( منقول للفائدة ) رسائل من قلب ياباني للشباب العربي

الكاتب : فاروق الدبعي   المشاهدات : 391   الردود : 2    ‏2007-04-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-03
  1. فاروق الدبعي

    فاروق الدبعي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-01
    المشاركات:
    32
    الإعجاب :
    0
    مجلة شباب: في الثقافة اليابانية عبارة شائعة وهي " إذا مضى ثعبان ما في طريق فلابد وأن يلتقي ثعباناً آخر".
    أما نحن العرب فنقول: " الطيور على أشكالها تقع"..
    وفي الواقع لا فرق بين العبارتين في المعنى، وإن كانت العبارة مختلفة. وهذا هو حال وهدف كتاب رحلة نحو القرن الحادي العشرين لمؤلفته اليابانية رايكوأوشيدا الذي يعد دراسة في ( ترويض المراهق ) أو الشاب نفسه.. ومن هنا صدق وصف المؤلفة ذاتها للكتاب بأنه " كتاب الشباب ".

    ونظراً لأهمية هذا الكتاب ومحتواه ، وندرة الكتب التي تهتم أساساً بفئة الشباب حرص مكتب التربية العربي لدول الخليج على ترجمة الكتاب ونشره لكي يستفيد الشباب العربي من معانيه ورسالته الحالمة والعملية في ذات الوقت.

    ويعد الكتاب خلاصة 50 عاماً من العمل واكتساب التجارب والخبرات في الحياة، فالمؤلفة مربية أطفال يتامى تعلمت عاماً بعد عام كيف تروض مشاعر الشباب الجياشة وتفاعلاتهم مع بعضهم البعض. وبعد عقود من التعامل مع المراهقين أبت المؤلفة إلا أن تسجل خبرتها الطويلة بحس مرهف يلمس ويشرح كل تفصيلة من تفاصيل حياة الشباب وسبل نجاحهم في الحياة.

    وفي مقدمة الكتاب تقول المؤلفة مخاطبة الشباب: " لقد كنت مثلك في شبابي، كنت أنفجر مثل البالون إذا ما قال لي أحد شيئاً ما يؤذي مشاعري، كانت الحياة صعبة، ولهذا قررت أن أكتب هذا الكتاب على أمل أن أساعد الصغار برسائل من القلب ".

    لقد قسمت المؤلفة الكتاب إلى خمسة فصول هي: الكلام والالتزام، وقوة القلب، وتحسين الذات وأحلام .


    التحية أول الكلام

    ومن الفصل الأول يمكن استخلاص بعض المقولات المفيدة:

    * تحية الصباح تربط قلوب الناس وتكسبك العلاقة والمحبة دون أن تشعر.

    * لا تجزع وتشعر بالذنب إذا وبخك أحد والديك وتبتعد عن الآخرين بل تقبلها ولا تشعر أصدقاءك الآخرين أنك لست على ما يرام.

    * في بعض الأحيان نعمل ونوجد لأفعالنا مبررات ونتكلم عن أناس غيرنا تصرفوا على نحو مماثل لعملنا وهذا التبرير وهذا الإدراك هو في حد ذاته تدريب فعال على تقوية عقولنا.

    * عندما نتعهد بموعد لا يجب علينا أن نتأخر عمّا تعهدنا به، وتحقيق ما نتعهد به يعزز من قوتنا وقدراتنا علي اتخاذ القرار وتنفيذه.

    * هل تستطيع أن تثبت كلمتك بالنفي أو بالإيجاب، درب نفسك أن تقول لا لشيء أنت لا تريده كأن يقول لك صديقك ( تفضل خذ سيجارة ) أو يلح عليك أن تركب معه في السيارة وأنت لا تريد ذلك.. إذا عودت نفسك بالجرأة والقوة في هذه المواقف وعدم التزحزح فذلك هو معنى الالتزام بالكلمة والصدق مع النفس.

    * إذا قام صديقك ووجه إليك كلمات سخط وصار ينتقدك لا تنفعل أو ترد عليه بل قل له بهدوء هل لديك شيء آخر تود أن تقوله لي؟
    عندئذ ستتمكن من تخفيف بعض العبء النفسي عن كاهلك.. واعلم أن المرء مهما كان حريصاً على مراعاة الآخرين وتقديرهم سيتعرض للهجوم والإيذاء اللفظي من جانب الآخرين.. إذاً عليك أن تسامح وتغفر.


    الالتزام صندوق مجوهرات

    يناقش الفصل الثاني أهمية الالتزام في حياة كل شاب ويربط بين الالتزام والنجاح.. ومن العبارات التالية تتضح فكرة الكاتبة..

    * كل شخص يستطيع أن يحل مشاكله بنفسه وأنت معني بنفسك وتتعهد بصحة هذا الأمر وحاول بقدر المستطاع أن تلتزم وتثبت على هذا القرار.

    * وبهذا تكمن القوة السرية وهو شعاع الضوء الوحيد عند نهاية النفق وحبل الأمل..

    * من السهل على المرء أن يقول: ( لا أستطيع ) ولكن من الصعب تحقيق الاستطاعة.

    * مفتاح كل الحلول والمشاكل بيدك لكن بالإرادة.. مثلاً النوم في وقت محدد والاستيقاظ بوقت معين.. لكن لا نجعل وقت الاستيقاظ مبكراً فإنك لن تستيقظ.. وإذا استيقظت لا تقل بقي خمس دقائق.. فقط إذا سمعت صوت المنبه أفق ولا ترجع مرة أخرى إلى النوم.. حاول أن تختبر نفسك على هذا الاختبار لمدة أسبوع.. في النهاية ستكون سعيداً.

    * ثق بنفسك إذا أردت اختيار القرار ( أ ) فلا تغير أو تَملْ إلى القرار ( ب )

    * لا تتردد ولا تجعل الآخرين ينتقون لك القرار.

    * لا تصدق من جاءك يخبرك بأن فلاناً يكرهك، ولكن تحقق بنفسك من الأمر وبهدوء.

    * تعلم كيف تحافظ على مشاعر الآخرين وامنحهم الفرصة لأن يعبروا عن مشاعرهم تجاهك أو موقفهم منك. واحرص على مساعدة الآخرين وخصوصاً أسرتك القريبة فهي أولى .


    قوة القلب بالتدريب
    في الفصل الثالث تناولت المؤلفة مسألة قوة القلب وذكرت كثيراً من الإرشادات الحكيمة منها:


    * فعل واحد يساوي أكثر من مئة وعد.. قد تقول سأنجز العمل غداً مهما كلف الأمر، في النهاية ستجد أنك لم تف بوعدك بل قلت هذه الكلمات لتخفف التوتر بداخلك وكأنك أرحت نفسك بهذه الكلمات.. كن قوياً.. جاهد نفسك أن تفي وتقوم بوعدك.

    * الشخص الذي ينظر دائماً للأرض يبدو ضعيفاً.. بينما الشخص سيء النوايا له ملمح مخيف وكذا الشخص العدواني الذي يعرف أن الضعيف لا يقول له: لا.
    إذا أردت أن تجلس في المنزل ولا تريد الخروج. وحثك زميلك على التنزه معه حاول أن تستجيب لقلبك قبل صديقك.. بالتالي سترتاح نفسياً.. وإذا كان قلبك نائماً فأيقظه.

    * لتدريب قلبك درب نفسك على عدم الخوف في مقابلة الناس والتعامل معهم.. كن صريحاً لا داعي للخجل.. بالتالي ستواجه الحياة بقلب وصدر مفتوحين وروح إيجابية، وتستطيع تغيير مجرى حياتك إذا أردت؛ وإذا كنت من الأشخاص الذين يحاولون دائماً أن يرضوا الآخرين ويلوم نفسه على الإخفاق فدرب قلبك.

    * عندما تقول هذا الشخص أفضل مني، وأنا لست في مستوى فلان بهذه الطريقة تضعف قوة إرادتك ولا تستطيع أن تساعد نفسك لكي تحسن من وضعك وتشعرك بالوحدة..

    * بعض الناس لا يرون إلا أنفسهم.. متمركزي الذات ينظرون إلى الناس بكاميرا قلوبهم لا تلتقط صوراً إلا لأشباههم من الناس المتمركزين حول أنفسهم أيضاً يتسمون بطباع الأنانية وحب الذات، بعضهم يدرك ذلك إلا أنهم يستمرون في إساءة معاملة أصدقائهم.. وهؤلاء يجب عليهم مواجهة أنفسهم وأنانيتها وإلا سيعانون من عواقب تلك التصرفات طيلة حياتهم.. وأن يبذلوا جهداً لإصلاح أنفسهم وتغييرها.

    * إذا لاحظت على شخص أنه ليس جيداً وأنك أفضل منه تذكر أن الإنسان ليس خالياً من العيوب.

    * عندما تتقبل الأشياء على علاتها يجعلنا إيجابيين ومهذبين ولن نشعر بحمل يثقل كاهلنا..

    * إذا قام صديقك بزجرك فكن هادئاً.. لأن مثل هذا الشخص يحتاج إلى عاطفة.. أما الرد عليه بمكيالين سوف يعكر مزاجنا ويجعلنا متعكرين لسبب تافه.. فقط كن هادئاً تصنع المعجزات.

    * كل الناس يشعرون بالوحدة لكن هذه الوحدة متعلقة بشخص آخر.. فإذا شعرت بذلك فحاول فقط أن تدخل السرور والسعادة لشخص آخر بالتدريج لتستطيع كتم وحدتك.
    ثم إن التعويض عن الوحدة بشيء قد يمنحك راحة مؤقتة.. لذلك حاول مواجهة المعاناة ولا تفرضها لكي نبدأ بحياة جديدة، تلك أصوات الضعفاء مثال حي بالوحدة.


    تحقيق الأحلام
    الأحلام.. هي محور الفصل الخامس، ولكن هل تحس بالدفء في حال سماعك لكلمة ( حلم )؟

    - كل منا لديه حلم.. هذا الحلم قد يكون كبيراً أو صغيراً.. المصاعب والمتاعب التي تواجهنا في سبيل تحقيق الحلم تمثل تجارب عظيمة في حد ذاتها.

    - قد تحلم بأن تكون تاجراً.. أو طبيباً مشهوراً.. كل هذه الأحلام عبارة عن خرائط للطرق ويستعين بها الشخص الذي يعمل يومياً بجد وعزيمة لكي يصل إلى أهدافه، هذه الأحلام بحاجة إلى إصرار وعزم وتصميم لتحقيقها.

    - إذا أتاك صديقك وقال ( تفضل ) سيجارة.. عليك أن ترفض منذ البداية ويكون موقفك قوياً.. أما إذا ترددت أو تعذرت فإن زميلك سيصر عليك في المرة القادمة.

    - أنت الآن في عمر الشباب.. عليك أن تفكر بنفسك كثيراً، وتحاول أن تنقذ البشرية بما تستطيع – والبوابة تبدأ في تكليف نفسك والتفكير بالحل الذي يناسبك دون تفريط.. ولا تكلف نفسك بما لا تستطيع.. فإنك بذلك ستجد النتيجة أمامك.


    اكشف عن معدنك الأصيل
    ركز الفصل الرابع على سبل تحسين الذات بالسعي إلى الكشف عن المعدن الأصيل للذات وشرح النقاط التالية فكرة تحسين الذات:

    - عندما تتوقع شيئاً ما سيحدث، وافق حدسك مباشرة فبعض التوقعات أكثر ما تكون حقيقة.

    - إذا شعرت بالكآبة والضيق والتوتر ودنوك من زملائك الأغنياء وتذكرت فقرك وحالتك المتواضعة.. تذكر أنك أفضل من أناس آخرين لا يجدون الكساء ليلبسوا ولا الغذاء ليأكلوا.. إذاً أنت أفضل من غيرك.

    - محبتك للآخرين وحسن تعاملك معهم سوف يزيل الأحقاد والشوائب من قلبك وقلوبهم..

    - مدة عمر الإنسان قصيرة إذا قورنت بعمر الأرض والكون.. إذا فلماذا تبدو نفوس البشر خبيثة ومليئة بالكراهية، بينما حياتهم تعج بالأحقاد والصراعات، وهم يسعون جميعاً – يا للسخرية – للسعادة. إن مصدر الشرور جميعاً في هذه الأرض من حروب وقتل وتشريد وتمييز هو عقول الرجال والنساء.

    - الشخص إذا لم يستفد من الوقت والالتزام بالمواعيد، فإنه لا يمكن أن يعد شخصاً يعتمد عليه أو يوثق في قدرته على الاضطلاع بالعمل.

    - من يهتم بالمهام والمسؤوليات الصغيرة فإنه بلا شك يلتزم بالمواعيد.

    - هل لديك أهداف؟ هل تعتقد بأنك سوف تحققها؟ بكل تأكيد إذا أنت حددت الهدف فإنك ستحققه لأنه نابع من ذاتك وفي رأسك فلا تستسلم لصعوبة تحقيق الهدف.

    - إذا كان للشخص عزيمة في تحقيق شيء ما فإنه نجح 90% في قطع شوطٍ كبيرٍ لتحقيق هذا الشيء، أياً كان .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-03
  3. أبو الخير

    أبو الخير عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-09-14
    المشاركات:
    842
    الإعجاب :
    0
    موضوع رائع ومفيد وقيم وحلو يا ابن الدبعي ،،
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-03
  5. فاروق الدبعي

    فاروق الدبعي عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-01
    المشاركات:
    32
    الإعجاب :
    0
    شكراً على المرور و الإطـــــــرا وانا كل ما أرجوة هو الفائدة لك و للجميع.
     

مشاركة هذه الصفحة