كيفية نزول الوحي للرسول صلى الله عليه وسلم وشبهات المستشرقين

الكاتب : الوفي   المشاهدات : 898   الردود : 4    ‏2002-09-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-09-11
  1. الوفي

    الوفي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-08-11
    المشاركات:
    206
    الإعجاب :
    0
    نالت مسألة الوحي اهتماما كبيرا من المستشرقين سواءً اليهود او النصارى ، وحاولوا بشتى الوسائل الطعن في الاسلام من خلال هذه الأمر بمحاولة تفسير الوحي الذي نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بشتى التفسيرات المادية والعقلانية. ومن العجيب ان بعضهم يؤمن بالوحي الذي نزل على الأنبياء السابقين وعندما يتعلق الأمر بالرسول صلى الله عليه وسلم فإنهم يكفرون.

    والوحي من الأمور الاعتقادية " التي لا تخضع لمناهج المستشرقين المتصفة بالمادية ، ولا تعترف بالقضايا الغيبية.ولا نستطيع إثباتها عن طريق العقل والحواس وحدهما ولكن علينا الايمان بها." ولذلك كان من أول صفات المؤمنين كما جاء في بداية سورة البقرة قوله تعالى{ ذلك الكتاب هدى للمتقين ، الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون}

    وليس الحديث هنا عن إيماننا بالوحي أو بالصورة التي كان يجيء فيها للرسول صلى الله عليه وسلم فهذا مبسوط في مظانه من كتب العقيدة والحديث.ولكننا نريد أن ننقل بعض الأوصاف التي ألصقها المستشرقون بالوحي الذي نزل على نبينامحمد صلى الله عليه وسلم .

    ومن أبرز هذه الشبهات زعمهم ان الوحي يشبه الصرع الذي يصيب الانسان ، فكان النبي صلى الله عليه وسلم حين يجيئه الوحي يصاب به فيعتريه احتقان فغطيط فغثيان كما جاء في كتاب جوستاف لوبون (حضارة العرب)

    وقد كتب مونتجمري وات يصف الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه كان من الذين يتمتعون بما سمّاه " الخيال الخلاق" وحاول الرجوع لعلم النفس لشرح هذا المصطلح بإرجاعه الى اللاشعور أو الوعي الجمعي وغيره من المصطلحات الغامضة التي تبعده عن تفسير الوحي التفسير المعقول.

    وكتب مكسيم رودنسون عن الوحي ، واعتذر من البداية أن ماسيقوله سيؤذي قرّاءَه من المسلمين ولكنه رجل ملحد وليسمع المسلمون ما يقوله .وبعد أن استعرض ما جاء في كتابات المسلمين عن الوحي ثم ما قاله الأوروبيون كذلك ابتدع تفسيراً رآه جديداً وهو أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان رجلا زاهداً في حياته كلها ، وأن هذا الزهد والتسامي هو الذي قاده الى هذه الأفكار التي جاءته وقال بأنها هي الوحي.وهذا وصف رودنسون :" ومن خلال حياة الزهد الرافضة لكل ألوان الملذات والآخذة بأسباب التعبد والصلاة الطويلة والتبتل فأخذ يتراءى له الكشف المصحوب بالأصوات المسموعة وهذه المظاهر الصوتية والمرئية نجدها أيضا لدى المصابين بالأمراض العقلية كالهستيريا وانفصام الشخصية000"

    والرد على هذه الافتراءات نذكر ما قاله محمد رشيد رضا بأن الذي يصاب بالصرع حقيقة يفقد وعيه فإذا أفاق لايذكر من تلك الفترة شيئا،ولكن الوحي الذي كان يجيء نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم لا يذهب حتى يكون قد وعى وحفظ ما أوحي اليه به.ويضيف رشيد رضا بان المصاب بالصرع لا يمكن ان يأتي بدين ورسالة الى العالم. ثم إن الوحي لم يكن دائما بالصورة التي تشبه الغيبوبة بل كان يأتي في الواقع كثيرا والرسول صلى الله عليه وسلم في يقظة تامة.ويلخص ساسي الحاج هذه القضية بقوله:" إن الصرع يعطل الإدراك الانساني وينزل بالانسان الى مرتبة آلية يفقد أثناءها الشعور والحس. أما الوحي فهو سمو روحي اختص الله به أنبياءه ليلقي إليهم بحقائق الكون اليقينية العليا كي يبلغها للناس .وقد يصل العلم إلى إدراك بعض هذه الحقائق ومعرفة سننها وأسرارها بعد أجيال وقرون ، وقد يظل بعضها لايتناوله العلم ، ومع ذلك فتبقى حقائق يقينية يهتدي بها المؤمنون الصادقون."

    (الظاهرة الاستشراقية1/2 ص 360 عن محمد حسين هيكل ،حياة محمد ط5ص41)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-09-11
  3. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    الصرع حالة مرضية تنشا عادة عن خلل في الدماغ كورمٍ, وهو اغلب ما يسبب الصرع, او ضيق في مجاري الدم. والصرع عادة لا يأتي فجأة بل له عوراض جمة تسبقه بسنين كثيرة. والذي يحصل له صرع, كما ذكر الاخ الكاتب, لا يذكر ما حصل له خلال الصرع ولا قبلها بوقت ولا بعدها بوقت. والذي يصاب بالصرع لا يرى منامات ولا يتخيل له اشياء بل تنتابه موجة من الانشداد العصبي ثم بعدها ينام نوما عميقا ثم يستفيق لا يذكر ما حصل له و غالب الاحيان يفقد الذاكرة الآنية لوقت يتعدى الساعة. وموجات الصرع اذا لم تعالج تؤدي الى الوفات في كثير من الاحيان. فالذي يزعم ان النبي كانت تنتابه حالات صرع هو انسان حاقد خبيث ويناقض حتى العلوم الطبية.

    هذا باختصار.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-09-11
  5. الوفي

    الوفي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-08-11
    المشاركات:
    206
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اخي على هذه الاضافة الطيبة ...

    المستشرقين لم يتركوا امرا في الاسلام الا وطعنوا به والحمد لله الذي سخر لهذه الامة جنودا يردون شبهاتهم الواهية التي بنوا عليها دعوى ضخمة ولكنها جوفاء ...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-09-11
  7. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    صدقت.

    ان شاء الله نفرد مقالا في الرد على شبهات بعض الخبثاء و قولهم ان النبي (صلّى الله عليه و سلّم) اراد الانتحار وغيرها من الشبهات.

    بارك الله فيك.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-09-11
  9. الوفي

    الوفي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-08-11
    المشاركات:
    206
    الإعجاب :
    0
    جيد ,, خاصة ً وان هناك هجمة شرسة على الاسلام في شبكة النت ...

    في انتظار مقالك ...

    تحياتي لك
     

مشاركة هذه الصفحة