عذرا عمـــــر .. هنا نبين زعمك ..

الكاتب : ضياء الشميري   المشاهدات : 977   الردود : 16    ‏2007-03-24
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-24
  1. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0

    ألم أقل لك من قبل ياعمر أنك مثير للشفقة ؟؟!!!!!!!!!

    يعني لازم يكون الشيخ الجامي من القائلين بوحدة الوجود وإلا فلا تستقيم الحياة ؟؟!!!

    إتق الله ياأخانا ..

    لكن الله المستعان ..

    خذها إذا صافية نقية ..
    ياأصحاب البتر والقص واللصق ..

    خنت الأمانة فنقلت الكلام كما زين لك الهوى ..

    أسألك سؤالا قبل هدم إفتراءك ..

    بالله عليك هل بحثت ذلك بنفسك أم نقلته ؟؟

    أتعلم لماذا ؟؟

    لأنك بفعلك هذا تقول بكفر العلامة الجامي رحمه الله ..

    إن كنت نقلته فعليك أن تتوب إلى الله وأن تتعظ ممافعلته ..
    وليس كل مايقال يصدق وينقل ..


    وإن كنت بالفعل بحثته فعليك أن تتوب أيضا من هذه الخيانة ومن تكفير خلق الله وعلماء السنة ..

    تفضل هذا نشر غسيلك تراه بألوانك التي وضعتها أنت ..
    وأما مابترته من كلام فهو بالأخضر ..



    ( " وإذا مهمة العقيدة أن تطلق الروح وتخرجها من حجابها ، لكي ترى الله ، وتتصل به مباشرة وبدون واسطة ( لذا نرى الإسلام يعني بالروح عناية خاصة لأنها في نظر الإسلام هي القاعدة التي يستند إليها الكيان كله ويتم الترابط عن طريقها وهي الموجهة إلى الله ، ومعلوم أن للإنسان طاقات عديدة طاقة الجسم ، وهي لا تتجاوز كيانه المادي ، وما يدرك بالحواس وهي طاقة محدودة كما ترى .
    أما طاقة العقل فهي أكثر انطلاقاً طبعاً إلا أنها محدودة أيضاً بما يعقل وبالزمان والمكان والبدء والنهاية .
    ) فالطاقة الوحيدة في كيان الإنسان المعفوة عن الحدود والقيود هي طاقة الروح وحدها ، إذ هي تملك الإتصـال بما لا يدركه الحس والعقل ، وهي التي تتمتع وحدها بالاتصال بالخلود الأبدي والوجود الأزلي .. الأبدي والوجود الأزلي !! ( لاأدري لماذا كررتها ياعمر هذه العبارة فهل هي في الأصل ؟؟ ) لأنها تملك الإتصال بالله ومعرفته !! ( بآلائه ونعمائه ) ! ..وإن كنا نجهل كنه الروح وكنه الإتصال بالله !! ، وما أكثر ما نجهل كنهه وحقيقته ونحن نؤمن به وبوجوده ولكن الإنسان يكاد يحس بسبحة الروح الطليقة ، عندما تجوب آفاق الكون ، وتتصل بكل حي في هذا الكون لهذا اهتم الإسلام بأمر الروح في جملة اهتمامه بالطاقات البشرية كلها وأعطاها حقها من الرعاية والتوجيه وركز على الروح وهي من أمر الله ﴿ قل الروح من أمر ربي ﴾ ."
    . ) .

    اتق الله ياعمر ..

    أيضاً قلت :

    ويقول في صفحة أخرى من نفس الكتاب : "لأنهم يستمدون قوتهم من قوة خالقهم ، فهم من الله ، وقوتهم من قوة الله ... !!!

    لماذا لاتأتي بالمقطع كاملاً حتى تعرف السابق واللاحق ومن ثم تضع ألوانك ؟؟
    حيث قال رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته ..

    ( وهذا العلم يحملهم على عدم التطلع إلى أحد سواه بل يتوكلون عليه وحده ويكتفون به ﴿ أليس الله بكاف عبده ﴾ ويغمضون عيون قلوبهم بحيث لا يلتفتون إلى غيره ومن ثم تتحرر قلوبهم وأرواحهم ليتطلعوا إلى الله بل لينطلقوا إليه خفافاً يحدوهم الحب الصادق له سبحانه ، وينطلقوا لخالقهم وولي نعمتهم ، وشوقهم إلى لقائه وهو أسمى أمانيهم ، أجل ..
    إن هذا الرد يجعلهم يدركون الأمور على حقيقتها وأن منهج الله هو المنهج الصالح وحده فيلتمسون الهدي في منهجه ليهتدوا بهديه ويسيروا على ضوئه فتصلح حالهم في الأرض وتقوى بذلك صلتهم بالله وثقتهم به بل يكسبون من هذا الاتصال قوة تفوق قوى ا لأرض كلها يستمدون قوتهم من قوة خالقهم ، فهم من الله ، وقوتهم من قوة الله إذ هي قوة تبني وتنشئ وتعمر وتصلح وهم خلائف في الأرض يخلف بعضهم بعضاً ليعمروها ويصلحوها ويقيموا فيها العدل ويستغلوا خيراتها وثرواتها ﴿ وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض جميعاً منه ﴾ ولا يعرف العجز والكسل إلى نفوسهم سبيلاً بل يواصلون سيرهم بقوة دونها جميع القوى وبثقة دونها كل الثقات .

    هكذا يربي الله الإنسان حتى يدرك أن منه المنشأ وإليه المصير ﴿ فلينظر الإنسان مم خلق * خلق من ماء دافق * يخرج من بين الصلب والترائب * إنه على رجعه لقادر * يوم تبلى السرائر* فماله من قوة ولا ناصر ﴾ ، ﴿ إنا نحن نرث الأرض ومن عليها وإلينا يرجعون ﴾ ، ﴿ أنا نحن نحيي ونميت وإلينا المصير ﴾ ، فمنهج الإسلام في التربية فريد في بابه ، في إحاطته بجميع جوانب الإنسان ، ولا غرابة في ذلك لأنه منهج الله الخالق ﴿ ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ﴾ ، ﴿ فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ﴾ ( )
    ) ..

    لكنه الهوى أخانا ..
    وهذه أمانتك !!!!!!!

    ولاأدري لماذا أنهيت هذه المشاركة بتكرار ماسبق بيانه ...!!!!!!!!!!

    أليس كذلك ؟؟

    أما مشاركتك حول ( المجتمعات الجاهلية ) ..

    فليس هنا مقامها ..
    ولم يكن كلامنا عليها في الأصل ..

    لكن إن أردت أن أفرد لها ردا مشابها لما ذكرناه آنفا فبها ونعمت ..
    ولكن أمهلك حتى تراجعها جيدا ..


    وقبل ذلك دافع عن نفسك الآن في هذه المسألة .. !!!!


    وهذا نقل لأئمة أهل السنة فيما ذهب إليه شيخ السنة العلامة الجامي رحمه الله في مسائل العقيدة وإن كان في بعضها فوائد لمن رسخ في العقيدة ..

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في كلامه على إضافة الروح وما شابه​
    :
    ( هذه أعيان قائمة بأنفسها ، فإذا أضيفت إلى الله علم أنها إضافة ملك لا إضافة وصف !! ، بخلاف العبارة فإنها لا تقوم بنفسها كما لا يقوم المعنى بنفسه ، وهذا هو الأصل الفارق بين إضافة الصفات وإضافة المخلوقات .

    وقالت الحلولية من النصارى !! ، وغلاة الشيعة ، والصوفية !! ومن اتبعهم ممن يقول بقدم الروح : إضافة الروح إلى الله كإضافة الكلام والقدرة ، والكلام والقدرة صفاته فكذلك الروح . وقالوا في قوله تعالى : ﴿ فإذا سويته ونفخت فيه من روحيدليل على أن روح العبد صفة لله قديمة !! .

    وقالت النصارى : ( عيسى كلمة الله ، وكلام الله غير مخلوق ، فعيسى غير مخلوق ... )

    قال رحمه الله :
    وهذا مما اشتبه على كثير من الناس ، وقد تكلم فيه الأئمة كأحمد بن حنبل وغيره ، وتكلموا في إضافة الكلام والروح ومناظرة الجهمية والنصارى .

    والأعيان التي خلقها الله قائمة بأنفسها ، وصفاتها القائمة بها تمتنع أن تكون صفات الله ، فإضافتها إليه تتضمن كونها مخلوقة مملوكة ، لكن أضيفت لنوع من الإختصاص المقتضي للإضافة لا لكونها صفة !! .. ، وروح بني آدم من هذا .) اهـ .

    ( مجموع الفتاوى 9/85 ) ..

    وقال تلميذه ابن القيم رحمه الله تعالى :

    جوابا على سؤال أورده في خبر الروح وهو : ما حقيقة هذه الإضافة ؟
    فقد أخبر عن آدم أنه خلقه بيده ونفخ فيه من روحه ، فأضاف اليد والروح إليه إضافة واحدة .

    فأجاب بقوله :
    هذه مسألة زل فيها عَالَم ، وضلت فيها طوائف من بني آدم ، وهدى الله أتباع رسوله فيها للحق المبين والصواب المستبين ، فأجمعت الرسل صلوات الله وسلامه عليهم على أنها محدثة مخلوقة مصنوعة مربوبة مدبرة .

    هذا معلوم بالإضطرار من دين الرسل .. ، وقد انطوى عصر الصحابة والتابعين وتابعيهم وهم القرون المفضلة على ذلك من غير اختلاف بينهم في حدوثها وأنها مخلوقة ، حتى نبغت نابغة ممن قصر فهمه بالكتاب والسنة فزعم أنها قديمة غير مخلوقة واحتج بأنها من أمر الله وأمره غير مخلوق ، وبأن الله تعالى أضافها إليه كما أضاف إليه علمه وكتابه وقدرته وسمعه وبصره ويده .

    وتوقف آخرون فقالوا : ( لا نقول مخلوقة ولا غير مخلوقة ) .

    ونص على أن الحافظ أبي عبدالله بن منده صرح بأن القائل بقدمها كلامه يوافق قول جهم وأصحابه !! ). اهـ .
    ( من كتاب الروح ) .

    كما نقل رحمه الله على ما أورد في كتابه عن محمد بن نصر المروزي قوله :

    ( تأول صنف من الزنادقة وصنف من الروافض في روح آدم ما تأولته النصارى في روح عيسى ، وما تأوله قوم من أن الروح انفصل من ذات الله فصار في المؤمن ) اهـ .

    كما نقل عن شيخه أنها مخلوقة مبدعة بإتفاق سلف الأمة وأئمتها وسائر أهل السنة . وقد حكى إجماع العلماء على أنها مخلوقة غير واحد من أئمة المسلمين مثل محمد بن نصر المروزي الذي هو من أعلم أهل زمانه بالإجماع والإختلاف .

    وأكد ابن القيم في كتابه الروح على أن كبار الأئمة اشتد نكيرهم على من يقول ذلك في روح عيسى عليه السلام فكيف بروح غيره كما ذكره الإمام أحمد رحمه الله تعالى .



    نتريث جوابا ً ...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-24
  3. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0


    نقطة فضول :)

    تستقيم الحياة بالعدل والإنصاف للجامي ولغيره ؛ فلا يلزم أن يكون الجامي أو غيره من القائلين بوحدة الوجود !!!



     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-24
  5. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    يشرفني أن يمر علينا الأخ الفاضل قتيبة ..
    وإن كنت أتمنى من كل قلبي أن تبتعد عن تلك الوجوه التعبيرية .
    لأنك أكبر شأناً من أن تستخدمها ..
    فهي لمن دونكم يارعاكم الله ..


    أقول أخي الفاضل :
    كلامك جميل ..
    والأجمل أن يكون في محله ..

    فليس من قال بصريح العبارة وعن جهل ..
    كمن رُمي بذلكم القول وهو بعلم وعقيدة من نذب عنه ..


    وليس هنا مجال للتعصب بل ولا وجه له ..

    أكرر :
    أقدر مروركم الكريم أخي العزيز ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-24
  7. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0



    " صريح العبارة "

    كلام جميل يحتاج لمراجعة المواقف المتخذه مسبقاً ... وربما لو سنحت الفرصة في موضوع آخر نتبادل الكلام حول ذلك أخي ضياء ....


    أما الوجوه التعبيرية فإني إعتقد بعدم حرمتها لعدة أمور منها كونها غير مكتملة ... ولكني مع ذلك أحرص على عدم استخدامها في الحوار معكم إحتراماً لرؤيتكم حرمة ذاك ... فالمعذرة للإزعاج ...


    أقدر لك ترحيبك ... وأترك الكلام لك وللأخ عمر حفظكم الله ورعاكم ،،،


     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-24
  9. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-24
  11. ولد حمير

    ولد حمير عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-21
    المشاركات:
    77
    الإعجاب :
    0
    الشيخ ضياء كلامك فيه تكلف مبالغ فيه، وتصنع زائد حتى بعض الحالات أكاد أضحك من الأسلوب الهوائي، تماما مثل البالونه المعبة بالهوء منفوخة ولا شيء فيها ، قد لا تشعر بهذا خصوصا عندما يمر عيها الكحلاني ويقول جزاك الله خيرا ياأخانا ، أنا أرجو أن تراجع ماتكتبه مرة بعد مرة، ومراجعة متفحصة تنقد فيها نفسك بنفسك، فأنا أجزم أنك ستجد نفس ضياء تضحك على ضياء،
    وفي الختام يا أخانا سلم لنا على أخينا الشيخ الحجوري
    تحيتي
    يا أخانا ياأخانا ياأخانا
    يا أخانا ياأخانا ياأخانا
    يا أخانا ياأخانا ياأخانا
    أخانا ياأخانا ياأخانا .................................................................................................................................................................................................
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-24
  13. ابو مراد

    ابو مراد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-02-06
    المشاركات:
    3,299
    الإعجاب :
    0
    ظلام الشمري انت لا تساوي حتى قيمة الحبر الذي يرد به عليك !!

    انتم اضحوكة الزمان وزبالة التاريخ .

    عليكم من الله ما تستحقون يا ادعياء الزور والبهتان !!
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-25
  15. أروى العوبثاني

    أروى العوبثاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-06-20
    المشاركات:
    7,709
    الإعجاب :
    0
    طلعت على حقيقة الكاشفة يا ذو الوجهين

    عليك من الله ما تستحق

    والاخ عمر الكل يشهد له بأن رجل ذو أخلاق عاليه وجمه

    فلا تراوغ ولا تماري فغطاء الخبث دل على وجهكم انتم شلة

    تهرفون بمــــا لا تعرفون

    إتقي الله و أنظر إلى نفسك وحاسب نفسك قبل ما تحاسب الناس

    لا بارك الله في أباليسكم ولا في ولاتكم عبدة الامريكان

    أخي عمر لا ترد على هكذا أشكال فوالله أنهم مضيعه للوقت وسذج بالفعل

    ما عندهم سالفه أبداً
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-25
  17. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    الأول يقول :تكلف ..
    والآخر يقول :أضحوكة ..
    وثالثة تقول :يا ذوالوجهين ..


    أكل هذا حتى تواروا فضيحتكم ؟؟!!

    أنا من أصبح متكلفاً ..؟؟
    عندما أبين ماتم حذفه وبتره من عبارات ..
    يصبح تكلفاً ؟؟..
    وحتى في الإملاء تعتبر الصحيح وعدم اللحن تكلفا !!!
    إذا كنت جاهلا ومن ذوي الرقاب القصيرة فلِمَ تتعب نفسك بالتطاول ؟؟..

    أهذه زبالة ياأبامراد ؟؟
    لكن ياأبامراد ( ماعليك زود ) كما يقال ..
    هذا حدك ومبلغك في الأصل ..

    أخيرا :
    لم يكن مروركم في الأصل له داع ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-25
  19. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    واضـح أن كلام أخي الكريم عمـر .. يرِد على من يحمل الكلام ما لا يحتمـل ويبتر الأقوال .. هو من باب ألزموهم بما يقولون ..

    ولا الشيخ محمد أمان ولا شهيد القرآن سيد قطـب رحمهما الله .. ممن يقـول بهذه العقيدة الكفرية .. بفضل الله ,, ولا كلامهما يحتملها لا تصريحاً ولا تلويحاً بل في كلامهما الفصل التام بين الخالق والمخلوق .. لكن البعض يقدم النقد على الفهم لأن عقيدة وحدة الوجود عقيدة فلسفية تحتاج إلى كثير من التأمل لمعرفة معناها ودلائلها .. وليس من السهل رمي المسلم بله العالم بها ..

    والحمد لله ,.
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة