر في ماليزيا . واعتقد ان هذا الشعور لدى الاغلبية ان لم يكون لسان الحال ،حيث وهناك محاولات سابقة لتغيير رئيس فرع المؤتمر في ماليزيا كانت محل فشل واخفاق رغم سلبية رئيس فرع المؤتمر –ماليزيا . والجميع في ماليزيا (مؤتمريين – اصلاح – مستقلين – اشتراكي ....) يرى ان رئيس فرع المؤتمر في ماليزيا سلبي لا يعمل اى شيئ وليس هناك جسور علائقي بينه وبين الجميع . والجميع قد يأس من احداث تغيير لرئيس الفرع الحالي . فكرت في حلول تتفق مع المنطق والعقل في هذه القضية ، الا اننا لم اجد للمنطق والعقل اى حيزاو نصيب . فاسعفتنا بعض الخبرات التى ادرسها . " المشكله التى لا يحلها العقل والمنطق ، تحل عن طريق اختراق المألوف " . فليجتمع المؤتمريين في جامعة بوترا (حيث تمركزهم الاكبر ) خلال ايام العطلة القادمة بعد اعلان قوي لجميع اعضاء المؤتمر في الجامعات الماليزية ، وليرشحوا من بينهم واحد كرئيس لفرع المؤتمر منتخب من المؤتمريين . وبالتالي يكون هناك رئيسين لفرع المؤتمر في ماليزيا . ولتكن سابقة حزبية فريده على مستوى العالم باسره حيث واليمن مشهود لها في المجال الحزبي !!!؟؟. رئيس لفرع المؤتمر الشعبي العام منتخب من اوساط المؤتمريين انفسهم في ماليزيا ، ورئيس الفرع الحالي لفرع المؤتمر الشعبي العام في ماليزيا يبقى كما هو معين ومفروض علينا منذو ست سنوات –وندعه ينتظر ايضا فترة قدوم وانتهاء السفير الجديد " لا تشلوني ولا تطرحوني واجلسوا جنبي ولا تلمسوني " . فهل المؤتمريين يستطيعون الخروج من قمم الخوف والجبن والاقدام على هذه الخطوة الجريئة ؟ ننتخب رئيس لفرع المؤتمر ينشط بيننا وينسق لاجتماعات بيننا و...و....و...... الخ .

    الموقف الحالي للمؤتمريين من اتحاد طلاب ماليزيا ما هو وماهو الافضل لهم !

    بعد تكوين هذا الوليد الطلابي في ماليزيا ، ترددت نغمة تعبر عن الهجوم على اعضاء الاتحاد في ماليزيا " هؤلاء مطاوعة ، هؤلاء مشترك ، هؤلاء لن يفيدونا بائ شيئ ، هولاء شاركوا في حفل زفاف جماعي للماليزيين وقدموا الاناشيد ورقصوا " رقصه اسلامية" ، " . الافضل على المؤتمريين الا يصدروا مثل هذه الاحكام ويكفوا عنها . نعم ، هذه النغمة جاءت كرد فعل لاخفاق المؤتمر –فرع ماليزيا على الفوز . الاحرى لاعضاء المؤتمر ان يعيدوا ترتيب البيت المؤتمري المندثر في ماليزيا واصلاح اوضاعه السيئة التى كانت السبب الرئيسي في عدم اكتساح المؤتمر اتحاد الطلاب في ماليزيا رغم كثرة العدد. يحدث انتخاب جديد لفرع المؤتمر في ماليزيا وكل جامعة تنتخب ممثل لفرع المؤتمر فيها . وانتخابات تحدث سنوية او كل سنتين . ليس كما هو حاصل الان ست سنوات لم يحدث اى تغيير لرئيس الفرع هنا .

