قباب الصالحين والبناء على القبور .نقاش نرجوا منه الفائدة

الكاتب : الباهوت   المشاهدات : 709   الردود : 4    ‏2002-09-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-09-12
  1. الباهوت

    الباهوت عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-09
    المشاركات:
    799
    الإعجاب :
    0
    ان من ضمن ما يدور حوله الخلاف وهو حاصل في الأمة من ذو زمن طويل هو قباب الصالحين هل هي حرام ام جائزة والناس فيها حسب معرفتي على قولين .
    القول الأول . انها حرام ولا يجوز البناء على القبور باي حال او شكل من الأشكال .ولهم أدلتهم القوية من الأحاديث الصحيحة . وتأويلها.
    القول الثاني. انها تجوز في احوال وتمتنع في احوال ولهم شواهدهم وتأويلاتهم من وجودها في الأمة واختلاف وضعها عن مساجد بني اسرائيل.
    ========================
    ونريد من السادة الأجلاء طلبة العلم في هذا المجلس النقاش الهادئ والهادف في هذه المسألة بحيث نريد ادلة اصحاب الخلاف موثقة ومناقشتها ونتعرف على القائلين بها من علماء السلف والخلف . بارك الله فيكم .
    ==============
    ملحوظة ارجو من الإخوة المشرفين ان تتسع صدورهم لمثل هذا الحوار وان لا يجعلوا كللامهم عن حرية النقاش في المجلس مجرد شعارات يسكتونا بها ثم يتصرفون بما يحلوا لهم .وبالله التوفيق.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-09-12
  3. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    أخي الحبيب الباهوت
    ===============

    بداية أوبد أن أؤكد لك أن هذا المنتدى ما وجد إلا من أجل الحوار الجاد والهادف

    والمشرف العام وجميع المشرفين مع هذا الحوار .. بل إننا لم نأتي إلى هنا إلا من أجل ذلك ومن أجل أن يتعلم بعضنا من بعض ، غير أن ما يحدث في هذا المجلس لا هو حوار ولا هو جاد ولا هادف ، بل ولا يلتزم التحاورن بالحد الأدنى من أدب الحوار وأخلاقيات الأسلام ,

    وحتى تتأكد مما أقول إليك ما قرره الأستاذ أبو الفتوح وما أقربه الباز الأشهب :


    وهذا كلام أبو الفتوح :
    =================
    اسمحوا لي ايها السادة ان اقول لكم مع الأسف الشديد انكم لم تسيروا بالنقاش بحسب ما توقعنا بحيث دخلتم في التفاصيل امطوله التي تجعل القارئ يمل من المتابعة واورد خادم عمر موسوعة والغصابي والجبل العالي رد بفتوى ابن باز وهكذا لم نصل الى شيئ .
    يا جماعة اصل العلوم من السؤال وفرعها حسن الجواب . فليكن الحوار عبارة عن تساؤل ثم اجابة ثم دعم الإجابة بالأدلة وعلى الطرف الأخر ان يقبلها او يفندها وبعدها نرجح نحن بينها ونأخذ بلأرجح اليس هذا هو البحث العلمي الصحيح.
    هل قرأتم بعض الكتب التي تبحث الخلاف بين فقهاء الإسلام وعلمتم كيف يورد المؤلف أقوال العلماء ثم يبين دليل كل قول بمعنى الذي استدل به اصحابه ثم يبن التنفنيد ان وجد ثم بعد ذلك الترجيح . على سبيل المثال كتاب الصابوني في تفسير ايات الأحكام نضرة واحدة فيه ستكفيكم كثير من المؤن التي تشغلون انفسكم بها وهي غير مجدية . يرحمكم الله . محب الجميع.

    وهذا كلام الباز الشهب:
    =================
    سيدي ابو الفتوح:

    كلامك ينطبق على الاحوال العادية. يعني لما يكون هناك نقاش و رد ونحوه. انت تعرف الوضع وانه لو وضعنا مئة مقال فلن يقتنع الخصم ولو وضع الخصم مئة مقال فلن نأخذ بهم و نترك العلماء الافاضل من الجهابذة ممن نستند الى اقوالهم. فليس الامر هنا يجري كما تجري في الاحوال العادية بل هناك امور اعمق من هذا و الموضوع هذا ليس بالجديد وقد اشبع نقاشا ولكنه يتكرر دائما و سنقرأ بعد كم اسبوع او كم شهر تكرار لنفس الموضوع. فمن اراد الكتابة هنا لجأ الى سرد ادلته بغض النظر عن النقاش لان المستهدف هو القارىء وليس الخصم لانه كما قلنا الموضوع اشبع نقاشا و كل يتبع مذهبه وينتصر له باقوال من علماء مذهبه. وهذا هو الحال في اغلب الاحيان هنا. ... انتهى كلام الباز



    لذلك فأنت ترىياأخي
    =================
    أن الخصوم هنا لا يبحثون عن الحق ولا يجرون خلف الدليل وإنهم قد حضروا و كل طرف متمسك بقناعة سابقه لا يريد أن يناقشها ولا يتنازل عنها وإن إتضح له لحق كالشمس في رابعة النهار.

