[ جواب الشيخ عبدالله الجديع عن حال أحاديث المهدي ]

الكاتب : ذو الخويصرة   المشاهدات : 1,507   الردود : 29    ‏2007-03-23
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-23
  1. ذو الخويصرة

    ذو الخويصرة عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-24
    المشاركات:
    598
    الإعجاب :
    0
    [ جواب الشيخ عبدالله الجديع عن حال أحاديث المهدي ]

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سعادة الأخ المكرم .. حفظه الله
    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أما بعد..
    أحبك الله الذي أحببت أخاك فيه، وفتح الله علينا وعليك من خزائن رحمته وعلمه
    الأحاديث المروية في المهدي كثر فيها الكلام، وألفت فيها كتب عديدة منها ما هو شائع للأنام، والناس بين مبالغ في ذلك حتى عده من جملة أصول دين الإسلام، وآخر يبني دينه على أن هذا ما لا بد منه لاستعادة مجد الإسلام، والتعبير عنه مختلف بين أصحاب المقالات، غير مؤتلف بين الطوائف
    والقول بغير برهان زيف أو هذيان
    والذي تحصل لي في هذا أجمله في التالي:
    1ـ أحسن شيء يروى في هذا كله حديث عبدالله بن مسعود ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تذهب الدنيا حتى يملك العربَ رجلٌ من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي"
    أخرجه أحمد (رقم: 3571) وأبو داود (رقم: 4282) والترمذي (رقم: (2230، 2231) وغيرهم، من طرق عدةٍ، عن عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش، عن عبدالله بن مسعودٍ، به
    وقال الترمذي: "حديث حسن صحيح"
    وأقول: هو حديث قوي الإسناد، لا ينبغي التردد في قبوله
    وزاد فطر بن خليفة عن عاصم فيه عند أبي داود: "يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً" لكني أرى فطراً أخطأ في هذه اللفظة، أدرجها من حديث آخر رواه عن القاسم بن أبي بزة ، عن أبي الطفيل عن علي ، مرفوعاً بنحو حديث ابن مسعودٍ ، لكن بهذه الزيادة أخرجه أبو داود (رقم: 4283) وفطرٌ صدوقٌ فيه لينٌ، فلا ينهض بزيادة ، وروايته عن علي في القدرِ الذي وافق فيه رواية غيره عن عاصم صحيح
    2ـ سائر ما يروى في المهدي، سواء في وصفه ، أو في تسميته ، أو وصف زمانه ، أو غير ذلك مما يتصل به ، فليس فيه حديث ثابتٌ لذاته يخلو من قدح ، يتردد في درجات الضعف ، حتى يبلغ الوضع والكذب
    3ـ ليس في مسمى (المهدي) خبر يسلم من علة ، ولو ثبت فيه شيء ، فهو إخبار عن حاكم عادل ، وليس اسم علم عليه ، شبيه بقوله صلى الله عليه وسلم: " فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي" ، فهذا نعتهم ، ولا إشكال في أن يقال (مهدي) في كل حاكم عادل على منهاج النبوة
    4ـ الحديث الثابت المتقدم غايته أنه أخبر عن رجل من أهل البيت سيحكم العرب ، اسمه يوافق اسم النبي صلى الله عليه وسلم، أي (محمد) أو (أحمد) وليس في الحديث وصفه بمهدي ولا غيره ، ولم يعين زمانه ولا ما يُشْعِرُ به
    ومثله شبيه بنصوص أخبرت بأشياء تكون بعد النبي صلى الله عليه وسلم ، كقوله صلى الله عليه وسلم مثلاً: "يكون من بعدي اثنا عشر أميراً كلهم من قريش" ، وحديث: "لا يذهب الليل والنهار حتى يملك رجل من الموالي يقال له جهجاه"، وغير ذلك من الأخبار الثابتة المنبئة عن حدث سيكون
    5ـ الاعتقاد بتفاصيل ما في هذه الأنباء عند العلم بها من طريق يفيد العلم ، وهو ثبوت الخبر ، لازمٌ لكن العلم به ليس من لوازم دين الإسلام
    وألخص:
    المبالغة في قضية المهدي مذمومة ، وعدها من أصول الدين خطأ ، واعتقاد كثرة الروايات الثابتة فيها مخالف للقواعد العلمية ، والتشنيع فيها على المخالف الذي لا يدين بمثلها منكر، نعم إني أنكر على من علم حديث ابن مسعود المتقدم ورده بغير حجة يقوم مثلها في العلم ، لكني لا أنكر أن لا يعتقد في شأن المهدي شيئاً، فحديث ابن مسعود لا صراحة فيه على شيء من ذلك
    6ـ لو سلمنا ثبوت شيء في المهدي من كونه مصلحاً راشداً عادلاً يخرج في آخر الزمان يملأ الأرض عدلاً بعدما ملئت ظلماً، فغاية ذلك أنه بشارة للمسلمين بأن المستقبل لهذا الدين ، وهذا معنى مؤيد بكتاب الله تعالى ، كما قال عز وجل: {هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله}، وبالسنة الصحيحة، كقوله صلى الله عليه وسلم: "إن الله زوى لي مشارق الأرض ومغاربها، وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوي لي منها"، وهذا لم يكن بعد، وسيكون، ومنها الأحاديث المتواترة في الطائفة المنصورة
    وليس في ذلك ما يزيد على معنى البشارة بهذا، وفيه من دفع اليأس عن قلوب المسلمين والمستضعفين والمظلومين، وإعلام لغلبة الحق للباطل
    أما أن يجعل ذلك من جملة المقاييس لتمييز أهل القبلة ، كما يفعله بعض الرافضة في شأن مهديهم المزعوم، فهذا من عظيم المنكرات التي أصبح دم المسلم اليوم يراق في العراق ويسفك كمصبات الأنهار من طائفة سوء رفعت هذه العقيدة شعاراً لها هذا ما حضر الساعة من البيان، والله المستعان
    وفقنا الله وإياك للخير، ودمت بخير وعافية
    وكتب
    أخوكم
    عبدالله بن يوسف الجديع​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-24
  3. نورالحسين

    نورالحسين عضو

    التسجيل :
    ‏2007-01-08
    المشاركات:
    63
    الإعجاب :
    0
    اللهم عجل بفرج وليك الحجة ابن الحسن صاحب العصر والزمان عليه السلام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-25
  5. ذو الخويصرة

    ذو الخويصرة عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-24
    المشاركات:
    598
    الإعجاب :
    0
    اللهم عجل بخروج الحرقوص بن زهير من البدروم الأعظم حاضر حروراء المقدسة
    مابش مهدي ياسنة ويارافضة أعقلوووووووووووووووا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-30
  7. ذو الثدية

    ذو الثدية عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-04-11
    المشاركات:
    1,359
    الإعجاب :
    0
    نقل مميز ورائع أخي (ذو الخويصرة ) ونأسف للـ (Banned ) التي لاأدري سببها ، فاصبر فقد تلقى أسلافك الشدائد برحابة صبر وتقى . (إن الله مع الصابرين ) .​
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-31
  9. قرصان

    قرصان قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-03
    المشاركات:
    5,605
    الإعجاب :
    0
    اتحرقصولكم يامجانين :D .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-06-10
  11. ذو الخويصرة

    ذو الخويصرة عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-24
    المشاركات:
    598
    الإعجاب :
    0
    إنها حرب تكميم الأفواه ، وتقييد حرية الكلمة ، فقد انقلب هذا المجلس إلى مجلس كائنات ما قبل الكرياتسي .​
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-06-10
  13. ذو الخويصرة

    ذو الخويصرة عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-24
    المشاركات:
    598
    الإعجاب :
    0
    الحرقصة بنفي المهدوية والدجال ونزول عيسى .. خرافات الجماعات الإسلامية في عصر الكوارك، والمخلوقات الآلية .​
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-06-11
  15. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    طبعا كلامك وكلام جديعكم ومن قبل محمدعبده الماسوني وجمال الأفغاني الرافضي كله كذب وخرافة ..
    أعتذر لم أجد كلمات أقل منها شماته ..

    الذي يأسفني ممن قال بهذا القول العقلاني الخبيث أن يكون الشيخ محمد رشيد رضا قاله تأثرا بشيخه الماسوني الخبيث محمد عبده قبل إفتضاح أمره ..
    أسأل من الله أن يرحمه ويغفر له ..

    ماعلينا من هذا الكلام ..


    الذي أضحكني صراحة مسألة ( خروج الحرقوص ) !!!!!!!

    طيب ..

    إذا كان المهدي جدلا أحاديث خروجه ضعيفة كما يقول جديعيكم وأسلافه ..
    فأتني بحديث ضعيف ( لا أريد صحيح لأن البحث عنه سيسبب لكم مغص ) تركن إليه !!

    لا نريد ( موال ) الأنامل العباسية والأموية لعبت دور في تخريب طرق حديث الحرقوص ..
    بالعامية ( طفحنا من هذا الموال ) ..

    نريد إثباتا لخروج حرقوصكم ..

    بعد أن تأتي بحجتك أريد أن أسألك :
    هل يعقل أن يكون الحرقوص هو منقذ الأمة المحمدية ؟؟
    سؤال حرقوصي عقلاني جدا ..
    أرجو الإجابة على كل ماسبق ..



    نسأل الله العافية ..​
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-06-11
  17. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    طبعا كلامك وكلام جديعكم ومن قبل محمدعبده الماسوني وجمال الأفغاني الرافضي كله كذب وخرافة ..
    أعتذر لم أجد كلمات أقل منها شماته ..

    الذي يأسفني ممن قال بهذا القول العقلاني الخبيث أن يكون الشيخ محمد رشيد رضا قاله تأثرا بشيخه الماسوني الخبيث محمد عبده قبل إفتضاح أمره ..
    أسأل من الله أن يرحمه ويغفر له ..

    ماعلينا من هذا الكلام ..


    الذي أضحكني صراحة مسألة ( خروج الحرقوص ) !!!!!!!

    طيب ..

    إذا كان المهدي جدلا أحاديث خروجه ضعيفة كما يقول جديعيكم وأسلافه ..
    فأتني بحديث ضعيف ( لا أريد صحيح لأن البحث عنه سيسبب لكم مغص ) تركن إليه !!

    لا نريد ( موال ) الأنامل العباسية والأموية لعبت دور في تخريب طرق حديث الحرقوص ..
    بالعامية ( طفحنا من هذا الموال ) ..

    نريد إثباتا لخروج حرقوصكم ..

    بعد أن تأتي بحجتك أريد أن أسألك :
    هل يعقل أن يكون الحرقوص هو منقذ الأمة المحمدية ؟؟
    سؤال حرقوصي عقلاني جدا ..
    أرجو الإجابة على كل ماسبق ..



    نسأل الله العافية ..​
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-06-11
  19. بكيل نديش

    بكيل نديش عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-03-06
    المشاركات:
    1,574
    الإعجاب :
    0


    بارك الله فيك أخ "الشميري" ، والله أنّ لك في القلب مكانة !
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة