(( لنكتب سويا .. قواعد وإرشادات الكتابة ))

الكاتب : عبدالله جسار   المشاهدات : 1,522   الردود : 36    ‏2007-04-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-04-03
  1. عبدالله جسار

    عبدالله جسار أسير الشوق مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-09
    المشاركات:
    33,818
    الإعجاب :
    202
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2006
    سلام الله عليكم :)


    تمشي بالشارع لوحدك وتحدث نفسك , تجلس بركن مقهى ,, تلمع برأسنا فكرة ,, نمر بموقف ما ,, يتولد بداخلنا إنفعال معين نفضل إفراغه ,, مأسآة نعيشها ,, خبر سارٌ نسمعه ,, مشكلة تواجهنا ,, خطأ نراه ,, فكرة نود إيصالها للغير أيا كانت نصحا أو مدحا أو حتى زجرا !!
    كلها أمور نمر بها في حياتنا ونتمنى لو أمسكنا القلم وبدأنا في ترجمتها على الورق لنهدأ بالا ونحس بأنا أفرغنا شيئا بداخلنا ,, ولكي نوفق فيما أردنا القيام به ,, ولأنه لا بد من إنتظار ردة فعل من سيقرأ لنا ,, والتي سنحرص على أن تكون إيجابيةً ,, لا بد من أن نجعل ما كتبناه ,, في أجملِ ثوبٍ وأبهى حلة !!

    أي لا بد من أن نعي أولا كيف نكتب ؟؟!! قد نستغرب من هذه المفردة لأننا جميعا نعرف طريق القلم ,, ونتمكن من الكتابة ونعي الكثير من المفردات ونحرص على تجنب أخطاء اللغة والإملاء ,, لكن ما قصدته أبعد من هذا وذاك ,, ما أقصده هو الأسلوب الذي نسير عليه ونحن نكتب ..
    إذ أنه ورغم مرورنا بالكثير مما يخولنا الفرصة لنكتب الكثير فإن ما ينقصنا هو ذاك المنهج الذي يدفعنا للكتابة دون أن تهتز الأقلام بيدينا وترتجف عاجزةً عن إكما ما أردنا ترجمته !!
    مقدمة لا بد منها للدخول في الموضوع (( كيف نكتب وكيف نجعل ما نكتبه رائعا خاليا من الشوائب والأخطاء )) ...