    المؤتمريين يفوزون في جميع دول الخارج بالاغلبية في اى اتحاد او رابطه تجمعهم عدا ماليزيا ؟ فاز بالاتحاد الاخوه الاصلاحيين والاشتراكيين نتيجه لعملهم المنسق والمنظم . بينما المؤتمريون فشلوا ليس من قله عدد ولكن من سلبية قيادة فرع المؤتمر في ماليزيا ومن تناحر المؤتمريين فيما بينهم ورغبتهم في الظهور على حساب احباط الاخر. ومن فاز من المؤتمر في اتحاد ماليزيا وهم قله -- راجع لجهود شخصية و تحركات ذاتيه ولم يكون لجهود فرع المؤتمر فرع ماليزيا اى نشاط وتحرك وتنسيق يذكر ومن تساوره الظنون فليتقصي الحقائق بنفسه . " يعقد مؤتمر لاتحاد طلاب في ماليزيا يضم جميع ممثلين الجامعات وبحضور السفارة و يتغيب عنه رئيس فرع ؟ هذا اهتمام ونشاط خلاق لفرع المؤتمر في ماليزيا !! .

    الدكتور الفاضل : عادل العواضي رئيس فرع المؤتمر في ماليزيا ليس بيني وبينه اى حساسية شخصية ولا هو يعرفنا حيث ومعظم شهور السنه يقضيها في صنعاء ولا يتواجد الا نادرا في ماليزيا ودوما مسافر . ومن قبيل المجاملة للاخ : عادل العواضي اقول : رئيس اتحاد طلاب اليمن في ماليزيا ليس مؤتمر ، النائب .. ليس مؤتمر ، الامين العام ... ليس مؤتمر ، المسئول الاكاديمي .. ليس مؤتمر، المسئول الثقافي والاعلامي .. ليس مؤتمر ..... الخ . هذا ليس اعتراض عليهم --كونهم غير مؤتمر-- لكن دليل كبير على فعالية و نشاط و اهتمام رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام في ماليزيا .



    خالص التحية والتقدير للجميع
    ناصر العريقي
    الجامعة الاسلامية العالمية
    كلية العلوم الانسانية
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-06
  3. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    أخي القدير الدكتور / ناصر العريقي
    مرحبا بكم والحمد لله على السلامة ونسال الله أن تكون بخير وغيابك عنا لخير
    غمرتنا السعادة حينما رايناك هنا متواجد وماجئت به سوف ننقله إلى القسم السياسي ليأخذ حقه من النقاش وتبرير الرؤى عند المؤتمريين .
    لك أصدق التحايا ايها الأخ الفاضل ،
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-06
  5. قلب اليمن

    قلب اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2003-04-28
    المشاركات:
    59
    الإعجاب :
    0
    عضو فرع المؤتمر اصلاحي ابا عن جد

    لعل من المضحك جدا ان يكون عضو احد فروع المؤتمر الشعبي في الخارج عضو في الاصلاح والحقيقه انه لم يطلب منا ان نرشحه لنيابة رئاسة الفرع ولكن الفضول والغباء هما ما اخذا بايدي تلك القيادة لاختياره دون حضوره اوتصويته او تلبية اي دعوه للحضور حتى الان والحجة انه عضو في الاصلاح وليس في المؤتمر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-06
  7. مصدر مسؤول

    مصدر مسؤول عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-05
    المشاركات:
    155
    الإعجاب :
    0
    غريب يا عولقي مش كنت قبل فترة بتدعم المؤتمريين في ماليزيا ما لك ذحين قلبت
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-06
  9. ناصر العريقي

    ناصر العريقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    1,239
    الإعجاب :
    0
    اخي العزيز
    ربما انت لم تفهم طرحي . فانا لا زلت عضو في المؤتمر الشعبي العام ومنذو التسعينات ولكن وجدت اوضاع المؤتمر هنا فرع ماليزيا تحتاج الى اصلاح الاوضاع، وضرورة اصلاحها وبطريقة ملحة ونريد اصلاح البيت المؤتمري هنا . فما طرحته هنا يدور حول فرع المؤتمر هنا في ماليزيا والذي ياس منه الجميع . وكان لابد من الحديث عنه . فلا تعتقد اننا قلبت فانا مؤتمرولا زلت . فجميع المؤتمريين هنا في حيرة مما هم عليه اذا نجح في الاتحاد الماليزي الاصلاح والاشتراكي ولم يكتسح المؤتمر فنادينا بضرورة اعادة اصلاح فرع المؤتمر الشعبي العام في ماليزيا ونادينا صنعاء للتدخلالعاجل . وانا طبعا حدودي المجلس العام للكتابة اما المجلس السياسي للقراءة واجد هنا الصراع وليس لي نصيب في المماحكات او الصراعات .
    دمت بخير وعافية
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-06
  11. ناصر العريقي

    ناصر العريقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    1,239
    الإعجاب :
    0
    لا ادري من تقصد بالعضوى المؤتمري الاصلاحي . هل انا ام رئيس فرع المؤتمر في ماليزيا . بالنسبة لي ، الاصلاح في ماليزيا لا يرتاحوا لي ويصفونا اننا افرق الصف واجد حملة شرسه . فما اريده هو اصلاح البيت المؤتمري في ماليزيا حتى ينجح ويفوز المؤتمر في ماليزيا بعد الفشل الذي تلقاه في اتحاد طلاب ماليزيا . هل من يريد ان يصلح ويلم الشمل بين المؤتمريين تعتبره مباشره غير مؤتمر ومن لا يحاول او يصمت هذا مؤتمري اصيل ؟ يا اخي انا وجدت سلبية في فرع المؤتمر في ماليزيا وحاولت التعبير عنها من اجل اصلاح الوضع لا اكثر و لا اقل . وما اريد ان اقوله قلته . وهل هناك اصلاحي اذا كنت تعتقد اننا اصلاحي يضع حلول لمشكلة المؤتمر . على العموم الجميع هنا يعرفنا وفوق كل ذلك يعرف الله نوايا كل شخص .
    تحياتي وخالص احترمي ودوام قلبك على اليمن
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-06
  13. ناصر العريقي

    ناصر العريقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    1,239
    الإعجاب :
    0
    اعتقد ان الموضوع كان مناسبفي المجلس العام حيث وهو وضع طلابي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-04-06
  15. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    ارى ان ينتقل الموضوع الى المجلس العام
    واتفق مع وجه نظر ناصر العريقي فى هذا الشأن الطلابي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-04-06
  17. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    الاخ الاستاذ الصحاف السلام عليكم...

    الموضوع شأن طلابي وليس موضوعا سياسيا وهو يهم طلاب ماليزيا وهم يترددون على العام في الاغلب...

    لذا رجاء عدم نقله للسياسي لكي ينال حقه من النقاش في اطار طلاب اليمن في ماليزيا وخاصة المؤتمريين ولكم الشكر...

    اخي الدكتور ناصر الحمد لله على السلامة والموضوع قّيم ومهم وسأعود مساءاً نظرا لانشغالي الان لنناقش الموضوع جميعا وارجوا ان يُثرى من الاخوة الطلاب بجدية....
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-04-06
  19. The sea

    The sea عضو

    التسجيل :
    ‏2007-01-26
    المشاركات:
    2
    الإعجاب :
    0
    الاخ ناصر

    الاخ العزيز ناصر
    أرى من الافضل الا تزكي احد
    وكذلك ارى من الافضل لك ان تهتم بدراستك حتى لا يطول مشوار الدكتورا اكثر من ضعف مدة الماجستير ..........
    ونحن كأفراد في المؤتمر نريد قيادات تكون تفوقهم وتطورهم الدراسي قدوه لبقية افراد المؤتمر في ماليزياء واليمن......
    لأنك ذكرت بعض الاسماء التي مازالت تريد تظهر على حساب المؤتمر وعمل المؤتمر كأداة للوصول الى مأربهم ولو على حساب المؤتمر نفسه... فما زالوا الى حد الان لم يستقروا في جامعه لا لشىء فقط يريدوا ان يبحثوا عن ضالتهم وهي قياده في المؤتمر
    والشاطر تكفيه الاشاره
    مع إحترامي الكبير عل طرحك ولكن بدون تزكيه أحد
    وشكرا;)
     

مشاركة هذه الصفحة