قصه رائعه

الكاتب : محمداحمد المشرع   المشاهدات : 753   الردود : 8    ‏2007-03-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-23
  1. محمداحمد المشرع

    محمداحمد المشرع عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-18
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    | | | Inbox


    قصة رائعة تستحق القراءة .... منقول
    يروى أن صيادا لديه زوجة وعيال، لم يرزقه الله بالصيد عدة أيام، حتى بدأ الزاد ينفد من البيت وكان صابرا محتسبا، وبدأ الجوع يسري في الأبناء، يخرج للبحر إلا أنه لا يرجع بشيء. وظل على هذا الحل عدة أيام
    وذات يوم، يأس من كثرة المحاولات، فقرر أن يرمي الشبكة لآخر مرة، وإن لم يظهر بها شيء سيعود للمنزل ويكرر المحاولة في اليوم التالي، فدعى الله ورمى الشبكة، وعندما بدأ بسحبها، أحس بثقلها، فاستبشر وفرح، وعندما أخرجها وجد بها سمكة كبيرة جدا لم ير مثلها في حياته
    قال الشافعي
    ولرب نازلة يضيق لها الفتى ذرعا وعند الله منها الخرج
    ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت أضنها لا تفرج
    فأمسكها بيده، وظل يسبح في الخيال
    ماذا سيفعل بهذه السمكة الكبيرة ؟
    فاخذ يحدث نفسه ساطعم ابنائي ، ساتصدق بجزء منها ، سابيع ما بقي منها
    قطع عليه أحلامه صوت جنود الملك … يطلبون منه إعطائهم السمكة لأن الملك أعجب بها
    رفض الصياد إعطائهم السمكة، فهي رزقه وطعام أبنائه، وطلب منهم دفع ثمنها أولا، إلا أنهم أخذوها منه بالقوة
    وفي القصر … طلب الحاكم من الطباخ أن يجهز السمكة الكبيرة ليتناولها على العشاء
    وبعد أيام اصاب الملك داء الآكلة (الغرغرينا) فاستدعى الأطباء فكشفوا عليه وأخبروه بأن عليهم قطع إصبع رجله حتى لا ينتقل المرض لساقه، فرفض الملك بشدة وأمر بالبحث عن دواء له. وبعد مدة، أمر بإحضار الأطباء من خارج المدينه، وعندما كشف الأطباء عليه، أخبروه بوجوب بتر قدمه لأن المرض انتقل إليها، ولكنه أيضا عارض بشدة
    بعد وقت ليس بالطويل، كشف الأطباء عليه مرة ثالثة، فرأوا أن المرض قد وصل لركبته
    فألحوا على الملك ليوافق على قطع ساقه لكي لا ينتشر المرض أكثر... فوافق الملك
    وفعلا قطعت ساقه
    في هذه الإثناء، حدثت اضطرابات في البلاد، وبدأ الناس يتذمرون. فاستغرب الملك من هذه الأحداث.. أولها المرض وثانيها الاضطرابات.. فاستدعى أحد حكماء المدينة، وسأله عن رأيه فيما حدث
    فأجابه الحكيم: لابد أنك قد ظلمت أحدا؟
    فأجاب الملك باستغراب: لكني لا أذكر أنني ظلمت أحدا من رعيتي
    فقال الحكيم: تذكر جيدا، فلابد أن هذا نتيجة ظلمك لأحد
    فتذكر الملك السمكة الكبيرة والصياد.. وأمر الجنود بالبحث عن هذا الصياد وإحضاره على الفور.. فتوجه الجنود للشاطئ، فوجدوا الصياد هناك، فأحضروه للملك
    فخاطب الملك الصياد قائلا: أصدقني القول، ماذا فعلت عندما أخذت منك السمكة الكبيرة؟
    فتكلم الصياد بخوف: لم أفعل شيئا
    فقال الملك: تكلم ولك الأمان
    فاطمأن قلب الصياد قليلا وقال: توجهت إلى الله بالدعاء قائلا
    (( اللهم لقد أراني قوته علي، فأرني قوتك عليه ))
    لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا * * * فالظلم ترجع عقباه إلى الندم
    تنام عينك والمظلوم منتبه * * * يدعو عليك وعين الله لم تنم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-23
  3. محمداحمد المشرع

    محمداحمد المشرع عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-18
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    اداب الدعاء

