::::::::::::::: إسبال الثوب ::::::::::::::: مهم::..

الكاتب : ضياء الشميري   المشاهدات : 1,339   الردود : 18    ‏2007-03-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-28
  1. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    سئل فضيلة الشيخ محمد العثيمين رحمه الله هذا السؤال :

    سائل يقول : في حديث تحريم إسبال الثوب إلا لغير الخيلاء ما المقصود بالخيلاء ؟

    الجواب :
    أولا قول السائل تحريم إسبال الثوب إلا لغير الخيلاء هذا غلط فإن إسبال الثوب محرم سواء كان لخيلاء أو لغير خيلاء لكن إن كان للخيلاء فإن وعيده شديد جدا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :
    ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قالوا من هم يا رسول الله قال المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب ) وهذا وعيد عظيم .
    وأما الإسبال بدون خيلاء فقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( ما أسفل من الكعبين ففي النار ) فهو يعذب بالنار عذابا جزئيا على قدر ما حصل منه من المعصية .
    والفرق بين الوعيدين عظيم فيكون قول السائل إذا لم يكن خيلاء يكون غلطا .
    بل نقول : إنه إذا أسبل فقد أتى منكرا وكبيرة من كبائر الذنوب لكن تختلف العقوبة فيما إذا كان ذلك خيلاء أو غير خيلاء .
    والخيلاء معناه التكبر والتعاظم إن الإنسان يفعل ذلك تكبرا وتعاظما وفخرا وما أشبه ذلك من المعاني
    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-28
  3. الحبيشي

    الحبيشي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-17
    المشاركات:
    3,228
    الإعجاب :
    0
    في المسألة خلاف مشهور ، والراجح حمل المطلق على المقيد ، فالإسبال مطلق قيده حديث (( لست منهم )) ، فالمقصود من جر ثوبه خيلاء ،،،
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-29
  5. الشــعيبي

    الشــعيبي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-03-01
    المشاركات:
    381
    الإعجاب :
    0
    خليك من المغالطات يا حبيشي!

    حديث أبي بكر حادثة عين خاصة بأبي بكر ومن شابهه فأبو بكر رضي الله عنه كان يتعاهد إزاره ويسقط من غير قصده.
    ثانيا النبي صلى الله عليه وسلم شهد لأبي بكر بأنه ليس منهم، فمن يشهد لكم؟؟

    ومزيد من الفائدة ننقل لكم هذه المطوية في شأن الإسبال

    ===================================================

    سمعنا وأطعنا - الإسبال
    نقلا عن : دار القاسم


    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله خاتم النبيين، وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى يوم الدين. أما بعد:

    فمن الواجب على كل مسلم محبة الرسول صلى الله عليه وسلم وطاعته بامتثال أمره واجتناب نهيه وتصديق خبره.. وبذلك يحقق شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.. ويستحق الثواب ويسلم من العقاب، وعلامة ذلك ودليله التزامه بتعاليم الإسلام أمراً ونهياً وتطبيقاً، قولاً واعتقاداً وعملاً، وأن يقول أمام كل أمر ونهي { سمعنا وأطعنا } كما قال المؤمنون قبلنا، ومن ذلك تقصير الملابس فوق الكعبين في حق الرجل طاعة لله ورسوله.. ورجاء الثواب والخوف من العقاب.

    وقد لوحظ على كثير من الناس- هداهم الله- إسبال الملابس أسفل من الكعبين وجرّها، وفي ذلك خطر عظيم عليهم؛ لأن فيه مخالفة لأمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. والإسبال يُعتبر من كبائر الذنوب.

    اعلم أخي المسلم: بارك الله فيك أنه لا يحق لأي إنسان يؤمن بالله واليوم الآخر أن يُعرض عن أي أمر أُمر به أو نهيٍ نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن يتبين له ويثبت لديه، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قد ذمّ وحذّر أُناساً لا يُبادرون إلى العمل بالحديث إذا بلغهم، فقال صلى الله عليه وسلم: « ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول: عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه وإن ما حرَّم رسول الله صلى الله عليه وسلم كما حرم الله » [صحيح أبي داود]. وممّ ابتُلي به بعض الناس الإسبال حتى أصبح ظاهرة منشرة والله المستعان!.

