الملك لير- مسرحية تسخر من الواقع العربي

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 1,085   الردود : 2    ‏2002-09-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-09-15
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
    يحيى الفخراني في دور الملك لير



    (الملك لير) مسرحية تسخر من الواقع العربي


    المسرحية تظهر الامة العربية مفتتة، وتركز على الجانب الاناني للجميع في تغليب المصلحة الفردية والقطرية.

    ميدل ايست اونلاين
    القاهرة - تناصت المسرحية المصرية "لير بروفة جنرال" التي عرضت مساء الاثنين في فعاليات مهرجان المسرح التجريبي في القاهرة مع مسرحية "الملك لير" لشكسبير وخرجت عنه ساخرة من الواقع العربي في مستوياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

    وقد ركز مؤلف ومخرج العرض على الخلفية التراجيدية للمسرحية الانجليزية و خرج عنها ساخرا من خلال استخدامه مفردات الفرجة الشعبية، في العمل الذي قدمته فرقة مسرح الشباب التابعة لمسرح الغد المصري.

    وعلق الناقد المصري كامل حلمي ان العرض "يقوم على مستويين الاول يصور افراد الفرقة يقومون بالتدريب على مسرحية شكسبير والمستوى الثاني خروجهم عن الخلفية الشكسبيرية ليقدموا رؤية ساخرة من الواقع العربي عبر المواقف الكوميدية المتتابعة، خصوصا وان الخلفية التراجيدية في الملك لير ان الملك كان يعتقد انه هو الملك الموحد لامته ولكنه قام قبيل موته بتقسيم مملكته بين ابنتيه اللتان خدعتاه بمعسول القول وادعاء الحب في حين حرم ابنته الصغرى التي كانت تحبه فعلا من نصيبها وشردها".

    وهي الفكرة التي اوضحها المخرج المسرحي العراقي عوني كرومي بقوله "وقع الملك في النص الشكسبيري في تناقض بين فكر العصر التوحيدي الذي ساد اوروبا تلك الفترة والفكر الذاتي والعلاقات الشخصية الاسرية فقام بتفتيت مملكته والامة التي يقودها مما قاد الى التهلكة التي المت بالامة وخسارة الملك نفسه وكل شيء امام مطامع ابنتيه".

    واعتبر ان هذه المحاولة المسرحية "عملت على اظهار الامة العربية مفتتة ومنهارة خلال المشاهد حيث يظهر الجانب الاناني للجميع في تغليب المصلحة الفردية والقطرية مسلطا الضؤ على افكار زماننا النفعية التي تعتبر كارثة على مصالح المجتمع والامة".

    واستطرد ان "العرض اظهر في الوقت نفسه التشتت الطبقي والاجتماعي والسياسي والثقافي واعتباره سببا اساسيا في بلاء الامة، مقدما اننا امة او شعب مثل النعامة ندفن الراس في التراب ونهرب من معرفة الحقيقة".

    ورغم اعجاب مهندس الديكور مدحت عزيز بالنص المسرحي وقيمة الموضوع وجديته الا انه اخذ على العرض "مبالغته في الاخذ بمفردات الفرجة الشعبية الساخرة من غناء ورقص وقفشات اضعفت من المضمون الفكري والفلسفي الذي يتضمنه العرض".

    وتابع "وكأن الممثلين يلعبون دور امتاع المشاهد اكثر من اثارة الفكرة حتى ان بعض المشاهد صورت وكانها تنفيس عن الواقع من خلال ملامسة هذا الواقع والسخرية منه".

    وفرقة مسرح الشباب هي واحدة من 60 فرقة تشارك في فعاليات الدورة 14 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي. وتمثل الفرق 47 دولة تساهم في المهرجان من بينها 14 دولة عربية.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-09-15
  3. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    اتعرف ياحمد العجي لمن مسرحية الملك لير ومتى ظهر هذا الاديب العظيم ؟؟؟؟!!!!!

    في القرن السادس عشر ظهر الاديب الخالد وليلم شكسبير وكانت الملك لير من اعمالة المسرحية


    لقد قرات اكثر رويات ومسرحيات اديبي المفظل شكسبير ماعدا الملك لير لم اطلع عليها

    عن ماذا كانت تدور احداثيات المسرحية؟

    تقبل احترامي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-09-16
  5. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    كل التقدير للإثراء الجميل والمتنوع ..الغالي احمد العجي ..
    وشكر وتقدير للمتابعة الغالي .. سد مأرب
     

مشاركة هذه الصفحة