بدع ابومالك رسام للشاعر الكبير ابوقيس العلفي

الكاتب : ابومالك رسام   المشاهدات : 3,945   الردود : 85    ‏2007-03-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-20
  1. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6
    الأخوة الكرام في المجلس اليمني الشعر الشعبي تواصلاً مع شعراءنا
    الكبار اليكم اليوم بدع مني الى الشاعر الكبير ابوقيس العلفي راجياً ان تحوز
    ان تحوز على رضاه ورضاكم جميعاً مع حبي واخترامي لكم وللشاعر
    الكبير عبدالله صالح العلفي

    مـن كنـوب الحيـد والشْـب الــذي مثـلـة = مـن الجبـال التـي يسكـن بهـا الأبطـال
    يـقـول رســـام بـجـعـل سـاحـتـي كـتـلـة = من مارجاً من فخار من نار من صلصال
    انــأ الــذي لا حـضـر اهـتـزت الحـفـلـة = وصفقـوا لـه صفيـق الراعـد الهـمـال
    وان غاب عنهم تحـروا ساعـة الوصلـة = هيبـة زعـامـة بتوديـعـي والاستقـبـال
    هـنــا الـقـوافـي تـحــدا سيـلـهـا دجـلــة = هنا الحروف التي يطـرب لهـا المـوال
    تسـأل علـى نجـم كانـت شمعـتـه شُعـلـة = تفخر به أجيال بعـد أجيـال بعـد أجيـال
    من غير ابوقيـس كانـت صولتـه صولـة = وجـولـتـه ماتـجـلـي جُـلـهــا أجــــوال
    والـيــوم ابـوقـيـس يـاحـرقـه ويـاجـلــه = لأعلن ولائه ولااعلـن ثـورة استقـلال
    ضـاعـت جمـالـه وضـيـع بعـدهـا جُمـلـة = لأجمـل معانـا ولاعبـو لـه الـطـر بــال
    وعــود بـالـكـذب مـاحـتـا ثـمــن طـبـلـه = ياهوا علـى المـدح والتمجيـد والطبـال
    مـاعـاد بــا هـــدده بـالـرمـح والنـصـلـه = أطلال عهد الشباري والنصـال أطـلال
    لسنـا بحـاجـه للـعـب الشـيـش والقفـلـة = مـن أربعـه قـد تجاوزنـا ثلاثـة أقـفـال
    مادمـت أنـا وأنـت يابوقيـس فــي سـلـة = قول الحقيقـة وبحسبهـا لـك استبسـال
    لـنـا وطــن قــد لفضـنـا بعضـنـا لـجـلـه = وأغرقـتـنـا جـمـايـل جـــود بـإجـمــال
    مـن ضمـن جملـة بطالـة شعـب بالجملـة = وجيل يعبـر علـى رمـل الحـدود أميـال
    ياخسـهـا مــن جـمـايـل ســـود مخـتـلـة = تكبلـت فــي معاصمـنـا بــدون أغــلال
    ضـاع الوطـن فـي زمـان العلـم بالغفـلـة = واستغفلتنا عقـول اغفـل مـن التمثـال
    وأصبـح يسابـق حصانـي راكـب البغلـة = من أين يقوى حصانـك يافقيـر الحـال
    مــادام مــال الـوطــن تستـنـفـذه شـلــه = يتقاسمونه مـع ابـن العـم وابـن الخـال
    ابـشــر بـركـلـة ورا ركـلــه ورا ركـلــة = اخـطـأ سيـاسـات تفـقـد اخــر الآمــال
    هـذا التـرف فـي قـصـور الديـولـة كـلـه = يقابـلـة فـقـر متعـجـرف بطـولـة بــال
    مـن حولنـا سـت تلـبـس أرضـهـا حـلـه = تجمـلـت وارتـقـت بالـلـول والخلـخـال
    فقـيـرهـم يمـتـلـك وســـط الـبـلـد فــلــه = وسـور فيـه الملاهـي تلـعـب الأطـفـال
    وأنـت مثـلـي تعـانـي فــي اليـمـن عـلـة = فصولهـا النهـب والتبـذيـر والإهـمـال
    غـيـر إنـنـي انتـقـد مــن ينـهـب الـغـلـة = وأنت متهوم فـي تشجيـع نهـب المـال
    تحولـت أرضنـا الخـضـراء إلــى رمـلـه = مـن بعـد مـا كـان ماهـا فوقهـا شــلال
    والرمـلـة القاحـلـة عــادت لـهـا النخـلـة = تطورت وأصبحت يضرب بها الأمثـال
    ألا تــرى إنـنــا نـحـجـز عـلــى رحـلــة = طريقـهـا الـمـوت والآهـــات والإذلال
    أيـن آنـت مــن كــل هــذا صابـتـك ذلــة = آم اشتروا صوتك الزاجـل مـن الـدلال
    الـــم تـعــد ريـشـتــك بـالـنـقـد مـبـتـلـة = أم أخضعك صولجان الوقت والترحـال
    أو احتـجـب نجـمـك الـوهـاج فــي ظـلـة = ولـم تعـد تكتـرث بالـضـم والـسـر بــال
    هــذا خـطـابـي وصـدرنـاه لـــك شـلــه = انا اعرفك تكره الفوضـة والأستهبـال
    صلاة ربي علـى مـن عـاش فـي القبلـة = محـمـد المصـطـفـى وأصـحـابـه والآل
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-20
  3. الطبيب

