1.2 مليون مغترب في 25 دولة

الكاتب : المهاجر   المشاهدات : 439   الردود : 1    ‏2002-09-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-09-06
  1. المهاجر

    المهاجر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2000-07-11
    المشاركات:
    311
    الإعجاب :
    0
    تعكف اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام الثاني للمغتربين اليمنيين حالياً على وضع اللمسات الأخيرة للترتيبات الخاصة بالمؤتمر الذي ينعقد في الفترة من 16-18سبتمبر الجاري بصنعاء وبمشاركة عدد كبير من ممثلي الجاليات اليمنية ورجال الاعمال المغتربين اضافة الى باحثين واكاديميين وممثلين من الجهات المعنية في بلادنا.

    وفي تصريح خاص لـ«26سبتمبر» قال وكيل وزارة شؤون المغتربين الاخ ابراهيم عبدالرشيد: ان المؤتمر الثاني للمغتربين سيقف امام جملة من المواضيع والقضايا الحيوية التي تهم المغتربين اليمنيين سواء في بلدان الاغتراب او داخل الوطن وما طرأ من تحولات على أوضاعهم منذ انعقاد المؤتمر العام الأول في عام 1999م حتى الآن بما في ذلك التطورات التي طرأت على اوضاع المغتربين اليمنيين في بعض الدول في اعقاب احداث 11سبتمبر2001م.

    مضيفاً بأن المؤتمر والذي سيشتمل على أربعة محاور رئيسية سيقف كذلك امام الخدمات

    والتسهيلات المقدمة للأخوة المغتربين ودورهم فيما يتعلق بمجال الاستثمار والتنمية داخل الوطن بما في ذلك تحديد الحلول والمعالجات اللازمة لبعض الصعوبات أو المعوقات التي تواجه بعض المشروعات الاستثمارية للمغتربين احياناً.

    من جهة أخرى قال وكيل وزارة شؤون المغتربين: انه تم استكمال التجهيزات الخاصة بمركز نظام المعلومات الخاص بالمغتربين، كما بدأت عملية تدريب الكوادر التي ستتولّى تشغيل المركز.. منوهاً بأن هذا المركز سيسهم في خدمة قضايا وخطة التنمية من خلال توفير المعلومات وتحليلها ومن ذلك البيانات الخاصة برجال المال والاعمال المغتربين وامكانياتهم الاستثمارية وكذا المعلومات المتصلة بالفرص الاستثمارية المتاحة على مستوى مختلف القطاعات في اليمن.

    واوضح الأخ ابراهيم عبدالرشيد بأن مسحاً شاملاً للمغتربين اليمنيين سينفذ خلال العام القادم.. وسيتضمن هذا المسح تحديد عدد المغتربين اليمنيين في مختلف دول العالم إضافة الى المعلومات المتصلة بأوضاعهم المختلفة وظروف اعمالهم ومستوياتهم العلمية وغيرها.

    واشار الى ان منظمة الهجرة الدولية بصدد تنفيذ مشروع تأهيل القدرات المغتربة لخدمة التنمية في اليمن بتكلفة اولية تبلغ 1.25مليون دولار.

    منوهاً بأن من شأن هذا المشروع تدريب وتأهيل العائدين من المغتربين اليمنيين وكذا الاشخاص الذين يسعون للاغتراب لفرص العمل.

    الى ذلك قال الاخ وكيل وزارة شؤون المغتربين ان الارقام التقديرية التي حصلت عليها الوزارة حول عدد المغتربين اليمنين تشير الى ان عددهم يتراوح بين 1.1-1.2مليون مغترب في اكثر من 25دولة وذلك خلال عام 2000م منهم 700ألف شخص في السعودية.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-09-25
  3. التائهون

    التائهون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-09-12
    المشاركات:
    324
    الإعجاب :
    0
    كل اليمنيين مغتربون حتى داخل الوطن
     

مشاركة هذه الصفحة