أرجوزة الإمام أحمد حميد الدين إلى الزعماء العرب حول الوحدة العربية

الكاتب : عبدالجبار سعد   المشاهدات : 4,142   الردود : 17    ‏2007-03-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-30
  1. عبدالجبار سعد

    عبدالجبار سعد شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    2,158
    الإعجاب :
    0
    طلب الأستاذ محمد المطري وأخوان آخران نشر هذه الأرجوزة ممن وجدت عنده .. وقد توافرت لي وقمت بانزالها تحت موضوع تشطير الإمام لقصيدة ابي فراس (أراك عصي الدمع).. واقترح الإخوة من جديد إفرادها بموضوع مستقل وهاهي مستقلة عن الموضوع الأول لمن أراد الاستفادة من تاريخنا الأدبي والسياسي ​



    (إلى العرب)​

    كتبها الإمام أحمد بن يحيى حميد الدين ملك المملكة المتوكلية اليمنيه إلى الرئيس عبد الناصر رحمهما الله ورحم موتى المسلمين أجمعين بعد توقيع اتفاق الوحدة
    عام 58م
    وفي آخر مقاطعها إشارة واضحة إلى اعتراضه على الاتجاه الإشتراكي للثورة المصرية والتأميم .. وغيرها ..



    نصيحة تهدى إلى كل العرب *** ذوي البطولات العظام والحسب
    نصيحة تحرك الضمائرا *** وتوقظ القلوب والمشاعرا
    وتستثير نخوة الأجداد *** وشيم الأكارم الأمجاد
    من شرفوا ألسنهم عن الخنا *** وللحمى والعرض كانوا أصونا
    نصيحة أزفها إليهم *** عسى أرى قبولها لديهم
    أن يذكروا ما جاء في (القران) *** من حكم معجزة البيان
    تدعوهم لألفة القلوب *** ووحدة الصفوف في الخطوب
    وأن يكونوا كالبنا المرصوص *** فيسلموا مذمة النكوص
    ويرفعوا في قمة المجد علم *** وينصروا الحق إذا الخطب أدلَهم
    وينشروا مبادئ الإسلام *** والعدل والسلام في الأنام
    فقد أتى في محكم التنزيل *** ما لا مجال فيه للتأويل
    كونوا على عدوكم أعوانا *** ورحماء بينكم إخوانا
    أعزة عند اشتداد البأس *** لا يستلين عزمكم لليأس
    واتبعوا ما انزل الله لكم *** وأخلصوا لوجهه أعمالكم
    واعتصموا بحبله جميعا *** واجتنبوا الفرقة والتشنيعا
    وكم أتى على لسان أحمد *** من الهدى إلى السبيل الأرشد
    كم حثنا لوحدة الصفوف *** ونبذ كل مبدءٍ سخيف
    وكم دعانا للاخا والحب *** والبعد عن قول الخنا والعجب
    هذي التعاليم التي علمنا *** خير رسول جاء رحمة لنا
    فما دعاكم يا بني العرب إلى *** هذا النزاع والخصام والقلى
    ومالكم حدتم عن الطريق؟ *** وعبثت فيكم يد التمزيق
    وأصبحت قلوبكم أشتاتا *** ليست تعير رشدها التفاتا
    فأدرك العدو منكم أمله *** وفتّ زندكم وحز مفصله
    مالي أراكم تملئون الأرضا *** قولاً يفيض حسداً وبغضا
    وتفعمون الجو بالشتائم *** وتصفعون جبهة المكارم
    وتصرخون من فم المذياع *** بكل صوت ناشز الإيقاع
    كم تشتمون بعضكم بعضا وكم *** هتكتمُ يا قوم جانب الحرم
    أقلقتم مضاجع الآباء *** ولم تصونوا ذمة الوفاء
    واستحيت الامجاد منكم والشرف *** وسخرت منكم عناوين الصحف
    وابتسم العدو بسمة الظفر *** كأنما احتل حماكم وانتصر
    نسيتم عدونا المشتركا *** وصرتم بعضا لبعض شركا
    شننتم الحروب فيما بينكم *** وخنتم العهد الذي يصونكم
    ولم تراعوا حرمة الإسلام *** ولا شعار القادة العظام
    فصرتم عارا على الإباء *** ولعنة في جبهة السماء
    وصيرتكم شهوة الأطماع *** سفينة تاهت بلا شراع
    فهل تعودون الى الرشاد *** وتغسلون درن الأحقاد
    وتقطعون ألسن السباب *** وتغلقون عنه كل باب
    وتنبذون الكيد والخداعا *** والعجب والغرور والأطماعا
    متى تكفرون عن أخطائكم *** وتأخذون الدرس عن آبائكم
    وتجمعون صفكم كي تضربوا *** أعداءكم وتعمروا ما خربوا
    هيا فقد آن الأوان وانتهت *** عصور ذل سيطرت واستحكمت
    خضعتم فيها لأمر الأجنبي *** وذاب فيكم كل عرق عربي
    هيا بنا نبني صروح الأمة *** ونرتقي للمجد أعلى قمة
    فينتشي تاريخنا افتخارا *** وتركع الدنيا لنا إكبارا
    هيا بنا لوحدة مبنيّهْ *** على أصول بيننا مرضيّهْ
    قانونها شريعة الإسلام *** قدسية الأوصاف والأحكام
    ليس بها شائبة من البدع *** تجيز ما الإسلام عنه قد منع
    من اخذ مال للناس من أموال *** وما تكسبوا من الحلال
    بحجة التأميم والمعادله *** بين ذوي المال ومن لا مال له
    لأن هذا مال له دليل *** في الدين أو تجيزه العقول
    فاخذ مال الناس بالإرغام *** جريمة في شرعة الإسلام
    ولا يجوز أخذ مال الغير *** إلا بان يرضى بدون ضير
    والدين قد سن الزكاة فينا *** طهارة لما حوت أيدينا
    يعيش منها العاجز المحروم *** ويسعد الحاكم والمحكوم
    وليس في مقدارها إجحاف *** ولا خلا من أمرها الإنصاف
    وممكن إصلاح ما قد كانا *** ومحو ما قد غيّر الأذهانا
    وعودة الماء إلى مجراه *** فينعم الشعب بما يهواه
    ويستتب الأمر في البلاد *** وينزل الخصب بكل وادي
    وليس في العود إلى الصواب *** مذمة لدى أولي الألباب
    فالحسنات تقتل الآثاما *** وتذهب الأحقاد والأوهاما
    والبغض قد يغدو إلى وئام *** اذا محوت الذنب بالإكرام
    فان وعيتم يا ولاة الأمر *** نصحي أمنتم غائلات الدهر
    وسدتم الدنيا بكل فخر *** وجئتم الأخرى بكل اجر
    والله يهديكم إلى الرشاد *** ويبسط الخير على العباد​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-30
  3. غزوان

    غزوان عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-11-13
    المشاركات:
    252
    الإعجاب :
    0
    استاذي القدير قرأت القصيدة ......وما كتبه احمد يا جناه يأخذه لأن يكون ناظما لا شاعرا,,,,,,,,,


    حيث جاءت القصيدة اخبارية وصفية اكثر من كونها عاطفة خرجت من فوهة البركان(الكتابة الشعرية)

    ولك عظيم محبتي.............
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-30
  5. ابوهاشم

    ابوهاشم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-30
    المشاركات:
    2,725
    الإعجاب :
    0
    سلمت أناملكم أستاذنا القدير / عبد الجبار سعد
    على نقل هذه الأرجوزة القيمة

    شكراً كثيراً


    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-30
  7. عبدالجبار سعد

    عبدالجبار سعد شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    2,158
    الإعجاب :
    0
    نعم في هذه هو كذلك استاذنا غزوان
    فكيف هو في تشطير ( اراك عصي الدمع )؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-30
  9. عبدالجبار سعد

    عبدالجبار سعد شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    2,158
    الإعجاب :
    0
    أخي ابوهاشم
    لك الشكر لأنك الباعث الأول لمثلها
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-30
  11. ناصر البنا

    ناصر البنا شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    7,641
    الإعجاب :
    0
    واضح هذا عزيزي غزوان
    فهي ارجوزه والاراجيز تكون دائما علماً لمحاكاتها عن الواقع
    وبعيده عن الخيال والعاطفة
    لكنه شاعر فانظر الى تشطيره لقصدتي ابي فراس ابي العلا

    ولك خالص تحيتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-31
  13. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    الأستاذ الأديب / عبدالجبار سعد
    وجدت نفسي في ظلام ٍ دامس ٍ أكاد لا أرى أمامي قياسا ً لعصرنا المظلم ربما كان قياسي هو هذه المخطوط والتي من المفروض علينا أن نخطها بماء الذهب ثم نضعها في أفضل المتاحف ليعلم أولئك الذين قاموا بالثورة ضد هذا الهامة أين هم منه وأين نحن منه وماذا كان نهجه وماهو نهجهم ؟
    وأن نبتعد عن المغالطات وتزييف الحقائق وتاريخ هذه الهامة (بالتاريخ اليمني من نسل آل البيت عليهم السلام ورضي الله عنهم )
    ربما أننا لم ندرك لحد اللحظة مدى رؤية هذه الهامة لحال الأمة من خلال المغالطات التي يلقـّنونا بها ويلقـّنون الأجيال بها بأنه كان رجل ظلامي والله لو وضعت هذه المخطوطة الذهبية في الميزان لرجّحت كفت الأمام أحمد ضد أولئك المدعون بأنهم ثوار قاموا بالثورة ضد الجهل والظلم فأين هم من هذه الهامة والتي ضلت تتمسك بالدين حكما ً حتى آخر الأيام ؟
    إن الحكام يغيرون الواقع التاريخي والسياسي لصالحهم ويكتبون عن السلف ماليس بهم وهذه هي السياسة والحكم وأربابها ومداخلها الظلامية ، ولذلك علينا أن نعترف بأننا أمة تقاد حسب ما يملئ عليهم دون النظر بتلك الأقاويل والحقائق ولذلك سنضل أمة يباع فيها ويشترى ... أبعد هذا التاريخ والمنهج تسمونها ثورة فإلى أين وصلنا بتلك الثورة وإلى أين أوصلتنا ؟
    تحياتي لكم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-31
  15. عبدالجبار سعد

    عبدالجبار سعد شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    2,158
    الإعجاب :
    0
    لله درك يا أستاذنا القدير الأستاذ الصحاف وشكرا على هذه الكلمات الصادقة والمنصفة ..
    وانظرهذه القصيدة التي امتدح بها البروني الامام أحمد
    http://www.ye1.org/vb/showpost.php?p=2594457&postcount=28

    وتأمل هل كان لرجل كالبردوني إلا أن يمدح عظيما,, متلها قصائد مشابهة لجرادة .. وعبد الله حمران ولعلي بن علي صبرة وآخرين .. وانظر الى تشطيرالإمام لقصيدة ابي فراس وما يتبدى من خلالها من جلال وسمو ورفعة شخصيته ..
    شكرا يا أستاذ والمهم أو صلنا الرسالة :D
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-31
  17. غزوان

    غزوان عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-11-13
    المشاركات:
    252
    الإعجاب :
    0
    استاذي ناصر لا شك انك ايضا الجدلية التي خلقها كل من الأرجوزة والشعر الغنائي المعاصر......
    في مسألة اعتبارهما شعرا خالصا ومع ذلك فالى الآن انا حكمت من خلال ما اطلعت عليه فيما اورد سهيل اليماني ولم اطلع بعد على تشطير الامام احمد رحمه الله لقصيدة ابي فراس وان شاء سأطلع عليها..........

    ولك بالغ اخلاصي...
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-31
  19. محمدالمطري

    محمدالمطري عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-07
    المشاركات:
    551
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    الفائز بالمركز الأول لأجمل قصيدة في الأدبي لعام 2009م
    جزاك الله خير الجزاء ورحم الله الأمام احمد ووالده رحمة الأبرار
     

مشاركة هذه الصفحة