صيام شهر رجب

الكاتب : ابن البلد   المشاهدات : 682   الردود : 5    ‏2002-09-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-09-10
  1. ابن البلد

    ابن البلد عضو

    التسجيل :
    ‏2002-08-01
    المشاركات:
    54
    الإعجاب :
    0
    أحبتي لقد اردت التنوية وتنشيط الهمم بالنسبة لفعل الطاعات الا وشهر رجب من الشهر الحرم التي خصها الله من كل الشهور
    فأحببت أن أنقل لكم كلام قد كتبه سخص فاعجبني ما كتب وقلت عسى أن تكون فيه فائدة لمن أراد الفائدة...

    كلام الشوكاني في نيل الأوطار:

    أخرجه النسائي وأبو داود وصححه ابن خزيمة من حديث أسامة قال قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان قال ‏ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم ونحوه من حديث ‏عائشة عند أبي يعلى ‏
    فائدة ظاهر قوله في حديث أسامة إن شعبان شهر يغفل عنه الناس بين رجب ورمضان أنه يستحب صوم رجب لأن الظاهر أن المراد أنهم ‏يغفلون عن تعظيم شعبان بالصوم كما يعظمون رمضان ورجبا به ويحتمل أن المراد غفلتهم عن تعظيم شعبان بصومه كما يعظمون رجبا بنحر ‏النحائر فيه فإنه كان يعظم بذلك عند الجاهلية وينحرون فيه العتيرة كما ثبت في الحديث ‏
    والظاهر الأول لأن المراد بالناس الصحابة فإن الشارع قد كان إذ ذاك محى آثار الجاهلية ولكن غايته التقرير لهم على صومه وهو لا يفيد زيادة على ‏الجواز ‏
    وقد ورد ما يدل على مشروعية صومه على العموم والخصوص أما العموم فالأحاديث الواردة في الترغيب في صوم الأشهر الحرم وهو منها بالإجماع ‏وكذلك الأحاديث الوارد في مشروعية مطلق الصوم ‏
    وأما على الخصوص ‏

    وذكر جملة من الأحاديث وما يعارضها ثم قال:‏

    ولا يخفاك أن الخصوصات إذا لم تنتهض للدلالة على استحباب صومه انتهضت العمومات ولم يرد ما يدل على الكراهة حتى يكون مخصصا لها ‏
    وأما حديث ابن عباس عند ابن ماجة بلفظ أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن صيام رجب ففيه ضعيفان زيد بن عبد الحميد وداود بن عطاء ‏

    ثم بعد ذكر حديث الصحابي الذي قال أتيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقلت يا رسول الله أنا الرجل الذي أتيتك عام الأول فقال فما لي أرى ‏جسمك ناحلا قال يا رسول الله ما أكلت طعاما بالنهار ما أكلته إلا بالليل قال من أمرك أن تعذب نفسك قلت يا رسول الله إني أقوى قال صم شهر ‏الصبر ويوما بعده قلت إني أقوى قال صم شهر الصبر ويومين بعده قلت إني أقوى قال صم شهر الصبر وثلاثة أيام بعده وصم أشهر الحرم ‏
    رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة وهذا لفظه الحديث أخرجه أيضا النسائي ‏
    ‎…‎قال .قوله وصم أشهر الحرم هي شهر القعدة والحجة ومحرم ورجب ‏
    وفيه دليل على مشروعية صومها أما شهر محرم ورجب فقد قدمنا ما ورد فيهما على الخصوص وكذلك العشر الأول من شهر ذي الحجة وأما شهر ‏القعدة وبقية شهر الحجة فلهذا العموم ولكنه ينبغي أن لا يستكمل صوم شهر منها ولا يصوم جميعها ويدل على ذلك ما عند أبي داود من هذا الحديث ‏بلفظ صم من الحرم واترك صم من الحرم واترك صم من الحرم واترك
    اهـ

    وفي صحيح مسلم بشرح النووي : ‏
    ان أسماء أرسلت إلى ابن عمر بلغني أنك تحرم أشياء ثلاثة: ‏
    العلم في الثوب، ومئثرة الأرجوان، ‏
    وصوم رجب كله، ‏
    فقال ابن عمر: ‏
    أما ما ذكرت من رجب فكيف بمن يصوم الأبد، ‏
    وأما ما ذكرت من العلم في الثوب فإني سمعت عمر بن الخطاب يقول: ‏
    سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏
    إنما يلبس الحرير من لا خلاق له فخفت أن يكون العلم منه، ‏
    وأما مئثرة الأرجوان فهذه مئثرة عبد الله أرجوان، ‏
    فقالت: هذه جبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏
    فأخرجت إلي بجبة طيالسة كسروانية لها لبنة ديباج وفرجيها مكفوفين بالديباج ‏
    فقالت: هذه كانت عند عائشة حتى قبضت ‏
    فلما قبضت قبضتها وكان النبيّ صلى الله عليه وسلم يلبسها فنحن نغسلها للمرضى يستشفى بها) ‏
    الشرح قال الإمام النووي رحمه الله تعالى: ‏
    أما جواب ابن عمر في صوم رجب فإنكار منه لما بلغها عنه من تحريمه وإخبار بأنه يصوم رجباً كله ‏
    وأنه يصوم الأبد، والمراد بالأبد ما سوى أيام العيدين والتشريق، ‏
    وهذا مذهبه ومذهب أبيه عمر بن الخطاب وعائشة وأبي طلحة وغيرهم من سلف الأمة، ‏
    ومذهب الشافعي وغيره من العلماء أنه لا يكره صوم الدهر،