    آداب في نقل المواضيع

    أبو حمزة الغريب
    </TD< tr>

    الحمد لله والصلاة على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه و من سار على نهجه وخطاه ثم أما بعد
    فقد خطر لي أن اجمع موضوعا في أهم الآداب لنقل المواضيع والذي نراه بكثرة من بعض إخواننا وأرى في ثنايا هذه النقولات من الزلل ما لا يرضاه ربي عز وجل فقلت أنصح نصيحة أخ محب لإخوانه ببعض ما أرى وجوبه عند نقل المواضيع .
    وقد قال صلى الله عليه وسلم : كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه
    و أسأل الله أن يعينني على ذلك وعلى الإخلاص في القول والعمل إنه ولي ذلك والقادر عليه

    أولا : الإخلاص لله تعالى في القول والنقل
    لا شك ان أول ما أنصح نفسي و إخواني به في النقل والكتابة وفي كل عمل هو إخلاص العمل لله عز وجل واحتساب الأجر عنده سبحانه وتعالى وحده ولا شك أن إخلاص النية شرط لصحة العبادة فما لم يصح لم تصح
    وقد قال الله تعالى : ( من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب )
    وعن محمود بن لبيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر قالوا وما الشرك الأصغر يا رسول الله قال الرياء يقول الله عز وجل إذا جزى الناس بأعمالهم اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء ) رواه أحمد وابن أبي الدنيا والبيهقي في الزهد وغيره وصححه الألباني رحمه الله في صحيح الترغيب والترهيب
    وعن أبي سعيد بن أبي فضالة وكان من الصحابة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا جمع الله الأولين والآخرين ليوم القيامة ليوم لا ريب فيه نادى مناد من كان أشرك في عمله لله أحدا فليطلب ثوابه من عنده فإن الله أغنى الشركاء عن الشرك ) رواه الترمذي في التفسير من جامعه وابن ماجه وابن حبان في صحيحه والبيهقي وغيرهم وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي
    فليكن مرادنا في كل قول او نقل أو عمل هو الله سبحانه وتعالى والاخلاص سبيل لنصر الله عز وجل لعباده
    فعن مصعب بن سعد عن أبيه ( سعد بن أبي وقاص ) رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إنما ينصر الله هذه الأمة بضعيفها بدعوتهم وصلاتهم وإخلاصهم ) رواه النسائي وغيره وصححه الألباني رحمه الله في صحيح الترغيب والترهيب

    ثانيا : الحرص على نقل ما فيه الخير والفائدة واجتناب ما ليس فيه نفع
    لعل إخوتي يرون كما أرى كثيرا من المواضيع التي تتناقل هنا وهناك وتنتشر انتشار الجراد وما فيها إلا الضرر نسأل الله العافية
    فأذكر نفسي وإخوتي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها و أجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء و من سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها و وزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء ) رواه مسلم و أحمد والنسائي والترمذي وغيرهم عن جرير
    فالمسلم طيب لا يقع إلا على طيب ولا ينقل إلا طيبا فعليكم بنقل ما فيه الخير واحذروا السيئات الجارية
    ( ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها .... و مثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار * يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة )

    ثالثا : ألا ينقل إلا ما هو موثق ثابت
    تعقيبا على الفقرة السابقة أقول إن من السيئات الجارية تلك الأحاديث الموضوعة والمكذوبة على رسول الله والتي ينقلها أصحابها على انها من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو منها براء
    و إن تعجب فعجب ما نرى من مقالات لا يعدو ان يكون قائلها أحد المغفلين تنشر على أنها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يكتب في عقبها ومن نشرها كان له كذا وكذا من الأجر ومن كتمها كان عليه كذا وكذا من الوزر والله المستعان على ما يصفون
    فأقول أيها الإخوة أن مما يجب علينا ألا ننقل حديثا أو نقلا إلا بعد التثبت ممن نقله ورواه ومن صحته و إن كان كاتب الموضوع لم يذكر للأحاديث سندا أو صحة فلا بأس ان يطالب بمرجعه الذي نقل منه و أن ينبه على عدم ذكر الآثار والنصوص إلا موثقة حذرا من الوقوع في مثل قوله صلى الله عليه وسلم : "" من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين "" . رواه مسلم عن سمرة بن جندب والمغيرة بن شعبة فالوعيد شمل راوي الحديث المكذوب ( دون أن يبين حاله ) ومفتريه كلاهما في الاثم سواء وكلاهما من الكاذبين والكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم كبيرة من الكبائر جاء فيها الوعيد كما في الحديث المتواتر عن عشرات الصحابة ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) متفق عليه

    رابعا : أمانة النقل
    وفي امانة النقل لا بد لي من أن أتحدث عن أمرين اثنين أولهما سرقة المواضيع والأخر نقلها مع التغيير والتعديل فيها
    و سرقة المواضيع منتشرة في المنتديات بكثرة سواء بقصد او دون قصد وكلا الأمرين خطأ فإن من امانة النقل أن ترد الكلام إلى قائله و إلى مصدره الحق ولا يعرف الفضل لأهله إلا أهل الفضل و من نقل نقلا فنسبه لنفسه متعمدا دون أن يرده لمرجعه يخشى عليه من الرياء ومن النفاق
    وقد قال الله تعالى : ( لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنْ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) فكن امينا و إياك والتدليس على الناس والتدليس مأخوذ من الدلس و هو اختلاط النور بالظلام وسارق الموضوع حين لا يذكر كاتبه الأصلي يدلس على الناس ويوهمهم بأنه كاتبه
    وقد قال شعبة بن الحجاج رحمه الله ( لأن أزني أحب إلي من أن ادلس ولأن أشرب من بول حمار حتى اروي ظمأي احب إلي من ادلس والتدليس اخو الكذب )
    هذا و التدليس في نقل المواضيع لا ينحصر في عدم ذكر كاتب الموضوع فحسب بل يتعدى إلى الذين ينقلون المواضيع وينسبونها لأصحابها ثم يعدلون فيها برأيهم دون التنبيه فينسبون لكاتب الموضوع ما لم يقله
    ولقد رأيت أحد النقلة غير في الموضوع عنوانه فقط فاختلفت بعض أفكار الموضوع لتغيير العنوان فقط فما بالك بالذين يحذفون ويضيفون ثم يكتبون في آخره كتبه فلان وهو منه براء ( بهذه الصيغة ) والواجب هنا ان يكتب منقول من فلان بتصرف
    لكي لا ينسب إليه كلاما لم يقله فيقع بنوع آخر من انواع التدليس فاتقوا الله يا من تنقلون المواضيع وانقلوها كما هي دون تعديل وتزوير واذكروا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( نضر الله امرأ سمع منا شيئا فبلغه كما سمعه فرب مبلغ أوعى من سامع )
    رواه أبو داود والترمذي وابن حبان في صحيحه إلا أنه قال رحم الله امرأ عن ابن مسعود وصححه الألباني
    فتامل قوله صلى الله عليه وسلم فبلغه كما سمعه فإن فيه شفاء لصدور المبدلين المغيرين
    ( يا اهل الكتاب لم تلبسون الحق بالباطل وتكتمون الحق و أنتم تعلمون )
    ( وإذ أخذ الله ميثاق الذين اوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون )
    ـ
    هذا والله اعلم
    وقد كان ثم أفكار و آداب أخرى سريعة آثرت أن أرجيها إلى وقت آخر لأرتبها أسأل الله أن يهيأ لي العودة عودا حميدا والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل
    وكتب ابو حمزة الغريب المزي عفا الله عنه

    المصدر : المنتدى المسكي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-23
  5. محمداحمد المشرع

    محمداحمد المشرع عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-18
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    شؤم الذنوب

    شؤم الذبوب


    عن جبير بن نفير قال: لما فتحت قبرص فرّق بين أهلها، فبكى بعضهم إلى بعض، فرأيت أبا الدرداء جالسًا وحده يبكي فقلت: يا أبا الدرداء، ما يبكيك في يوم أعز الله فيه الإسلام وأهله، فقال: ((ويحك يا جبير، ما أهون الخلق على الله إذا أضاعوا أمره، بينما هي أمة قاهرة ظاهرة لهم الملك تركوا أمر الله فصاروا إلى ما ترى)). ا
    ومنها أنه ينسلخ من القلب استقباح الذنوب، فتصير له عادة، فلا يستقبح من نفسه رؤية الناس له، ولا كلامهم فيه، وهذا عند أرباب الفسوق هو غاية التفكه وتمام اللذة، حتى يغدو الحديث عن المعاصي والآثام محل الافتخار والتزين -نعوذ بالله من الخذلان

    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((نزل الحجر الأسود من الجنة وهو أشد بياضًا من اللبن فسودته خطايا بني آدم)). ا

    قال مجاهد رحمه الله: "إن البهائم تلعن عصاة بني آدم إذا اشتدت السنة وأمسك المطر، وتقول: هذا بشؤم معصية ابن آدم".ا
    وقال عكرمة رحمه الله: "دواب الأرض وهوامها حتى الخنافس والعقارب يقولون: منعنا القطر بذنوب بني آدم".ا
    فلا يكفيه عقاب ذنبه حتى يبوء بلعنة من لا ذنب له

    قال كعب رحمه الله: "إنما تزلزل الأرض إذا عُمل فيها بالمعاصي، فَتَرعد فرقًا من الرب جل جلاله أن يطّلع عليها".

    الذنوب والمعاصي تورث الذل، فإن العز كل العز في طاعة الله مَن كَانَ يُرِيدُ ٱلْعِزَّةَ فَلِلَّهِ ٱلْعِزَّةُ جَمِيعاً [فاطر:10].ا

    قال الحسن البصري رحمه الله: "إنهم وإن طقطقت بهم البغال وهملجت بهم البراذين فإن ذل المعصية لا يفارق قلوبهم، أبى الله إلا أن يذل من عصاه". ا

    الذنوب اذا تكاثرت طبع على قلب صاحبها، فكان من الغافلين كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ مَّا كَانُواْ يَكْسِبُونَ [المطففين:14]. قال بعض السلف: هو الذنب بعد الذنب. ا

    قال ابن القيم رحمه الله: وأصل هذا أن القلب يصدأ من المعصية فإذا زادت غلب الصدأ حتى يصير رانًا، ثم يغلب حتى يصير طبعًا وقفلاً وختمًا، فيصير القلب في غشاوة وغلاف، فإذا حصل له ذلك بعد الهدى والبصيرة انتكس فصار أعلاه أسفله، فحينئذٍ يتولاه عدوه ويسوقه حيث أراد

    قال تعالى: وَلاَ تَكُونُواْ كَٱلَّذِينَ نَسُواْ ٱللَّهَ فَأَنسَـٰهُمْ أَنفُسَهُمْ أُولَـئِكَ هُمُ ٱلْفَـٰسِقُونَ [الحشر:19]. أي أنساه مصالح نفسه وما ينجيها من عذابه، وما يوجب له الحياة الأبدية، وكمال لذتها، وسرورها ونعيمها .. فأنساه الله ذلك كله جزاء لما نسيه من عظمته وخوفه، والقيام بأمره

    قال أبو الدرداء رضي الله عنه: (ليحذر امرؤ أن تلعنه قلوب المؤمنين من حيث لا يشعر، إن العبد يخلو بمعاصي الله فيُلقي الله بغضه في قلوب المؤمنين من حيث لا يشعر). ا

    وفي البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى))، قيل: يا رسول الله .. ومن يأبى؟ قال: ((من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى)). ا

    كان من دعاء بعض السلف اللهم اعزني بطاعتك ، ولاتذلني بمعصيتك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-23
  7. محمداحمد المشرع

    محمداحمد المشرع عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-18
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    قلبه معلق بالمساجد

    رجل قلبه معلق بالمساجد

    لم تعقه رجله المبتورة من الذهاب للمسجد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-23
  9. محمداحمد المشرع

    محمداحمد المشرع عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-18
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    دعوة مظلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوم

    دعــــــــوة مــــظلوم


    احذروا دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب...
    وقيل ليحيى البرمكي وهو في السجن يا أبت أبعد الأمر والنهي صرنا إلى هذه الحال، قال لعلها دعوة مظلوم سرت بليل غفلنا عنها ولم يغفل الله عنها.
    ابتعدوا عن ظلم الضعفاء، خصوصاً من لا يجد له ناصراً إلا الله

    أيها الأخوة:

    ذكروا أن ملكاً من الملوك، خرج للصيد والاستجمام، فبينما هو في رحلته أدركه العطش، فراى بستاناً من بعيد فقصده، فطرق بابه، ففتحت له جارية فاستسقاها، فغابت - ثم رجعت، وقد ملأت له كأساً كبيراً، من شراب الرمان الحلو اللذيذ، فشرب الملك، فكان لحرارة عطشه الدواء الشافي، ردت به روحه إليه، وذهب عنه به تعبه ونصبه، ثم صوب الملك نظره نحو البستان، فأدهشه جمال و تنسيق أشجاره، وموسيقى تغريد أطياره، وأريج عطره وأزهاره، ثم سأل الفتاة قائلاً: كم رمانة عصرتها في الكأس الذي أذهب عني ظمئي وعطشي، والذي كان سبب نجاتي وإنقاذي؟ قالت الفتاة للملك وهي بالطبع لا تعرفه، أيها السائل: إن الذي قدمته إليك من الشراب، هو عصير رمانة واحدة، فسألها الملك ثانية، وكم تدفعون من الضرائب للدولة عن بستانكم كل سنة؟ فذكرت له مقدار الضريبة، فاستقلها الملك، واستصغرها، وعزم في نفسه وقرر في فكره على زيادة الضرائب على الشعب.
    وبينما الملك يحادث الفتاة ويناجيها، إذا بالعطش يعاوده مرة أخرى، فيطلب من الفتاة كأساً ثانية، ليقضي على العطش نهائياً، فتذهب الفتاة وتبطئ في رجوعها، ثم تعود بالكأس وهي باكية حزينة، فأخذ الملك منها الكأس فشربه فإذا بطعم الشراب ولذته، غير ما كانت عليه في الأول، فتعجب الملك، ثم سأل الفتاة عن سبب بكائها وحزنها؟ فقالت للملك: يا هذا، إن سبب بكائي وحزني هو إن ملكنا قد ساءت نيته على شعبه، ولعله قد أراد الظلم والحيف لرعيته، قال لها: وما أدراك بذلك؟ قالت: لما ذهبت لآتيك بالشراب، عصرت لك عدة رمانات فلم تملأ الكأس، بينما كان عصير الرمانة الواحدة وحدها، يملأ الكأس، فتعجب الملك وسكت، وقرر في نفسه إرجاع الضريبة إلى ما كانت عليه من غير زيادة عليها، ثم طلب الشراب للمرة الثالثة، فما أسرع أن جاءت الفتاة بالكأس مملوءة مترعة، وهي ضاحكة فرحة، وقالت لملك أبشر يا هذا، فإن ملكنا قد تحسنت نيته نحو شعبه ونوى الخير لهم، فقد ملأت الكأس الآن بعصير رمانة واحدة، فشرب الملك فإذا بطعم الشراب يعود بلذته الأولى ونكهته، فتعجب الملك واستغرب، لزيادة البركة والخير بحسب نية الراعي نحو الرعية، وذهاب البركة والخير بسوء نية الحاكم وخبث الطوية.

    أيها الأخوة:
    ورد في الأثر أنه حصل جفاف وقحط في زمن نبي الله موسى عليه الصلاة والسلام، فخرج للاستسقاء، فبينما هو في البرية، إذا به يرى نملة، قد رفعت قوائمها إلى السماء، تدعو ربها متذللة متضرعة وهي تقول: {اللهم لا تهلكنا بخطايا بني آدم}.

    أيها الأخوة:
    ألم نسمع قول الله تعالى:
    (وَلا تَحْسَبَنَّ الله غافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِموْنَ، إنَّما يُؤَخِرُهُمْ لِيَوْمٍ
    تَشْخَصُ فِيْهِ الأبْصارُ) ـ إبراهيم: الآية 42 ـ

    وكأن هؤلاء العتاة الجبابرة، ما سمعوا قول النبي صلى الله عليه وسلم: {إن الله يمهل الظالم ولا يهمله، إذا أخذه لا يفلته} ـ البخاري ومسلم والترمذي وابن ماجه ـ كأن هؤلاء قساة القلوب، نسوا أن لكل أمة أجلا، ولكل أجل كتاب، ونسوا أنما هي أيام وساعات، تعد لهم وتحسب، كأن هؤلاء نسوا قول الله تعالى:
    (فَلا تَعْجَلْ علَيْهِمْ، إنَّما نَعُدُّ لهُمْ عَدَّاً) ـ مريم: الآية 85 ـ

    أيها الأخوة:
    أين أولئك الطغاة اليوم، أليسوا الآن بين شريد وطريد، وخائف مذعور؟ بين رهين اعتقال وسيء المصير والحال؟ سلبت منهم النعمة، وأحاطت بهم المحن، وحلت بهم الندامة، ونزعت عنهم الكرامة؟!

    أيها الأخوة:
    لتكن لكل واحد منا عبرة وعظة في حوادث الدهر، عظة وعبرة في عدالة الله وقصاصه، في حساب الله وأحكامه، ليجانب كل واحد منا وليجتنب الغرور، الغرور بالحكم، الغرور بالوظيفة، الغرور بالشباب، بالصحة، بالقوة، فكل حال يزول وكل نجم لا بد له من أفول.

    أيها الأخوة:
    إياكم والظلم، احذروا البغي والتعدي، ابتعدوا عن الجور والطغيان، خصوصاً ظلم الضعفاء، ظلم من لا يستطيعون رد الظلم والجور عن أنفسهم، خصوصاً ظلم من لا يجد له ناصراً إلا الله، احذروا يا قوم دعوة المظلوم إذا رفع يديه إلى ربه، إلى السماء، احذروا تلك الدعوة، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب، قال صلى الله عليه وسلم: {اتقوا دعوة المظلوم وإن كانت من كافر، فإنها تحمل فوق الغمام، ويقول الله تعالى: {وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين} ـ رواه الطبراني والإمام أحمد ـ.
    وذكر ابن كثير في تاريخه، أن وزير الرشيد يحيى البرمكي، قال له بعض بنيه وهم في السجن والقيود: يا أبت أبعد الأمر والنهي والنعمة، صرنا إلى هذه الحال؟ فقال يا بني لعلها دعوة مظلوم، سرت بليل، غفلنا عنها، ولم يغفل الله عنها، ثم أنشأ يقول:
    رب قوم قد غدوا في نعمة رمناً والدهر ريان غدق
    سكت الدهر زماناً عنهم ثم أبكاهم دماً حين نطق

    أيها الأخوة:
    لقد انتهى الظلم والجور، وانتهى أصحابه،- ولكن هل يكفي هذا، لنـزول رحمة الله علينا وبركاته؟ لا، لا، لا بد لاستنـزل رحمة الله علينا، من إخراج الأغنياء لزكاة أموالهم كاملة، طيبة بها نفوسهم، ولا بد للمتحاقدين الماكرين ببعضهم، أن يصفوا قلوبهم، ونياتهم مع بعضهم، ولا بد لنا جميعاً، وخصوصاً نساءنا الكاسيات العاريات، لا بد لنا جميعاً، أن نتوب إلى الله ونحسن الرجوع إلى طاعته،

    لعل الله يرحمنا ويغفر لنا، قال الله تعالى:
    (اسْتَغْفِروا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كانَ غفَّاراً يُرسِلِ السّماءَ عَلَيْكُم مِدْرَاراً ويُمْدِدْكُمْ بأمْوالٍ وبَنِينَ، وَيَجْعَلْ لكُمْ جَنَّاتٍ ويَجْعَلْ لكُمْ أنْهاراً، مَا لكُمْ لا تَرْجُونَ لله وَقاراً؟ وَقَد خَلَقكُم أطْواراً) ـ نوح: الآية 10 ـ 15

    منقوووووووووووووووول
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-23
  11. محمداحمد المشرع

    محمداحمد المشرع عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-18
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    انتبه

    ضع الماوس على الرقم "1" وإسحب مع النقر من "1" إلى "2"



    1 حتى وإن كنت لا تراه، الله دائماً حولك 2



    إذا أعجبتك، لا تنسى أن ترسلها إلى غيرك.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-23
  13. محمداحمد المشرع

    محمداحمد المشرع عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-18
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    قسيس روسي يسلم

    قسيس روسي بارز يعلن إسلامه

    مفكرة الإسلام: أعلن القسيس الروسي البارز 'فلاديسلاف سوخين' عن عزمه ترك المسيحية الأرثوذكسية ودخول دين الإسلام.
    وذكر موقع 'قفقاس سنتر' أن 'سوخين' هو خريج كلية 'كورسك' الأرثوذكسية، وخريج أكاديمية 'سان بطرسبرج' الروحية.
    ويعمل في الأنشطة الكنسية منذ عام 2001.
    وأشار 'سوخين' إلى أن أول الأسباب التي دفعته لترك المسيحية ودخول الإسلام، هو أنه لم يستطع تحمل المظاهر الشركية والوثنية المتمثلة في عبادة القديسين والمنتشرة بشكل واسع في الكنائس الأرثوذكسية وخاصة تلك ذات الطابع الشعبي.
    ومن الأسباب التي دفعته إلى دخول الإسلام خضوع الكنيسة الروسية لسياسات الحكومة الروسية، والتي اعتبر الكنيسة الأرثوذكسية خاضعة لها في كثير من الأحيان.
    وقال 'سوخين': أي زعيم ديني يجب أن يكون لديه الحرية للتعبير عما يدور في نفسه بشأن كافة القضايا التي تتضمن نواح أخلاقية غير أن الكنيسة الأرثوذكسية لا تسمح بذلك.