    وهذا هو الذي يكون لنا منه موقف.
    .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-09-12
  5. الباهوت

    الباهوت عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-09
    المشاركات:
    799
    الإعجاب :
    0
    أحسنت اخي الشهاب نعم نرى ماد يدور في المجلس ولكن اخطاء البعض ليست لنا حجة ولا قدوة لنا فيهم وانما انا ادعو طالب علم يبحث بإنصاف ولا ادعو صاحب القناعات المسبقة فهذا قد اتضح لنا موقفه من قبل ان يضع مشاركته . انما ادع كل طالب علم من اي طائفة كانت . ولنرى كيف سيكون النقاش في هذا الموضوع الذي لم يتطرقوا اليه من قبل .حسب معرفتي ,والله تعالى اعلم بالصواب.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-09-13
  7. AL-YEMEN

    AL-YEMEN مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-17
    المشاركات:
    1,303
    الإعجاب :
    2
    الشهاب
    مشرف_المجلس الإسلامي



    تاريخ التسجيل » Jun 2001
    عضـو رقـم » 1111
    عدد المشاركات » 1568
    ==================

    كلنا أخي الكريم

    طلاب علم ونود أن نتعلم ، نريد الماده العلميه المجرده دونما حاجة إلى الرأي الشخصي .... ما زال عند نا أمل أن يثوب هؤلا إلى رشدهم ويستيقظ بقية من إيمان في قلوبهم ... فيقلعوا عن ذلك ويساهموا في نقاش جاد ، ونشر صادق للعلم .


    أتمنى على الأخ أبو الفتوح أن يجيب على سؤلك .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-09-13
  9. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    الشهاب:

    لو سمحت فرق بين كلامك و كلامي. آخر ثلاث اسطر ليس من كلامي و حسب وضعك لمقالك ظهر و كانه من كلامي. ارجو تصحيح الخلل.

    اما ما سطرته انا فصحيح و لم يعد الحوار هنا يجري على اساس انه بين اثنين واحد يسأل و الثاني يجيب. لقد جرى ما جرى و خرجت الامور عن الخط المطلوب و لا نريد فتح الماضي و لكن اوذينا كثيرا فعلمنا ان المراد ليس الحوار بل فقط سبنا شتمنا و اثارة الناس علينا بكلام مفترى فعندها صار استهدافنا للقراء و ليس للطرف الآخر لانا نرى ان الطرف الآخر ميؤوس منه. هذه عرفناه من قبل من سنين طويلة ولكن اردنا فقط ترك القراء استنتاج هذا الشيء.

    فان كان عندنا ادلة نضعها, اما ان نقتنع ان كل العلماء كانوا على ضلال فنحن لسنا مستعدين ان نسكت عن هذه الفرية.

    النووي يعرف القرءان و السنة و ابن حجر و البلقيني و العز بن عبد السلام والهيثمي و المنذري و الجزري و القرطبي و ابن عابدين و البيهقي وابن عساكر والآلاف من الجهابذة هؤلاء هم العمدة كل في الفن الذي اتقنه فنحن نرجع اليهم اذا اردنا ان نعرف شيئا خفي علينا من المعاني الشرعية. فهل نلام ان اتبعناهم؟ نحن قبلنا ان نكون معهم و ان نكون على مذهبهم و نسأل الله ان يحشرنا معهم اما خلاف هذا فمردود على صاحبه و لن نقبل بما جاء به.

    هذا باختصار و ممكن ان يشكل هذا الكلام مادة للنقاش يشترك فيه الشهاب و الباهوت و ابو الفتوح واليمن (المشرف العام) وغيرهم.

    والسؤال هو: هل نلام لانا اتبعنا هؤلاء الجهابذة الذين هم العمدة ام انا نشارك من يحاول ان يزعع ثقة الناس بهم رأيه؟

    ننتظر الجواب.
     

مشاركة هذه الصفحة