    الكتابة أنواعٌ شتى تختلف بإختلاف أهدافنا وأغراض حياتنا فهناك العلمية والأدبية ,, السياسية والإقتصادية والإجتماعية ,, الترفيهية والساخرة والجادة ,, المقالات والقصص ,, الكتب والروايات ,, و ,,, إلخ ..
    ولكل نوعٍ أسلوبه وشروطه وأساليبه ,, لكن هناك ما تتفق فيه الأنواع ليدخل تحت بند شروط الكتابة وأساليبها بشكل عام ,, فيجوز لنا تسميته إذا بعموميات الكتابة ومبادئها الأولية ,, وهو فن شاسع الأطراف ,, من العسير الإحاطة الكاملة به ,, وإنما بالإمكان الإبحار فيه وكلٌ وما أمكنه إغترافه والإلمام به !!
    لكلٍ منا أسلوبٌ يميزه ومفردات يستخدمها ويشترك مع غيره في بعضها ويختلف في البعض الآخر ,, وحق لنا إعتبار كتابة الشخص بصمةً له والمتأمل يدرك أنه من الصعوبة بمكان إتفاق إثنين في أسلوبهما 100 % وإن كان الأمر دقيق وتصعب ملاحظته ,, فالكتابة موهبةٌ حبانا بها الله وعلمنا أن تنميتها تتأتى عن طريق صقل هذه الموهبة بالإكثار من القراءة والمطالعة المتنوعة أو المخصصة لفنٍ ما ,, التأمل في ما يكتبه الغير وخصوصا ذوي الأسلوب الأفضل والأمثل والتركيز على أساليبهم سيفيدنا كثيرا في تقويم أساليبنا وتحديثها وتنميتها لنصل إلى أسلوبنا الذي يميزنا عن الغير ويصبح كما أسلفت بصمتنا الفريدة !!
    _ لنحرص على الإحاطة بقواعد اللغة والإملاء فكم من كاتب أحسن رص الجمل وأجاد كتابتها وأساء لنفسه بإفراطه في الأغلاط الإملائية والنحوية ,, وهي وإن لم تسيء لجمال الأسلوب فإنها تنفر النفس من المكتوب إذ توحي بقلة خبرة كاتبها وضعف لغته !!
    ويتأتى الأمر بمراجعة اللغة من متونها وكتبها ,, وأيضا من التدقيق فيما يكتبه الغير ومقارنته بأسلوب كتابتنا لتتضح لنا الأغلاط الكثيرة فيما نكتبه ,, والإهتمام بأي نصحٍ يوجه لنا بهذا الخصوص ,, ولأهمية الأمر جعلته برأسِ ما كتبته !!
    _ إبحث عما أنت مبدع فيه بحق وأعني بذلك أين تجد نفسك فعلا ؟؟!! أفي كتابة القصص وأي نوعٍ منها ؟؟!! أم في المقالات الناقدة أو الساخرة أو السياسية أو ,, إلخ ,, وهو أمرٌ تعيه بتجريبك لشتى الكتابات وبمطالعتك التي تجد خلالها شغفا لأن تكتب في هذه النقطه أو تلك ,, ولن تبدع في أمرٍ لا تهواه !!
    _ ولنحرص أيضا على خلوِ ما نكتبهُ من غريبِ اللفظ ,, فالقارىء اليوم لم يعد كقراء الأمس المتبحرين في مفردات العربية والملمين بطرقها وأساليبها وألفاظها وبما كان منها غريبا أو بدا موحشا !! نعم لا يجب على الأديب النزول لمستوى متلقيه والتخلي عن جميلِ أسلوبهِ ولكنه من الخطأ إبقاء المسافة بينهما شاسعة ,, وما للمقال فائدة إن لم يصل لعقول قراءهِ واضحا ,, والكاتب المحنك هو المتمكن فعلا من الجمع بين اللغةِ الراقيةِ والبساطة ..ويسعى الكثير من الكتاب لحشر الكلمات الغريبة والصعبةِ لإخفاء خواء أفكارهم وضعفِ أساليبهم ,, فلا يتضح هذا للمتلقي البسيط ولكنه بذاتِ الوقت يمنع وصول الفكرة ويلغي فائدة الموضوع ,, ويعيق تقدم الكاتب وتقوية أساليبه إلا في حشر الكلمات !!
    ولا يعني هذا إعتماد الفصحى المبسطة أو الفصحى العامية كلغةٍ لنا فإن تمكن الكتاب من إيراد الكلمات الصعبة والغريبة في معارض إيضاحٍ لها وبأسلوبٍ حسن يكون قد أفاد بإثراء اللغةِ لدى المتلقي وهو أمرٌ لا يحسنه الكثير حتما !!
    والتكلف أكثر سوءا فإن لم يتسم ما نكتبه بالسلاسة والبساطة فلا رجاء منه وسيتضح لأي قاريء يعي ما يقرأه تكلفنا فيما نكتبه , فلنبتعد كليا عن التكلف وإصطناع الكلمات والمواقف , وأعني بالإصطناع ما كان متكلفا , وإلا فالقلم وجد لنصنع به ونجسد أفكارنا , وشتان بين الصنع والتصنع !!
    _ تكوين فكرةٍ عن سير ما سنكتبه قبل البدء فيه ,, فإن كان مقالا جمعنا خيوطه ونقاطهُ وإن كانت قصصةً توصلنا لأسلوب سيرها ,, فنسلم التعقيد ونبتعد عن التشتت ,, والخروج عن الموضوع أمرٌ يعيق وصوله سليما متكاملا ويمنع تكون رؤيةً واضحةً عنه ,, ومراجعةُ ما نكتبه قبل عرضهِ أمرٌ لا بد منه ,, بل إن مراجعةَ فقراتِ ما نكتبه بين الفينةِ والأخرى أفضل , إلا إن قطع حبل الأفكار فتأجيل الأمر أكثر فائدةً !! فحين تراجع ما تكتبه مجددا ستبتعد عن هفواتٍ كتبتها في معرضِ تفكيريك وبحثك عن هذه الكلمة أو تلك , وسترتقي بأسلوبك إذ ستستبدل هذه الكلمة بتلك الأجمل منها , وستغير حرف الجر هنا وحرف العطف هناك ..
    _ ليكن هدفنا في الكتابة (( السهل الممتنع )) وهو أمرٌ لا يصله إلا ذو الخبرة والمراس ,, الذي أمسك بلجامِ القلمِ وأجادَ توجيهه ,, وأعني بذاكَ ما نراه مكتوبا ومغرقا في البساطة والسلاسه , وهو بذات الوقت عصيٌ على أقلامنا صعب على أساليبنا ,, وحين نتمرس على الكتابة ونستمر فيها يوما تلو الآخر ,, ونكثر من القراءة ونحرص على إكتشاف أخطاء أسلوبنا في الكتابة ,, ونهتم بجعل ما نكتبه سهلا ممتعا , فعلى سبيل التمثيل نجد الإكثار من السجع والجناس إنما يوحي بضعف الأسلوب وقلة الحيلة ,, غم أنه أمرٌ يلزم تاوجده فيما نكتبه دون إكثارٍ .. فلا إفراط أو تفريط ..
