تعدد الزوجات بين الشريعه والعصرنه

الكاتب : ابوعلي الجلال   المشاهدات : 1,815   الردود : 20    ‏2007-03-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-25
  1. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ساشارك بهذا الموضوع الذي اراه مهم جدا من باب المشاركه في هذا القسم وهي الاولى لي بعد زياراتي المكترره له وهي مشاركه ستكون في حدود لاني من المناضلين في القسم السياسي والذي يعد الهوايه الاولى بلا منازع

    طبعا يعد التعدد الزوجي في لغه الشريعه والدين الاسلامي من مقتضيات الحياه التي لايكتمل النصاب فيها ان لم تكن حاضره مثلها مثل بقيه العبادات التي استوجبها وفرضها الدين الاسلامي على اتباعه من المسلمين ومانشاهده اليوم من ارقام فلكيه في كل المجتمعات العربيه من العوانس ماهو الى جزء يسير من المشكله اضا فه لانتشار الفساد في ارجاء الوطن العربي الذي يعد مهد الاسلام ولا تستطيع اليوم دوله من الدول العربيه ان تفاخر بانه لايوجد بها فساد من هذا القبيل واصبحت المقارنه في النسبه بين دوله واخرى وهذا مرجعه غياب الالتزام الصريح بتعليمات الدين في كل اركانه وتعليماته الروحيه

    طبعا ان المساله الان ليست عاديه في المعنى المجرد بل في الثقافه الكونيه التي طغت على الوطن العربي ومنها تحرير المراه ومساوئتها بالرجل تماشيا مع الغرب ومايسمى بالانفتاح العربي الذي لم يدركه الساسه اولا ورجال الدين ثانيا وكذلك المجتمع نفسه بعنصره النسائى الصرف الذي وجد في نلك الاهداف فرصه للخروج من عبائه العادات والتقاليد المتوارثه التي تاخذ في غالب اركانها الدين الاسلامي والذي نتج عنه ومنحت المراه بعض الحقوق المدنيه التي جنت عليها من المناحيه الاسريه واستشرى الفساد بشكل تصاعدي قلل من قيمه المراه في تكوينها الرباني والخلقي لاكنها لم تحصل على الحق السياسي والثقافي المقصود به عالميا بل نحيت وتوهت الى طريق لايخدم مصالحها في المقام الاول طبعا هذا خروج عن الموضوع لاكنه مجرد توضيح

    يبرز سوال للمراه العربيه المسلمه ماهي الحلول وماهي العوائق طبعا الحلول مفهومه شرعا وقد نص الدين صراحه بجواز التعدد بل وبدى تعليماته في القران بالتعدد كبدايه والاتفراد هو الاستثنا لاكن العوائق ببساطه انها العقليه العربيه المشبعه بالثقافه الغربيه وهي حب الانفراد والدخول في قصص الحب الازلي الغير موجود الى في نسبه القليله والقليله جدا كون الزواج ليس ارتباط بالمعنى المفهوم للغرام بل في جزء بسيط من تكوينه فهو اولا حل لمشكله وثانيا خلقه كونيه للاستمرار في الحياه وارفادها بحياه جديده هي النسل وثالثها المسئوليه وتحملها والقبول بالقدر من النصيب الدنيوي المعوض عنه في الاخره من الناحيه الاتزاميه في الدين وعفه المجتمع من الفساد والصبر بمقتضيات القدر
    وهذا مايعد حاليا صعب التكوين سواء من خلال الامكانات المتاحه للافراد في المجتمع او الامكانات العقليه للافراد بتقبل الفكره والمشاركه خاصه من العنصر الانثوي الذي يقع عليه الجز الاكبر من الضرر المعنوي والنفسي والمادي ولو ان كل امراه اختارت طريقها الشرعي وقبلت بالمقسوم وقبلت بالشخص المناصب وغض النضر عن الاشيا الاخرى لكانت الان النسبه من العنوسه معدومه ولن يكون لها ذكر انا هنا احمل المسئوليه المراه العربيه الذي يتوجب عليها التفكير ببنتات جنسها والتخلي عن الانانيه في حب التلملك والسيطره ولغه العصرنه الغربيه لان في المقابل فان مقابل كل تملك هناك مكان للفساد خاصه اذا علمنا بان نسبه الاخصاب كبيره جدا في المجتمع العربي انوثيا حاليا فستكون المراه العربيه بخير والمجتمع العربي بخير وسنكون مجمع الرجال ايضا بخير والسلام ختام​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-26
  3. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0


