الموضة القبيحة الأظـافـــر الطـويــــلة

الكاتب : أروى العوبثاني   المشاهدات : 2,015   الردود : 24    ‏2007-04-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-05
  1. أروى العوبثاني

    أروى العوبثاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-06-20
    المشاركات:
    7,709
    الإعجاب :
    0
    بقلم الدكتور محمد نزار الدقر
    طبيب وباحث إسلامي

    مفهوم الجمال، مفهوم قد يكون نسبياً، ولسنا في معرض مناقشة عشاق الغرب الذين يرون الأظافر الطويلة الشبيهة «بالمخالب» جميلة لمجرد كونها «موضة» أتت من الغرب أما المسلم فهو يرى أن ما قبحه الشرع فهو القبيح وأما ما يراه الشرع جميلاً فهو الجميل. والنبي صلى الله عليه وسلم، هادي الأمة إلى الخير، نهانا عن إطالة الأظافر، وجعل من الفطرة السليمة، والذوق الرفيع تعهدها بالتقليم.

    عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من الفطرة حلق العانة وتقليم الأظافر وقص الشارب» رواه البخاري. والتقليم لغة هو القطع، وهو تفعيل من القَلْم، وكلما قطعت منه شيئاً فقد قلمته، وشرعاً هو إزالة ما يزيد على ما يلامس رأس الإصبع من الظفر وهو سنة مؤكدة.

    وورد في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم :« قلِّم أظافرك فإن الشيطان يقعد على ما طال منها».

    أما توقيت قصّ الأظافر فقد ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب و تقليم الأظافر ألا نترك أكثر من أربعين ليلة » رواه مسلم.

    وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من قلم أظافره يوم الجمعة وقي من السوء إلى مثلها»راوه الطبراني في الأوسط.

    فالسنة النبوية تضع حدين(5) لتوقيت قص الأظافر، حداً أعلى لا يزيد عنه المسلم في ترك أظافره و هو أربعون يوماً حيث نهى أن تطول أكثر، و حداً أدنى أسبوع رغب فيه المسلمين بقص أظافرهم لتكون زينة يوم الجمعة و نظافته.

    و المعتمد عند الإمام ابن حنبل استحبابه كيفما احتاج إليه. و قال النووي(6): «يختلف ذلك باختلاف الأحوال و الأشخاص والضابط، الحاجة إليها، كما في جميع خصال الفطرة ».

    الموانع الشرعية لإطالة الأظافر:
    إن عدم قص الأظافر وتركها تطول لتصبح (مخالب) بشرية، سواءً كان ذلك إهمالاً، أو جهلاً، أو كان متعمداً على أنه تقليد (أو موضة) هو خصلة ذميمة مخالفة لسنن الفطرة التي جاءت بها الشريعة الإسلامية.

    فالأظافر الطويلة قد تكون سبباً في منع وصول ماء الوضوء إلى مقدم الأصابع، و فيها تشبه و تقليد لأهل الكفر و الضلال، و تطبيع للمسلمين بطابع الحضارة الغربية، و فيها أيضاً نزوع إلى الطبيعة الحيوانية و تشبه بالوحوش ذوات المخالب، كما أنه عمل لا يقبله الذوق الإسلامي الذي تحكمه شريعة الله و نظرتها التكريمية للإنسان ـ الذي هو خليفة الله في الأرض هذا علاوة على أن ما ينجم من أضرار صحية جراء إطالة الأظافر، يجعلها تتعارض مع القاعدة الشرعية [لا ضرر ولا ضرار] والتي جاءت لتحافظ على سلامة البشر.

    عن قيس بن أبي حازم قال: «صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة فأوهم فيها، فسئل فقال: ما لي لا أوهم و رفغ أحدكم بين ظفره و أنملته»(*).ومعناه أنكم لا تقصون أظافركم ثم تحكون بها أرفاغكم فيتعلق بها ما في الأرفاغ من الأوساخ، و قال أبو عبيد: أنكر عليهم طول الأظافر و ترك قصها. والرفغ مفرد (أرفاغ) وهي مغابن الجسد كالإبط وما بين الفخذين وكل موضع يجتمع فيه الوسخ.

    و في بحث طريف قدمه د.يحي الخواجي و د. أحمد عبد الأخر(5)في المؤتمر العالمي للطب الإسلامي أكدا فيه أن تقليم الأظافر يتماشى مع نظرة الإسلام الشمولية للزينة و الجمال.

    فالله سبحانه خلق الإنسان في أحسن تقويم، و جعل له في شكل جمالي أصابع يستعملها في أغراض شتى، و جعل لها غلافاً قرنياً هو الظفر يحافظ على نهايتها. وبهذا التكوين الخلقي يتحدد الغرض من الظفر ويتحدد حجمه بألا يزيد على رأس الإصبع ليكون على قدر الغرض الذي وجد من أجله. ومن جهة أخرى فإن التخلص من الأوساخ وعوامل تجمعها يعتبران من أهم أركان الزينة والجمال، وإن كل فعل جمالي لا يحقق ذلك فهو مردود على فاعله.

    وإن تقليم الأظافر بإزالة الأجزاء الزائدة منها يمنع تشكل الجيوب بين الأنامل والأظافر و التي تتجمع فيها الأوساخ، و يحقق بذلك نظرة الإسلام الرائعة للجمال والزينة.


    الأضرار الصحية الناجمة عن إطالة الأظافر :
    تحمي الأظافر نهايات الأصابع و تزيد صلابتها و كفاءتها وحسن أدائها عند الاحتكاك أو الملامسة، و إن الجزء الزائد من الظفر و الخارج عن طرف الأنملة لا قيمة له ووجوده ضار من نواح عدة لخصها الزميلان خواجي وعبد الآخر في عاملين أساسيين :

    الأول: تتكون الجيوب الظفرية بين تلك الزوائد و نهاية الأنامل و التي تتجمع فيها الأوساخ و الجراثيم و غيرها من مسببات العدوى كبيوض الطفيليات، و خاصة من فضلات البراز التي يصعب تنظيفها، فتتعفن و تصدر روائح كريهة و يمكن أن تكون مصدراً للعدوى في الأمراض التي تنتقل عن طريق الفم كالديدان المعدية والزحار و التهاب الأمعاء، خاصة و أن النساء هن اللواتي يحضرن الطعام و يمكن أن يلوثنه بما يحملن من عوامل ممرضة تحت مخالبهن الظفرية.

    الثاني: إن الزوائد (المخالب) الظفرية نفسها كثيراً ما تحدث أذيات Injuriesبسبب أطرافها الحادة قد تلحق الشخص نفسه أو الآخرين و أهمها إحداث قرحات في العين و الجروح في الجلد أثناء الحركة العنيفة للأطراف خاصة أثناء الشجار و غيره. كما أن هذه الزوائد قد تكون سبباً في إعاقة الحركة الطبيعية الحرة للأصابع، و كلما زاد طولها كان تأثيرها على كفاءة عمل أصابع اليد أشد، حيث نلاحظ إعاقة الملامسة بأطراف الأنامل و إعاقة حركة انقباض الأصابع بسبب الأظافر الطويلة جداً و التي تلامس الكف قبل انتهاء عملية الانقباض، و كذا تقييد الحركات الطبيعية للإمساك و القبض و سواها.

    وهناك آفات تلحق الأظافر نفسها بسبب كثرة اصطدامها بالأجسام الصلبة أو احتراقها، ذلك أن طولها الزائد يصعب معه التقدير و التحكم في البعد بينها و بين مصادر النار، كما أن تواتر الصدمات التي تتعرض لها الأظافر الطويلة تنجم عنها إصابات ظفرية غير مباشرة كخلخلة الأظافر أو تضخمها لتصبح مشابهة للمخالب Onchogrophosisأو زيادة تسمكها Onychausis. أو حدوث أخاديد مستعرضة فيها أو ما يسمى بداء الأظافر البيضاء.

    وتؤكد الأبحاث الطبية(7) أن الأظافر الطويلة لا يمكن أن نعقم ما تحتها ولا بد أن تعلق بها الجراثيم مهما تكرر غسلها لذا توصي كتب الجراحة أن يعتني الجراحون و الممرضات بقص أظافرهم دوماً لكي لا تنتقل الجراثيم إلى جروح العمليات التي يجرونها و تلوثها.

    وهكذا تتضح لنا روعة التعاليم النبوية في الدعوة إلى قص الأظافر كلما طالت، واتفاق هذه التعاليم مع مقررات الطب الوقائي و قواعد الصحة العامة و التي تؤكد أن إطالة الأظافر تضر بصحة البدن.


    -------------------------------------------

    مراجع البحث :
    1- جامع الأصول في أحاديث الرسولصلى الله عليه وسلم.
    2- عن د.مصطفى عمارة في شرحه لكتاب «الترغيب والترهيب» للحافظ المنذري -دار إحياء التراث العربي ــ لبنان.
    3- الإمام النووي في شرحه لصحيح مسلم.
    4 - الإمام القسطلاني في كتابه [ جواهر البخاري ].
    5- د. يحيى الخواجي و. د. أحمد عبد الأمير [ تقليم الأظافر في ضوء التراث النبوي والعلوم الطبية ] مواد المؤتمر العالمي الرابع للطب الإسلامي ــ الكويت 1986.
    6- فتح الباري شرح صحيح البخاري.
    7- الحقائق الطبية في الإسلام: د. عبد الرزاق الكيلاني.
    8- المرجع في الأمراض الجلدية [ براون فاولكو] ترجمة صالح داود ومحمد نزار الدقر وآخرين.
    9- د. محمد عثمان شبير: من موقع على الانترنيت بعنوان:حكم الإسلام في جراحة التجميل.
    10- الفقه الإسلامي وأدلته: د. وهبة الزجيلي.

    ----------------------------------------

    *- الحديث أخرجه البيقهي في شعب الإيمان رجاله ثقات مع إرساله، لكن الطبراني وصله من وجه آخر.

    http://55a.net/firas/arabic/index.p...9&select_page=3
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-05
  3. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    احسنت اختي اروى

    وليت كل النساء بقناعتك هذه

    لاسيما في موضوع الاظافر الطويلة

    فبصراحة انا اراه قبحاً اكثر من كونه جمالا

    وقد لايكون هناك باساً من تطويل ظفر الاصبع الصغيرة

    لكن تطويل كل الاظافر بهذه الصورة البشعة

    انا لاارى له علاقة بالجمال

    وهذه قناعة خاصة يطمني اليها ماورد اعلاه

    وجزيتي خيراً
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-05
  5. نبيل أحمد

    نبيل أحمد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-03-15
    المشاركات:
    432
    الإعجاب :
    0
    تستمد الأظافر وطلائها أهميتها من أنها تضفي نوعا من الجمال على يد المرأة والله جميل يحب الجمال كما يقال

    أنت بسملي وحطي طلاء وطولي اظافرك ففي الجمال سر الوجود

    والله أعلم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-05
  7. أروى العوبثاني

    أروى العوبثاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-06-20
    المشاركات:
    7,709
    الإعجاب :
    0

    جزاك الله خيرا اخي الفاضل على مرورك الطيب

    ولكن ألا تعلم يا أخي أن أي ظفر طويل يقعد تحته الشيطان ولو كان إصبع الخنصر

    وورد في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم :« قلِّم أظافرك فإن الشيطان يقعد على ما طال منها».

    فإنصح الاخوة والاخوات إن رأيت أحدهم ذوي لاظافر الطويلة لانه يعتبر وسخ

    وكما أدل العلماء والباحثون أن لا تعقيم للأظافر الطويله وتخيل حرمتك تظبخ أظافرها طويلة

    يعني كل الجراثيم على الاكل جد وساخة

    أجل التحيه لك أخي الفاضل

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-05
  9. نبيل أحمد

    نبيل أحمد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-03-15
    المشاركات:
    432
    الإعجاب :
    0
    أول مرة أعرف أن حجم الشيطان صغير جدا لهذه الدرجة ويقعد تحت الأظافر

    أنا مع خلع الأظافر إذا كان الشيطان يجلس تحتها
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-05
  11. نبيل أحمد

    نبيل أحمد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-03-15
    المشاركات:
    432
    الإعجاب :
    0
    أول مرة أعرف أن حجم الشيطان صغير جدا لهذه الدرجة ويقعد تحت الأظافر

    أنا مع خلع الأظافر إذا كان الشيطان يجلس تحتها
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-05
  13. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15


    الاعتراف بالحق فضيلة

    وانا اتراجع عما ذكرت

    من استثناء الصغير

    مشيا على قاعدة :


