كلام لمحمد أمان الجامي ينضح بوحدة الوجود والإتحاد وتكفير المجتمعات

الكاتب : عمـــــر   المشاهدات : 1,868   الردود : 25    ‏2007-03-24
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-24
  1. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    1/ كلام محمد أمان الجامي الذي ينضح بوحدة الوجود والإتحاد

    ملاحظة : لم أكن أريد لهذا الموضوع ان يكون مستقلا حفاظا على إتفاقنا مع الجامية في منتدانا

    وكذلك حفاظا على الجو السائد وعدم الإستفزاز بيننا

    ولكن بما أن الاخ ضياء أراد فصله وأتخذ عنوان غير لائق فيجب أن تكون المواضيع المناقشة كما يجب أن تكون ولذلك سأنقل كلامي السابق لهذا الموضوع وكذلك سأنقل كلام الأخ ضياء


    1/ كلام الجامي الذي ينضح بالحلول والاتحاد ووحدة الوجود


    يقول في كتابه : ( طريقة الإسلام في التربية ):

    " وإذا مهمة العقيدة أن تطلق الروح وتخرجها من حجابها ، لكي ترى الله ، وتتصل به مباشرة وبدون واسطة ... فالطاقة الوحيدة في

    كيان الإنسان المعفوة عن الحدود والقيود هي طاقة الروح وحدها ، إذ هي تملك الإتصـال بما لا

    يدركه الحس والعقل ، وهي التي تتمتع وحدها بالاتصال بالخلود الأبدي والوجود الأزلي .. الأبدي والوجود الأزلي !! ، لأنها تملك الإتصال بالله ومعرفته !!
    ! ..وإن كنا نجهل كنه الروح وكنه الإتصال بالله !! ، وما أكثر ما نجهل كنهه وحقيقته ونحن نؤمن به وبوجوده
    ولكن الإنسان يكاد يحس بسبحة الروح الطليقة ، عندما تجوب آفاق الكون ، وتتصل بكل حي في هذا
    الكون".

    ويقول في صفحة أخرى من نفس الكتاب : "لأنهم يستمدون قوتهم من قوة خالقهم ، فهم من الله ،

    وقوتهم من قوة الله
    ... !!! ))

    وقال

    وقال : هكذا يربي الله الإنسان حتى يدرك أن منه المنشأ وإليه المصير

    وقال ايضا

    مهمة العقيدة أن تطلق الروح وتخرجها من حجابها لكي ترى الله وتتصل به مباشرة وبدون واسطة !!!!!

    ويقول في موضع آخر الآتي : .. يكسبون من هذا الإتصال قوة تفوق قوى الأرض كلها !! ، لأنهم يستمدون قوتهم من قوة خالقهم !! ، فهم من الله وقوتهم من قوة الله !!


    وقال : الروح هي تلك الطاقة الهائلة في كيان الإنسان والركن المهم فيه والعنصر الأساسي في تكوينه ، وهي التي يتم بطريقها اتصال الإنسان بربه وخالقه !! ، لأنها من روح الله التي أودعها قبضة من طين فصار إنسانا


    طبعا قائل هذا الكلام ليس سيد قطب

    ترى أي عذر بعد هذا الكلام سيجد ضياء لشيخه ؟؟؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-24
  3. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    [​IMG][​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-24
  5. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    2/ الجامى يصف المجتمعات الإسلامية " بالمجتمعات الجاهلية "


    قال محمد الجامى فى كتابه " تصحيح المفاهيم ص 6 " :

    " فقد زاغ جمهور المسلمين عن المنهج فصاروا يعملون خارج المنهج فى جوانب كثيرة ، مغيرين بذلك مفاهيم وتصورات كثيرة ، فحياة المسلمين اليوم أقرب إلى الجاهلية التى قبل مبعث النبى منها إلى الحياة الإسلامية "

    وقال فى ص 11 :

    " ومن التناقض العجيب أن يقول المسلم كلمة الإسلام بلسانه ثم ينقضها .. إلى أن قال ... فجمهور المسلمين بحاجة إلى أن يفهموا معنى كلمة التوحيد من جديد "
    وقال فى ص 13 "

    " فما أحوجنا اليوم إلى عمر ، نعم إلى عمر لمقاومة جاهلية القرن العشرين ووثنيته ،

    ما أحوج المسلمين إلى الصديق للقضاء على ردة هذا القرن " ،


    " انتهى من كتاب : تصحيح المفاهيم : 13

    اكرر هذا الكلام لمحمد امان الجامي

    وليس لسيد قطب



    هل خرجتُ عن منهجهم ؟؟

    اقرأوا :
    http://www.sahab.net/sahab/showthread.php?threadid=316668
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-24
  7. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    وهذا رد ضياء

     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-24
  9. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    يقولون تمخض الجبل فولد فأرا


    عندما رايت أن الاخ ضياء أفرد موضوعا حول ما سبق ظننت انه أتى بشي جديد لم أجده من غيره قبل سنوات ثلاث عندما ناقشنا معهم هذه المساله ولكن يبدو أن ظني خاب في ضياء ويبدو أنني ساتعود على هذا منه

    لنرى ماذا أتى من ضياء

    1/ أتهمني بالبتر والنسخ واللصق وأرعد في موضوع البتر وأزبد
    2/ أتهمني بخيانة الأمانه والنقل كما أريد
    3/طلب مني التوبه وأتهمني بالتكفير
    4/ استغرب لماذا كررت لفظ الأبدي والوجود الأزلي
    5/ كرر كتابة كلام الجامي قبل وبعد الالفاظ التي تنضح بكلام أهل الظلال
    6/ نقل كلام كبار العلماء في هذه المساله ( بصورة فضح بها شيخه من حيث لا يدري :D )

    وحول ما جاء من ضياء أقول مستعينا بالله

    1/ إتهامه لي أنني بترت نصوص الجامي فيه إفتراء علي ومراوغة عقيمة وقد نقلت كلامه كله
    وقد كتب منها ما يهم وما هو الشاهد
    والصفحات المصورة التي أتيت بها وأضفتها لتروا كلام الجامي كله مع التظليل فيها على الشاهد الذي تم نقله والتوقف عنده خير دليل على بهت ضياء لي فهل أصبح ضياء من أهل البهت ؟؟

    وأما النسخ واللصق وبغض النظر عن إن كنت كتبت أو نسخت ولصقت فهل يوجد ما يحرم أو يمنع من النسخ واللصق مادام والمنسوخ والملصوق حق ؟؟؟

    2/ أتهمني بخيانة الأمانه والنقل كما اريد

    وها هو كلام الجامي امامكم

    وصور كتابه أمامكم فأي شي اتيت به ؟؟ وأية خيانة أمانه جاءت مني ؟؟
    هل حرفت كلامه ؟؟
    هل زورت صور كتابه ؟؟
    هل إجتزات الصفحات ؟؟

    إتق الله يا ضياء فانك محاسب على ما تخطه يداك

    3/ وأما طلبه مني للتوبه فهو بعمومه لفظه شي طيب وأستغفر الله وأتوب اليه من كل ذنب عظيم
    وبتخصيصه هنا ومحاولة إيهام ضياء الاخوه أنني اتيت بذنب في حق الجامي فالموضوع أمامهم والنقاش هنا على قدم وساق وما عليهم الا قراءة الموضوع والتدبر فيه

    4/ إستغراب ضياء لماذا كررت لفظ الأبدي والوجود الأزلي

    وهذا إما أن ضياء لم يقرأ الكلام جيدا ولم يتدبر فيه وإما أنه يجهل معتقدات أهل الظلال او انه سوء الفهم والله المستعان

    وقد قالوا قديما من أصول الظلال سوء الفهم

    واهل الظلال يرتكز فكرهم على مبدأين أساسا وهما

    القول قوله بقدم الروح !

    والقول أنها جزءٌ من روح الله تعالى

    وهاهو كلام محمد الجامي هنا الذي هو أبهى من شمس

    فها هو يقول عن الروح أنها تملك الأتصال بالخلود الأبدي والأزلي !

    أليس هذا تصريح أوضح من شمس في رابعه النهار بقدم الروح

    ومن هو الخلود الأزلي والأبدي يا ضياء ؟

    أليس الله سبحانه وتعالى لذلك قال بعدها مباشرة : ( لأنها تملك الإتصال بالله ومعرفته !!! )


    ويقول الجامي في حقيقة الروح ( لأنها من روح الله ) و ( فهم من الله وقوتهم من قوة الله )

    هل هناك تفسير آخر لكلامه ذاك

    5/ بعد أن بهتني ضياء بالبتر كرر الكلام المنسوخ في الصور التي أوردتها

    ويا سبحان الله

    نحن نحتج عن الاشخاص البتارون الموزورن الذين يبترون ما يفند الكلام المبتور

    كان ياتي شخص ويبتر وأنتم سكارى من قوله تعالى لا تقربوا الصلاه

    وهاهو كلام الجامي كله يا ضياء

    فأين ما ينفي كلامه الذي أوردته والعبارات التي ركزت عليها باعتبارها الشاهد يا ضياء ؟؟؟

    لقد قرأت كلامي الجامي مرارا لعلي ظلمته وأشهد الله أنني خفت

    ولكنني لم أجد ابدا ما يفند الشاهد وما يغير معناه

    فهلا تقرأ أنت الكلام مرة ثانيه وتستخرج لنا ما يفند الشاهد الذي أستدللنا به يا ضياء ؟؟؟

    6/ نقل ضياء كلام العلماء في أهل الظلال والحلول والاتحاد والافكار السقيمه

    وهي بالتاكيد حجه على الجامي وتفنيدا لكلامه وكلام أهل الظلال من الحلوليه والوجوديه


    وتاكيدا لذلك سانقل كلام هؤلاء العلماء مرة أخرى لعل ضياء يتدبر

    ويقارن بين كلام الائمه وما جاء من الجامي



    قال ابن تيمية رحمه الله تعالى في كلامه على إضافة الروح وما شابه : هذه أعيان قائمة بأنفسها ، فإذا أضيفت إلى الله علم أنها إضافة ملك لا إضافة وصف !! ، بخلاف العبارة فإنها لا تقوم بنفسها كما لا يقوم المعنى بنفسه ، وهذا هو الأصل الفارق بين إضافة الصفات وإضافة المخلوقات .

    وقالت الحلولية من النصارى !! ، وغلاة الشيعة ، والصوفية !! ومن اتبعهم ممن يقول بقدم الروح : إضافة الروح إلى الله كإضافة الكلام والقدرة ، والكلام والقدرة صفاته فكذلك الروح . وقالوا في قوله تعالى : ﴿ فإذا سويته ونفخت فيه من روحي ﴾ دليل على أن روح العبد صفة لله قديمة !! .

    ترى ماذا كان يقول شيخنا لو راى كلام الجامي السابق


    وقالت النصارى : عيسى كلمة الله ، وكلام الله غير مخلوق ، فعيسى غير مخلوق ...

    قال رحمه الله : وهذا مما اشتبه على كثير من الناس ، وقد تكلم فيه الأئمة كأحمد بن حنبل وغيره ، وتكلموا في إضافة الكلام والروح ومناظرة الجهمية والنصارى .

    والأعيان التي خلقها الله قائمة بأنفسها ، وصفاتها القائمة بها تمتنع أن تكون صفات الله ، فإضافتها إليه تتضمن كونها مخلوقة مملوكة ، لكن أضيفت لنوع من الإختصاص المقتضي للإضافة لا لكونها صفة !! .. ، وروح بني آدم من هذا اهـ . ( مجموع الفتاوى 9/85 )

    وقال تلميذه ابن القيم رحمه الله تعالى : جوابا على سؤال أورده في خبر الروح وهو : ما حقيقة هذه الإضافة ؟ فقد أخبر عن آدم أنه خلقه بيده ونفخ فيه من روحه ، فأضاف اليد والروح إليه إضافة واحدة .

    فأجاب بقوله : هذه مسألة زل فيها عَالَم ، وضلت فيها طوائف من بني آدم ، وهدى الله أتباع رسوله فيها للحق المبين والصواب المستبين ، فأجمعت الرسل صلوات الله وسلامه عليهم على أنها محدثة مخلوقة مصنوعة مربوبة مدبرة .

    هذا معلوم بالإضطرار من دين الرسل .. ، وقد انطوى عصر الصحابة والتابعين وتابعيهم وهم القرون المفضلة على ذلك من غير اختلاف بينهم في حدوثها وأنها مخلوقة ، حتى نبغت نابغة ممن قصر فهمه بالكتاب والسنة فزعم أنها قديمة غير مخلوقة واحتج بأنها من أمر الله وأمره غير مخلوق ، وبأن الله تعالى أضافها إليه كما أضاف إليه علمه وكتابه وقدرته وسمعه وبصره ويده .

    وتوقف آخرون فقالوا : لا نقول مخلوقة ولا غير مخلوقة .

    ونص على أن الحافظ أبي عبدالله بن منده صرح بأن القائل بقدمها كلامه يوافق قول جهم وأصحابه !! اهـ ( من كتاب الروح ) .

    كما نقل رحمه الله على ما أورد في كتابه عن محمد بن نصر المروزي قوله : تأول صنف من الزنادقة وصنف من الروافض في روح آدم ما تأولته النصارى في روح عيسى ، وما تأوله قوم من أن الروح انفصل من ذات الله فصار في المؤمن اهـ .

    كما نقل عن شيخه : أنها مخلوقة مبدعة بإتفاق سلف الأمة وأئمتها وسائر أهل السنة . وقد حكى إجماع العلماء على أنها مخلوقة غير واحد من أئمة المسلمين مثل ( محمد بن نصر المروزي ) الذي هو من أعلم أهل زمانه بالإجماع والإختلاف .

    وأكد ابن القيم في كتابه الروح على أن كبار الأئمة اشتد نكيرهم على من يقول ذلك في روح عيسى عليه السلام فكيف بروح غيره كما ذكره الإمام أحمد اهـ .

    ومن ظاهر كلام الجامي هنا انه ينضح بما ذهب إليه الجهمية والنصارى وغلاة الصوفية والرافضة والزنادقة في حقيقة الروح أنها قديمة أزلية ، مخالفا بذلك أقوال الأئمة الذين سبق ونقل كلامهم في حقيقة روح آدم عليه السلام وأرواح ذريته .


    ومن المفيد ذكره ان هذا الكلام لم يورد الا ليعرف ضياء مقدار جهله بشيخه وأن للجاميه مما رموا خصومهم به نصيب لا يقل عن ما أتوا به وكذلك ليرى ضياء أنهم مشائخه يغضوا الطرف عن ما يبدر من بعضهم في الوقت الذي يصموا الاذان ان وجدوا شيئا في مخالفيهم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-24
  11. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    عمر ..
    ركز في صلب الموضوع ..
    لاتكرر مانقلته أنا في آخر الأمر ..

    فإنني نقلته للفائدة لا لنقض كلامي ..

    هذا أولا ..

    ثانيا :
    أراك وقد وقفت عاجزا عن درء التهمة ..

    فويل للمصلين ..
    عندما أطالبك بإكمالها وأبين لك أنك بترت الكلام سابقه ولاحقه وأن الأصل :
    فويل للمصلين اللذين هم عن صلاتهم ساهون ..

    لاتأتي وتقول لي :
    أنا ذكرت النص بعينه والدليل أن العبارة ( فويل للمصلين ) موجودة ..
    أخي عندما تعجز عن شيء فقل أنا عاجز لاأن تغرق نفسك بهذه الترهات ..

    قد تراجع الكثير عن أخطاء فعلوها فما زادهم ذلك إلا نورا على نور ..

    كلامك كله لايسمن ولايغني ..
    طالما أنك خنت الأمانة في النقل ..
    وإصرارك على رمي الرجل بتهمة وحدة الوجود ..

    إن كنت تريد حكما بيننا فأنا أرتضي قتيبة فقط حكما ..
    ولاتكثر من الإسهاب في التعبير أخانا ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-24
  13. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    ارى ضياء صعق من هول الادله وكلام شيخه

    واما ما نقلته انت يا ضياء فانه خير ما يفند كلام شيخك

    بل ويفضح كلامه ويرده عليه

    ولو لم تاتي انت به ( بجهل على ما يبدو )

    لكنت انا اتيت به في معرض نقاش عبارات الجامي وتفصيلها

    ان حاولت ان ترقع لشيخك

    ولكن اتت منك ولن اقول على نفسها جنب براقش

    بل على شيخه جنى ضياء ( ابتسامه )

    واما التهمه التي ليس لها من لفظ التهم الا اسمها فقد فندتها آنفا ولك ان تراجع ردي السابق

    كما ذكرت ايضا وطلبت منك ان توضح لنا ان كان يوجد مثيل لفظ وانتم سكارى بعد لا تقربوا الصلاه

    فنحن لم نره عزيزي ضياء ولم نرى لايرادك ما سيق الشواهد وما اتى بعدها اي فائدة للجامي ولكم

    وعموما انا لم افعل سوى نقل كلام الجامي

    وما اتيت به هنا هو مشابه لحججكم في سيد قطب

    وباسلوبكم نرد عليكم

    وكلامي ان كان يسمن ويغني الجوع او لا يسمن فهو محل تقدير الاخوه ومن يتابع الحوار

    واما انتم فانا اعرف ان نبش القبر لا يوقظ الميت

    ولكن نقيم الحجه

    والله المستعان

    وبالنسبه لطلبك التحكيم لا ادري لماذا اقتصر طلبك على قتيبه

    وعموما انا ارتضي بقتيبه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-24
  15. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    لم أكن أريد أن يفتح موضوع حول هذا أصلا وقد ذكرت هذا أنفا

    بانتظار الاخ قتيبه

    وأنا ارتضيه حكما
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-24
  17. ابا عبيدة

    ابا عبيدة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-08
    المشاركات:
    424
    الإعجاب :
    7
    بارك الله فيك أخي عمر على فضح هذه الفرقة و شيخهم الضال المضل..

    استمر على بركة الله في هدم الصنم !!!
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-25
  19. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2
    يا أبا عبيدة إتق الله ...

    أجب وإنقض الحجج وإترك الأخرى لغيرك
    إلا إذا أنت عالم معتبر , فأنا أسف

    تحيتي
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة