بعد المسيار زواج المسفار 13 طالبة يبحثين عن الزوج المرافق

الكاتب : جراح الرياشي   المشاهدات : 537   الردود : 1    ‏2007-04-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-03
  1. جراح الرياشي

    جراح الرياشي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-03-09
    المشاركات:
    4,316
    الإعجاب :
    0
    الدمام - عوضة الزهراني
    تقدمت 13 مبتعثة بطلب للزواج من سعوديين ضمن ما يسمى بـ «زواج المسفار» لتكملة شروط الابتعاث الخارجي والذي يتطلب وجود محرم. وقالت مصادر إن طلبات الفتيات جاءت عقب حضور الملتقى الذي نظمته وزارة التعليم العالي بالرياض للمبتعثين مؤخراً، للتعريف بواجباتهم ومسؤولياتهم..
    من جهته، أوضح وكيل وزارة التعليم العالي د. عبد الله المعجل أن الوزارة تشترط المحرم لمرافقة المبتعثة، وليس ضرورياً أن يكون الزوج، بل يمكن أن يكون الابن أو الأب أو غيرهما من المحارم الشرعيين. يذكر أن زواج «المسفار» أطلق على وزن المسيار، كتوصيف لنوع من الزواج الذي تقبل به الفتيات، ويقال إنه محدد لمدة السفر ويدخل في دائرة الزواج بنية الطلاق الذي اختلف العلماء بين تحليله أو تحريمه.




    المصدر من جريدة اليوم السعودية
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-03
  3. جراح الرياشي

    جراح الرياشي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-03-09
    المشاركات:
    4,316
    الإعجاب :
    0
    بعد اشتراط وجود محرم

    إحدى المبتعثات: زواجنا شرعي ولا تهمنا المسميات

    الدمام - عوضة الزهراني


    إحدى راغبات «المسفار» كما بدت لـ «اليـوم»

    بهـدف اكمـال الدراسـة فـي بعثـة خادم الحرميـن الشريفيـن للطلبـة السعـوديين وعقـب انتهـاء ملـتقى المبتعثيـن المنعقـد فـي الريـاض في مـارس الماضـي والـذي اشترط المحـرم مـع الطالبـة المبتعثـة كشـرط اسـاسي لقبـول اوراق المبعثـة تقدمـت 13 مبتعثـة سعوديـة بطلـب الـزواج نظـرا لظروفهـن الخاصـة في عـدم القـدرة علـى السفـر مـع احـد المحـارم كـالأب او الأخ لارتباطـات اسـرية. وفجـر هـذا الطلـب الـذي اطلـق عليـه زواج المسفـار كتوصيـف للغايـة الظاهريـة مـن الزواج.
    الفكرة
    وفي اتصال بإحدى المبتعثات حول هذا الزواج كان لنا الحوار التالي:
    * كيف بدأت الفكرة؟!
    ـ بعد استماعنا للمحاضرات التي ألقيت في ملتقى الرياض ونظرا لعدم قدرتنا على توفير محرم تتلاءم ظروفه والسفر معنا قررنا البحث عن زوج وخشينا ان يكون طلب الزواج مبنيا على منفعة والخوف من قصر المدة التي بين البحث عن الزوج المناسب وقرب انتهاء مواعيد الابتعاث طرحت فكرة الزواج من اجل السفر وسمى الزواج المسفار وانتشر الخبر في احدى الصحف واخذ اصداء كبيرة.
    المسفار
    * ماذا تعنين بزواج المسفار؟!
    ـ اعتقادي انه زواج شرعي بكل شروط الزواج المتعارف عليه ففيه الرضا والقبول والشهود والتوثيق والصداق وعلم ولي الامر وقبوله ونحن لا تهمنا المسميات بقدر ما يهمنا ان يكون زواجا مبنيا على شرع الله.
    مدة معينة
    * لكن الزواج مبني على مدة معينة؟!
    ـ هذا في ظاهر الموضوع لكن الحقيقة التي أؤمن بها وتشاركني الزميلات انه زواج مبني على الديمومة لاقتناعنا بأن الزواج الذي يتغلب على العقبات وتعدد الثقافة والعادات في محيط اخر غير مجتمعنا السعودي هو زواج قوي ويستطيع البقاء في وجه كل التحديات وبالتالي فهو زواج شرعي صحيح وان شاء الله نوفق في اختياراتنا والنصيب بيد الله سبحانه.
    مصداقية
    * لماذا حددت مع زميلاتك شروطا 4 للقبول؟!
    ـ الشروط تؤكد مصداقية من يتقدم لنا وكان اولها ان يكون عازبا حتى لا نتهم بهدم البيوت ولان المتزوج لا يستطيع ولن نقبل ترك عائلته ليبني عائلة ثانية وكذلك ان يكون موظفا يقبل مرجعه تفريغه وذلك لكون الموظف دليلا على جديته في الحياة وليس العاطل الذي لم يكافح ليجد عملا اما الصداق فهو امر شرعي ويعطينا امانا ضد غدر الزمان فاذا حصل خلاف في السفر لا نكون نحن ضحية.
    زواج مناسب
    * هل تقدم احد للزواج منكن حتى الآن؟!
    ـ كانت الاتصالات كثيرة ولكن احلنا المواضيع كلها بيد اولياء امورنا لاتخاذ ما يرونه مناسبا ويضمن اختيار زواج مناسب لان خبرة الرجال اكثر ومعرفتهم بالحياة تفوق تصورنا لاننا نعيش في بيئات محافظة.
    * لماذا لم يكن الاختيار من ابناء عوائلكم كالعادة او حتى من احيائكم السكنية؟!
    ـ قلت في البداية اننا لو وجدنا المناسب فلن نتردد ولكن ظروفنا حالت دون ذلك.
    * ما تلك الظروف؟!
    ـ تختلف من مبتعثة لاخرى فمثلا جميع اقاربي الذكور متزوجون وعلاقاتي بصديقاتي لا ارغب في نقلها الى علاقة عائلية ولدي قناعة بأن زواج الاقارب في حالة الخلاف يحدث قطيعة بين الاهل.
    * كلمة أخيرة؟!
    ـ أوجه رسالة اطلب فيها ان يراعى المجتمع حاجتنا لاكمال الدراسة ونحن من عوائل ومجتمع عرف عنه الدين والجدية وان الهدف البحث عن شريك للعمر بمواصفات تلبي احتياجاتي كامرأة وكمبتعثة وكطموحة لاكمال دراستها والعودة لبناء اسرة متكاملة وتقدم خبراتها الى وطنها الذي منحها فرصة ذهبية وتكفل بكل احتياجاتها.
     

مشاركة هذه الصفحة