أمثالنا الشعبية.. إلى أين؟؟؟

الكاتب : Malcolm X   المشاهدات : 1,103   الردود : 19    ‏2007-03-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-22
  1. Malcolm X

    Malcolm X قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-10
    المشاركات:
    2,973
    الإعجاب :
    0


    الشارع اليمني مليء بالامثال الشعبية والحكم ومنها ما هو الحسن، ومنها ما هو السيء

    ومنها ما هو المرفوض شرعا، وينبغي التخلص منه، وأنا أطرح هذا الموضوع رغبة

    مني في مناقشة بعض هذه الأمثال والتي تصب في نطاق الاسرة والمجتمع





    إذا كبر ابنك خاويته

    مثل جميل، وهدفه تربوي، ويصب في اطار الطريقة التي يجب التعامل مع الاطفال عند

    بلوغهم سن معينة، وفيها يبدأ الولد بالاحساس بأنه عاقل وكبير، وفي هذه السن،

    وعند محاولة ردع الطفل عن تصرف ما، ينبغي تتغير الطريقة السابقة في الردع، والتي

    تم استخدامها عندما كان طفلا، وينبغي أن يحس بأنه قد كبر، وهذه الاشياء لا ينبغي أن تصدر

    منه، ويجب أن يتم إدخاله في بعض النقاشات التي ستنمي فكره ومداركة
    .


    بنت الثمان وعليا الضمان


    مثل سيء، ويرغب في الزواج المبكر خصوصا للفتيتات، وهذا ما قد يؤثر على مستوى نمو

    الطفلة، وقد يؤثر عليها، عقليا وجسمانيا وصحيا وثقافيا أيضا، وقد يمنعها من التعليم، وقد

    تقوم الطفلة بانجاب الاطفال مبكرا، وتضطر إلى رعاية الاطفال في نفس الوقت الذي تحتاج

    فيه الطفلة نفسها إلى رعاية.




    إذا جيت واهل البلاد عوران أعورت عينك معاهم


    هذا المثل، وهذه العادة معمول بها في معظم المناطق شمالي البلاد، والمعنى أن تعمل

    ما يقوم به الناس، سواء كان ذلك صوابا أم خطئا. هذه العادة مخالفة للشريعة تماما،

    حيث قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (لا تكونوا إمعة، تقولون إن أحسن الناس

    أحسنا، وإن ظلموا ظلمنا، ولكن وطنوا أنفسكم فإن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا

    فلا تظلموا) .


    وهذا المثل معمول به بكثرة، وهو عبارة عن الانجرار وراء شيخ القبيلة سواء كان

    ذلك صحيحا أم لا.

    ومن يعمل بهذا فقد سلب نفسه حرية استخدام العقل، واستمر في التعصب القبلي دونما

    تفكير، وكم وكم من مشاكل، تحصل نتيجة هذا التصرف.




    إذا قلت رجالك ناسبت



    مثل جميل جدا ورائع، وعلى عكس ما يفكر به بعض رجال القرى، بأنه يرفض مجالسة

    نسبه، أو زوج أخته، أو العكس.

    نعم إذا قلت رجالك ناسبت، ولا مانع من أخذ العون من الأنساب، فهم أخوة لك، ويدعم هذا

    المثل التلاحم، وينشر المحبة والأخوة بين الأصهار، لا العداء كما يعتقده بعض أمراض

    النفوس.




    لا تربط حمارك جنب حمار المدبر يدبرك بدبوره

    هذا المثل يدعوا الى الفرقة ومفارقة الأشخاص قليلي الحظ في الدنيا مع أنه ليس لهم

    في الأمر لا ناقة ولا جمل، وهذا غير جائز، فما ذنبه في ذلك، ولماذا التصرف معهم ونبذهم

    بهذه الطريقة.




    الخال والد

    مثل جميل يوطد العلاقة بين الشخص، وأبناء/بنات أخته، ويقوي الترابط الأسري فيما بينهم.



    الخالة خلا والبنان جنان طول الزمان

    مثل يحكم قطعا ودائما على أن زوجة الأب دائما سيئة وعلى أن ابن الزوج سيء أيضا

    وهذا ما قد يخلق الاعتقاد بين الطرفين مسبقا، بأنه لا يمكن ان يتعايش الطرفان، أو أن

    يبقيا معا ويعيشان دونما مشاكل.

    ويجب أن تكون العلاقة بينهما جيدة، وأن يحاول كل منهما احتواء الآخر، وبالذات الخالة في

    حالة ما كان الأولاد أطفالا، فيجب عليها الصبر، وسترى النتائج مستقبلا ان شاء الله في الدنيا

    وفي الآخرة.



    من كان أبوه يظلم الناس كان القضاء في عياله

    لا يجب تحميل الاطفال ما فعله آباءهم، ولا تزر وازرة وزر أخرى.




    أدكمة يعرفك

    ويدعو هذا المثل إلى التعامل بالعنف مع الاخرين، لكي تكسب احترامهم، مع أنه بالامكان كسب

    الاحترام بطريقة أخرى وسيكون احتراما أبديا بدلا من المؤقت.




    إذا غريمك القاضي من ستشارع



    إن دل على شيء فانما يشجع أصحاب السلطات على السطو على ممتلكات الآخرين، وأخذ

    حقوق الغير، علما منه، بأن الطرف الآخر مقتنع بهذه الفكرة، ولن يستطيع أخذ حقه منه،

    وأيضا يدل على غياب العدل في ذلك المجتمع.




    المودع نص رجال

    هذا المثل يدعوا الى الاعتماد على النفس في جميع أعمالها وعدم الاتكال على الآخرين في قضاء

    الحوائج، وهو مثل جميل، وله مغزى إيجابي.




    ما ينفعك ما مع أخوك ولا سراجه يضيء لك

    له جانبان:

    الأول أنه لن ينفعك من البشر أحد سوى نفسك ومالك، وما لديك، وهذا يدعوا الى الاعتماد

    على النفس في حالة فهم هذا المثل بهذه الطريقة.

    وقد يفهم بطريقة أخرى فيولد عدم الثقة في الآخرين، وإن تم فهمه بهذه الطريقة فليس حميدا

    لأنه ينتزع روح الأخوة بين الناس.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-22
  3. اليمنـــــــية

    اليمنـــــــية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-26
    المشاركات:
    19,718
    الإعجاب :
    0
    اخي الرائع ..مالكم .. فعلا موضوعك بجد جميل و مهم ..


    .. فقد سادت بالشارع اليمني أمثال منها الجميل والرائع .. و منها ماهو قبيح .
    ..
    و الغريب .. اننا بها عاملون ..

    !!

    أنته الفقر و الجهل .. سيطر على مجتمعنا ..
    اللهم اعنا و أعز كل يمني ..
    و كل مسلم


    و دمت بخير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-22
  5. يريم الجلال

    يريم الجلال عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-10-03
    المشاركات:
    883
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    تحياتي لك اخي الفاضل الساحات العربية غنية بالامثال الشعبية والثقافة اليمنية الشعبية تتوفر على كم غزير من الاقوال الماثورة التي توارثها الخلف عن السلف ومنها المفيد والخبيث لكن كلها موروتات ناخد صالحها ونرمي بطالحها والعبرة بالاستفادة من كل شئ
    شكرا اخي الفاضل اضفت لمعلوماتي الكثير بموضوعك
    تحياتي وفائق شكري وامتناني
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-23
  7. Malcolm X

    Malcolm X قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-10
    المشاركات:
    2,973
    الإعجاب :
    0
    الاخ الكريمة اليمنية،

    نعم نعمل ببعض الأمثال الخاطئة، والتي من المفترض تركها

    وهذا السبب الرئيسي في انزال الموضوع، والمشاركة مفتوحة للجميع

    لمن أراد أن يضيف، فأهلا وسهلا

    لك جل التحية والاحترام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-23
  9. Malcolm X

    Malcolm X قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-10
    المشاركات:
    2,973
    الإعجاب :
    0
    أشكرك أختي الكريمة على هذا التعقيب الجميل،

    واتمنى اضافة ما لديك سواء يمنية أو عربية ليتم مناقشتها

    ومناقشة جوانبها السيئة والحسنة

    لك مني جزيل الشكر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-23
  11. بقالة المجد

    بقالة المجد عضو

    التسجيل :
    ‏2007-03-21
    المشاركات:
    27
    الإعجاب :
    0
    شكر على الامثل الرائعة وتفاصيل اجمل
    والمثل الجديد يقول
    (وإذا كان حبيبك عسل حطه في الفتة)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-23
  13. ياسر النديش

    ياسر النديش عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    2,059
    الإعجاب :
    1
    رهيبة يا محمد

    أمثال حلوووووووووووووة
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-24
  15. Mr.Mohamed

    Mr.Mohamed عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-15
    المشاركات:
    1,210
    الإعجاب :
    0
    بعض الامثل سمعت بها من قبل وبعضها جديد بالنسبه لي اخ محمد وشكرا لشرحك معانيها لانني بصراحه لو قراءتها من غير المعنى لافسرتها ممكن تفسير اخر .

    الامثال من ثقافه الشعوب منها الجيد ومنها الطالح لذا لا يمكن ان نطالب بتغيرها او شي من هذا القبيل ، الجيد اننا نتعرف عليها ولكن لا يجب ان ناخذ بها لانها موروث ثقافي قديم قد لا يصلح لهذا الزمن

    مع محبتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-24
  17. Malcolm X

    Malcolm X قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-10
    المشاركات:
    2,973
    الإعجاب :
    0

    أخي الكريم بقالة المجد،

    مرورك الكريم سرني كثيرا،

    وأشكرك كثيرا على المثل الذي أضفته

    ولك مني كامل الود
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-24
  19. Malcolm X

    Malcolm X قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-10
    المشاركات:
    2,973
    الإعجاب :
    0
    أشكرك أخي ياسر على مرورك الجميل

    أنت الأحلى
     

مشاركة هذه الصفحة