    _ إختصر قدر إمكانك فلا تتشعب كثيرا ولا تدعِ الأفكار تتقاذفك ,, ولا تطل إلا فيما وجب الإطالة فيه ,, فقليل من سيتابعك لنهاية ما كتبته إن كان طويلا ..
    _ أكثر من القراءة وأقرأ ما ينتقده الآخرين لما تكتبه أو لما يكتبه غيرك لتتجنب ذلك ,, وحين تتكون لديك ذائقة مميزة ستتمكن من إبعاد ما تكتبه عما يجعله عرضةً للرفض , فحين تقرأ موضوعا وتراه مملا تأمل السبب , أهو تهالكُ الأسلوب وعدم ترابط جملهِ وأفكاره , أم أنه غريبُ اللفظِ ,, أو لعله خلوه من التشويق الذي يخلق بداخلكَ ذاك النهم لمتابعة الموضوع ..
    _ لا تقتل قلمك وتبعث بنفس قارئك الضجر بأسلوبٍ واحد بل نوع أساليبك فأكتب فقرةً بالاسلوب الإنشائي ,, وأجعل التي تليها خبريةً ,, ثم خاطب القارىء لتزيد تركيزه على فقرةٍ ما ,, وأستخدم أساليب اللغة والبلاغة دون إدمانِ أحدها , فالإكثار من السجع خطأ وإنعدامه أيضا خطأ , وأستخدم الإستغراب والتهكم والسخرية أيضا !! ولكن حين تجد حاجةً لذلك , والتشبيه أمرٌ ممتع إن أجدته وتمكنت منه سواءا كان بسيطا تلقائيا أو غريبا بعيدا ويرجع هذا لقوةِ أسلوبك وبلاغة منطقك وحاجة ما تكتبه لذلك ..
    _ إحرص على جمال موضوعك وأهتم بمظهره كما تهتم بمظهرك !! فلا تجعل موضوعك فقرةً واحدة بل قم بتجزيئهِ وتفريقه وضع سطر فراغٍ حين تحس بوجوب إستراحةٍ بأحد أجزاء موضوعك , وجمال الموضوع بجمال مظهره وبجمال أسلوبه أيضا !!
    _ نجد حاجة أحيانا لأن نكتب موضوعا خياليا أو نستخدم أسلوب التخيل وهو أمرٌ يفضله القارىء ولكن لا بد من جعل ما يتخيله المتلقي مرتبطا بواقعه ومنطلقا منه ,, فحتى روايات الخيال العلمي تحتاج لأن تنطلق من حقائق علمية ثابتة وتظل مرتبطة بأمورٍ نعلمها ونحس بها !!
    _ إبتعد قدر الإمكان عن التقليد ,, فإن أعجبك أسلوبُ كاتبٍ ما فاستخدمه ولكن أضفِ علية لمستك الخاصة , طوره وعدل فيه , لأن ما تكتبه إن لم تظهر فيه روحكَ أنت فهو كائنٌ غريبٌ ومرفوض .. فأعطِ قلمك ما يستحق منك وأطلق له العنان متى أنهيت ترويضه ..
    _ أبعد قلمك قدر الإمكان عن تكرار الكلمات واعتمد المترادفات بسهولة وسلاسة لا حشرا مملا , ولذا فلا بد من ثروةٍ لغويةٍ تملكها تفيد بها من يقرأ لك !!
    _ إحرص على أن يكون موضوعك متماسكا !! مترابط الأفكار تبدأ به مجملا ثم تُفَصِله على أن ترتب أوراقك وأفكارك كما اشرت فتبقيه كالشجرةِ المستقيمة بدأت بجذرٍ ثم تشعبت أفرعا في تناسقٍ عجيب وبديع , وأنههِ كما الشجر , بالأزهار .. وأعني بذلك أن تنهيه بالخلاصة وبما يفيد ..
    _ إعتمد التشويق بشكلٍ صحيح لتجعل القارىء مهتما بإكمال ما كتبته له ومتابعته , ويتأتي الأمر عن طريق ترابط الأفكار وتسلسلها المنطقي الصحيح ..
    - إحترم عقول من يقرأ لك ولا تسخر منه , ولا تحاول مطلقا إظهار نفسك كمخلصٍ له أو أستاذ ,, أو أن لك عليه فضلا ,, والكاتب الذكي هو من كون وقارئه صداقةً تدفع القارىء على حبه والقراءة له بشغفٍ وشوق , فلا تجعل ما تكتبه جامدا متصلبا , وإنما إجعل القارىء يشارك في الموضوع ويدير الأفكار برأسه ويحاول إستنتاج النهاية قبل أن يصلها ; أكتب وقارئكَ بآن واحد !! لتشعر بأنه معك حين تكتب فيشعر بأنه يشاركك ما تكتبه ..
    _ أكتب حين تحس بحاجةٍ لذلك ثم ارفع قلمك فور تشبع نفسك وعد متى أحسست بالحاجة للقلم , حتى وإن تركت موضوعا بمنتصفه فلا كتابة بدون رغبةٍ و شوقٍ لأن تعانق أفكارك الورق !!
    _ أكتب لنفسك قبل غيرك , وأحرص على أن تحترم ما تكتبه ليحترمه الآخرون !!
    _ إبتعد قدر الإمكان عن لغة الأنا التي تترك إنطباعا سيئا ,, ومفردات الجمع حتى وقت النصح أكثر فائدةً وأقوم سبيلا !!
    _ لا تعرض رأيك كقرآنٍ أُنزل ليؤمن به من يقرأه , وإنما إعرضه كرأيٍ ودع لغيرك الحكم وأنتظر منه مناقشتك وكن مستعدا لها بأن تلم فعلا بما تكتبه وتوسع فيه !!
    _ وختاما فثق أن كلامي أعلاه لا يعني أن من يكتب لا بد من أن يكون أديبا متمرسا وإنما الكتابة لكل من أحب القلم واحتاج له , فإن فاتتك اليوم خطوة على الدرب الصحيح فستلحقها بالغد !! وإنما بالخطأ نعرف الصواب ..
    ........................
    ويظل ما كتبته رأيا تعارضه الآراء , وتنقصه أمورٌ عدة , ويحتاج وبشدة لرأي غيري وتقويمه ,, عشرون فقرة جادت بها ذاركتي ولعلي أتذكر غيرها فأعود به , ولعلكم أيضا تحسنون لي بإكمال ما حاولت البدأ به .. :)

