رواية تستحق منك وقفة تأمل

الكاتب : عاشق النور   المشاهدات : 2,320   الردود : 43    ‏2007-03-26
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-26
  1. عاشق النور

    عاشق النور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-24
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء - (ج 3 / ص 39) بترقيم برنامج المكتبة الشاملة:
    الكنجروذي، أخبرنا ابن حمدان، أخبرنا أبو يعلى، حدثنا إسماعيل بن موسى السدي، حدثنا سعيد بن خثيم، عن الوليد بن يسار (1) الهمداني، عن علي ابن أبي طلحة مولى بني أمية قال: حج معاوية ومعه معاوية بن حديج، وكان من أسب الناس لعلي، فمر في المدينة، والحسن جالس في جماعة من أصحابه، فأتاه رسول، فقال: أجب الحسن.
    فأتاه، فسلم عليه، فقال له: أنت معاوية بن حديج ؟ قال: نعم.
    قال: فأنت الساب عليا رضي الله عنه؟ قال: فكأنه استحيى.
    فقال: أما والله لئن وردت عليه الحوض - وما أراك ترده - لتجدنه مشمر الازار على ساق، يذود عنه رايات المنافقين ذود غريبة الابل، قول الصادق المصدوق (وقد خاب من افترى).
    وروى نحوه قيس بن الربيع، عن بدر بن الخليل، عن مولى الحسن ابن علي قال: قال الحسن: أتعرف معاوية بن حديج ؟ قلت: نعم، فذكره.
    ـــــــــــ
    انتهى بنصه من المصدر المذكور
    ملاحظة:
    معاوية بن حديج معدود من الصحابة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-26
  3. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    يعني ماهو المقصود ؟؟

    مشكلتكم يالشيعة أنكم تعتقدون في أئمتكم العصمة ..
    وأن كلامهم نافذ لامحالة ..
    ومشكلة أخرى في عدم تفريقكم بين إنزال ذو الفضل منزلته وبين العصمة ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-26
  5. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    لا زال عليك حساب سابق يا عاشق

    وقد فررت من الموضوع السابق للمرة الثانيه

    واذكرك ان ترجع الى ما فررت عنه

    قبل ان نلقمك الاحجار في هذا الموضوع

    فهل تملك القدرك الى الرجوع الى المواضيع السابقه ؟؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-26
  7. ذو الثدية

    ذو الثدية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-04-11
    المشاركات:
    1,359
    الإعجاب :
    0

    لابد من مقدمة أولية لخوض غمار المسألة وهي تحرير القول في حكم من سب الإمام علي - عليه السلام- هل سبه كسب بقية الخلفاء الراشدين الأربعة ؟؟ بمعنى هل سب الإمامان أبو بكر وعمر - عليهما السلام- يفترق عن سب الإمام علي أم يتماثل ؟؟ فمما لاخلاف فيه عند الإخوة السنة أن سب الشيخين يعد ترفض والدخول في سلك البدعة المغلظة ، فهل سب الإمام يتماثل في هذا الحكم أم أن هناك تعثر في سريان الحكم وتنفيذه - نظراً لأسباب سياسية أو أخرى - ثم بعد هذا يتم الإثبات بإنتهاج الأسلوب العلمي في التدليل والإثبات ...
    أتمنى أن نرى مداخلات نافعة .​
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-26
  9. عاشق النور

    عاشق النور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-24
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0

