عجائب وغرائب

الكاتب : محمداحمد المشرع   المشاهدات : 755   الردود : 11    ‏2007-03-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-31
  1. محمداحمد المشرع

    محمداحمد المشرع عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-18
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    الرقم 13 يعتبر رقما سعيدا ويجلب الحظ في ايطاليا وتتزين الفتيات بطلاسم تبرز هذا الرقم للحمايه من الشر وطرده



    يروى أن ديكاً باض بيضة سنة 1474م في مدينة بال السويسرية،وصارت البيضة حديث الناس، وُنظرت مسألة الديك وبيضته أمام المحكمة..التي اصدرت حكمها باءعدام الديك حرقاً,لأنه جاء بعمل مناف للطبيعة،ومضاد لها..وطبعاً أُحرقت البيضة كذالك



    عندما تشرق الشمس فوق القطب الشمالي لكوكب اورانوس، يستمر ضوء النهار طيلة 42 عاماً.. وعندما تغيب، يحل الظلام طوال 42 عاماً أخرى



    في عام1705 وصل قرد على متن زورق صغير الى شاطيءوست هارتبول بانجلترا.. فقضت محكمة عسكرية باعدامه شنقاً ، بتهمة التجسس لحساب فرنسا



    تستهلك البقره75 كيلوجراماً من العلف والماء كي تنتج مايوازي 454 جراماً من الزبدة



    لو أحصينا عدد الدجاج على الأرض، لتبين أن هناك دجاجتين لكل فرد من سكان الأرض



    لو أن الالكترونات المنسابة عبر مجفف الشعر الكهربائي في ثانية واحده تحولت الى حبات رمل، فسيكون هناك مايكفي من الرمل لتكوين شاطىء بعرض 20 قدماً، يمتد من الأرض الى الشمس



    السم المميت الذي يفرزه أخطر أنواع قنديل البحر، الذي يعيش قرب سواحل استراليا، يقتل رجلا خلال مدة لا تتجاوز أربع دقائق.. ومع ذلك فهذا الحيوان الرخوي البحري تلتهمه السلاحف البحريه التي يشبه فمها المنقار، دون أن يلحق بها أي أذى



    تستطيع البومه أن تدير رأسها في الاتجاهين بزاوية 270 درجة



    أبرز معالم كوكب المشتري العملاق، بقعة حمراء عرضها25ألف و800 ميل.. وهي عبارة عن اعصار هائل يعصف بتلك المنطقة من الكوكب منذ أكثر من سبعمائة عام



    ملك ايطاليا فيكتور ايمانويل الثاني اهدى صديقاً له في إحدى المناسبات أحد أضافر قدمه، داخل إطار من الذهب، ومرصعاً بالماس



    منارة أو مئذنة الكُتُبيه التي أقيمت في مدينة مراكش الغربية منذ ثمانية قرون، مُزج في مواد بنائها 900 كيس من المسك، بحيث تظل عابقة دائماً بعطره



    يوجد في نيوزيلنده قانون يُلزم أصحابالكلاب باصطحابها في نزهة مرة واحدة على الأقل كل 24 ساعة



    صمم العلماء الروس وبنوا خلا عام 1994م طبقاً فضائياً طائراً يتسع لأربعمائة راكب، وينطلق بسرعة400 ميل في الساعة.. ويستطيع الإقلاع والهبوط في أي مكان.. حتى فوق سطح الماء



    سرطان الرمل الأسترالي يتنفس من خلال أرجله عندما ينتقل على أرص جافه

    يوجد في مدينة كليفلاند بو لا ية أوهايو الأمريكيه قانون يمنع صيد الفئران بدون إذن أورخصة صيد رسمية





    تضع أنثى الأخطبوط 60 ألف بيضة.. ثم تلزم مخبأها ولا تغادره حتى تموت جوعاً



    يمكن لقطعة عظم بشرية بحجم علبة الكبريت أن تتحمل وزن 9 أطنان.. أي أربعة أضعاف قوة تحمل كتلة خرسانية



    تعرضت جزيرة إيشيجاكي اليابانيه عام 1971م لموجة مد عملاقة، ارتفاعها 278 قدما حملت معها كتلة من الصخور المرجانية تزن 850 طنا على مسافة 3ر1 ميل داخل اليابسة



    كان الإغريق يختارون شخصاً له رأس ضخم، ويحلقون شعر رأسه، ويكتبون على رأسه، ثم يترك الى ان يطول شعره، ويرسل الى المكان المنشود.. فإذا وصل، يقص شعره مرة ثانية.. فتقرأ الرسالة



    أصغر مولود في العالم ولد في ولاية إيلينوي الأمريكيه في 27 يونيو1989 وبلغ وزنه 9 ر9 أونصة فقط



    يعيش في شرق أفريقيا نوع من النمل الأبيض تُعمر ملكته 50عاماً، ويصل عدد البيض الذي تضعه يومياً الى 43ألفاً



    يوجد على سطح كوكب عطارد بحيرات متجمدة، رغم أن الجانب المواجه للشمس تصل حرارته الى 427 درجة مئوية، أي مايكفي لصهر معدن الرصاص



    يقضي الفيل 16 ساعة كل يوم في الأكل، ويمكنه أن يستهلك 136 كيلوجراماً من الطعام يومياً .. وهي كمية توازي التهام 2400 همبرجر، و160 كوبا من الحليب الثلج المخفوق بالآيس كريم



    الجرذان التي تعيش في جزر تروبريان بالبسفيك تصطاد السرطانات البحريه بأن تدلي أذيالها في الماء كطعم لاجتذابها



    القمر في مداره حول الأرض يتباعد عن كوكبنا بمقدار 5 ر2 سنتيمتر سنوياً



    خلال عودة مكوك الفضاء واختراقه الغلاف الجوي للأرض، تصل حرارة هيكله الخارجي من جراء الإحتكاك بالهواء إلى 1260 درجة مئوية



    من الغريب والمدهش أن الصرصور، بعد احتكاكه بالإنسان، يسارع الى مخبئه لتنظيف نفسه



    تبدأ المحرات حياتها ذكوراً . . ثم تتحول إلى إناث . . وتستعيد ذكورتها مجدداً في وقت لاحق



    حيوان خروف البحر الثدي يذرف دموعاً حقيقية عندما يكون حزيناً أو متألماً أو في خطر



    أسرع نوع البكتريا مجهرية على الإطلاق، تقفز 50 ضعف طولها في قفزة واحدة، مندفعة بواسطة مروحة تدور بسرعة ماءة مرة في الثانية الواحدة



    الصرصور الذي يعيش في المناطق الاستوائية تصل سرعته الى 36ر3 ميل في الساعة . . أي أن يقطع مايوازي 50 ضغف طوله في الثانية واحدة



    كل أسماك الحفش " يستخرج منها الكافيار" التي يتم صيدها في المياه البريطانية، تُعتبر مُلكاً حصرياً لملكة بريطانيا



    أثقل أنواع الخشب على الإطلاق هو الخشب الحديدي الأسود، من جنوب أفريقيا . . إذ يصل وزن المتر المكعب منه إلى 1490 كيلو جراماً



    وزن النعامة يعادل وزن 48 ألفاً من الطيور الطنانة الصغيرة



    يفوق وزن الكرة الأرضية 5974 وإلى يمينها 18 صفراً طن. ويزداد وزنها بمقدار 10 أطنان يومياً بفعل الغبار الكوني المتساقط عليها من الفضاء الخارجي



    أحد أنواع الروبيان يمكن لبيضه المحافظة على حيويته طوال مائة عام بدون ماء . . ثم يفقس عقب سقوط المطر، وينمو ويضع بدوره البيض، قبل أن تجف مياه المطر



    الحوت الأحدب ، يلتقط طعامه بعد أن يسبح بشكل دائري ومن ثم ينفث انبوباً هائلاً من الفقاعات الصغيرة حول فريسته



    الديناصور " ستيجوسوروس " الذي كان يزن 80 ألف رطل، كان لديه دماغان، احدهما في رأسه والأخر في ذيله



    أكتشف العلماء بولاية وايومنج الأمريكية سنة 1990 بقايا عظمية متحجرة لحصان صغير عاش قديماً، وكان بحجم القطة



    الأرشلون . . سلحفاة بحرية عملاقة عاشت منذ 80 مليون سنة مضت، وكانت بحجم ثلاث طاولات بنج بونج



    من العادات التي كانت شائعة قديماً في الأناضول بتركيا، إطعام الأطفال الذين يتأخرون في تعلم النطق طبقاً من ألسنة العصافير المطهية



    المشتري، عملاق الكواكب الشمسية، قطره88 ألفاً و700 ميل . . ولو افترضنا أن عداء يجري بسرعة 6 أميال في الساعة، فإنه سيحتاج الى خمس سنوات ليقوم بدورة كاملة حوله



    عثة هرقل أضخم فراشات العث في العالم، يمتد جناحاها 35 سنتيمتراً، وتعيش 14 يوماً فقط ولا تتناول خلالها أي طعام



    يتوجب على الأسفنج أن يصفي بفلتر طناً من الماء ليستخلص منه ما يكفي من الغذاء لزيادة وزنه أونصة واحدة

    أكبر عدد من العمليات الجراحية أجراها الجراح الهندي مودي العالمي الشهرة في جراحة العيون , عمليات كتراكتا , أجراها في يوم واحد , 833 عملية .
    - من الشعب الحيوانية < شعبة الطفيليات > أو الديدان المفلطحة , وهي شعبة كبيرة تحتوي على ما يقرب من 6000 نوع وتصيب الإنسان والحيوان على السواء ومن أمثلتها الدودة الكبدية وديدان البلهارسيا والدودة الشريطية التي تعيش على الطعام المهضوم داخل الأمعاء الدقيقة ويصل طولها إلى ما يقرب من 10 أمتار أو أكثر .
    - الولادة بعد الخمسين : أنجبت السيدة الأمريكية روث أليس كيستلر , من بورتلاند في الولايات المتحدة , طفلة وكان عمرها 57 عاما و 4 أشهر .
    - أول عملية زرع قلب طبيعي : أجرى الدكتور كريستيان برنار أوّل عملية زرع قلب طبيعي في مدينة الكاب ( افريقيا الجنوبية ) في 3 كانون الأول من عام 1967 , وكان المريض السيد لويس واشكنسكي بعمر 55 عاماً . دامت العملية 5 ساعات , وكان عدد المساعدين ثلاثين شخصاً , أما التي منحت قلبها فهي اآنسة دينز دارفال , وبقي السيد واشكنسكي حياً 18 يوماً بعد العملية .
    - أطول عملية جراحية : إن أطول العمليات الجراحية هي التي تجري في الدماغ , وقد اجريت في 17 و 18 كانون الثاني من عام 1972 للسيد فيكتور زاغويتا , 19 سنة , أطول عملية جراحية في مستشفى سان دييغو في كالفورنيا , إذ بقى الطبيب الجراح جون الكسن 31 ساعة يشتغل في دماغه
    - أكثر أم إنجاباً في التاريخ < السيدة فاسيليف > الروسية , تزوجت وهي في الثامنة عشر سنة 1725 , وبين عامي 1725 و 1765 أنجبت 69 طفلاً عاش منهم 67 , وأجهضت 27 مرة , ومن بين أطفالها ولدت 16 مرة توأمين و7 مرات ثلاث توائم و4 مرات أربع توائم .
    - أخطر نوع من الذباب < ذباب تسي تسي > في أفريقيا الذي تصيب لدغته الإنسان والحيوان فيصابا بمرض النوم الذي يصيب الجهاز العصبي ويؤدي إلى الموت ... وعدد ضحايا هذا المرض كل سنة 20000 إنسان , ولا يوجد طعم للوقاية منه .
    - أكثر المتطوعين المتبرعين بدمهم عطاءً < ريشارد مارينو > إيطالي من فينيسيا عمره 66 سنة , وتبرع طيلة حياته ألفاً ومائتين وست وخمسين مرة , يليه الأمريكي < ألن دوستر > الذي تبرع 1037 مرة .
    - أخفاء في الوزن : البالغ الأخف وزناً في العالم كانت المكسيكية لوشيا زاراتي ( 1863- 1889 ) . لم يزد طولها عن 67 سنتم , أما وزنها فبلغ 2,215 كغ بعمر 17 سنة , وأصبح 5,900 كغ بعمر 20 سنة .
    - الولادة بأسنان : نادراً جداً ما يولد الطفل وفي فمه أسنان . وقد ولد من المشهورين وفي فم كل منهم سنّان : ريتشارد الثالث , مازارين , ميرابو , بروكا , ولويس الرابع عشر الذي أبدلوا له سبع مرضعات لأنه كان ينهش صدورهنّ فلا يتمكن من متابعة إرضاعه .
    - الوشم على الجسم : يعتبر جسم الكندي فيفيان سيمون , الملقب بـ { جو البحار } , من الأجسام التي وشم عليها أكبر عدد من الرسوم , وقد أحصيت هذه الرسوم , قبل موته عام 1965 بعمر 77 عاماً , فبلغ عددها 4831 وشماً في مختلف أنحاء جسده .
    - أطول الرجال قامة في العالم سكان رواندا في إفريقيا الوسطى والدينكا في السودان وبتاجونيا في الأرجنتين ومونتنجيرو في يوغوسلافيا والإنجليز في سوذرلاند , وتترواح أطولهم بين 200 و 245 سنتيمتراً .
    - أكبر رقم قياسي للمعمرين الرجال سجله الياباني < شيجو شيو إيزومو > الذي توفي سنة 1986 عن عمر ناهز 114 سنة .
    - أقصر امرأة بين الأقزام الهولندية < بولين ماسترز > المشهورة باسم < البرنسيسة بولين > طولها 59 سنتيمتراً ووزنها أربعة كيلوجرامات , ماتت وعندها 45 سنة .
    - أقصر رجل بين الآقزام الأحياء الأن < نلسون دي لاروزا > من سانت دومنجو عمره 22 سنة وطوله 72 سنتيمتراً ووزنه سبعة كيلوجرامات .
    - أضخم قط في العالم يملكه < توماس فايس > في كوينزلاند باستراليا يزن 21,300 كيلوجرام ومحيط رقبته 38 سنتيمتراً ومحيط وسطه 84 سنتيمتراً وطوله 96,50 سنتيمتراً .
    - أضخم كلب في العالم < الكلب زوربا > من سلالة سان برنار يملكه < موزويل ايراكاليد > البريطاني . وزنه 160 كيلوجراماً ويلتهم خمسة كيلوجرامات من اللحم كل يوم . وقد رشح لتمثيل فيلم سينمائي في هوليود .
    - يقدر عدد أنواع الحشرات الموجودة في العالم بثلاثين مليون نوع ... وبهذا الرقم تكون الحشرات أكثر عدداً من جميع الحيوانات الأخرى كلها مجتمعة .
    - أكبر صخور في العالم صخور < مونت أوجستس > في استراليا ارتفاعها 377 متراً وطولها 8 كيلومترات وعرضها 3 كيلومترات , كذلك صخور جران بيدرا البركانية التي اكتشفت في سنة 1940 ووزنها 61355 طناً .
    - أكبر البحار < بحر الصين > الذي تبلغ مساحته 2974600 كيلومتر مربع .
    - غضب ملك النرويج على أهالي مقاطعة تروندهايم لقيامهم بثورة ضده , فعين كلبه الجريهاوند < سور > حاكماً عليهم
    - أول أدوات حجرية استعملها إنسان ما قبل التاريخ , في العصر الحجري عثر عليها العالم الفرنسي < جان شافايون > في منطقة أومو بالحبشة سنة 1967 .
    - اعلان عمره 2500 سنة عثر عليه في الأقصر بمصر وهو الآن في المتحف المصري مكتوب باللغة اليونانية ونصه : < أنا رهينو الكريتي أفسر الأحلام بأمر الآلهة > .. وهكذا كانت < الأحلام > أول سلعة يعلن عنها في التاريخ .
    - أطول شارب في العالم شارب برجر بيلاس مالمو في السويد المولود سنة 1934 تركه ينمو من سنة 1973 حتى بلغ طوله 2,86 متراً في سنة 1989 .
    - أغرب هاوي لاقتناء الحمام في التاريخ هو المهراجا الهندي < كانديراو > أغنى مهراجا في اقليم بارودا الخصب الغني . وأغرب ما في هوايته أنه كان يقيم حفل زواج لزوجين من الحمام ينتخبهما من نتاج حمامه الممتاز , ويقيم لهما حفل زفاف فاخر وزفة يسير فيها الزوجان السعيدان يمتطيان صهوة فيل . كما تقام مأدبة عشاء فاخرة , ويتكلف الحفل 48500 دولار . ويقيم المهراجا هذا الحفل ثلاث مرات كل سنة .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-31
  3. محمداحمد المشرع

    محمداحمد المشرع عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-18
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    الرقم 13 يعتبر رقما سعيدا ويجلب الحظ في ايطاليا وتتزين الفتيات بطلاسم تبرز هذا الرقم للحمايه من الشر وطرده



    يروى أن ديكاً باض بيضة سنة 1474م في مدينة بال السويسرية،وصارت البيضة حديث الناس، وُنظرت مسألة الديك وبيضته أمام المحكمة..التي اصدرت حكمها باءعدام الديك حرقاً,لأنه جاء بعمل مناف للطبيعة،ومضاد لها..وطبعاً أُحرقت البيضة كذالك



    عندما تشرق الشمس فوق القطب الشمالي لكوكب اورانوس، يستمر ضوء النهار طيلة 42 عاماً.. وعندما تغيب، يحل الظلام طوال 42 عاماً أخرى



    في عام1705 وصل قرد على متن زورق صغير الى شاطيءوست هارتبول بانجلترا.. فقضت محكمة عسكرية باعدامه شنقاً ، بتهمة التجسس لحساب فرنسا



    تستهلك البقره75 كيلوجراماً من العلف والماء كي تنتج مايوازي 454 جراماً من الزبدة



    لو أحصينا عدد الدجاج على الأرض، لتبين أن هناك دجاجتين لكل فرد من سكان الأرض



    لو أن الالكترونات المنسابة عبر مجفف الشعر الكهربائي في ثانية واحده تحولت الى حبات رمل، فسيكون هناك مايكفي من الرمل لتكوين شاطىء بعرض 20 قدماً، يمتد من الأرض الى الشمس



    السم المميت الذي يفرزه أخطر أنواع قنديل البحر، الذي يعيش قرب سواحل استراليا، يقتل رجلا خلال مدة لا تتجاوز أربع دقائق.. ومع ذلك فهذا الحيوان الرخوي البحري تلتهمه السلاحف البحريه التي يشبه فمها المنقار، دون أن يلحق بها أي أذى



    تستطيع البومه أن تدير رأسها في الاتجاهين بزاوية 270 درجة



    أبرز معالم كوكب المشتري العملاق، بقعة حمراء عرضها25ألف و800 ميل.. وهي عبارة عن اعصار هائل يعصف بتلك المنطقة من الكوكب منذ أكثر من سبعمائة عام



    ملك ايطاليا فيكتور ايمانويل الثاني اهدى صديقاً له في إحدى المناسبات أحد أضافر قدمه، داخل إطار من الذهب، ومرصعاً بالماس



    منارة أو مئذنة الكُتُبيه التي أقيمت في مدينة مراكش الغربية منذ ثمانية قرون، مُزج في مواد بنائها 900 كيس من المسك، بحيث تظل عابقة دائماً بعطره



    يوجد في نيوزيلنده قانون يُلزم أصحابالكلاب باصطحابها في نزهة مرة واحدة على الأقل كل 24 ساعة



    صمم العلماء الروس وبنوا خلا عام 1994م طبقاً فضائياً طائراً يتسع لأربعمائة راكب، وينطلق بسرعة400 ميل في الساعة.. ويستطيع الإقلاع والهبوط في أي مكان.. حتى فوق سطح الماء



    سرطان الرمل الأسترالي يتنفس من خلال أرجله عندما ينتقل على أرص جافه

    يوجد في مدينة كليفلاند بو لا ية أوهايو الأمريكيه قانون يمنع صيد الفئران بدون إذن أورخصة صيد رسمية





    تضع أنثى الأخطبوط 60 ألف بيضة.. ثم تلزم مخبأها ولا تغادره حتى تموت جوعاً



    يمكن لقطعة عظم بشرية بحجم علبة الكبريت أن تتحمل وزن 9 أطنان.. أي أربعة أضعاف قوة تحمل كتلة خرسانية



    تعرضت جزيرة إيشيجاكي اليابانيه عام 1971م لموجة مد عملاقة، ارتفاعها 278 قدما حملت معها كتلة من الصخور المرجانية تزن 850 طنا على مسافة 3ر1 ميل داخل اليابسة



    كان الإغريق يختارون شخصاً له رأس ضخم، ويحلقون شعر رأسه، ويكتبون على رأسه، ثم يترك الى ان يطول شعره، ويرسل الى المكان المنشود.. فإذا وصل، يقص شعره مرة ثانية.. فتقرأ الرسالة



    أصغر مولود في العالم ولد في ولاية إيلينوي الأمريكيه في 27 يونيو1989 وبلغ وزنه 9 ر9 أونصة فقط



    يعيش في شرق أفريقيا نوع من النمل الأبيض تُعمر ملكته 50عاماً، ويصل عدد البيض الذي تضعه يومياً الى 43ألفاً



    يوجد على سطح كوكب عطارد بحيرات متجمدة، رغم أن الجانب المواجه للشمس تصل حرارته الى 427 درجة مئوية، أي مايكفي لصهر معدن الرصاص



    يقضي الفيل 16 ساعة كل يوم في الأكل، ويمكنه أن يستهلك 136 كيلوجراماً من الطعام يومياً .. وهي كمية توازي التهام 2400 همبرجر، و160 كوبا من الحليب الثلج المخفوق بالآيس كريم



    الجرذان التي تعيش في جزر تروبريان بالبسفيك تصطاد السرطانات البحريه بأن تدلي أذيالها في الماء كطعم لاجتذابها



    القمر في مداره حول الأرض يتباعد عن كوكبنا بمقدار 5 ر2 سنتيمتر سنوياً



    خلال عودة مكوك الفضاء واختراقه الغلاف الجوي للأرض، تصل حرارة هيكله الخارجي من جراء الإحتكاك بالهواء إلى 1260 درجة مئوية



    من الغريب والمدهش أن الصرصور، بعد احتكاكه بالإنسان، يسارع الى مخبئه لتنظيف نفسه



    تبدأ المحرات حياتها ذكوراً . . ثم تتحول إلى إناث . . وتستعيد ذكورتها مجدداً في وقت لاحق



    حيوان خروف البحر الثدي يذرف دموعاً حقيقية عندما يكون حزيناً أو متألماً أو في خطر



    أسرع نوع البكتريا مجهرية على الإطلاق، تقفز 50 ضعف طولها في قفزة واحدة، مندفعة بواسطة مروحة تدور بسرعة ماءة مرة في الثانية الواحدة



    الصرصور الذي يعيش في المناطق الاستوائية تصل سرعته الى 36ر3 ميل في الساعة . . أي أن يقطع مايوازي 50 ضغف طوله في الثانية واحدة



    كل أسماك الحفش " يستخرج منها الكافيار" التي يتم صيدها في المياه البريطانية، تُعتبر مُلكاً حصرياً لملكة بريطانيا



    أثقل أنواع الخشب على الإطلاق هو الخشب الحديدي الأسود، من جنوب أفريقيا . . إذ يصل وزن المتر المكعب منه إلى 1490 كيلو جراماً



    وزن النعامة يعادل وزن 48 ألفاً من الطيور الطنانة الصغيرة



    يفوق وزن الكرة الأرضية 5974 وإلى يمينها 18 صفراً طن. ويزداد وزنها بمقدار 10 أطنان يومياً بفعل الغبار الكوني المتساقط عليها من الفضاء الخارجي



    أحد أنواع الروبيان يمكن لبيضه المحافظة على حيويته طوال مائة عام بدون ماء . . ثم يفقس عقب سقوط المطر، وينمو ويضع بدوره البيض، قبل أن تجف مياه المطر



    الحوت الأحدب ، يلتقط طعامه بعد أن يسبح بشكل دائري ومن ثم ينفث انبوباً هائلاً من الفقاعات الصغيرة حول فريسته



    الديناصور " ستيجوسوروس " الذي كان يزن 80 ألف رطل، كان لديه دماغان، احدهما في رأسه والأخر في ذيله



    أكتشف العلماء بولاية وايومنج الأمريكية سنة 1990 بقايا عظمية متحجرة لحصان صغير عاش قديماً، وكان بحجم القطة



    الأرشلون . . سلحفاة بحرية عملاقة عاشت منذ 80 مليون سنة مضت، وكانت بحجم ثلاث طاولات بنج بونج



    من العادات التي كانت شائعة قديماً في الأناضول بتركيا، إطعام الأطفال الذين يتأخرون في تعلم النطق طبقاً من ألسنة العصافير المطهية



    المشتري، عملاق الكواكب الشمسية، قطره88 ألفاً و700 ميل . . ولو افترضنا أن عداء يجري بسرعة 6 أميال في الساعة، فإنه سيحتاج الى خمس سنوات ليقوم بدورة كاملة حوله



    عثة هرقل أضخم فراشات العث في العالم، يمتد جناحاها 35 سنتيمتراً، وتعيش 14 يوماً فقط ولا تتناول خلالها أي طعام



    يتوجب على الأسفنج أن يصفي بفلتر طناً من الماء ليستخلص منه ما يكفي من الغذاء لزيادة وزنه أونصة واحدة

    أكبر عدد من العمليات الجراحية أجراها الجراح الهندي مودي العالمي الشهرة في جراحة العيون , عمليات كتراكتا , أجراها في يوم واحد , 833 عملية .
    - من الشعب الحيوانية < شعبة الطفيليات > أو الديدان المفلطحة , وهي شعبة كبيرة تحتوي على ما يقرب من 6000 نوع وتصيب الإنسان والحيوان على السواء ومن أمثلتها الدودة الكبدية وديدان البلهارسيا والدودة الشريطية التي تعيش على الطعام المهضوم داخل الأمعاء الدقيقة ويصل طولها إلى ما يقرب من 10 أمتار أو أكثر .
    - الولادة بعد الخمسين : أنجبت السيدة الأمريكية روث أليس كيستلر , من بورتلاند في الولايات المتحدة , طفلة وكان عمرها 57 عاما و 4 أشهر .
    - أول عملية زرع قلب طبيعي : أجرى الدكتور كريستيان برنار أوّل عملية زرع قلب طبيعي في مدينة الكاب ( افريقيا الجنوبية ) في 3 كانون الأول من عام 1967 , وكان المريض السيد لويس واشكنسكي بعمر 55 عاماً . دامت العملية 5 ساعات , وكان عدد المساعدين ثلاثين شخصاً , أما التي منحت قلبها فهي اآنسة دينز دارفال , وبقي السيد واشكنسكي حياً 18 يوماً بعد العملية .
    - أطول عملية جراحية : إن أطول العمليات الجراحية هي التي تجري في الدماغ , وقد اجريت في 17 و 18 كانون الثاني من عام 1972 للسيد فيكتور زاغويتا , 19 سنة , أطول عملية جراحية في مستشفى سان دييغو في كالفورنيا , إذ بقى الطبيب الجراح جون الكسن 31 ساعة يشتغل في دماغه
    - أكثر أم إنجاباً في التاريخ < السيدة فاسيليف > الروسية , تزوجت وهي في الثامنة عشر سنة 1725 , وبين عامي 1725 و 1765 أنجبت 69 طفلاً عاش منهم 67 , وأجهضت 27 مرة , ومن بين أطفالها ولدت 16 مرة توأمين و7 مرات ثلاث توائم و4 مرات أربع توائم .
    - أخطر نوع من الذباب < ذباب تسي تسي > في أفريقيا الذي تصيب لدغته الإنسان والحيوان فيصابا بمرض النوم الذي يصيب الجهاز العصبي ويؤدي إلى الموت ... وعدد ضحايا هذا المرض كل سنة 20000 إنسان , ولا يوجد طعم للوقاية منه .
    - أكثر المتطوعين المتبرعين بدمهم عطاءً < ريشارد مارينو > إيطالي من فينيسيا عمره 66 سنة , وتبرع طيلة حياته ألفاً ومائتين وست وخمسين مرة , يليه الأمريكي < ألن دوستر > الذي تبرع 1037 مرة .
    - أخفاء في الوزن : البالغ الأخف وزناً في العالم كانت المكسيكية لوشيا زاراتي ( 1863- 1889 ) . لم يزد طولها عن 67 سنتم , أما وزنها فبلغ 2,215 كغ بعمر 17 سنة , وأصبح 5,900 كغ بعمر 20 سنة .
    - الولادة بأسنان : نادراً جداً ما يولد الطفل وفي فمه أسنان . وقد ولد من المشهورين وفي فم كل منهم سنّان : ريتشارد الثالث , مازارين , ميرابو , بروكا , ولويس الرابع عشر الذي أبدلوا له سبع مرضعات لأنه كان ينهش صدورهنّ فلا يتمكن من متابعة إرضاعه .
    - الوشم على الجسم : يعتبر جسم الكندي فيفيان سيمون , الملقب بـ { جو البحار } , من الأجسام التي وشم عليها أكبر عدد من الرسوم , وقد أحصيت هذه الرسوم , قبل موته عام 1965 بعمر 77 عاماً , فبلغ عددها 4831 وشماً في مختلف أنحاء جسده .
    - أطول الرجال قامة في العالم سكان رواندا في إفريقيا الوسطى والدينكا في السودان وبتاجونيا في الأرجنتين ومونتنجيرو في يوغوسلافيا والإنجليز في سوذرلاند , وتترواح أطولهم بين 200 و 245 سنتيمتراً .
    - أكبر رقم قياسي للمعمرين الرجال سجله الياباني < شيجو شيو إيزومو > الذي توفي سنة 1986 عن عمر ناهز 114 سنة .
    - أقصر امرأة بين الأقزام الهولندية < بولين ماسترز > المشهورة باسم < البرنسيسة بولين > طولها 59 سنتيمتراً ووزنها أربعة كيلوجرامات , ماتت وعندها 45 سنة .
    - أقصر رجل بين الآقزام الأحياء الأن < نلسون دي لاروزا > من سانت دومنجو عمره 22 سنة وطوله 72 سنتيمتراً ووزنه سبعة كيلوجرامات .
    - أضخم قط في العالم يملكه < توماس فايس > في كوينزلاند باستراليا يزن 21,300 كيلوجرام ومحيط رقبته 38 سنتيمتراً ومحيط وسطه 84 سنتيمتراً وطوله 96,50 سنتيمتراً .
    - أضخم كلب في العالم < الكلب زوربا > من سلالة سان برنار يملكه < موزويل ايراكاليد > البريطاني . وزنه 160 كيلوجراماً ويلتهم خمسة كيلوجرامات من اللحم كل يوم . وقد رشح لتمثيل فيلم سينمائي في هوليود .
    - يقدر عدد أنواع الحشرات الموجودة في العالم بثلاثين مليون نوع ... وبهذا الرقم تكون الحشرات أكثر عدداً من جميع الحيوانات الأخرى كلها مجتمعة .
    - أكبر صخور في العالم صخور < مونت أوجستس > في استراليا ارتفاعها 377 متراً وطولها 8 كيلومترات وعرضها 3 كيلومترات , كذلك صخور جران بيدرا البركانية التي اكتشفت في سنة 1940 ووزنها 61355 طناً .
    - أكبر البحار < بحر الصين > الذي تبلغ مساحته 2974600 كيلومتر مربع .
    - غضب ملك النرويج على أهالي مقاطعة تروندهايم لقيامهم بثورة ضده , فعين كلبه الجريهاوند < سور > حاكماً عليهم
    - أول أدوات حجرية استعملها إنسان ما قبل التاريخ , في العصر الحجري عثر عليها العالم الفرنسي < جان شافايون > في منطقة أومو بالحبشة سنة 1967 .
    - اعلان عمره 2500 سنة عثر عليه في الأقصر بمصر وهو الآن في المتحف المصري مكتوب باللغة اليونانية ونصه : < أنا رهينو الكريتي أفسر الأحلام بأمر الآلهة > .. وهكذا كانت < الأحلام > أول سلعة يعلن عنها في التاريخ .
    - أطول شارب في العالم شارب برجر بيلاس مالمو في السويد المولود سنة 1934 تركه ينمو من سنة 1973 حتى بلغ طوله 2,86 متراً في سنة 1989 .
    - أغرب هاوي لاقتناء الحمام في التاريخ هو المهراجا الهندي < كانديراو > أغنى مهراجا في اقليم بارودا الخصب الغني . وأغرب ما في هوايته أنه كان يقيم حفل زواج لزوجين من الحمام ينتخبهما من نتاج حمامه الممتاز , ويقيم لهما حفل زفاف فاخر وزفة يسير فيها الزوجان السعيدان يمتطيان صهوة فيل . كما تقام مأدبة عشاء فاخرة , ويتكلف الحفل 48500 دولار . ويقيم المهراجا هذا الحفل ثلاث مرات كل سنة .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-31
  5. محمداحمد المشرع

    محمداحمد المشرع عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-18
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    ع

    نقلت إحدى الصحف الصينية أن الشاب لي جيانبينغ البالغ من العمر 43 عاماً والذي يعيش في مدينة شيشي لم يقص أظافر يده اليسرى منذ 15 سنة.وانه فخور جداً بأظافره التي وصل طولها إلى 100 سنتيمتر، مشيراً إلى انه أطلق لها العنان كي تنمو منذ العام 1992 إلا انه أقر في الوقت ذاته بأنها تسبب له بعض المتاعب في بعض الأحيان.ويأمل جيانبينغ في أن يتمكن من مواصلة مسيرته حتى يتمكن من تحطيم الرقم القياسي الحالي المسجل باسم رجل هندي يبلغ طول أظافر يديه نحو 125 سنتيمتراً.حقا الجنون فنون ولله في خلقه شؤون!!


    2864
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-31
  7. محمداحمد المشرع

    محمداحمد المشرع عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-18
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    ع

    نقلت إحدى الصحف الصينية أن الشاب لي جيانبينغ البالغ من العمر 43 عاماً والذي يعيش في مدينة شيشي لم يقص أظافر يده اليسرى منذ 15 سنة.وانه فخور جداً بأظافره التي وصل طولها إلى 100 سنتيمتر، مشيراً إلى انه أطلق لها العنان كي تنمو منذ العام 1992 إلا انه أقر في الوقت ذاته بأنها تسبب له بعض المتاعب في بعض الأحيان.ويأمل جيانبينغ في أن يتمكن من مواصلة مسيرته حتى يتمكن من تحطيم الرقم القياسي الحالي المسجل باسم رجل هندي يبلغ طول أظافر يديه نحو 125 سنتيمتراً.حقا الجنون فنون ولله في خلقه شؤون!!


    2864
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-31
  9. محمداحمد المشرع

    محمداحمد المشرع عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-18
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    الغرب والعلمانيون جعلوا المرأة سلعة في سوق الإعلانات

    فتيات الإعلانات بالذات .. لماذا يتم ضبطهن في قضايا الآداب؟.

    - ما هي علاقة المرأة بإعلانات السيارات وأمواس الحلاقة؟.

    - لماذا لا تستغل الإعلانات لتوعية الأم في رعاية أطفالها؟.

    - لم نحصد من الإعلانات إلا إثارة غرائز الشباب وزيادة النهم الاستهلاكي.




















    في سوق الإعلانات تباع المرأة، وتعرض كسلعة رخيصة من أجل مساحيق الغسيل والروائح وحتى من أجل السيارات وكرات اللبان وأمواس الحلاقة، تطل عبر شاشات التليفزيون، تتراقص كدمية، وتعرض نفسها من أجل البيع والشراء، فأين هي كرامة وحقوق المرأة في سوق النخاسة العلماني واللاديني وفي عالم الإعلانات؟.

    إننا نتساءل في البداية لماذا فتيات الإعلانات بالذات يتم ضبطهن في قضايا الآداب؟ إنه السوق اللاأخلاقي والتسيب الأسري الذي يعرض كل شيء للبيع.



    جارتي أصرت على أن تغير حجرة نومها تمشياً مع إحدى الحجرات المعروضة في الإعلان وكلفت زوجها ما لا يطيق، وأخرى لا ترضى بأي خاطب يتقدم إليها إلا بعد أن يأتيها بالبيت العصري والأجهزة الترفيهية والسيارة، أما معظم الأطفال فقد صاروا يحفظون معظم الإعلانات ويرددونها بالصوت والصورة، وكثير من الرجال مشدودون لتلك الفتيات الشقراوات.

    أما صديقتي (عبلة حسين) فهي لا تدري ماذا تفعل مع أطفالها الذين يمتنعون عن أكل الوجبات الأساسية ويفضلون حلوى وشيكولاته الإعلانات، ويجلسون مشدودين لكل ما يعرض في الإعلانات .




    الأبحاث العلمية كشفت المشكلة




    كثير من الباحثين والأكاديميين العرب هزتهم صورة المرأة في الإعلان فكانت هناك العديد من الأبحاث والدراسات ورسائل الماجستير حول استغلال المرأة في الإعلان، ومنها دراسة الباحث أحمد حامد بكلية التربية جامعة عين شمس حيث ذكر أن 90% من الإعلانات تستخدم فيها المرأة وتستغل كأنثى من أجل الترويح لسلع استهلاكية، وسلع لا تكون لها أية علاقة بالمرأة وتقوم فيها بحركات وأفعال تحط من قيمتها كإنسان، إلى جانب أنها تؤثر سلبيًا على المشاهد سواء أكان رجلاً أو امرأة أو طفل، وذلك من ناحية التقليد وزيادة الاستهلاك إلى جانب إثارة الغرائز.



    أما نتائج رسالة الماجستير للباحث عصام فرج بكلية الإعلام جامعة القاهرة حول صورة المرأة في إعلانات التليفزيون المصري فتؤكد أن استخدام صورة المرأة وصوتها في الإعلانات كان بنسبة 84.3% من إجمالي عينات البحث الذي قام به، وجاءت الإعلانات الأجنبية الأكثر استخداماً لصورة المرأة وصوتها بنسبة 92% ، وجاءت نسبة استخدام الشخصيات النسائية الأجنبية 52% من إجمالي الشخصيات النسائية في الإعلانات التي استخدمت صورة المرأة.

    وقد لاحظ الباحث أن استخدام المرأة في الإعلان عن مستحضرات وأدوات التجميل لم يكن بالضرورة لكونها سلعاً خاصة بالنساء، بل تم استخدامها كأداة للجذب ولفت الانتباه كما هو حادث بوضوح في استخدام المرأة للإعلان عن السيارات، حيث اقتصر على ظهور المرأة كأنثى جذابة تظهر مع الرجل أو تحت أقدامه، وهو نفس الدور الذي أداه ظهور المرأة في الإعلانات الخدمية عن التعليم والتأمين والنقل.

    أما الخدمات السياحية فقد استخدمت صورة المرأة بنسبة عالية بلغت 42.1% من إجمالي إعلانات الخدمات كلها، حيث اعتمد الإعلان على تصويرها كأنتي جميلة جذابة.



    وأكد الباحث عصام فرج في بحثه أن شخصية الأنثى في الإعلانات تكون في الغالب في سن المراهقة من 15- 20 سنة، وغير محدد وضعها الاجتماعي العائلي أو مستواها التعليمي بنسبة 91.1% من إجمالي الإعلانات التي استخدمت صورة المرأة، حيث أن العامل الأساسي هو شكلها ومقدار جمالها وقدرتها على الإثارة والجاذبية ولفت الأنظار نحوها.



    وخلاصة النتائج التي توصل إليها الباحث في تحليل الإعلانات التي استخدمت صورة المرأة هي اعتماد 51.1% من هذه الإعلانات على حركة أجزاء جسد المرأة دون النشاط المعلن عنه، بما يشكل عناصر لا علاقة لها بهدف الإعلان سوى جذب ولفت انتباه المشاهد بكافة الوسائل، بما فيها مخاطبة الغرائز لديه وإثارة السخرية من المرأة، إلى جانب استخدام ألفاظ ذات إيحاءات خارجة عن الآداب إما في نصوص التعليق المصاحب للإعلان أو في الغناء بشكل غير لائق.




    تأثر سلبي بالفكر الغربي




    الكاتبة الصحفية إيمان زغلول تقول: من خلال مشاهداتي للإعلانات المقدمة عبر معظم تليفزيونات البلدان العربية ألاحظ الآتي:

    أولاً استغلال المرأة بدون مبرر أو هدف يخدم الإعلان، ولكن لمجرد الإثارة والرقص وأداء الحركات الغير لائقة والتي تخدشن الحياء.

    ثانياً: انتقاء نوعيات خاصة من النساء لغرض غرس مقياس تغريبي لجمال المرأة.

    ثالثاً: إكساب المشاهد عادات سيئة في التغذية كالتركيز على السلع الاستهلاكية والأطعمة المصنعة والمعلبات ذات القيمة الغذائية المنخفضة. فمن خلال الإعلان دخلت عادات غذائية وأطعمة يقال عنها في بلادها "أطعمة الزبالة " مثل "الهامبورجر والسجق" في حياة الأسرة المسلمة، هذا إلى جانب تداول ألفاظ غير لائقة.

    رابعاً: البناء الفني للإعلان، ولأنه يركز فقط على أنوثة المرأة والتأثر بالتفكير الغربي بدون دراسات علمية، يأتي مناقضاً في كثير من الأحيان للهدف منه ويأتي برد فعل عكسي لدى المشاهد.




    يمكن الاستغناء عن المرأة في الإعلانات




    أما الدكتور مصطفى كمال أستاذ ورئيس قسم الإعلان بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان فيقول: الإعلان له وظيفية تربوية بجانب الوظيفية الترويجية، وعلى القائمين على تخطيط وتنفيذ الإعلان أن يراعوا هذه الوظائف، وأن يكونوا حريصين على الأجيال الناشئة وعلى التوازن الاجتماعي، ولكن للأسف الإعلانات بشكلها الحالي بعيدة عن القيم الدينية والأعراف الاجتماعية لبلادنا الإسلامية.

    ويضيف الدكتور مصطفى بأن هناك وسائل عديدة للإعلان بعيدة عن المرأة ومن الممكن أن تكون مثيرة وجذابة وهي استخدام الرسوم المتحركة أو المناظر الطبيعية وهذه قد تحقق الغرض وتصل إلى الهدف المطلوب أكثر من استخدام المرأة كسلعة في سوق الإعلانات.




    تناقض الفكر الغربي




    بينما يؤكد د. أبو زيد جاد أستاذ الفلسفة على تناقض الفكر الغربي في موضوع المرأة عموماً، وموضوع الاتجار بها كسلعة في موضوع الإعلانات خاصة فيقول: إذا كان النظام الرأسمالي قد دشن ما يسمى باقتصاد السوق، فإن القيم المنظمة لهذا المجال هي التسويق والربح، ولذلك ما فتئت هذه المنظومة تَصْنَعُ سلوكيات اجتماعية واتجاهات نفسية استهلاكية تقدم تصورات عن الحياة والسعادة والنجاح وكلها تسعى لخدمة الرأسمال، ويشكل الإعلام بكل فروعه المكتوبة والمرئية والإلكترونية السلاح الفاعل في هذه المعركة·



    هكذا تجد البشرية نفسها وجهاً لوجه أمام ثقافة جامحة مرجعيتها هي مصلحة السوق بدل الدين أو العقيدة أو الضمير أو الأخلاق أو حتى المواثيق الدولية لحقوق الإنسان وإذا كانت تلك المرجعيات معترف بها من الناحية النظرية، لكن تتم التضحية بها بشراسة في لحظة لو سارت في اتجاه معاكس مع الربح، كأن تحدث خللاً في أسهم البورصة أو تخفض معامل المبيعات. من هنا يمكن أن نفهم التناقضات العميقة والصادمة في القيم الغربية، فإلى جانب أروع صور التكريم للإنسان تقف أحد أنواع إهانته واستعباده وفي السياق نفسه، نلاحظ أنه مع أرقى صور احترام المرأة وإعطائها كل فرص المشاركة تقف صور أخرى تجسد أحط أنواع استرقاقها، وداخل هذا الإطار الفلسفي النفعي يمكن أن نحلل صورة المرأة في الإعلام.

    وإذا كان الإعلام خاصة المرئي منه قد فتح ذراعيه للمرأة واستقطبها بقوة فإن السؤال الملح الذي يطرح نفسه هو: هل كان ذلك بدافع التمكين للنساء؟ ثم تتداعى تبعاً لذلك أسئلة أخرى، في أي اتجاه وظفها؟ كيف يقدمها للمشاهد أو القارئ ثم كيف يبني المجتمع تدريجياً تصوره الجديد عن المرأة؟.



    ويضيف د. أبو زيد جاد: إن استقراءً يومياً بسيطاً لصورة المرأة في الإعلام يؤكد نمطية هذه الصورة التي قذفت بها العولمة خارج أسوارها الأصلية في الغرب، فتكاد جميع قنوات الإعلام الدولي تتفق ضمناً على مشروعيتها، وقد تم اختراق المشهد الإعلامي العربي والإسلامي مع انتشار الفضائيات ليفرض هذا الأنموذج نفسه بعنف على المشاهد. وهكذا لم يعد هناك حد فاصل مميز بين صورة المرأة في الإعلام الغربي المستوحاة من المجلات الإباحية وبين نظيرتها في الإعلام العربي.



    إن الباحث مهما حاول أن يكون موضوعياً ويلغي قناعاته المسبقة ويشتغل بأدوات محايدة، فإنه للأسف يصل إلى خلاصة مفادها أن الإعلام العولمي يلعب دوراً طلائعياً في طمس الأدوار الحضارية للمرأة طمساً ممنهجاً يقوم على القهر وقلب سنن الطبيعة وفرض رؤية وحيدة تجعل المجتمع الإنساني لا يرى في المرأة إلا مشروعاً جنسياً مشاعاً عبر الصورة ثم يتجسد ذلك عبر شبكات العلاقات الاجتماعية اليومية، وهذه فعلاً هي العقيدة الذكورية في أحط مستوياتها، وهي عقيدة غربية الجذور والمنشأ والتطور، وتشكل ارتداداً بالإنسانية إلى الخلف ضد أعلى حقوق الإنسان والأعراف والأديان السماوية.




    يجب أن تتغير وظيفة الإعلان




    أما الدكتورة هبة زكي أستاذة الإعلام فتقول: لا أدري ما هي علاقة المرأة بالإعلان عن حجر البطاريات وماكينات الحلاقة وآلات الري والسيارات؟ لقد أصبحت المرأة تتراقص في كل إعلان وتتغنى بأسلوب فج وبألفاظ غير مهذبة، وهي في هذا الوضع لا تخدم الإعلان في حد ذاته بقدر ما تمثل وتستعرض أنوثتها، ويجب أن يكون للإعلان أهداف أكثر رقياً وسموا من هذه التجارة الرخيصة. فلماذا لا يستغل الإعلان في حملات لتوعية الأم في كيفية رعاية الطفل صحياً واجتماعياً وتربوياً ووقايته من الأمراض؟ ولماذا لا يقوم الإعلان بتوعية الأسرة وتعليم أفرادها عادات غذائية سليمة إرشادها للاستهلاك السليم والمتوازن أو تشجيعها على أن تكون منتجة في بيتها؟.

    لكن العكس يحدث في الإعلانات الحالية التي تخلق تطلعات جديدة ونهماً استهلاكياً لكافة فئات المجتمع. وليت الحال يتوقف عند زيادة التطلعات فقط ولكن إثارة شهوات الشباب في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية والنفسية أمر لا يرضاه الله، فأنا أعرف شاباً انتحر وعمره 28 عاماً لأنه لا يستطيع أن يتزوج.




    الإسلاميون والدعاية




    ويقول صلاح المحمدي مدير إحدى شركات الدعاية الإسلامية: إذا كان الإعلان ضرورة تجارية للمعلن واقتصادية لوسائل الإعلام، فلماذا لا تراعي المحاذير الشرعية والأخلاقية حفاظاً على هذا المجتمع؟. إن معظم الشركات الإعلانية العاملة في السوق والتي تخطط وتنفذ الإعلان وتقدمه عبر شاشات التليفزيون تصر على استخدام عنصر المرأة بهذه الصورة الرخيصة، وهناك العديد من الشركات والمنتجين الإسلاميين يريدون الإعلان عن منتجاتهم بدون استخدام العنصر النسائي، ولكن هذا المطلب يلاقي رفضاً لدى الشركات الوسيطة.




    نماذج نسائية مشوهة




    ويركز د. السيد أبو وافية أستاذ علم الاجتماع على النماذج نسائية التي يتم الإلحاح على تسويقها وإبرازها في بلادنا كمثل أعلى للمراهقين والمراهقات وهن الممثلات وملكات الجمال، وكلهن حاملات لرسالة الجسد بامتياز واحتراف، وبفعل التلميع الإعلامي لهن تتم قولبة أذواق الأجيال وتسطيح طموحاتها في الوقت الذي تغفل فيه دولنا عن مشكلات شعوبها من أمية وفقر واستبداد واستعمار ونهب لثرواتها، بالمقابل يتم تهميش المبدعات والرائدات في مجالات إنسانية، اللواتي هن أكثر إشراقاً، وموجودات لكن التعتيم الإعلامي المضروب حولهن عرض إنتاجهن للكساد، بل حتى الصحافة النسائية المتخصصة لا تقدمهن بالإلحاح نفسه والإبهار اللذين تقدم بهما ملكات الجمال أو الفنانات·

    والصورة التي نحتها الإعلام المذكور في العقل الباطن للمجتمعات العربية والإسلامية تفجرت على شكل إصابات جسمية في الفكر والسلوك معاً.




    الحكم الشرعي




    الدكتور إبراهيم الشيخ أستاذ الدعوة بجامعة الأزهر يقول: استغلال المرأة في عرض السلع والدعاية لبعض المنتجات وبالصورة التي نشاهدها في وسائل الإعلام أمر **** ومرفوض دينياً ويجب أن يتوقف، فالفتاة في الإعلان تظهر ترقص وتتلوى وتتكسر بصورة لا تليق بمجتمع مسلم، ولقد كرم الإسلام المرأة وطالب بحمايتها ورعايتها، وفي مثل هذه الإعلانات امتهان واحتقار واعتداء على عفة وطهارة المرأة وكذلك الرجل والطفل وهذا ما حرمه الله.



    ونشر وإذاعة الإعلانات التي تستغل المرأة وتعريها من أجل الإغراء والدعاية للأفلام والبضائع والسلع والخدمات هو من سبل إشاعة الفاحشة بين المؤمنين والمؤمنات، وقد قال الله عز وجل: [إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة]؛ وذلك لما في هذا الأمر من الخطر العظيم؛ حيث إن فيه تحريضا على الفحشاء والمنكر، وخدشا لحياء الناس، وتأليفا لهم على رؤية المنكر دون أن تتمعر وجوههم. كما أن فيه تعويدا للناس على إطلاق البصر؛ مخالفين أمر الله عز وجل حين قال: [قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون، وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن].
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-31
  11. محمداحمد المشرع

    محمداحمد المشرع عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-18
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    الغرب والعلمانيون جعلوا المرأة سلعة في سوق الإعلانات

    فتيات الإعلانات بالذات .. لماذا يتم ضبطهن في قضايا الآداب؟.

    - ما هي علاقة المرأة بإعلانات السيارات وأمواس الحلاقة؟.

    - لماذا لا تستغل الإعلانات لتوعية الأم في رعاية أطفالها؟.

    - لم نحصد من الإعلانات إلا إثارة غرائز الشباب وزيادة النهم الاستهلاكي.




















    في سوق الإعلانات تباع المرأة، وتعرض كسلعة رخيصة من أجل مساحيق الغسيل والروائح وحتى من أجل السيارات وكرات اللبان وأمواس الحلاقة، تطل عبر شاشات التليفزيون، تتراقص كدمية، وتعرض نفسها من أجل البيع والشراء، فأين هي كرامة وحقوق المرأة في سوق النخاسة العلماني واللاديني وفي عالم الإعلانات؟.

    إننا نتساءل في البداية لماذا فتيات الإعلانات بالذات يتم ضبطهن في قضايا الآداب؟ إنه السوق اللاأخلاقي والتسيب الأسري الذي يعرض كل شيء للبيع.



    جارتي أصرت على أن تغير حجرة نومها تمشياً مع إحدى الحجرات المعروضة في الإعلان وكلفت زوجها ما لا يطيق، وأخرى لا ترضى بأي خاطب يتقدم إليها إلا بعد أن يأتيها بالبيت العصري والأجهزة الترفيهية والسيارة، أما معظم الأطفال فقد صاروا يحفظون معظم الإعلانات ويرددونها بالصوت والصورة، وكثير من الرجال مشدودون لتلك الفتيات الشقراوات.

    أما صديقتي (عبلة حسين) فهي لا تدري ماذا تفعل مع أطفالها الذين يمتنعون عن أكل الوجبات الأساسية ويفضلون حلوى وشيكولاته الإعلانات، ويجلسون مشدودين لكل ما يعرض في الإعلانات .




    الأبحاث العلمية كشفت المشكلة




    كثير من الباحثين والأكاديميين العرب هزتهم صورة المرأة في الإعلان فكانت هناك العديد من الأبحاث والدراسات ورسائل الماجستير حول استغلال المرأة في الإعلان، ومنها دراسة الباحث أحمد حامد بكلية التربية جامعة عين شمس حيث ذكر أن 90% من الإعلانات تستخدم فيها المرأة وتستغل كأنثى من أجل الترويح لسلع استهلاكية، وسلع لا تكون لها أية علاقة بالمرأة وتقوم فيها بحركات وأفعال تحط من قيمتها كإنسان، إلى جانب أنها تؤثر سلبيًا على المشاهد سواء أكان رجلاً أو امرأة أو طفل، وذلك من ناحية التقليد وزيادة الاستهلاك إلى جانب إثارة الغرائز.



    أما نتائج رسالة الماجستير للباحث عصام فرج بكلية الإعلام جامعة القاهرة حول صورة المرأة في إعلانات التليفزيون المصري فتؤكد أن استخدام صورة المرأة وصوتها في الإعلانات كان بنسبة 84.3% من إجمالي عينات البحث الذي قام به، وجاءت الإعلانات الأجنبية الأكثر استخداماً لصورة المرأة وصوتها بنسبة 92% ، وجاءت نسبة استخدام الشخصيات النسائية الأجنبية 52% من إجمالي الشخصيات النسائية في الإعلانات التي استخدمت صورة المرأة.

    وقد لاحظ الباحث أن استخدام المرأة في الإعلان عن مستحضرات وأدوات التجميل لم يكن بالضرورة لكونها سلعاً خاصة بالنساء، بل تم استخدامها كأداة للجذب ولفت الانتباه كما هو حادث بوضوح في استخدام المرأة للإعلان عن السيارات، حيث اقتصر على ظهور المرأة كأنثى جذابة تظهر مع الرجل أو تحت أقدامه، وهو نفس الدور الذي أداه ظهور المرأة في الإعلانات الخدمية عن التعليم والتأمين والنقل.

    أما الخدمات السياحية فقد استخدمت صورة المرأة بنسبة عالية بلغت 42.1% من إجمالي إعلانات الخدمات كلها، حيث اعتمد الإعلان على تصويرها كأنتي جميلة جذابة.



    وأكد الباحث عصام فرج في بحثه أن شخصية الأنثى في الإعلانات تكون في الغالب في سن المراهقة من 15- 20 سنة، وغير محدد وضعها الاجتماعي العائلي أو مستواها التعليمي بنسبة 91.1% من إجمالي الإعلانات التي استخدمت صورة المرأة، حيث أن العامل الأساسي هو شكلها ومقدار جمالها وقدرتها على الإثارة والجاذبية ولفت الأنظار نحوها.



    وخلاصة النتائج التي توصل إليها الباحث في تحليل الإعلانات التي استخدمت صورة المرأة هي اعتماد 51.1% من هذه الإعلانات على حركة أجزاء جسد المرأة دون النشاط المعلن عنه، بما يشكل عناصر لا علاقة لها بهدف الإعلان سوى جذب ولفت انتباه المشاهد بكافة الوسائل، بما فيها مخاطبة الغرائز لديه وإثارة السخرية من المرأة، إلى جانب استخدام ألفاظ ذات إيحاءات خارجة عن الآداب إما في نصوص التعليق المصاحب للإعلان أو في الغناء بشكل غير لائق.




    تأثر سلبي بالفكر الغربي




    الكاتبة الصحفية إيمان زغلول تقول: من خلال مشاهداتي للإعلانات المقدمة عبر معظم تليفزيونات البلدان العربية ألاحظ الآتي:

    أولاً استغلال المرأة بدون مبرر أو هدف يخدم الإعلان، ولكن لمجرد الإثارة والرقص وأداء الحركات الغير لائقة والتي تخدشن الحياء.

    ثانياً: انتقاء نوعيات خاصة من النساء لغرض غرس مقياس تغريبي لجمال المرأة.

    ثالثاً: إكساب المشاهد عادات سيئة في التغذية كالتركيز على السلع الاستهلاكية والأطعمة المصنعة والمعلبات ذات القيمة الغذائية المنخفضة. فمن خلال الإعلان دخلت عادات غذائية وأطعمة يقال عنها في بلادها "أطعمة الزبالة " مثل "الهامبورجر والسجق" في حياة الأسرة المسلمة، هذا إلى جانب تداول ألفاظ غير لائقة.

    رابعاً: البناء الفني للإعلان، ولأنه يركز فقط على أنوثة المرأة والتأثر بالتفكير الغربي بدون دراسات علمية، يأتي مناقضاً في كثير من الأحيان للهدف منه ويأتي برد فعل عكسي لدى المشاهد.




    يمكن الاستغناء عن المرأة في الإعلانات




    أما الدكتور مصطفى كمال أستاذ ورئيس قسم الإعلان بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان فيقول: الإعلان له وظيفية تربوية بجانب الوظيفية الترويجية، وعلى القائمين على تخطيط وتنفيذ الإعلان أن يراعوا هذه الوظائف، وأن يكونوا حريصين على الأجيال الناشئة وعلى التوازن الاجتماعي، ولكن للأسف الإعلانات بشكلها الحالي بعيدة عن القيم الدينية والأعراف الاجتماعية لبلادنا الإسلامية.

    ويضيف الدكتور مصطفى بأن هناك وسائل عديدة للإعلان بعيدة عن المرأة ومن الممكن أن تكون مثيرة وجذابة وهي استخدام الرسوم المتحركة أو المناظر الطبيعية وهذه قد تحقق الغرض وتصل إلى الهدف المطلوب أكثر من استخدام المرأة كسلعة في سوق الإعلانات.




    تناقض الفكر الغربي




    بينما يؤكد د. أبو زيد جاد أستاذ الفلسفة على تناقض الفكر الغربي في موضوع المرأة عموماً، وموضوع الاتجار بها كسلعة في موضوع الإعلانات خاصة فيقول: إذا كان النظام الرأسمالي قد دشن ما يسمى باقتصاد السوق، فإن القيم المنظمة لهذا المجال هي التسويق والربح، ولذلك ما فتئت هذه المنظومة تَصْنَعُ سلوكيات اجتماعية واتجاهات نفسية استهلاكية تقدم تصورات عن الحياة والسعادة والنجاح وكلها تسعى لخدمة الرأسمال، ويشكل الإعلام بكل فروعه المكتوبة والمرئية والإلكترونية السلاح الفاعل في هذه المعركة·



    هكذا تجد البشرية نفسها وجهاً لوجه أمام ثقافة جامحة مرجعيتها هي مصلحة السوق بدل الدين أو العقيدة أو الضمير أو الأخلاق أو حتى المواثيق الدولية لحقوق الإنسان وإذا كانت تلك المرجعيات معترف بها من الناحية النظرية، لكن تتم التضحية بها بشراسة في لحظة لو سارت في اتجاه معاكس مع الربح، كأن تحدث خللاً في أسهم البورصة أو تخفض معامل المبيعات. من هنا يمكن أن نفهم التناقضات العميقة والصادمة في القيم الغربية، فإلى جانب أروع صور التكريم للإنسان تقف أحد أنواع إهانته واستعباده وفي السياق نفسه، نلاحظ أنه مع أرقى صور احترام المرأة وإعطائها كل فرص المشاركة تقف صور أخرى تجسد أحط أنواع استرقاقها، وداخل هذا الإطار الفلسفي النفعي يمكن أن نحلل صورة المرأة في الإعلام.

    وإذا كان الإعلام خاصة المرئي منه قد فتح ذراعيه للمرأة واستقطبها بقوة فإن السؤال الملح الذي يطرح نفسه هو: هل كان ذلك بدافع التمكين للنساء؟ ثم تتداعى تبعاً لذلك أسئلة أخرى، في أي اتجاه وظفها؟ كيف يقدمها للمشاهد أو القارئ ثم كيف يبني المجتمع تدريجياً تصوره الجديد عن المرأة؟.



    ويضيف د. أبو زيد جاد: إن استقراءً يومياً بسيطاً لصورة المرأة في الإعلام يؤكد نمطية هذه الصورة التي قذفت بها العولمة خارج أسوارها الأصلية في الغرب، فتكاد جميع قنوات الإعلام الدولي تتفق ضمناً على مشروعيتها، وقد تم اختراق المشهد الإعلامي العربي والإسلامي مع انتشار الفضائيات ليفرض هذا الأنموذج نفسه بعنف على المشاهد. وهكذا لم يعد هناك حد فاصل مميز بين صورة المرأة في الإعلام الغربي المستوحاة من المجلات الإباحية وبين نظيرتها في الإعلام العربي.



    إن الباحث مهما حاول أن يكون موضوعياً ويلغي قناعاته المسبقة ويشتغل بأدوات محايدة، فإنه للأسف يصل إلى خلاصة مفادها أن الإعلام العولمي يلعب دوراً طلائعياً في طمس الأدوار الحضارية للمرأة طمساً ممنهجاً يقوم على القهر وقلب سنن الطبيعة وفرض رؤية وحيدة تجعل المجتمع الإنساني لا يرى في المرأة إلا مشروعاً جنسياً مشاعاً عبر الصورة ثم يتجسد ذلك عبر شبكات العلاقات الاجتماعية اليومية، وهذه فعلاً هي العقيدة الذكورية في أحط مستوياتها، وهي عقيدة غربية الجذور والمنشأ والتطور، وتشكل ارتداداً بالإنسانية إلى الخلف ضد أعلى حقوق الإنسان والأعراف والأديان السماوية.




    يجب أن تتغير وظيفة الإعلان




    أما الدكتورة هبة زكي أستاذة الإعلام فتقول: لا أدري ما هي علاقة المرأة بالإعلان عن حجر البطاريات وماكينات الحلاقة وآلات الري والسيارات؟ لقد أصبحت المرأة تتراقص في كل إعلان وتتغنى بأسلوب فج وبألفاظ غير مهذبة، وهي في هذا الوضع لا تخدم الإعلان في حد ذاته بقدر ما تمثل وتستعرض أنوثتها، ويجب أن يكون للإعلان أهداف أكثر رقياً وسموا من هذه التجارة الرخيصة. فلماذا لا يستغل الإعلان في حملات لتوعية الأم في كيفية رعاية الطفل صحياً واجتماعياً وتربوياً ووقايته من الأمراض؟ ولماذا لا يقوم الإعلان بتوعية الأسرة وتعليم أفرادها عادات غذائية سليمة إرشادها للاستهلاك السليم والمتوازن أو تشجيعها على أن تكون منتجة في بيتها؟.

    لكن العكس يحدث في الإعلانات الحالية التي تخلق تطلعات جديدة ونهماً استهلاكياً لكافة فئات المجتمع. وليت الحال يتوقف عند زيادة التطلعات فقط ولكن إثارة شهوات الشباب في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية والنفسية أمر لا يرضاه الله، فأنا أعرف شاباً انتحر وعمره 28 عاماً لأنه لا يستطيع أن يتزوج.




    الإسلاميون والدعاية




    ويقول صلاح المحمدي مدير إحدى شركات الدعاية الإسلامية: إذا كان الإعلان ضرورة تجارية للمعلن واقتصادية لوسائل الإعلام، فلماذا لا تراعي المحاذير الشرعية والأخلاقية حفاظاً على هذا المجتمع؟. إن معظم الشركات الإعلانية العاملة في السوق والتي تخطط وتنفذ الإعلان وتقدمه عبر شاشات التليفزيون تصر على استخدام عنصر المرأة بهذه الصورة الرخيصة، وهناك العديد من الشركات والمنتجين الإسلاميين يريدون الإعلان عن منتجاتهم بدون استخدام العنصر النسائي، ولكن هذا المطلب يلاقي رفضاً لدى الشركات الوسيطة.




    نماذج نسائية مشوهة




    ويركز د. السيد أبو وافية أستاذ علم الاجتماع على النماذج نسائية التي يتم الإلحاح على تسويقها وإبرازها في بلادنا كمثل أعلى للمراهقين والمراهقات وهن الممثلات وملكات الجمال، وكلهن حاملات لرسالة الجسد بامتياز واحتراف، وبفعل التلميع الإعلامي لهن تتم قولبة أذواق الأجيال وتسطيح طموحاتها في الوقت الذي تغفل فيه دولنا عن مشكلات شعوبها من أمية وفقر واستبداد واستعمار ونهب لثرواتها، بالمقابل يتم تهميش المبدعات والرائدات في مجالات إنسانية، اللواتي هن أكثر إشراقاً، وموجودات لكن التعتيم الإعلامي المضروب حولهن عرض إنتاجهن للكساد، بل حتى الصحافة النسائية المتخصصة لا تقدمهن بالإلحاح نفسه والإبهار اللذين تقدم بهما ملكات الجمال أو الفنانات·

    والصورة التي نحتها الإعلام المذكور في العقل الباطن للمجتمعات العربية والإسلامية تفجرت على شكل إصابات جسمية في الفكر والسلوك معاً.




    الحكم الشرعي




    الدكتور إبراهيم الشيخ أستاذ الدعوة بجامعة الأزهر يقول: استغلال المرأة في عرض السلع والدعاية لبعض المنتجات وبالصورة التي نشاهدها في وسائل الإعلام أمر **** ومرفوض دينياً ويجب أن يتوقف، فالفتاة في الإعلان تظهر ترقص وتتلوى وتتكسر بصورة لا تليق بمجتمع مسلم، ولقد كرم الإسلام المرأة وطالب بحمايتها ورعايتها، وفي مثل هذه الإعلانات امتهان واحتقار واعتداء على عفة وطهارة المرأة وكذلك الرجل والطفل وهذا ما حرمه الله.



    ونشر وإذاعة الإعلانات التي تستغل المرأة وتعريها من أجل الإغراء والدعاية للأفلام والبضائع والسلع والخدمات هو من سبل إشاعة الفاحشة بين المؤمنين والمؤمنات، وقد قال الله عز وجل: [إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة]؛ وذلك لما في هذا الأمر من الخطر العظيم؛ حيث إن فيه تحريضا على الفحشاء والمنكر، وخدشا لحياء الناس، وتأليفا لهم على رؤية المنكر دون أن تتمعر وجوههم. كما أن فيه تعويدا للناس على إطلاق البصر؛ مخالفين أمر الله عز وجل حين قال: [قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون، وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن].
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-31
  13. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    تنبية
    أخي محمد
    نحن نطلع للإبداع الذاتي مما كسب المرء من خبرة لسنتفيد منه ولذلك ننوه
    أنزلت في يوم واحد في القسم الإسلامي أكثر من عشرة مواضيع وهذا يسبب في تراجع الإبداع والنقاش ويجنح بنا نحو الإهمال ولذلك نطلب منك ان تتنبة لذلك فحيث أن هذه الطريق يجب أن نصححها في مفاهيمنا لنتعلم كيف التفاعل والحوار والفائدة مع مايطرح وما أسهل علينا أن ننقل فإن النقل لايستفاد منه كثيرا ً حيث أن الكثير يريد الإبداع ويطبق على نفسه تلك الصفات ويحاول أن يخرجة مالديه من إبداع إلى حيز الوجود ولن يكون إلا بتفاعل مع مايطرح ليتم التعرف على الفكر ويكون فكرة عن الواقع ومن فيه ، تحياتي لكم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-31
  15. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    تنبية
    أخي محمد
    نحن نطلع للإبداع الذاتي مما كسب المرء من خبرة لسنتفيد منه ولذلك ننوه
    أنزلت في يوم واحد في القسم الإسلامي أكثر من عشرة مواضيع وهذا يسبب في تراجع الإبداع والنقاش ويجنح بنا نحو الإهمال ولذلك نطلب منك ان تتنبة لذلك فحيث أن هذه الطريق يجب أن نصححها في مفاهيمنا لنتعلم كيف التفاعل والحوار والفائدة مع مايطرح وما أسهل علينا أن ننقل فإن النقل لايستفاد منه كثيرا ً حيث أن الكثير يريد الإبداع ويطبق على نفسه تلك الصفات ويحاول أن يخرجة مالديه من إبداع إلى حيز الوجود ولن يكون إلا بتفاعل مع مايطرح ليتم التعرف على الفكر ويكون فكرة عن الواقع ومن فيه ، تحياتي لكم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-31
  17. محمداحمد المشرع

    محمداحمد المشرع عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-18
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    المعذره

    ارجوا المعذره:) :eek:
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-31
  19. محمداحمد المشرع

    محمداحمد المشرع عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-18
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    المعذره

    ارجوا المعذره:) :eek:
     

مشاركة هذه الصفحة