    تعدد الزوجات حتى يصبح أمراً مقبولاً للزوجة الأولى ولا يكون لعبة في يد الرجال
    لابد من وضع ضوابط معينة له نابعة من كلام الله تعالى وأن خفتم ألا تعدلوا وكذلك لن تعدلوا
    فالضوابط تكون ملزمة للزوج والزوجة الأولى حتى يتقبل المجتمع الزواج الثاني ولا يبدؤ كحالة شاذة أو ظلم وجور بحق الزوجة الأولى ..
    كل الشكر لك على الموضوع
    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-26
  5. سارا محمد

    سارا محمد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-18
    المشاركات:
    2,538
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من وجة نظري ان تعدد الزيجات ليس هو الحل لمشكلة العنوسة
    مشكله العنوسة اسبابها مشاكل اقتصادية وجتماعية بحته لا ينبغي تحميل المرأة فوق طاقتها
    في تقديري ان عدم توفر فرص العمل والسكن هو السبب الاول
    غلاء المهور وغلاء المعيشة
    وعدم وعي الحكومة في مساعدة الشباب وتوفير لهم
    فرص العمل
    مشكور على الموضوع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-26
  7. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    اختي الكريمه يبدو اننا عند عجزنا عن طرح المشكله وطرح الحل نسبق السيئات قبل الحسنات نحن تكلمنا عن مصايب اصابه مجتمعات بكاملها في الفساد وسيستمر الى ان يصل الى مدى لن تستطيع ربما امراه من الزواج وهذا هو القصد كونه تصاعديا ماتتحدثين عنه من عدل وضلم وضوابط ليس مهما كون هذه الاشيا هي مخرجات لمشروع سيكون فيها هذا وذاك لاكنه يضل في القياس افضل واهون الشرور من المشكله التي تحتاج لحل لعلي اوصلت لك مضمون الرساله لاني لم تناول شروط التعدد كونه قد اقر اسلاميا منذو 1400 عام ولن نقره اليوم تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-26
  9. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    اختي الكريمه في دراسه اعدتها الامم المتحده تعد الدول العربيه من اكثر الدول اخصابا واليمن تعد الاعلى وهي من اسباب ضعف التنميه مقارنه في الموارد وهذا معناه ان العرب يتزاوجون بسن مبكره ولايوجد مشكله في عدم الزواج رغم ضعف الدخل لان الزواج يخضع للمقاييس اجتماعيه تعادل بين الدخل والارتباط الاسري ولم نسمع عن عنوسه بين الرجال لان عدد قليل وقليل جدا منهم لايتزوج ولاسباب نادرا ماتكون اقتصاديه بل اسباب اخرى ربما وجود الفساد احدها لاكن المشكله في ارتفاع نسبه الاخصاب الانثوي اي ان البنات اكثر من الذكور بنسبه تزيد عن 56 في المئه وهنا تقع المشكله اساسا واذا عدنا لليمن عام 1973م فقد كانت نسبه الذكوره اعلا وكانت 56 في المئه وهو مارفع المهور بشكل كبير واتاح لليمنين بالتزواج من خارج اليمن وباعداد كبيره تحياتي لك على اوضحت لك المضمون ​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-27
  11. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    كود:
    
    
    اخي العزيز ابو علي الجلال....