    تعريف الإسبال لغة: في اللغة أسبل إزاره: أي أرخاه، يقال: أسبلَ فلان ثيابه، إذا طوّلها وأرسلها إلى الأرض.

    وفي الاصطلاح: المسبل إزاره: المرخي له الجار طرفه، وهو أيضاً: إرخاء اللباس وإرساله بحيث يتجاوز الحد المقرر في النصوص الشرعية ولا يتقيد بالخيلاء.

    حد اللباس الواجب والمستحب

    عن ابن عمر رضي الله عنه قال: مررت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي إزاري استرخاء فقال: « يا عبد الله ارفع إزارك » ، فرفعته، ثم قال: « زد » فما زلت أتحراها بعد فقال بعض القوم: إلى أين: فقال: « أنصاف الساقين » [رواه مسلم].
    عن حذيفة رضي الله عنه قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضلة ساقي، فقال: « هذا موضع الإزار، فإن أبيت فأسفل، فإن أبيت فلا حق للإزار في الكعبين » [صحيح الترمذي].
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « الإزار إلى نصف الساق » فلما رأى شدّة ذلك على المسلمين؛ قال: « إلى الكعبين لا خير فيما أسفل من ذلك » [رواه الإمام أحمد 3/ 140].
    قال صلى الله عليه وسلم: « إزار المسلم إلى نصف الساق » [صحيح أبي داود].
    قال صلى الله عليه وسلم: « إزرةُ المؤمن إلى عضلة ساقه، ثم إلى الكعبين، فما كان أسفلَ من ذلك ففي النار » [رواه الإمام أحمد 2/ 255].
    قال الحافظ: والحاصل أن للرجل حالين: حال استحباب وهو أن يقتصر بالإزار على نصف الساق، وحال الجواز هو إلى الكعبين [فتح الباري: 10/ 220].

    أحاديث في ذم الإسبال

    قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله عزّ وجلّ لا ينظر إلى مسبل الإزار » [صحيح النسائي].
    قال صلى الله عليه وسلم: « ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار » [رواه البخاري].
    عن الشريد رضي الله عنه قال: أبصر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً يجر إزاره فأسرع إليه أو هرول فقال: « ارفع إزارك واتق الله » قال: إني أحنف تصطك ركبتاي. فقال: « ارفع إزارك كل خلق الله حسن » فما رؤي ذلك الرجل بعد إلا إزاره يصيب أنصاف ساقيه. ["صحيح" رواه الإمام أحمد: 4/ 390].
    قال صلى الله عليه وسلم: « المسبل في الصلاة ليس من الله في حل ولا حرام » [صحيح أبو داود]. أي لا يؤمن بحلال الله وحرامه، وليس من دين الله في شيء.
    قال صلى الله عليه وسلم: « ما تحت الكعبين من الإزار في النار » [صحيح أبي داود].
    قال صلى الله عليه وسلم: « ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: المسبل إزاره والمنان والمُنَفِّقُ سلعته بالحلف الكذب » [رواه مسلم].
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: « من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة » فقال أبو بكر: إن أحد شقي ثوبي يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه، وفي رواية: إزاري من أحد شقيه، وفي رواية: إن أحد جانبي إزاري، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إنك لست ممن يفعله خيلاء » وفي رواية « لست منهم » وفي رواية: « إنك لست تصنع ذلك خيلاء » [رواه البخاري والزيادة لأهل السنن].
    أقوال العلماء في حكم الإسبال

    لم ينقل عن أحد من الصحابة أنه كان يسبل ثوبه أسفل الكعبين، بل كانوا ينهونَ عن ذلك أشد النهي ويعتبرونها من كبائر الذنوب ومن الخيلاء، لقوله صلى الله عليه وسلم: « إياك والإسبال فإنه من المخيلة » [صحيح أبي داود] فجعل صلى الله عليه وسلم الإسبال كله من المخيلة لأنه من لم يسبل للخيلاء فعمله وسيلة لذلك.