    والسلام عليكم​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-04-03
  3. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4

    قواعد في قمة الجمال ..
    سلمت أناملك . وبورك فكرك أخي أسير

    وأجمل ما قرأت .. هو ما أقتبسته

    أحس أحيانا أني أريد أن أكتب , وأتمنى أن أرى موضوعاً لي موشحاً بالـ مثبت ..
    ولكن هيهات .. ليست لي الرغبة في الكتابة
    فلا زلت في طور الرد والتعقيب :)
    ولكن سأخذ ما سردته بعين الإعتبار

    وسأحقق ما تمنيته إن شاء الله

    لي عودة :)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-04-03
  5. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    أخي القدير / أسير الشوق
    لم تترك لنا مجالا ً برد عليك فقد أوفيت الكيل وما علينا إلا أن نستقي منك علما ً وإرشادا ً لنخرج مانملك إلى حيز الوجود وبلاشك الإنسان في باطنه إبداع ولكن هناك فقر بالوسائل التي تستطيع إخراج ذلك الإبداع إلى حيز التنفيذ فعليا ً وما علينا إلا أن نتجرأ بإخراج ذلك الإبداع عبر ما ترى لك من ميول ٍ وبلاشك ستوصل إلى إبداع ٍ يرضي الآخرين ، تحياتي لما خطت الأنامل وفاضت اللسان وساعدت بإخراجه من أعماق أسير الشوق ليوصل إلينا ، تحياتي ملئت الأرض لشخصك ،
    قلت فأبدعت وكتبت فأوفيت الكيل ،
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-04-03
  7. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    أخي أسير :
    هل تستطيع أن نختار عنوان طويل شوي حتى تنبه لهذه الفوائد الجم ...:)
    تحياتي لكم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-04-03
  9. 2maged

    2maged قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    5,347
    الإعجاب :
    0

    البداية:-

    الطقوس القلمية للكتابة لا بد ان تمر بلحظات من التأوه والتفكر والإحتضان العقلي للـ مجريات الحياتية والخيالية،

    فـ الفكرة التي مُراد خلقها من الصعب جدا ان نضع لها مقدمة لها ان لم نعرف ماهيتها!
    هذه الطقوس لا يمكننا البدء بها ان كانت الصلاة في تلك المعابد هيكلاً وهمياً..!

