فروق

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 401   الردود : 0    ‏2002-09-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-09-11
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    الفرق بين التمني والرجاء : التمني هو تمني الشيء مع الكسل ، والرجاء يكون مع بذل الجهد وحسن التوكل، وعلامة حسن الرجاء حسن الطاعة .



    الفرق بين الغفلة والنسيان : الغفلة : ترك باختيار الغافل، والنسيان ترك بغير اختياره .



    الفرق بين الأمل والأمنية : الأمل يتعلق بما يرجى وجوده ، والأمنية قد تتعلق بما لا يرجى حصوله .



    الفرق بين الكَره والكُره : الكَره بالفتح هو الأمر المكروه المرفوض الذي يأتي من الخارج، ويحمل طابع الإكراه والجبر والقسر، مثل قوله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُواْ النِّسَاء كَرْهاً } ، فهذا التصرف تكرهه المرأة وترفضه لأنه إجبار وقسر لها .
    والكره بالضم الأمر الشاق الصعب لكنه مرغوب ومطلوب، مثل قوله تعالى : {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً } ، فالحمل شاق وصعب ومرهق، ومع ذلك ترغب المرأة فيه .



    الفرق بين الأمن والأمنة : الأمن هو الطمأنينة بعد زوال سبب الخوف، ومنه قوله تعالى: {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً }. أما الأمنة فهي الطمأنينة مع وجود سبب الخوف، كما في قوله تعالى : {ثُمَّ أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّن بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُّعَاساً يَغْشَى طَآئِفَةً مِّنكُمْ } ، فالأمنة هي شعور المجاهد بالأمان والطمأنينة أثنـاء خـوض المعركة، لكن أسباب الخوف ما زالت موجودة لأنه على أرض المعركة .



    الفرق بين النقمة والانتقام : النقمـة مصـدر للفعـل الثلاثي ( نقم ) ، وهي بتصريفاتها مسندة إلى غيرالله ، فهي مسندة إلى الكفار ، وهي مرض نفسي خبيث يدل على الحقد والبغض ، ولذلك وصف به الكفار ووصفت به أعمالهم . أما الانتقام فهو مصدر للفعل الرباعي ( انتقم ) ، والانتقام وتصريفاته مسند إلى الله فقط ، وهو عقوبة على الذنوب والانحراف .



    =-=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-==-=


    المصدر : المجلة الاسلامية
     

مشاركة هذه الصفحة