    قال أبو بكر بن العربي: لا يجوز للرجل أن يتجاوز بثوبه كعبه، ويقول: لا أجرُّه خيلاء، لأن النهي قد تناوله لفظاً ولا يجوز لمن تناوله اللفظ حكماً أن يقول لا أمتثله لأن العلة ليست في، فإنها دعوى غير مسلمة، بل إطالته ذيله دالة على تكبره [فتح الباري 10/ 275]

    وساق الإمام البخاري في صحيحه باباً بعنوان: (من جر إزاره من غير الخيلاء) وباباً: (من جر ثوبه من الخيلاء) ثم ساق عنوناً آخر: (باب ما أسفل من الكعبين فهو في النار) وساق أحاديث الوعيد بالنار وأقر تحريم ما كان أسفل الكعبين.

    وأمر احتجاج البعض بحديث أبي بكر في حمل الإسبال من غير الخيلاء على الكراهة، فبعيدٌ جداً، لأن أبا بكر لم يتعمد الإسبال ولم يسأل عن ذلك، وإنما سأل عن الإسبال رغماً عن دون علم، لأن أبا بكر كان حريصاً على إصلاحه إلا أن الإزار يسترخي بنفسه، وذلك لنحافة جسمه رضي الله عنه، وهذا حال من يتعاهد ملابسه إذا استرخت حتى يرفعها لا يعد ممن يجر ثيابه خيلاء لكونه لم يسبلها، وإنما قد تسترخي عليه فيرفعها ويتعاهدها، ولا شك أن هذا معذور، لأن أصل ثيابه قصيرٌ غير مسبل، أما من يتعمد إرخاءها فهو داخل في الوعيد وليس معذوراً في إسباله.

    أخوة الإسلام. أمرُ الإسبال جدُّ خطير يجب عدمك التهاون به كما لم يتهاون به الصحابة رضي الله عنهم، ولنا في قصة مقتل عمر رضي الله عنه درس عظيم، فالقصة كما رواها لنا البخاري في صحيحه عن عمرو بن ميمون وهو حديث طويل والشاهد منه "جاء رجل شاب فقال: ..، فلما أدبر إذا إزاره يمسُّ الأرض، قال عمر: ردُّوا عليَّ الغلام، قال: يا ابن أخي، ارفع ثوبك، فإنه أنقى لثوبك وأتقى لربك".

    الله أكبر.. وهو يغادر الدنيا لم يترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لو كان في زماننا لقاولوا: الآن والأمة في خطر والأعداء متكالبة علينا! فنقول أين فقه عمر من فقه هؤلاء.. والله ما نرى هذه الاجتهادات إلا من مداخل الشيطان.. والله المستعان.

    وأخيراً.. لا فرق بين الإسبال لخيلاء ولغير الخيلاء للأحاديث المتقدمة، وإنما إثم الخيلاء يكون أكبر من الذي يجره دون قصد الخيلاء، فعقوبة القصد للخيلاء أن لا ينظر الله إليه يوم القيامة ولا يكلمه ولا يزكيه وله عذابٌ أليم.. وأما إذا لم يقصد به الخيلاء فعقوبته أن يعذب في ما نزل من الكعبين بالنار.

    ويحرم الإسبال للأمور التالية:

    الوعيد بالنار لمن أسبل للخيلاء ولغير الخيلاء كما تقدم في الأحاديث.
    الأمر برفع الثوب إلى نصف الساق أو فوق الكعبين.
    أننا مأمورون بالإقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وكان ثوبه إلى نصف ساقيه [صحيح، شمائل الترمذي].
    أن إطالة الثوب مظنّة الخيلاء وذريعة إليها وتشبه بها، وقد جاءت الشريعة بسد ذرائع المحرمات.
    أن الإسبال تشبه بالنساء.
    أن الإسبال فيه إسراف.
    أن المسبل لا يأمن تعلق النجاسة بثوبه.
    الإسبال بحق النساء

    قال صلى الله عليه وسلم: « من جر ثوبه خيلاء، لم ينظر الله إليه يوم القيامة ، فقالت أم سلمة: فكيف تصنع النساء بذيولهن؟ قال: يرخين شبراً ، فقالت: إذاً تنكشف أقدامهن، قال: فيرخين ذراعاً ولا يزدن عليه » [صحيح الترمذي].