    وهنالك شيء يعيق البعض عن الكتابة وهو النقد....

    النقد، هو تلك الصفعات الهائلة التي قد تنهال علينا في لحظة خطأ كتابي جره إما قلة الخبرة او الاسلوب، وإما فقط وجود بعض من يتقنون الصيد في الزراديب الممتلئة بـ الأوراح الحرفية،
    ولكن في المقابل خُلق فن التمرد، فنحن أقلاما لا يمكن ان تكتب بـ حرية فقط خوفا من تلك الصفعة النقدية، بل عليها ان تكون متمردة دوماً كي ترد الصفعة بـ ألفٍ مثلها!
    لا بدا ان نكون متمردين، وأحرار في خط حروفنا،
    كي لا ندنس ذلك المعبد الكتابي، وكي لا نسمح بقدوم من يحاول تدنيسه في هلوساته وخزعبلاته المزعومة!

    أسير الشوق.
    في المجلس اليمني وجدتُ الإبداعَ .. ووجدتُ من يستحقَ لقبَ الكَـاتب .. في هذا الصَـرحْ الكثير منْ لديهِ حرف شيق
    وحرف مرح .. وَحرف حزين .. وَحرف الارشاد والنـصح ..

    لو تـكلمتُ لن أوفي أي شخص حقهِ .. فــكثيراً ممنْ يُـعجبوني هُـنا .. وحرفهمْ يجعلني أتابعهم بشده ..
    كم أنا فـخور بهم .. وأتمنى أن أكُون ذاتَ يوم أجيدُ كتابةَ الفـصحى .. ومن هُـنا تـعلمتُ ما كُنتُ أجلههُ ..

    أسير الشوق...

    أسعدني كثيراً العُـبورَ منْ هنا ..
    شُـكراً لـِ قلبكَ .. وصدق حرفكَ الجَـميلْ..

    أسير الشوق...
    انت لك بصمة ابداع
    وللجميع لهم بصمة
    جمال الحروف


    دمتُم بود
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-04-03
  11. jathom

    jathom قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-06-22
    المشاركات:
    12,498
    الإعجاب :
    0
    موضوع جميل فعلاً وأبدعت فيه أخي أسير الشوق...

    لكن قبل الكتابة تأتي الموهبة فالله سبحانه وتعالى خلق كل انسان لما هو ميسر له ثم المعرفة وأخيراً التجربة أو الخبرات المتراكمة فبدون هذه الأساسيات تبقى الكتابة مجرد ثرثرة وتكرار لما هو مكرر (وهذا ما هو حاصل في منتدياتنا وصحفنا مع الأسف) فبدون الموهبة لن تستطيع ايجاد فكرة مبتكرة وبدون المعرفة لن تستطيع تدعيم الفكرة وبدون التجربة سيكون ما تكتبه مجرد انطباع لا يمت للواقع بصله .. بالمختصر المفيد نحن لا نريد شعباً من الكُتاب ولكن نخبة تكتب وهي تعي ما تكتب وبالمقابل شعباً يجيد القراءة والإصغاء أكثر من الثرثرة ..

    ولك مني خالص التحية ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-04-03
  13. أبو وليد

    أبو وليد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-03-14
    المشاركات:
    3,334
    الإعجاب :
    0
    موضوع جميل جدا تسلم على هذا الابداع

    خالص تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-04-03
  15. عبدالله جسار

    عبدالله جسار أسير الشوق مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-09
    المشاركات:
    33,818
    الإعجاب :
    202
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2006

    حيا الله أستاذي :)
    إجعله : (( لنكتب سويا .. قواعد وإرشادات الكتابة ))


    وسأعود :)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-04-03
  17. عبدالله جسار

    عبدالله جسار أسير الشوق مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-09
    المشاركات:
    33,818
    الإعجاب :
    202
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2006

    الحبيب العندليب :)
    أهلا وسهلا بك .. شرفني مرورك وأتوق للقياك ..

    حاول ثم حاول وحتما ستصل :)
    ولك على الدوام
    محبة الأسير :)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-04-03
  19. عبدالله جسار

    عبدالله جسار أسير الشوق مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-09
    المشاركات:
    33,818
    الإعجاب :
    202
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2006

    أستاذي منكم تعلمنا وعلى دربكم سنمضي بإذنه تعالى ..

    شرفني مرورك وتواجدك العاطر
    ولك على الدوام
    محبة الأسير :)
     

مشاركة هذه الصفحة