نصائح شعريه لكل شاعر قبل ان يرسل البدع

الكاتب : الطبيب   المشاهدات : 1,417   الردود : 22    ‏2007-03-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-28
  1. الطبيب

    الطبيب شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-11-02
    المشاركات:
    14,902
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2009



    لا تحسب ان الشعر كله خلخله
    ____________لا والذي قد نار لي ذاك الهلال
    الشعر عندي بسمله او مسئله
    ____________ماهي قضية قال شاعرنا وقال
    الشعر ماهو كبر او هو رهفله
    ___________الشعر تعبير القلوب يبن الحلال
    والوزن ماهو بس وزن القلقله
    ____________الشعر كلمه غايته رسم النظال
    الشاعر المغوار قوله جلجله
    ____________له هيبته ذي قد فرضها بالنزال
    ومن بدع لك رد قدر الاسئله
    ____________لا تجعل الغايه بروزك للعضال
    وتجنب التجريح عند الهلهله
    ____________القصد لعبه ماهو القصد القتال
    وخل بدعك في البدايه سهل له
    ______________لكي يكون القول كله كالزال
    لا تجعل المختم لشعرك ول وله
    ____________الرفق وصى به الهى ذا الجلال
    وقبل ما ترسل كلامك عدله
    ___________اغلب حكمنا شامخه مثل الجبال
    ذاك العزيز حلال كل المعضله
    __________رسل له القول المشعشع كالنصال
    لو ترسله للفارس الجيد كمله
    _____________ويخلده لك تنظره بعدك جيال
    لو ترسله صوب المنافخ كنسله
    _____________وان رد ما توفي ردوده للعدال
    وان جاك ذي حب القوافي جلله
    ____________واربت على كتفه كأنه بن طال
    خله يشاعر لا تصد الفصل له
    ____________في يوم تلقاه عنك فاصل للجدال
    ومن تكبر لا تهابه زلزله
    ____________حتى ولو فاق الفرزدق بالمثال
    إن كان ما يوجد بوزنه خلخله
    _____________فالخلخله كانت بلفضه للمقال
    ووزن لك الاخلاق قبل البلبله
    _____________ثم اوزن الاقوال يزداد الجمال
    ذي لك بدع بالرد له لا تقفله
    ______________وخل بابك له مفتح للوصال
    بالرد خله مثل ضيفك جوله
    ____________وخل نفسه عال بل مليون عال
    والحلم منك با يكون الوصل له
    ____________بالحلم خله حارسي ضد احتلال
    وان شفت شاعر لك مناظر حمله
    ____________رسل له البدع المكمل للخصال
    خله يرد وشوف رده حلله
    ____________وانصح ولكن لا تعكر له مجال
    ناقش قضايا للبلد هي مهمله
    ____________واجعل حلولك للمسائل باعتدال
    ناقش قضايا الحوثثه والسهبله
    _____________واذكر الفسق المغلغل والحثال
    واطرح حلولك للبطاله باوله
    ___________واسرد حلولك حتى لو كانت قلال
    لا تجعل الشعر اغلبه لك زومله
    _____________لا تشبه الدوشان مادح للفسال
    الشعر مثل الزرع تلقى محصله
    ____________الجنى حنظل او فواكه في سلال
    لا تصحب الي كل قوله فشلله
    ____________واختار جيد القوم كاسب للحلال
    واختم مقالي بالصلاه لي مرسله
    _____________على النبي ذي عز سيدنا بلال


    *************
    اخوكم الطبيب // عبدالله علي احمد البهلولي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-28
  3. albanna1010

    albanna1010 شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-05-22
    المشاركات:
    8,865
    الإعجاب :
    78
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي - 2015
    ناقش قضايا للبلد هي مهمله
    ____________واجعل حلولك للمسائل باعتدال
    ناقش قضايا الحوثثه والسهبله
    _____________واذكر الفسق المغلغل والحثال

    وأكيييييييييد انا اول المعقبين لاني اول من يتابع اسمك بالصفحه كونك استحوذت على المساحه الكبيره بخيالي من خلال غزارة اشعارك كلام جميل واسلوب حلو وحكم بالصمييييييييييم فيه بعض الابيات تفتقر للنغمة الموسيقية الشعريه بس القصيده بمجملها رائئئعه ولها مدلولات جميله ورساله واضحه للجميع ولواحد من الشعراء بالذات وكما يقول المثل اضرب البردعه يفهم الحمار مع حبي :: البنا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-28
  5. إبراهيم ناصر

    إبراهيم ناصر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-14
    المشاركات:
    15,151
    الإعجاب :
    0
    إن كان ما يوجد بوزنه خلخله
    _____________فالخلخله كانت بلفضه للمقال
    ووزن لك الاخلاق قبل البلبله
    _____________ثم اوزن الاقوال يزداد الجمال


    مبدع ايها الطبيب.....واتمنى لك التقدم والازدهار.....تحياتي لك ابو محمــــــــــــد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-28
  7. اللحماني

    اللحماني شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-15
    المشاركات:
    794
    الإعجاب :
    0
    ناقش قضايا للبلد هي مهمله
    ____________واجعل حلولك للمسائل باعتدال
    ناقش قضايا الحوثثه والسهبله
    _____________واذكر الفسق المغلغل والحثال
    واطرح حلولك للبطاله باوله
    ___________واسرد حلولك حتى لو كانت قلال
    لا تجعل الشعر اغلبه لك زومله
    _____________لا تشبه الدوشان مادح للفسال
    الشعر مثل الزرع تلقى محصله
    ____________الجنى حنظل او فواكه في سلال
    لا تصحب الي كل قوله فشلله
    ____________واختار جيد القوم كاسب للحلال


    الطبيب -!!! الطبيب !!! - الطبيب ؟؟؟
    فيلسوف - حكيم - استاذ - لقمان زمانك -
    لا يتكبر إلا جاهل , ومتى شعرت بانك بلغت القمة في العلم ’
    فأنت في بداية الجهل ...
    تمعن سيدي الدكتور { الطبيب _ البهلول } في قول هذا الشاعر :-
    واعتمده قاعدة رئيسية لك ترجع اليها وتنطلق منها !!!

    ملْ السنابل حانيات رؤوسهن تواضعاً
    ________________ والفارغات رؤوسهن شوامخ

    السنابل الممتلئة = حانيات رؤوسهن بما يحملنه من حبوب , تشبيه للعقول الراجحة بالعلم .
    والفارغات = رؤوسهن فوووووووووووق
    في الهواء لفراغها من الحبوب ’ تشبيه للعقول الفارغة من العلم .

    للجميع التوفيق ولك سيدي خالص التحية والتقدير والامتنان
    تقدم بثقة ولا تنظر الى الخلف ..
    اخوك
    ابونبيل
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-28
  9. جــرير

    جــرير عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-07
    المشاركات:
    442
    الإعجاب :
    0
    يا طبيب سلام الله عليك
    انت عسل وشعرك عسل وله نكهه ثانيه صراحة
    ومبدع ونشط
    صح الله لسانك
    اخوك الغايب جرير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-28
  11. المحايد1

    المحايد1 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-01-03
    المشاركات:
    270
    الإعجاب :
    0
    الأخ العزيز الطبيب البهلولي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    استاذي الفاضل انت رجل لا شك طيب القلب ونقي السريرة ولك نشاط ملحوظ في قسم الشعر الشعبي وامانة تستاهل الشكر الجزيل وانا متابع لما تكتب وقد فرأت معظم قصائدك المرسلة لكل من

    1_ القطنه
    2- الصنبحي
    3- الجربي
    4- ابو مالك رسام
    5- العلفي
    6- ثابت عوض
    7- الصنبحي
    8- الصنبحي والقطنه
    9- نصائح
    10- هذه القصيدة

    وهذا الإنتاج كله خلال أسبوع سيدي الفاضل الا ترى معي انك مكثر ومشتت في كل الإتجاهات ثم اني رايتك في تعليقك على الصنبحي تمدحه وتشكره وتعترف له بصواب رأيه بقصيدتك ثم مالبثت ان انحرفت 180 درجه وتضرب يمين ويسار ما بك استاذي انت طبيب وعليك ان تكون اكثر رزانة وثقه . ايعقل جواب الصنبحي بلغ بك هذا المبلغ . فربما كان محقا في ما طرح من جانب الشعر . الا تلاحظ سيدي ان نخبة المجلس من اهل النقد والشعر لا يدخلون صفحتك او بالأحرى لا ينقدوها نقدا صادقا . هل سألت نفسك لمااذا وانا واحد ممن يتجنب التعليق وانا لا ادعي المعرفة ولكن أمانة الكلمه كأي امانه فمن قال لك صح لسانك فقد خان الأمانه والمفروض ان يوجهك لتستفيد من هذه الموهبة الجارفة التي تملك والتي لا ينافسك عليهاغ احد .

    وإليك رأيي بأمانة دون تحيز لطرف ودون مجاملة وساكون قاسي والمثل يقول رحم الله من بكاني وبكاء علي ولا من أضحكني وضحك الناس علي .


    قصائدك استاذي ان لم يكن فيها خلل في الوزن هناك خلل في المعنى اي قصائدك فيها من الحشو الكثير والكثير ، تفتقر الى قوة الكلمه ، الرمزية ، التشبية السجع ، الطباق ، الجناس ، النغمة الموسيقية ، السلاسة اي تفتقر الى مقومات القصيده الأساسية زعندما اقرأ ما تكتبه لا اشعر بأني أقرأ قصيدة ، القصيدة موضوع وطرح ثم تخير الشخص المناسب التي تود ان يناقشك فيها وخير الكلام ما قل ودل
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-28
  13. ريدان الأشول

    ريدان الأشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-21
    المشاركات:
    5,552
    الإعجاب :
    0
    إن كان ما يوجد بوزنه خلخله
    _____________فالخلخله كانت بلفضه ولمقال

    بيت بقصيده
    هههههههههههههههههههههههههه
    أبو أسامه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-28
  15. الفارس الهبيلي

    الفارس الهبيلي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-02-21
    المشاركات:
    823
    الإعجاب :
    0
    صح لسانك ونصايح في محلها لافض افوك واسلم يادختوووور واقبل تحياتي اخوك (الفارس الهبيلي)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-28
  17. ابومازن القاضي

    ابومازن القاضي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-12-02
    المشاركات:
    1,281
    الإعجاب :
    0

    ومن يتهيب صعود الجبال
    0000000000 يعش ابد الدهر بين الحفر


    الاخ المثابر عبدالله البهلولي تسلم وتكفا اخي العزيز واصل في عطائك الغزير ولا تثنيك العواصف ..
    هاجسك زاخر وغزير وفيه من الجماليات الكثير وما دام الهاجس في تقدم وكل جديد اروع من سابقه فسرعان ما يصل المرء الى مبتغاه .. سلامي وتحياتي

    ابومازن القاضي

    .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-28
  19. جمال الدين

    جمال الدين قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-14
    المشاركات:
    4,998
    الإعجاب :
    0
    صح لسانك ياطبيب . .
    على هذه النصائح الاورع . . .
    ونصائحك دأئمأ تاتي في محلها . .


    لك خالص مودتي . .

    جمال الدين البهلولي
     

مشاركة هذه الصفحة