    قال الحافظ في الفتح: "ذلك لاحتياجهن إلى الإسبال من أجل ستر العورة لأن جميع قدمها عورة [10/ 259]. وفي هذه الأزمان انقلبت الموازين وانتكست الفطر فأصبح الرجل يسبل ثوبه، والمرأة ترفع ثوبها..!

    عباد الله.. ما جاء من الوعيد العظيم في حق المسبل نرى بعض المسلمين لا يهتم بهذا الأمر فيترك ثوبه أو مشلحه أو سرواله (البنطلون) ينزل عن الكعبين وربما يلامس الأرض، وهذا منكر ظاهر ومُحرّم شنيع من كبائر الذنوب فيجب على من فعل ذلك أن يتقي الله ويتوب إليه، ويرفع ثوبه إلى الصفة المشروعة، حذرا من غضب الله وعقابه، فإن الله يتوب على من تاب، ويغفر لمن استغفر وهو التواب الرحيم.

    وحريٌ بالمؤمن أن يقول: { سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير } .




    =========================================================

     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-29
  7. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك أخانا وجزاك الله خيرا .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-29
  9. الحبيشي

    الحبيشي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-17
    المشاركات:
    3,228
    الإعجاب :
    0
    يا شعيبي أنا لم آت بهذا الرأي من بيت أبي علشان تقول لي خيك من المغالطات هذا مذهب الإمام الشافعي عليه رحمة الله ،فخليك من الزهو برأيك،،،
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-29
  11. الفقير الى ربه

    الفقير الى ربه عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-06-26
    المشاركات:
    932
    الإعجاب :
    0
    جزى الله خيراً الأخ الحبيشي والأخ ضياء الشميري

    فالمسأله في حد ذاتها محض خلاف ، والجمهور على جواز الإسبال

    لغير الخيلاء ،أو كراهيتهم على الاكثر لا التحريم ومعروف أن الكراهيه لا تعني التحريم

    هي التي لا يعاقب فاعلها ويثاب تاركها

    وأما بقصد الخيلاء فهو حرام ..

    وقد جمع الأخ الأزهري الأصلي -حفظه الله - موضوعاً كاملاً أثبت فيه بالأدله والبرهان وأقوال

    السلف والخلف ومنهم الإمام أحمد رضوان الله عليه .


    والله أجلّ وأعلم ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-29
  13. الفقير الى ربه

    الفقير الى ربه عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-06-26
    المشاركات:
    932
    الإعجاب :
    0
    ,وجاء في فتح الباري لابن حجر:
    قال شيخنا في " شرح الترمذي " ما مس الأرض منها خيلاء لا شك في تحريمه.
    قال: ولو قيل بتحريم ما زاد على المعتاد لم يكن بعيدا، ولكن حدث للناس اصطلاح بتطويلها، وصار لكل نوع من الناس شعار يعرفون به، ومهما كان من ذلك على سبيل الخيلاء فلا شك في تحريمه، وما كان على طريق العادة فلا تحريم فيه ما لم يصل إلى جر الذيل الممنوع.ونقل عياض عن العلماء كراهة كل ما زاد على العادة وعلى المعتاد في اللباس من الطول والسعة.

    وجاء في فيض القدير للمناوي:
    (?المسبل إزاره) الذي يطوّل ثوبه ويرسله إذا مشى تيهاً وفخراً (خيلاء) أي يقصد الخيلاء بخلافه لا بقصدها ولذلك رخص المصطفى صلى اللّه عليه وسلم في ذلك لأبي بكر حيث كان جره لغير الخيلاء.

    وقال الشوكاني في نيل الأوطار : فلا بد من حمل قوله " فإنها المخيلة " في حديث جابر بن علي أنه خرج مخرج الغالب , فيكون الوعيد المذكور في حديث الباب متوجها إلى من فعل ذلك اختيالا , والقول بأن كل إسبال من المخيلة أخذا بظاهر حديث جابر ترده الضرورة , فإن كل أحد يعلم أن من الناس من يسبل إزاره مع عدم خطور الخيلاء بباله , ويرده قوله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر : " إنك لست ممن يفعل ذلك خيلاء " ، والحديث رواه الجماعة حيث قال صلى الله عليه وسلم : من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة , فقال أبو بكر : إن أحد شقي إزاري يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه , فقال : إنك لست ممن يفعل ذلك خيلاء } ففيه تصريح بأن مناط التحريم الخيلاء , وأن الإسبال قد يكون للخيلاء , وقد يكون لغيره .ا.هـ بتصرف .

    قال ابن مفلح في الآداب الشرعية :-قال ابن تيمية : السنة في الإزار والقميص ونحوه من نصف الساقين إلى الكعبين فلا يتأذى الساق بحر وبرد ولا يتأذى الماشي ويجعله كالمقيد ، ويكره ما نزل عن ذلك أو ارتفع عنه نص عليه – يقصد نص عليه أحمد بن حنبل .
    وقال – يقصد أحمد بن حنبل - في رواية حنبل : جر الإزار إذا لم يرد الخيلاء فلا بأس به وهذا ظاهر كلام غير واحد من الأصحاب رحمهم الله .
    وقال أحمد رضي الله عنه أيضا { ما أسفل من الكعبين في النار } لا يجر شيئا من ثيابه وظاهر هذا التحريم , فهذه ثلاث روايات ، ورواية الكراهية منصوص الشافعي وأصحابه رحمهم الله .
    قال صاحب المحيط من الحنفية وروي أن أبا حنيفة رحمه الله ارتدى برداء ثمين قيمته أربعمائة دينار وكان يجره على الأرض فقيل له أولسنا نهينا عن هذا ؟ فقال إنما ذلك لذوي الخيلاء ولسنا منهم .
    واختار الشيخ تقي الدين رحمه الله عدم تحريمه ولم يتعرض لكراهة ولا عدمها . ا.هـ بتصرف .

    قال النووي : إنه مكروه وهذا نص الشافعي . قال البويطي في مختصره عن الشافعي : لا يجوز السدل في الصلاة ولا في غيرها للخيلاء , ولغيرها خفيف , لقول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر : إنك لست ممن يصنعه خيلاء حين رآه يتعاهد ثوبه برفعه عن الأرض
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-29
  15. الفقير الى ربه

    الفقير الى ربه عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-06-26
    المشاركات:
    932
    الإعجاب :
    0
    ويقول [U]شيخ الإسلام [/U]في مجموع الفتاوى (22\138): والفعل الواحد في الظاهر يثاب الإنسان على فعله مع النية الصالحة ويعاقب على فعله مع النية الفاسدة
    وضرب عدة أمثلة ثم قال:
    وكذلك اللباس فمن ترك جميل الثياب بخلا بالمال لم يكن له أجر ومن تركه متعبدا بتحريم المباحات كان آثما ومن لبس جميل الثياب إظهارا لنعمة الله واستعانة على طاعة الله كان مأجورا ومن لبسه فخرا وخيلاء كان آثما فإن الله لا يحب كل مختال فخور ولهذا حرم إطالة الثوب بهذه النية كما في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من جر إزاره خيلاء لم ينظر الله يوم القيامة إليه فقال أبو بكر يا رسول الله إن طرف إزاري يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه فقال يا أبا بكر إنك لست ممن يفعله خيلاء وفى الصحيحين عن النبي أنه قال بينما رجل يجر إزاره خيلاء إذ خسف الله به الأرض فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة فهذه المسائل ونحوها تتنوع بتنوع علمهم واعتقادهم (أي بحسب النية).
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-30
  17. الفارس222

    الفارس222 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-10-26
    المشاركات:
    1,255
    الإعجاب :
    0

    في هذة انا معك يا حبوب
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-30
  19. رمال الصحراء

    رمال الصحراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-30
    المشاركات:
    11,312
    الإعجاب :
    1
    اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه والباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه
     

مشاركة هذه الصفحة