    Russian Priest Converted to Islam
    Publication time: 21 August 2006, 22:59


    This month, Vladislav Sokhin, a graduate of the Kursk Orthodox Seminary, the St. Petersburg Spiritual Academy, and Kursk State University and a priest in that region since 2001, announced that he was leaving the Church because he had accepted Islam.
    In articles placed in Russian on the Islam.ru website, Sokhin laid out the reasons that had led him to convert. On the one hand, he said he could no longer tolerate the paganistic, almost polytheistic worship of saints so widespread in popular Orthodoxy.
    And on the other hand, he continued, he did not want to be constrained by the Moscow Patriarchate's slavish obedience to the policies of the Russian state. A religious leader should be free to express himself about all issues involving moral questions, something he said the Orthodox Church does not permit.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-23
  15. محمداحمد المشرع

    محمداحمد المشرع عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-18
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    وقفه تعجب

    وقفة تعجب!
    من كتاب:أسرار معرفة الله– د. سمير عبد الحليم
    • عجِبْتُ لمن:
    يتوكل على الله حق التوكل، ثم يكون قلقاً للمستقبل..
    • عجِبْتُ لمن:
    يثق في رحمة الله تمام الثقة، ثم ييأس من الفرج..
    • عجِبْتُ لمن:
    يوقن بحكمة الله تمام اليقين، ثم يعتب على الله في قضائه وقدره..
    • عجِبْتُ لمن:
    يطمئن إلى عدالة الله تمام الاطمئنان، ثم يشكك في نهاية الظالمين..
    • عجِبْتُ لمن:
    يعلم بأنه خُلق لعبادة الله وأنَّ الله قد تكفَّل برزقه، ثم يترك العبادة ويطلب الرزق الحرام ويذل نفسه في السعي إليه..
    • عجِبْتُ لمن:
    أيقن بالموت، ثم هو يفرح ولم يستعد له..
    • عجِبْتُ لمن:
    أيقن بالنار، ثم هو يضحك..
    • عجِبْتُ لمن:
    أيقن بالقدر، ثم هو ينصب..
    • عجِبْتُ لمن:
    رأى الدنيا وتقلبها بأهلها، ثم اطمأن إليها..
    • عجِبْتُ لمن:
    أيقن بيوم الحساب، ثم لا يعمل له..
    • عجِبْتُ لمن:
    ادّعى حبّ الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم ترك سنته..
    • عجِبْتُ لمن:
    قرأ القرآن، ثم لم يعمل به..
    • عجِبْتُ لمن:
    ادّعى دخول الجنة، ثم لم يعمل لها..
    • عجِبْتُ لمن:
    ادعى النجاة من عذاب جهنم، ثم رمى نفسه فيها باتباع الهوى..
    • عجِبْتُ لمن:
    ادعى عداوة الشيطان، ثم أطاعه..
    • عجِبْتُ لمن:
    دفن الأموات، ثم لم يعتبر..
    • عجِبْتُ لمن:
    أكل نعمة الله، ثم لم يشكره عليها..
    • عجِبْتُ لمن:
    اشتغل بعيوب الناس، ثم أغفل عيوبه..
    • عجِبْتُ لمن:
    عرف الله، ثم لم يؤدي حقه..
    • عجِبْتُ لمن:
    يرفع يداه للدعاء، ثم يستمر على المعصية..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-23
  17. محمداحمد المشرع

    محمداحمد المشرع عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-18
    المشاركات:
    336
    الإعجاب :
    0
    تنوييييييييييييييييييييييييه هام

    ان اصبت فمن الله وان اخطئت فمن نفسي والشيطان اخواني الاعزاء
    لا تغتروا بهذه المواضيع وكونوا عون لي في اعادتي الى الصواب
     

مشاركة هذه الصفحة