بين الايمان النقلي والايمان العقلي 1

الكاتب : فيصل الذبحاني   المشاهدات : 1,293   الردود : 18    ‏2007-03-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-22
  1. فيصل الذبحاني

    فيصل الذبحاني عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-26
    المشاركات:
    264
    الإعجاب :
    0
    بين الايمان النقلي والايمان العقلي 1
    فيصل عبد الرحمن الذبحاني
    من خلال قراءة بسيطة للواقع الايماني في المجتمعات الاسلامية فاننا غالبا ما سنجد نوعين او اكثر من الايمان , وليس الامر متعلق بالايمان بما يمكن ان يكون دينا او فكرا , بل قد يصل الى الايمان بالله نفسه , اما تاكيدا لوحدانيته من خلال العاطفة , او من خلال العقل , او الكفر به وبكل ما يمكن ان يكون مقدسا دينيا او فكريا عند المجموع العام او الاغلب ويمكن تصنيف تلك الانواع الايمانية الى :
     الايمان النقلي / يمكن تعريف هذا النوع من الايمان على انه الايمان بكل المعتقدات الدينية او الفكرية الخاصة بالفرد او بالجماعة كما هي , او كما تم نقلها وتناقلها من جيل الى جيل , بدون تمحيص او تركيزاو حتى دراسة لما قد يكون شاب ذلك المنقول خلال فترة الانتقال ...
     الايمان العقلي / هو الايمان بالمعتقدات الدينية والفكرية الخاصة بالفرد او الجماعة مع إعمال العقل فيها , لايجاد تفاسيرعقلية ومنطقية لما يمكن ان يكون مؤروث دينيا او فكريا .
    بينما هذا النوع من الايمان يمكن تقسيمه الى قسميين ,
    إيمان عقلي مسلم بقداسة المعتقد لكنه يبحث عن تبريرات تؤكد هذا الايمان بالمعتقد الديني او الفكري , مالم فانها ستظل محل شك حتى يتم تاكيده او نفيه , وذلك رغبة بصناعة واقع يتاعيش مع المؤروث الديني والفكري بشكل عقلاني ,ولا يلغي العاطفة لكن يحد من اندفاعها .
    بينما النوع الثاني من هذا الايمان يرتبط برفض المعتقد الديني و الفكري وقداسته
    والبحث عن كل ما ينقاض إلايمان الجمعي بالمعتقد الديني او الفكري بمعزل تام عن العاطفة بل و إلغائها ,إما بحث عن شهرة , او رغبة بصناعة واقع جديد بعيد عن كل ما يمكن ان يربط الحاضر والمستقبل بالماضي لا من قريب او بعيد .
    ومن خلال ما يمكن ان نقول عنه تعريفات لتلك الايمانيات , بمختلف اصنافها وتشعباتها , سنحصل على صورة تبسط لنا الواقع المعاش في مجتمعاتنا الشرقية إسلامية كانت او غير إسلامية .
    فالايمان النقلي والذي تغلب عليه صفة العاطفة والذي يمكن ان نقول عليه إيمان العوام او إيمان الاغلبية العظمى لافراد الامتين العربية والاسلامية , هو إيمان يرسخ لمبدا الطاعة العمياء لكل المتحدثين باسم الدين او الفكر, على اعتبار هولاء المتحدثين هم حاملين مشاعل الحق ومشاعل التنوير الديني والفكري , المسلم به في مجتمعاتنا , وقد تصل الى مرحلة الاعتقاد بهولاء الرموز في اللا وعي الجمعي , بانهم كل الدين او كل الفكر وكل الفكرة , درجة التعصب لكل ما يقوله ويفعلوه وكانه مقدس ,لذى نجد ان الاغلبية التي نقولها هنا , اغلبية تبعية , اغلبية لا تفقه في امرها شيء , و إن كانت مُطلعة نسبياً , الا ان عاطفتها تتحكم بها كليا وانها قد سلمت امرها لتلك المجموعة المسلم بها , او ما يمكن ان يطلق عليهم إصطلاحا النخبة الدينية او الفكرية , وقد يصل الحد بان مجرد الخوض بتلك الشخوص او الاسماء او الرموز ما هو الا نوع من التشكيك باصل الفكرة والمعتقد, وبان حرب تشن على المعتقد الديني او الفكري من وراى حجاب , للاطاحة بالمعتقد الديني او الفكري من خلال الاطاحة برموزه, مما قد يثير موجات راديكالية يصعب السيطرة عليها .
    هذا النوع من الايمان ولانه لا يعطي مساحة كافية للعقل , يجعل عملية التغيير نحو الافضل , مسئلة ذابحة للاعصاب , خاصة اذا ما كانت النخبة نفسها والتي تتحكم بهذا المجموع لا تمتلك وعي كامل وناضج , بل انها تزيد الطين بله حين تلقي على هذا المجموع خطبا او فتاوى او حتى كلمات جماهيرية ( تعبوية ) , دون ان تبين ان تلك الخطب او الفتاوى او الكلمات الجماهيرية ما هى الا مجرد إجتهادات غير مُلزمة لا للمجموع ولا لغيره , الا لمن رغب العمل بهذا الاجتهاد , دون فرضه على الاخرين الغيرمقنعين بهذا الاجتهاد الديني او الفكري .
    f16thekiller@hotmail.com
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-22
  3. نبيل أحمد

    نبيل أحمد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-03-15
    المشاركات:
    432
    الإعجاب :
    0
    أستاذا فيصل

    موضوعك فيه عدم وضوح

    أنت لاتقول حاجة واضحة محددة

    تعايش من مع من

    العقل هو المقدس الوحيد

    والذي يرجع له الكلمة الأولى

    ولأشارك بشكل واضح

    أنت مع النقل ولا العقل


    نص نص مايلزمناش
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-22
  5. ابن عُباد

    ابن عُباد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-04
    المشاركات:
    22,761
    الإعجاب :
    1
    لي عودة أخي فيصل

    لماذا لم تعتذر على شوة حضورك :)
    هل ذهب الشوة ؟ :eek:
    أم تركت الاعذار ؟:D

    أمازحك فقط :)

    لي عودة إن شاء الله ..

    مع خالص تحيتي ....
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-23
  7. واحد ثاني

    واحد ثاني عضو

    التسجيل :
    ‏2007-03-01
    المشاركات:
    35
    الإعجاب :
    0
    عقل الانسان محصور ضعيف لا يستطيع ادراك كل الحقائق والامور وليس له الا ان يسلم للنقل والشرع......
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-23
  9. ابن عُباد

    ابن عُباد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-04
    المشاركات:
    22,761
    الإعجاب :
    1
    أولا جمعة مباركة أخي فيصل :)

    ارجو أن تتأمل في هذه الآيات أخي فيصل
    {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ }البقرة170 .. {قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ }الأنعام50 ...{أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }الزمر9 ..

    الله سبحانه وتعالى يذم من يتبعون اباؤهم على غير هدى ولا بصيرة .. وامتدح الله الذين يتفكرون ويتأملون ويعملون العقل في كل شيء ، والذي خلق هذا الإنسان يعلم بما خلق ويعلم أننا إذا اعملنا عقولنا فلن نضل ولن نزيغ بل إن العقل هو الباحث الأساسي والدال على وجود الله سبحانه وتعالى ، ولذلك خاطبه الله ولم يخاطب الجوارح الأخرى في قضية الإيمان ..

    قضية الإيمان عندنا في الإسلام قضية عقلية وليست جبرية أو نقلية ولذلك نجد القرآن يخاطب الناس ويسألهم من خلق السماوات والأرض !! هذا السؤال له مدلول عظيم على إن العقل هو المناط به التفكير والتكليف والتقرير في قضية الإيمان ..

    {قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ } ..

    ليس عندنا في الإسلام طاعة عميا لبشرابدا بل هي طاعة على بصيرة لا تخالف شرع وبالتالي لن تخالف العقل وإذا خالفت الشرع فحتما ستخالف العقل لأن الشرع من عند الله وما أمر الله به لا يخالفه عاقل لأن القضية من اساسها قضية قناعة واقناع عن طريق اعمال العقل والبصيرة {قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }يوسف108

    عندما قال النصارى إن الله هو المسيح أو ان الله هو ثالث ثلاثة ! هذه عقيدة لا يستوعبها العقل إذا سمح للعقل أن يتفكر ويتدبر !! سيسأل العقل اسئلة كثيرة لا إجابة لها !! إذ كيف يكون إله من يمشي في الأسواق ويأكل الطعام ؟؟!! فوجدوا مخرجهم في قولهم اتبعني ولا تسأل بل اغمض عينيك !! ..

    أنا أقول ان مثل كلامنا هذا يطرح لعباد النار والبقر والشجر والحجر ! هذه هي العقائد التي يؤمن بها
    أقوام بلغوا من العلم والمعرفة ما بلغوا ولكنهم لا يسمحون لعقولهم أن تعمل في قضية ما يؤمنون به !!

    أنا معك أن هناك خلط عند البعض منا بين اجتهاد العالم أو الفقيه وبين النصوص القطعية ! هناك من المسلمين من يعتبر كل ما يصدر عن فقهاء مذهبه من اجتهاد فقهي أو تفسير لآية هو من صميم العقيدة ولا مجال لمخالفته أو مناقشته وهذه قضية يجب أن تؤخذ لوحدها وتناقش بمعزل عن الحديث عن الإيمان ..


    مع خالص تحيتي ....
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-23
  11. فيصل الذبحاني

    فيصل الذبحاني عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-26
    المشاركات:
    264
    الإعجاب :
    0
    عزيزي نبيل احمد
    المسئلة ليست مزاجية;)
    اما بقية ما طرحت فخارج الموضوع
    **
    **
    **
    اعذر شوه حضوري
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-23
  13. فيصل الذبحاني

    فيصل الذبحاني عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-26
    المشاركات:
    264
    الإعجاب :
    0
    عزيزي واحد ثاني
    تحجيم العقل وحصر عمله بان يكون زيادة لا اكثر بل عبء وثقل على الجسم البشري ويستهل 40% من الاوكسجين الداخل اليه فاعتقد ان المسئلة فيها نظر والله لم يجعل العقول لتسلم بشرع ما او نقل ما
    ولكن لتدرك لما شرع هذا الشرع ولما اتى هذا النقل ولهذا ادعوك لقراءة اكثر تعمقا بعيدا عن انسياقك العاطفي
    تحياتي
    **
    **
    **
    اعذر شوه حضوري
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-23
  15. فيصل الذبحاني

    فيصل الذبحاني عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-26
    المشاركات:
    264
    الإعجاب :
    0
    ابن عباد مبارك
    عزيزي اين عباد
    اتفق معك كثيرا في صلب ما طرحت ولست اجد ما اقوله هنا غير ان عقلانيتك جميله لنها خذلتني في موضوع سابق والذي تم تحويله لقسم الاشراف ( الله ... يتفرغ للفن !!!) , ولهذا استغربت جدا من ردك العقلاني هنا وتغيبه هناك حيث غلب علي حس التوجس والريبة من العنونة المطروحة لكن لا مشكلة ادهشتني فعلا;)
    اما مسئلة الا عتذار فكما يقال ( ملحوقه )..
    فانا اعتذر عن شوه حضوري
    **
    **
    **
    اعذر شوه حضوري
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-23
  17. ابن عُباد

    ابن عُباد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-04
    المشاركات:
    22,761
    الإعجاب :
    1
    :)
    شكرا لإعتذارك اللطيف الذي أحب أن أشاهده دائما :)


    عزيزي فيصل
    لا تستغرب أنا مؤمن كغيري من المسلمين ان الله لم يخلق هذا العقل ويميزنا به ويخاطبنا عبر حثه على العمل إلا لكي يقودنا هذا العقل ويحكم تصرفاتنا .. إذا نظرنا وتأملنا إلى أول ما نزل من القرآن ستنفرج غمم وكرب كثيرة ( إقرأ ) إن الله سبحانه يريدنا متنورين بالمعرفة ومتسلحين بالعلم ( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ) ؟؟ من هذه التوجيهات والإشارات القرآنية ينبغي أن ندرك أن المخاطب فينا هو العقل ..

    نسيت في ردي السبق أن أشير إلى أمر مهم .. المشكلة يا عزيزي
    تأتي عندما نتحدث بغير علم في أمور لن نصل إلى تفسيرها بعقولنا ، هناك أمور تفصيلية مستثناه من اعمال العقل فيها اما لقصور العقل أو لغيبيتها
    وهي محصورة في الغيبيات التي لا يملك لها العقل تفسير ولا تصوير لقصور ومحدودية عقولنا عن استيعابها .. على سبيل المثال عندما نتحدث عن الذات الإلهية وعن عرش الرحمن جل في علاه
    هذه المسائل قسمتنا إلى مجسمة ومرجئة ومعطلة واشاعرة ووو إلخ
    كل فرقة لا تقبل تفسيرات الفرق الأخرى !! معا اننا نهينا عن الحديث في هذا الجانب ولهذا النهي اسبابة .. لأنه جانب غيبي وجانب لا يملك العقل تقديره أو الوصول إليه {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ } .. عندما سمح المسلمون لأنفسهم أن يخوضون في ما نهوا عنه كانت هذه هي ثاني القواصم بعد الفتنة .. والمشكلة ان كل فرقة سمحت لنفسها بالخوض في هذا الحديث دون أن تقبله من غيرها من الفرق الأخرى !! ومن هذا المنطلق خلص البعض إلى نتيجة مفادها تحييد العقل !! ولذلك وجد وبرز رأي يريد تحييد العقل عن كل شيء والإكتفاء بإتباع الأوائل !! هذه هي أخطاء يجب على الأمة معالجتها والإعتراف بالهفوات والعثرات التي حصلت في تاريخنا أمر مهم ومفيد لأجيال الأمة .. تبرز مشكلة أخرى الا وهي أن هناك من يحاول اظهار هذه الهفوات ويستخدمها كشبهات حول الإسلام للنيل من الإسلام !! وفي الجانب الآخر هناك من يحاول اخفاءها أو الدفاع عنها بإنكارها أو تبسيطها ! وبين هذا وذك يتوه الباحث ونظل في صراخ متعالي كلا يريد أن يعلوا صوته فيه فقط لكي لا يُسمع الآخر !!

    تقبل خالص تحيتي ....
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-23
  19. عقلي هو فلسفتي

    عقلي هو فلسفتي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-02-25
    المشاركات:
    1,954
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس العام 2007
    اهلاً بوجودك الذي اسعدني حقاً اخي فيصل فلقد افتقدت قلمك الذي كان سبباً من اسباب وجودي هنا ..
    اعلم انني مسرور بوجودك و وسعيد بطرحك الرائع هذا الذي حمل معاني منطقية وجميلة ..وعلم انك تجدني في تلك الخانة التي اشرت اليها باللون الاحمر من موضوعك ...


    ولي عودة بالتأكيد ..

    دمت مبدعاً واتمنى لك التوفيق
    اخوك طلال
     

مشاركة هذه الصفحة