البطاطس المقلية تسبب السرطان

الكاتب : صقر الرياشية   المشاهدات : 565   الردود : 0    ‏2007-03-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-21
  1. صقر الرياشية

    صقر الرياشية عضو

    التسجيل :
    ‏2007-03-21
    المشاركات:
    33
    الإعجاب :
    0
    أجريت أبحاث في أربع دول توصلت للنتيجة نفسها في أن البطاطس المقلية قد تكون إحدى مسببات السرطان في الدول الغربية، فقد أجمع العلماء خلال اجتماع منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة على أن المستويات العالية من مادة (الأكريلاميد) في الغذاء أمر مثير للقلق . فهذه المادة تستخدم في صناعة البلاستيك ثم اكتشفت في الأغذية التي تتعرض للحرارة العالية وقد أثار ذلك الاكتشاف الذي أعلن في شهر أبريل عام 2002م في السويد انتباه علماء الصحة والبيئة .
    بدأت الأبحاث بدعم من المنظمتين المذكورتين آنفاً ، وبالفعل وجد أن مادة الأكريلاميد مسببة للسرطان في حيوانات التجارب ، كما تتلف الأعصاب مما يؤدي إلى قلة الإحساس وضعف التحكم في العضلة وربما التنميل .
    توالت الأبحاث على هذه المادة في كل من النرويج والنمسا وبريطانيا والولايات المتحدة لتؤكد وجود تلك المادة في الأغذية النشوية مثل البطاطس المقلية وبعض البسكويتات وبعض المخبوزات ، فقد وجدت في البطاطس المقلية بنسبة تزيد عن 500% من الحدود المسموح بها ، كما وجدت أن نسبتها تعدت 100% من المسموح به في مطاعم الأغذية السريعة ، كما وجدت بكميات أقل في البسكويتات وحبوب الإفطار وبعض المخبوزات. وتتكون هذه المادة الضارة باتحاد السكر الموجود في البطاطس مع نوع من البروتين بوجود حرارة عالية وقلة الماء .
    تتضاعف هذه المادة في الأغذية التي تتعرض لدرجة حرارة عالية في عدم وجود الماء فهي إذاً تتكون في الأغذية المقلية وكلما زادت درجة القلي كلما زادت تلك المادة أما البطاطس المطبوخة فلا تتكون فيها.
    مازالت الأبحاث جارية لتقلل خطر تلك المادة فاتجهت جامعة ريدنج في بريطانيا لإنتاج سلالة من البطاطس يقل فيها ذلك الحمض الأميني المكون للمادة من البروتين بينما اتجهت أبحاث أخرى لمحاولة إيجاد بديل للبطاطس المقلية ولكن الجميع أجمعوا على أنه يجب الاحتياط وعدم الإكثار من البطاطس المقلية تفاديا لأي خطر.
    الكولوسترول لا يوجد في النبات
    الكولوسترول لا يوجد في النباتات ولا زيوتها أصلا، والسبب أنه لا يدخل في أي عملية حيوية للنبات ، بل لا يمكن ذلك .. لماذا يا ترى؟
    من وظائف الكولوسترول انتاجه للهرمونات بالذات الهرمونات الجنسية وأيضا دوره الأساسي في تركيب العظام حيث تحوله الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس المباشرة على بشرتنا إلى فيتامين (د) المعروف، لهذا هناك تشابه كبير جدا بين الكولوسترول وفيتامين (د) حتى في التركيب والشكل .
    فالنباتات لا يوجد بها عظام ولا هرمونات جنسية كالإنسان لهذا لا حاجة لها بالكولوسترول ..
     

مشاركة هذه الصفحة