امثالنا الشعبية ***** ادخل وشارك

الكاتب : Malcolm X   المشاهدات : 6,151   الردود : 116    ‏2007-03-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-30
  1. Malcolm X

    Malcolm X قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-10
    المشاركات:
    2,973
    الإعجاب :
    0
    كنت قد وضعت بعض الامثال التي لها تعلق بالاسرة والمجتمع في قسم الاسرة والمجتمع ومن هنا

    جائتني الفكرة لطرح موضوع هنا في العام نقوم فيه بطرح امثالنا اليمنية من جميع المحافظات وقد

    يكون هناك نفس المثل ويؤدي نفس الهدف ويختلف من مكان الى اخر سأبدأ هنا بهذه المجموعة

    واتمنى من الجميع المشاركة​


     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-30
  3. Malcolm X

    Malcolm X قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-10
    المشاركات:
    2,973
    الإعجاب :
    0
    اقرى يس وفي يدك حجر​



    وهو مثل يدعو الى الاخذ بالاسباب ​



    القصير يموت وغداه في الطاقة

    مثلا المراد منه ذم الشخص القصير ويستخدم عند المزاح


    من راى علي في السوق **** هنا لاهل البيت

    ويطلق لمن يحاول الظهور بصورة وسلوك

    طيب امام الناس وحاله خلاف ذلك تماما في البيت


    معزية بعد شهرين **** مذكرة كل الاحزان​



    في الوجه يا سيدي وفي القفى يا يهودي

    يطلق لابو وجهين



    الله يعينك على الطلوع **** اما النزول هي وهدرة​
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-30
  5. Malcolm X

    Malcolm X قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-10
    المشاركات:
    2,973
    الإعجاب :
    0
    . .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-30
  7. أنـــــــور

    أنـــــــور مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-05-30
    المشاركات:
    14,547
    الإعجاب :
    0
    لوما سعيده لبيت ردم *** ما زد بقي ردمي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-30
  9. Malcolm X

    Malcolm X قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-10
    المشاركات:
    2,973
    الإعجاب :
    0
    مشكور اخي عدو ابليس على هذا المثل
    بس لو زيدت شوية كنت اطريت الموضوع اكثر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-30
  11. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    من يطول العنب حامض عنى يقول


    الجوكر
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-30
  13. روبن هود صنعاء

    روبن هود صنعاء قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-10-13
    المشاركات:
    25,541
    الإعجاب :
    11
    سعيدة: اسم بركة ماء كانت في قرية بيت ردم بمديرية بني مطر

    وحدث في فترة من الفترات جفاف في تلك القرية وحصار حربي فكان اهل القرية هذه كل اعتمادهم هم وحيواناتهم وصمودهم امام حصار احد الائمة لهم
    على الماء المخزون في هذه البركة ..ولعدة سنوات
    ولو لم يكن الماء مخزون في هذه البركة ...لانتهى اهالي بيت ردم من العطش

    ولهذا ....( لو ما سعيدة لبيت ردم ....مازد بقي ردمي ):)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-30
  15. Malcolm X

    Malcolm X قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-10
    المشاركات:
    2,973
    الإعجاب :
    0
    الاخ روبن هود مشكور للتوضيح عن مصدر هذا المثل
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-30
  17. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    أخي الحبيب Malcolm X
    شكرا ً لك بهذا الموضوع القيم وأتمنى أن يكون موسوعة لنستفيد منه وأن نجعل هذه المشاركة مرجع للأمثال ... وأصل المسير فيه فهو مهم لأني أؤمن بأن الأمثال حكم ... تحياتي لك
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-30
  19. العندليب

    العندليب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    39,719
    الإعجاب :
    4
    ألف شكر وتحية للغالي مالكولم X

    رغم أن الموضوع تم طرحه من عدة أعضاء وبأشكال مختلفة إلا أنها تظل تجذبنا إليه الشوق والحنين للتراث اليمني الزاخر بالحكمة والفن والنغم والطرفة (كله في واحد)

    ويقول المثل

    - رأس الشيبة أوكى للدبج
    الدبج كما جاء في الزمخشري : الضرب باليد وأنت قابض

    - قده بلاش قال طلعه الميزان

    - على من حيلتك يا ثعيل قال على سبلتي
    الثعيل : الثعلب سبلتي : الذيل

    - إذا ...... الفقيه ........ الدرسة
    والفراغات تودينا في داهية
    يعني لو عمل الفقيه (أو رب البيت) حاجة بسيطة , الدرسة : التلاميذ (أو أفراد البيت) يعملوا حاجة أكثر وأعظم

    - لو غاب القط .. تقنبعت الفيران
    مفهوم :D

    - ما تنفع الراقصة إلا رجلها

    - المستنقية روحت حبلى

    - أكسب الخال يأتيك الولد


    أرجو من الأعضاء الي يعرفوا الأمثال أعلاه شرحها بطريقتهم الي ما تعمل لنا مشاكل :D

    ولي عودة
     

مشاركة هذه الصفحة