    هنا ستجد وجهه نظري كاملة ...بموضوع انزل قبل 8 اشهر هنا وناقشناه مع البعض والان وجدت بموضوعك كثير من وجهات النظر المشتركة....بعد قراءتك للموضوع سيكون لنا نقاش مستفيض حول هذه المشكلة الاجتماعية وهي مشكلة التعدد واثارة وانعكاساتة

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=167634
    مع خالص الود والتقدير
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-27
  13. احلام سماوية

    احلام سماوية عضو

    التسجيل :
    ‏2007-03-08
    المشاركات:
    70
    الإعجاب :
    0
    من المؤلم ان يستغل البعض مشكلة العنوسة للضغط على الفتاه للموافقه

    على اول من يتقدم لها دون شرط او قيد

    فتجد رجل لايستطيع اعالة اسرة وبكل برود يذهب لخطبة اخرى

    واذا رفضته يدعي عليها ان تضل عانس

    وآخر يتزوج الثانية ليكسر شوكة الاولى( اين العدل في ذلك)

    وآخر بما ان الشرع حلل له يبحث عن اخرى تكاد تكون طفلة

    بعد عشرة سنين مع ام الاولاد

    ( اتقوا الله في القوارير)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-27
  15. يريم الجلال

    يريم الجلال عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-10-03
    المشاركات:
    883
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال الله تعالى في كتابه العزيز: " فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة " صدق الله العظيم

    التعدد حق مشروع للرجل ولكن الله سبحانه وتعالى شرعه بشرط العدل في المسكن و الملبس والماكل والمشرب والمبيث

    لكن هناك الجانب العاطفي والذي عجز الرسول صلى الله عليه وسلم وهو خير الخلق ان يعدل فيه وكان ميله وحبه لعائشة واضح للعيان.

    استنادا للشريعة التعدد مقبول لكن شرط توفر الكفاءة المادية والمعنوية.
    لكن في ما يخص العصرنة وعلاقتها بالتعدد فهو شئ لا اساس له من الصحة فالمراة العاقلة المدبرة عندما تعارض التعدد ليس لانها امراة معصرنة ومنفتحة على الثقافات الغربية ولكن متطلبات الحياة اليومية والعصرية هي سبب موقف المراة من التعدد خاصة مع التطور الاقتصادي والاجتماعي وانعكاسات ذلك على المراة المتزوج عنها وعلى الابناء سواء من الزوجة الاولى او التانية وعلى الحالة النفسية للطرفين
    اما ان نربط ارتفاع معدل العنوسة في وطننا العربي ونعتبر العدد كمخرج له هذا ما لا يتطابق مع المشكل في حذ ذاته لان المشكلة الاساسية في ارتفاع العنوزسة هي عزوف الشباب عن الزواج وعدم قدرتهم على تحمل المسؤولية خاصة لدى المتشبعين بالثقافات الغربية .

    تحياتي لك سيد ابو علي الجلال
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-27
  17. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    اشكرك اولا على مرورك ياابن مارب وياحفيد سبا وقد قرات الموضوع فعلا وبه معلومات قيمه لاضرر من اشراكها هنا وبالتاكيد فنحن هنا للحوار والحوار المفيد
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-27
  19. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4

    اختي الكريمه ضحكوا على المراه الغربيه وسارت تباع كما يباع النخاسه ومالاتعرفيه اشد واوطى

    ماتقوليه انت ليس قاعده وسارد عليك برد ربما امر من كلامك هناك ازواج يزنون وهناك زوجات سافرات وهناك خطيئه وهي اكبر واعظم مما تقوليه لذى خذي الامر بشكله الاخر نحن لم نقل بيع وشرى ولم يقل الاسلام هذا مطلقا كون التحليل اتا للقدره وهي متنوعه عند الرجل حتى في تكوينه العقلي وليس لزاما على المراه ان توافق على اي شخص ولاتصر على شروط المئه بالمئه تقبل بماتراه مناسبا في حدود الستره واستمرار الحياه الطبيعيه ولو في قلها اليس الناس في الرزق مختلفون ونقبله ونصبر عليه رغم انه اشد واوطى فكيف لانقبل بهذا المبدا وهو العفه واصلاح المجتمع
     

مشاركة هذه الصفحة