    ما كان كثيره حرام فقليله حرام

    والشكر لك اختي الفاضلة على التوضيح

    والاسلوب الطيب في النصيحة

    ودمتي مـتالقة
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-04-05
  15. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15


    الاعتراف بالحق فضيلة

    وانا اتراجع عما ذكرت

    من استثناء الصغير

    مشيا على قاعدة :


    ما كان كثيره حرام فقليله حرام

    والشكر لك اختي الفاضلة على التوضيح

    والاسلوب الطيب في النصيحة

    ودمتي مـتالقة
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-04-05
  17. أروى العوبثاني

    أروى العوبثاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-06-20
    المشاركات:
    7,709
    الإعجاب :
    0
    أنا معك الله جميل يحب الجمال :rolleyes:

    ولكن الله نظيف يحب النظافة والنظافة من الايمان

    وإستمع إلى هذه الاحاديث أخي الكريم

    وورد في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم :« قلِّم أظافرك فإن الشيطان يقعد على ما طال منها».

    عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من الفطرة حلق العانة وتقليم الأظافر وقص الشارب» رواه البخاري. والتقليم لغة هو القطع، وهو تفعيل من القَلْم، وكلما قطعت منه شيئاً فقد قلمته، وشرعاً هو إزالة ما يزيد على ما يلامس رأس الإصبع من الظفر وهو سنة مؤكدة.



    أما توقيت قصّ الأظافر فقد ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب و تقليم الأظافر ألا نترك أكثر من أربعين ليلة » رواه مسلم.

    وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من قلم أظافره يوم الجمعة وقي من السوء إلى مثلها»راوه الطبراني في الأوسط.


    فبالله عليك فمن تشبه بقوم أصبح منهم

    فطلاء الاحمر صحيح زينة ولكن ألا تعلم أنه لا يجوز الصلاة فيه لانه مانع إلى إيصال الماء

    والطلاء الاحمر له أضرار وخيمة أخي الكريم

    ومزيل الطلاء ايضا له أضرار عقيمة في البدن

    و إن شاء الله أكتب موضوع آخر ما نتائج هذه الاضرار له يعتبر فيه نسبه من المخدرات

    والاسيد السام الذي يؤذي الرئه ويسبب أضرار و أمراض سرطانيه

    بإذن الله أكتب هذا التقرير في موضوع مستقل

    والله يهدي الجميع إلى سواء السبيل
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-04-05
  19. أروى العوبثاني

    أروى العوبثاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-06-20
    المشاركات:
    7,709
    الإعجاب :
    0
    أنا معك الله جميل يحب الجمال :rolleyes:

    ولكن الله نظيف يحب النظافة والنظافة من الايمان

    وإستمع إلى هذه الاحاديث أخي الكريم

    وورد في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم :« قلِّم أظافرك فإن الشيطان يقعد على ما طال منها».

    عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من الفطرة حلق العانة وتقليم الأظافر وقص الشارب» رواه البخاري. والتقليم لغة هو القطع، وهو تفعيل من القَلْم، وكلما قطعت منه شيئاً فقد قلمته، وشرعاً هو إزالة ما يزيد على ما يلامس رأس الإصبع من الظفر وهو سنة مؤكدة.



    أما توقيت قصّ الأظافر فقد ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب و تقليم الأظافر ألا نترك أكثر من أربعين ليلة » رواه مسلم.

    وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من قلم أظافره يوم الجمعة وقي من السوء إلى مثلها»راوه الطبراني في الأوسط.


    فبالله عليك فمن تشبه بقوم أصبح منهم

    فطلاء الاحمر صحيح زينة ولكن ألا تعلم أنه لا يجوز الصلاة فيه لانه مانع إلى إيصال الماء

    والطلاء الاحمر له أضرار وخيمة أخي الكريم

    ومزيل الطلاء ايضا له أضرار عقيمة في البدن

    و إن شاء الله أكتب موضوع آخر ما نتائج هذه الاضرار له يعتبر فيه نسبه من المخدرات

    والاسيد السام الذي يؤذي الرئه ويسبب أضرار و أمراض سرطانيه

    بإذن الله أكتب هذا التقرير في موضوع مستقل

    والله يهدي الجميع إلى سواء السبيل
     

مشاركة هذه الصفحة