    نعم هناك فرق بين الأمرين
    فأبو بكر وعمر وكثير غيرهما، يدخلون تحت منع السب من باب دخول المصاديق تحت العنوان المطلق، أو من باب دخول الأفراد تحت العنوان العام، فـ (لا تسبوا أصحابي) يشمل أبا بكر وعمر وكثيرا غيرهما من باب شمول المطلق لأفراده، وما كان كذلك فهو قابل للتخصيص، فيمكن أن يثبت من دليل آخر أن حصابيا أو أكثر خرجوا من تحت العنوان..
    وهذا بخلاف الأمر في الدليل المانع من سب الإمام علي عليه السلام، فإنه نص في المورد، بحيث لا يقبل التخصيص، فـ (من سب عليا فقد سبني) ، أو (حب علي إيمان وبغضه نفاق) أو (علي ولي كل مؤمن بعدي)... وغيرها هي نصوص تأبى عملية التخصيص.. وبناء عليه يجوز أن **** المجتهد صحابيا بالاستناد إلى الاجتهاد الذي يوجب خروج الصحابي من عمومات وإطلاقات المنع، في حين الاجتهاد نفسه في مورد علي عليه السلام غير متيسر، ويكون من الرد على الله ورسوله..
    هذا هو الفرق بين الموردين من الناحية العلمية.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-27
  11. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    جاء في صحيح البخاري وهو أعلى درجة من الحديث الضي أوردته
    4350 - حَدَّثَنِى مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ حَدَّثَنَا عَلِىُّ بْنُ سُوَيْدِ بْنِ مَنْجُوفٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ - رضى الله عنه - قَالَ بَعَثَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - عَلِيًّا إِلَى خَالِدٍ لِيَقْبِضَ الْخُمُسَ وَكُنْتُ أُبْغِضُ عَلِيًّا ، وَقَدِ اغْتَسَلَ ، فَقُلْتُ لِخَالِدٍ أَلاَ تَرَى إِلَى هَذَا فَلَمَّا قَدِمْنَا عَلَى النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - ذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ « يَا بُرَيْدَةُ أَتُبْغِضُ عَلِيًّا » . فَقُلْتُ نَعَمْ . قَالَ « لاَ تُبْغِضْهُ فَإِنَّ لَهُ فِى الْخُمُسِ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ » .

    فلم يقل له رسول الله من ابغض علي فقد ابغضني ومن ابغضي فقد أبضع الله .

    وورد ايضا

    17 - حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ أَخْبَرَنِى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَبْرٍ قَالَ سَمِعْتُ أَنَسًا عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « آيَةُ الإِيمَانِ حُبُّ الأَنْصَارِ ، وَآيَةُ النِّفَاقِ بُغْضُ الأَنْصَارِ » .
    متفق عليه


    وأيضا متفق عليه
    3784 - حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَبْرٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ - رضى الله عنه - عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « آيَةُ الإِيمَانِ حُبُّ الأَنْصَارِ ، وَآيَةُ النِّفَاقِ بُغْضُ الأَنْصَارِ » .

    مع العلم ان الروافض يكرهون كل الانصار ويكفرونهم ويسبونهم والعياذ بالله

    لان الاربعة الذين لم يرتدوا بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم هم سلمان الفارسي والمقداد بن الأسود وعمار بن ياسر وابو ذر رضوان الله عليهم .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-27
  13. خفاش

    خفاش عضو

    التسجيل :
    ‏2006-12-13
    المشاركات:
    61
    الإعجاب :
    0
    وماذا في ذالك ؟

    كلكم روافض
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-30
  15. ذو الثدية

    ذو الثدية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-04-11
    المشاركات:
    1,359
    الإعجاب :
    0
    عزيزي الكريم عاشق النور: سجلت جواباً صلداً ومحكماً أهنئك فيه على البعد العلمي الأصولي فيه ، أتفق معك على ما أوردته . وبناء عليه ننتقل إلى نقطة أخرى : وهي حكم الساب للإمام علي ؟!!.​
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-04-01
  17. عاشق النور

    عاشق النور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-24
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    أشكرك أخي ذو الثدية
    وأريد منك أن تخبرني أولاً بأي المصادر أنت تعتمد، هل تثق بمصادر الشيعة، أم بمصادر أهل السنة، أم لك مصادر الزيدية، أم أن لك مصادر خاصة؛ فاذكرها..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-04-01
  19. قرصان

    قرصان قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-03
    المشاركات:
    5,605
    الإعجاب :
    0
    شيعه عقولهم سع الدجاج علي والحسن والحسين ماتوا قد لهم الف و400 سنه

    وانتم عادكم لليوم يا الي ياهسين ياهسن



    قبحكم الله يادمم
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة