حزم الشيعه امرهم ولازال العرب بين الحديث والسنه فلابقينا عرب ولابقينا مسلمون

الكاتب : ابوعلي الجلال   المشاهدات : 974   الردود : 13    ‏2007-03-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-21
  1. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    2
    بسم الله الرحمن الرحيم


    طبعا قد يحدث ان يحصل شد وجذب هنا بيينا والاخوان المتشددين الذين لايعرفون الا التصلب واصدار الفتوى وكانهم حماة الدين ونحن خارجه لا نحن مسلمون ونعرف واجباتنا الدينيه نحن هنا سنطرح طرحا فيه من الجراة ونناقشه بتروي قد نستفيد ونخرج من طامتنا الكبرى التي نلف حولها ولانصل اليها ونلمسها ومن ثم معالجتها
    بالطبع المذهب الشيعي يتركز في ايران وهي عماد هذا المذهب والذي يبدو انهم قد حزمو امرهم في نظام الحكم الاسلامي وان يكن على المذهب الجعفري طبعا لن ندخل في تفاصيل الخلاف السني الشيعي فلانملك مقومات النقاش الديني ولانريد الخوض فيه لكننا سنتطرق على جوانب الحكم الرشيد والوصول الى طريق واضح المعالم على الاقل اسلاميا ولن نهتم كثيرا في المذهبيه

    فالشيعه قد خرجوا برويه في نظام الحكم بولايه الفقيه كمرجع امن لاي تجاوز من اي رئيس منتخب وهذا جانبه الديني للدوله وهناك انتخابات برلمانيه وراسيه وكتل نيابيه منها الاصلاحيين ومنها المتشددين وبهذه الطريقه يكون الشيعه قد وضعو نظام حكم اسلامي قابل للتداول ويطلق عليه ويعترف عالميا بانه نظام اسلامي فهناك شروط للفقيه ومدى صلاحياته وهذا اهم مايميز الشيعه فلايستطيع ان يتدخل الفقيه في الحكم الا اذا حصل خروج عن الشرع ويكون للبرلمان الذي يعد المكان الاول للتشريع حق اقاله الحاكم بناء على فتوى المرجعيه الدينيه وهو الفقيه وهنا اقتصر دور الفقيه بالضمان الدايم والمراقبه
    رغم ان وجه النظام كاملا هو ديني ديمقراطي قابل للتداول بين الناس وبرغبتهم واختيارهم ويستطيعون التغيير

    لكن في المذاهب السنيه الاربعه ومن يطلق عليهم اصحاب السنه والجماعه لم يخرجوا للان في كل تياراتهم المتعاقبه بروئيه للحكم الاسلامي لها شروط وقوانين محدده تعطي حق الصعود وحق الاقاله واجل مايملكون هو تفسيرا للقران واستنادا للحديث لكنهم لليوم لم يقرو ابدا باي نوع من الحكم واجل مايقومون به دايما هو اصلاح الاعوجاج في الحاكم ولانعرف لليوم من الحاكم المقصود كان ملكا اورئيس متخب اوعسكر طائش اورئيس دايم حتى الموت وهي عباره ضبابيه توجز بولي الامر فاين شروط الولايه لولي الامر واين هي الشروط الواضحه والصريحه لتوليته او اقالته لابد من شروط معينه ولو تمعنا جيدا فان نظام الحكم في السعوديه يعتبره الاخوان اسلامي لن نختلف في هذا لكنه ملكي في الاساس وسنقبله ان قالوها صراحه انه يجب ان يكون ملكيا والنظام الاخر هونظام طالبان الذي لم يكن به اي نظام للصعود اوالهبوط ولاشروط لاقاله الحاكم بل امير بناء على ترشيح جماعه مواليه وهذا نظام قهري لاياخذ راي العامه في الحكم بل راي مجموعه اعطت لنفسها حق الراي والتعيين بدون مسوغات الا انها دينيه لم يشهد لها من اي مكان غير نفسها وهذا مثيل لاي نظام عسكري بغض النظر عن اقامه العدل من عدمه نحن هنا نركز على الشرعيه والشريعه لللنظام
    وهذه التخبطات لازالت لليوم تراوح مكانها ولم يفتي بها احد من علماء السنه صراحه بشروط محدده تتوفر في ولي الامر عدا البيعه التي نعرف انها تؤخذ جزافا وعلى مر العصورر الاسلاميه المتعاقبه والتي كان اساسها العنف للوصول للسلطه خاصه بعد الخلافه الراشده وحكم المبشرين بالجنه الاربعه

    هنا ساعود الى المنطلقات القوميه فايران بمذهبها الشيعي انطلقت بخط متوازي مع القوميه الفارسيه للدوله ببنا دوله نظام اسلامي في اساسه فارسي في قوميته
    اما نحن العرب فقد ابدنا قوميتنا تحت بند الاستقلال المحلي للمناطق وتاسيس الدول ولعل اكبر عدو ساهم ويساهم في ضرب القوميه العربيه هم الاسلامييون المتشددين الجدد كما يطلق عليهم والذين برزوا في بدايه القرن العشرين اظافة الى اننا لانملك اتجاها محددا حتى ولو كان اسلاميا للملمة الشتات العربي وهذا مايبين مدى تمزق الامه العربيه الى كنتونات داخل كنتونات مهدده بالانفجار دائما في داخل دوله مجموعه من المذهبيات يصعب ايجاد توازن في مابينها واجل ماهو موجود هو القهر من قبل مجموعه مهيمنه على بقيه المجموعات
    اذا عدنا الى قوه المال العربي مقارنه مع ايران سنجد ان ايران لاتساوي اصغر دوله خليجيه في ايراداتها لكنها بنت اقتصادا وقوه علميه وعسكريه لايستهان بها وتشكل رقما يصعب كسره بدون خسائر مؤلمه بينما نحن العرب نملك من الثروه مايوازي 800 في الميه مماتملكه ايران ونملك قوه بشريه هي الاقوى في المنطقه لكننا اضعف بكثير من دوله الصومال في قاموس الدول الكبرى وهذا يعد مقياسا لمانعانيه من تخلف في الراي وتخلف في الرؤيه المستقبليه لشعوبنا التي اشك انها ستسقر في الامد القريب وان ملفات اخرى ستنفجر عندما يحين توقيتها ولن تجد من يوقفها غير الفتاوى من هنا اوهناك هذا يوئيدها وهذا يحرمها كما جرت العاده ولكم في العراق وفلسطين ولبنان عبره وعلى الدنيا السلام

    هذه قراءه ولست بشيعي مقدما حتى لايقول احدا اني عميل ايراني كما جرت العاده العربيه​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-21
  3. رمز الحريه

    رمز الحريه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-01-30
    المشاركات:
    1,643
    الإعجاب :
    0
    سنحيلك الى المتخصين من اصحاب الحل والعقد وسنتفرج على النهايه كيف تتفقوا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-22
  5. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    2
    اخواني الكرام لما لهذا الموضوع من اهميه يبدو اننا لانريد مناقشه جوهر المشكله بل نضل ندور في قشورها كنت اتمنا من كل المنطوين تحت رايه حزب الاصلاح خصوصا ان نغوص بهذه المشكله لنعرف مكامن الضعف القديم الجديد فلا ادري هل العيب فيما طرحت ام العيب فيمن يفهمون ام العيب فيمن لايريد ان يعرف والله من ورى القصد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-23
  7. ساق الغراب

    ساق الغراب عضو

    التسجيل :
    ‏2007-03-09
    المشاركات:
    191
    الإعجاب :
    0
    كلام جميل

    ولكن للمعلومية فإن القرار النهائي بيد مرشد الثورة في إيران أما الرئيس فلا يعدو إلا أن يكون رئيسا للوزراء .. والحكم في إيران دكتاتوري بشكل أقوى مما تتصور .. أما المؤسسات الصورية فهي ما يجعل الشعب يحترم حكومته لأن معظم الشعب غير مؤمن بالثورة القمعية في إيران والمؤسسات المدنية لتسكيت هؤلاء

    الحكم الإسلامي اكتمل في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه بوضعه أعضاء الشورى ولكن فتنة قتل عثمان رضي الله عنه جعلت الأمور تتشعب فتلقف الحكم العائلات .. ومع ذلك ظلت الشورى صورية فلا يستطيع حاكم أن يتصرف ولا يتم الانقلاب عليه إلا بالشورى ولو ممن حوله .. وشواهد الحكم الصوري للعباسيين دليل على ذلك فقد بقي مسمى الخلافة لديهم رغم ضعفهم ولم يستطع احد خلع الخلافة مهما بدت قوته كسلاطين البويهيين والسلاجقة ونحوهم

    فالعيب في التطبيق لا في منهج اهل السنة والجماعة

    ثم إننا لا نستطيع أن نغفل ما طالبت بإغفاله في أول المقال وهو الجانب الخلافي بين السنة والشيعة .. وهو الأساس لأي نتيجة تبحثها بمقالك هذا .. لأن قرار مرشد الشورى عند الشيعة وهو والي الفقيه كالوحي المنزل وكلامه واجب الاتباع مهما خالف الدين لأنه من آل البيت وآل البيت يحللون ويحرمون ويشرعون بدون منهج ويصبح كلامهم هو المرجع فهم من يفسر القران والسنة كما يعتقد الشيعة .. وهذه ميزة للحكم الإيراني فأتباعه مخلصون في سبيل السيد النائب عن الإمام المزعوم .. ولأنهم على باطل لن تجد عندهم مداخل للخصومة لأن الشيطان قد ضمنهم في صفه

    أما أهل السنة فمذهبهم لا يتجاوز الكتاب والسنة وليس للحاكم أن يحلل ما حرم الله ولذلك تجد مداخل الفساد وإغراءات الحكم إذا لم يكن هناك دين رادع وشورى قوية تستطيع ان تقول للحاكم كما قال الصحاب لعمر عندما سأل الصحابة ماذا تصنعون لو رأيتم اعواجا فقال الصحابي قومناك بهذا وأشار لسيفه .. وبقي المجال للأثر ( كما تكونون يولى عليكم )
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-23
  9. almujahed

    almujahed عضو

    التسجيل :
    ‏2006-12-02
    المشاركات:
    157
    الإعجاب :
    0
    بسم رب الحسين

    يهذفون بما لا يعرفون:)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-23
  11. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    2

    اخي الكريم نحن في بدايه الحديث قلنا دعونا من الاختلافات هنا ليس محل نقاشها لامني ولامنك وان فعلنا سنكون جهله بكل المقاييس

    اما لتحليل والتحريم ياسيدي لااخفي عليك انه موجود في القوانين ولاغبار ولااختلاف عليه

    نحن نتكلم عن رويه للحكم شروط للحكم محدده وواضحه ولاتقلي ماورد في الكتاب والسنه ولاتذكر حكم الخلافه الراشده كون الخلفا مبشرين في الجنه من عندالله وقد اختارهم من عنده
    اعطني ماتقول انه في الكتاب والسنه وماهي الشورى المقصوده هل يوجد شروط للمنصب وشروط للعزل انتضر ردك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-23
  13. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    2
    من العيب يااخي ان نكون عربا ولانجيد القراه ونفهمها والله لوكتبت هذا لعجمي لفهم مااقول لاكن اقول حسبي الله ونعم الوكيل
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-23
  15. يمني جدا

    يمني جدا عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-03-23
    المشاركات:
    476
    الإعجاب :
    0
    عزيزي أبا علي... ما المقصود؟
    هل المقصود إجماع كل الحركات الإسلامية على تصور واحد للحكم... هذا من تكليف العقل ما لا يطاق... وغلق باب الاجتهاد بطريقة عجيبة... وإلزام المجتهد ما لا يلزم به شرعا

    هناك تصورات عدة لنموذج الدولة الإسلامية ... أرجو أن تطالع مؤلفات ما يسمى (الإسلام الحركي) ففيها الكثير الكثير من التصورات عن قيام الدولة وطريقة حكمها

    ثم ليس من الشرط أن تتفق كل التصورات السنية على تفاصيل الحكم .... مع أني أجزم أن هناك إتفاقا على أساسيات الحكم ومبادئه من حرية التعبير والمساواة .والعدالة ... الخ المبادئ الأساسية

    ولو تصورت يا عزيز أن مبدأ (الديمقراطية) اليوم يطبق في كل العالم الغربي بنفس المعيار فأنت مخطئ بل هناك أساسيات ... أما التفاصيل فستجد في أمريكا ما لا تجده في بريطانيا وفي فرنسا ما لا تجده في إستراليا... لكنهم كلهم متفقون على احترام الإنسان و و ... وهذه إحدى ركائز الديمقراطية

    بل حتى اشتراكية الصين اليوم غير اشتراكيتها قبل سنوات النهضة وغير اشتراكية الاتحاد السوفيتي السابق... فلا تتصور يا أخي أنه يجب أن نلزم أهل التفكير بنمط واحد من التفكير

    وأنت واهم جدا لو تصورت أن كل فرق الشيعة قد اتحدت في تصور الحكومة الإسلامية فالذي في حد علمي المتواضع هناك بعض الاختلافات وهناك اجتهادات مختلفة وتيارات متغايرة ولك أن تقرأ علم الكلام الشيعي الجديد وتوجهاته في صياغة النظريات الإسلامية لترى أن هناك فرقا

    لعل إحدى المشاكل يا عزيزي أنك تنطلق من موضع الهجوم قبل أن تستثبت ما الذي يضايقك في الحركات الإسلامية.... وسع صدرك لهم كما توسعه لغيرهم وستجد الكثير من محاسنهم التي تستطيع أن تتفق معها.... أو ضيقه على الجمع فنراك تهاجم العلمانيين كما تهاجم الإسلاميين على السواء... حتى لا نقول إنك متحيز
    تحياتي يا عزيزي​
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-23
  17. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    2
    اخي الكريم يبدواننا نجيد الفلسفه اكثر ممانجيد الاسلام
    المساله ليست اجنهاد وفتوى ولابد من ان نختلف ونضل ندور في حلقه مفرغه انا اتحد منهم هنا من الاصلاحيين وغيرهم الذين يجيدون فن الحديث ان يعطوني كلام محدد وواضح بشروط الحاكم المسلم دينيا وشلروط عزله ولاندخل في اقسام السنه والشيعه ولايه الفقيه واضحه منذو سبع مئة عام ولم تتغير وكذلك الزيديه كان لها شروط فماهي شروط السنه في الحاكم وكيف يتم اختياره ماهي المعايير واعطني ان شئت ماتيسر لديك في اي مذهب سني واكون شاكر لك
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-24
  19. المتفائل

    المتفائل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-01-28
    المشاركات:
    3,219
    الإعجاب :
    0
    هذه أرءك أنت .
    ودائما تحوم حول هذه الأمور وأقصد أهل السنة وأهل الحديث والموضوع ليس طرح لفكرة جديدة بل موضوع متداول بين كل من يزعجه أهل السنة والحديث مع أنك تعلم أن الأمور ليست بأيديهم ولو أرادوا تحريك الشعوب لتغيير الأنظمة لفعلوا.. ولكنهم ينظروا إلى المصالح والمفاسدثم يرجحوا...؟
    أما أنك تقارن إيران الرافضية بالدول العربية فلا.
    وأذكرك بل أسئلك كم اعدم الخمينى من بشر بعد ماستولى على السلطة؟
     

مشاركة هذه الصفحة