    وختاما أذكر أن البيهقي في شعب الإيمان ج: 3 ص: 367‏
    ذكر باب تخصيص شهر رجب بالذكر ‏
    وقال اخبرنا ابو عبد الله الحافظ وأبو محمد بن أبي حامد المقرئ قالا نا ابو العباس هو الأصم نا إبراهيم بن سليمان البرلسي نا عبد الله بن يوسف نا عامر ‏بن شبل قال سمعت أبا قلابة يقول في الجنة قصر لصوام رجب قال احمد وإن كان موقوفا على أبي قلابة وهو من التابعين فمثله لا يقول ذلك إلا عن ‏بلاغ عمن فوقه ممن يأتيه الوحي وبالله التوفيق
    وذكر فيه في ج: 3 ص: 370‏
    قال أخبرنا ابو عمرو الأديب انا ابو بكر الأسماعيلي انا ابو بكر الفريابي وأبو يعلى الموصلي قالا نا ابو بكر بن أبي شيبة نا عبد الوهاب نا ايوب عن ابن ‏سيرين عن ابن ابي بكرة عن ابي بكرة عن النبي ص قال إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق السموات والأرض السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم ‏ثلاث متواليات ذو القعدة ذو الحجة والمحرم ورجب شهر مضر الذي بين جمادي وشعبان رواه مسلم عن ابي بكر بن أبي شيبة وأخرجه البخاري ‏
    أخبرنا ابو زكريا بن أبي اسحاق المزكى انا ابو الحسن الطرائفي نا عثمان بن سعيد نا عبد الله بن صالح حدثني معاوية بن صالح عن علي بن ابي طلحة ‏عن ابن عباس في قوله إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله الى قوله منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن انفسكم قال لا ‏تظلموا أنفسكم في كلهن ثم اختص من ذلك أربعة أشهر فجعلهن حرما وعظم حرماتهن وجعل الذنب فيهن أعظم والعمل الصالح والأجر اعظم

    شعب الإيمان ج: 3 ص: 375‏
    أخبرنا ابو بكر عبد الله بن محمد السكري أنا ابو اسحاق ابراهيم بن محمد بن ابراهيم الديبلي بمكة انا محمد بن علي بن زيد الصائغ نا ابراهيم بن المنذر نا ‏داود بن عطاء نا يزيد بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب عن سليمان بن علي عن أبيه عن ابن عباس أن رسول الله ص نهى عن صوم ‏رجب كله فهكذا رواه داود بن عطاء وليس بالقوي إنما الرواية فيه عن ابن عباس من فعل النبي ص ما قدمنا ذكره في أول هذا الباب فحرف الفعل الى ‏النهي والله اعلم

    وقد حقق البيهقي الأحاديث وانتقد الضعيف منها تحقيقا قلما تجده في كتاب

    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


    -----------------------
    منقول ......‏مع تصرف بسيط في النقل


    http://alsaha.fares.net/sahat?14@253.tYFFc9dgm3y^0@.ef31aab
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-09-10
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    بارك الله فيك اخي ابن البلد على هذه التذكرة ونفعنا الله من علوم مشايخنا في الدارين.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-09-11
  5. tmh

    tmh عضو

    التسجيل :
    ‏2002-07-17
    المشاركات:
    130
    الإعجاب :
    0
    نعم

    جزاك الله خير يابن البلد
    إنشاء الله أنت كذلك بحق وحقيقه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-09-11
  7. ابن البلد

    ابن البلد عضو

    التسجيل :
    ‏2002-08-01
    المشاركات:
    54
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيكم وشكرا على التفاعل
    والغريب ان الموضوع حذف من الساحة ولكن لا حول ولاقوة الا بالله
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-09-11
  9. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك يا ابن البلد, عيوني انت.:)

    اخ تي ام اش. ان شاء الله تكتب هكذا "ان شاء الله" و ليس انشاء الله. فكلمة انشاء لها معنى آخر. وبارك الله فيك.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-09-11
  11. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    أحسنت وبارك الله فيك أخي بن البلد ..
    علماء اجلاء ..
    ونهج ولدنا ونحن نرى أباءنا وامهاتنا وقبلهم الأجداد الكرام يحافظون على هذه السنن في مثابرة ونماذج تحدوا نحو الجنة ..
    نسأل الله أن يكرمنا برحمته وأن يرزقنا الجنة بفضله وكرمه ..
     

مشاركة هذه الصفحة