من اهم اسباب تدهور الاقتصاد اليمني وانتشار الفساد .

الكاتب : مصطفى الشرعوب   المشاهدات : 1,297   الردود : 2    ‏2007-04-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-03
  1. مصطفى الشرعوب

    مصطفى الشرعوب عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-03-13
    المشاركات:
    311
    الإعجاب :
    0
    لقد اطلعت على هذه النشرة وركزت على ما ورد في النشرة في الفقرات التي تقول "القات منشط للقدرات الجنسية ومقوٍ للخصوبة" إن للقات ايجابيات كبيرة وإنه غير ضار إلا في حالات الاستخدام المفرط وعلى المدى الطويل، وعزت إلى باحثين غربيين القول "بأن القات منشط ويساعد في تنشيط القدرات الجنسية للرجال ومقو للخصوبة وأن القات ينتج عنه مركبات كيميائية مفيدة للجسم".

    وسوف أعطي القارئ الكريم نبذه موجزة عن المركبات الكيميائية الموجودة في القات وتأثيراته وأضراره والدراسات الميدانية التي قمت بها على عدد كبير من متعاطي القات والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية والنفسية التي يسببها القات.

    يعتبر القات أحد النباتات الخاضعة للرقابة الدولية وينطبق عليه ما ينطبق على المخدرات في العقوبات الصادرة.

    تحتوي أوراق القات الطرية الطازجة وهي الجزء المستعمل من نبات القات على قلويدات من أهمها كاثينون Cathinon ونور بسودوإفدرين Norpsodoephedrine والكاثينون هو الذي يعزى إليه التأثير المنبه للجهاز العصبي المركزي وإذا ذبلت أوراق القات فإن هذا المركب يتحول مركباً جديداً يسمى كاثنين وهو مركز غير فعال وليس له تأثير. كما تحتوي أوراق القات على زيوت طيارة ومادة عفصية.

    تأثيرات القات

    يسبب مضغ القات حدوث الأرق والشعور بالتنميل كما يؤدي إلى فقدان الشهية للطعام، وينجم عن ذلك امراض نقصان الفيتامينات وسوء التغذية والأمراض المعدية مثل السل. وقد يؤدي الاستعمال إلى حدوث القلق والاكتئاب. ويسبب القات اصابات في الجهاز الهضمي مثل التهاب الفم والمريء والمعدة وشلل حركة الامعاء والإمساك.



    كما أن من الأضرار الناجمة عن استعمال القات السلوك العدواني لبعض مدمنيه الذين يصعب السيطرة عليهم، وتبلد الشعور وتدني مستوى الذكاء والقدرة على التركيز والعمل.

    أعود إلى ما قيل في النشرة من أن القات منشط جنسي ومقو للخصوبة وأن القات ينتج عنه مركبات كيميائية مفيدة للجسم. لقد قمت بعمل دراسة ميدانية على عدد كبير من مدمني القات وكانت هذه الدراسة عن دور القات في النشاط الجنسي لدى الرجال وخلصت الدراسة على 50مدمناً بأن القات ليس له دور بأي حال من الأحوال في التنشيط الجنسي وأن هؤلاء المدمنين اصيبوا بالعجز الجنسي التام (العنة) وهذا في الحقيقة يناقض ما ذكر في النشرة التوعوية الصادرة من صحة الرياض. كما قمت في نفس الوقت بعمل دراسة ميدانية على نساء المدمنين ومدى تأثير إدمان القات على رجالهن وما هي المشاكل الاجتماعية التي واجهتهن نتيجة لإدمان أزواجهن للقات فكانت هناك قصص غريبة حيث ذكرت إحداهن أن زوجها يعمل سائق سيارة ليموزين وفي نهاية النهار يقوم بشراء حزمة قات بجميع النقود التي جمعها طوال اليوم ويقوم باعتلاف أوراق القات أمامها وأمام أطفالها تاركاً زوجه واطفاله يتضورون جوعاً أمامه. وقد ذكرت أن لديها طفلاً يبلغ من العمر ستة أشهر ولا تجد المال لتشتري له حليباً وتشحث من الجيران وأولادها الأكبر سناً يسألونها دوماً لماذا أبينا لا يشتري لنا لعباً وأشياء مثل أولاد جيراننا، لماذا نحن فقراء يا أماه. وتقول إنني أخشى عليهم من الضياع عندما يصلون سن المراهقة حيث إن أباهم لا يسأل عن أحد إلا عن القات والنوم. كما سألتها عن الحياة الجنسية فقالت إن النشاط الجنسي معدوم لديه من عدة سنوات. كما كانت اجابات العديد من الزوجات اللاتي قابلتهن في الدراسة هي نفس الحالة انعدام النشاط الجنسي واصابة رجالهن بالعنة. فأين ما يقوله الباحثون الغربيون عن النشاط الجنسي الذي يحدثه القات إنه مجرد كذبة لا يوجد لها ما يبررها من الناحية العلمية فالمخدرات جميعها يصاب مدمنوها بالعجز الجنسي. أما ما قيل من أن القات يحتوي أو ينتج مواد كيميائية مفيدة في الجسم فأين هي تلك المواد. إن المواد الكيميائية الموجودة في القات هي تلك التي سببت الاضرار المذكورة آنفاً.



    لقد اثبتت الدراسات الاجتماعية والاقتصادية أن ادمان القات يؤدي إلى تدهور الحالة الاجتماعية والاقتصادية للأسرة، حيث يفقد المدمن اهتمامه بأسرته ويركز جل تفكيره وسعيه نحو شراء القات والحصول عليه بأي وسيلة، وقد يعجز المدمن عن سد حاجة الأسرة من الغذاء والكساء، وقد تتفاقم المشكلات الأسرية بسبب العجز الجنسي الذي يسببه القات وهذا فعلاً ما لاحظناه في الدراسة الميدانية التي قمت بها.

    كما تشكل أمراض سوء التغذية والأمراض المعدية التي يسببها ادمان القات خسارة على الفرد والدولة حيث تنفق أموال طائلة لعلاج هذه الأمراض. وينجم عن تدهور الحالة الاقتصادية للفرد إنتشار التسول والسرقة والدعارة ويصبح المدمن عالة على أسرته وأصدقائه وبلده.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-03
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    أخي الكريم

    القات
    ثم القات
    ثم القات
    ثم القات
    ثم القات
    ثم القات
    ثم القات
    ثم القات

    ومتى ما تخلص اليمن أو قلص تلك العادة فأنها ستنهض نهضة عظيمة
    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-03
  5. saberr

    saberr عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-08-16
    المشاركات:
    274
    الإعجاب :
    0

مشاركة هذه الصفحة