    الطبيب شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-11-02
    المشاركات:
    14,902
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2009
    مـن كنـوب الحيـد والشْـب الــذي مثـلـة = مـن الجبـال التـي يسكـن بهـا الأبطـال
    يـقـول رســـام بـجـعـل سـاحـتـي كـتـلـة = من مارجاً من فخار من نار من صلصال
    انــأ الــذي لا حـضـر اهـتـزت الحـفـلـة = وصفقـوا لـه صفيـق الراعـد الهـمـال
    وان غاب عنهم تحـروا ساعـة الوصلـة = هيبـة زعـامـة بتوديـعـي والاستقـبـال
    هـنــا الـقـوافـي تـحــدا سيـلـهـا دجـلــة = هنا الحروف التي يطـرب لهـا المـوال
    تسـأل علـى نجـم كانـت شمعـتـه شُعـلـة = تفخر به أجيال بعـد أجيـال بعـد أجيـال
    من غير ابوقيـس كانـت صولتـه صولـة = وجـولـتـه ماتـجـلـي جُـلـهــا أجــــوال
    والـيــوم ابـوقـيـس يـاحـرقـه ويـاجـلــه = لأعلن ولائه ولااعلـن ثـورة استقـلال



    ماشاء الله كلمات تستحق الاعجاب
    والوقوف امامها لمرات ومرات
    وصح لسانك اخي الكريم
    ودمت بالف خير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-20
  5. الطهيف

    الطهيف شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-01
    المشاركات:
    3,806
    الإعجاب :
    1
    هكذا يكون الشعر يحمل في ثناياه اهداق تقود الى الحرية والانعتاق من وهدة تالظلم والدعوة للتباري في هذا المجال

    الحقيقة اخي ابا مالك سطر ملحمة قوية المعنى والمبنى وارسلها الى الشاعر الفذ ابو قيس وياهل ترى ماذا سيكون الجواب

    منتظرين وبفارغ الصبر ولنا عودة بأذن الله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-21
  7. ابــو صخر

    ابــو صخر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-14
    المشاركات:
    5,444
    الإعجاب :
    6
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2012م
    هــذا خـطـابـي وصـدرنـهـا لـــك شـلــه = انا اعرفك تكره الفوضـة والأستهبـال



    الا خ ابو ما لك رسام قصيده قويه وممتازه وقد اطلقتها في الوقت المنا سب ولكن هذا البيت اعلاه تركيب بدايته ضعيف وقد اختل وزنه قد ربما عندي انا لم افهمه ولم استطيع لحنه او قد ربما كانت الكلمه (و صدرناه لك شله)وحد ث خطئ في الكتا به وهذ الاحتمال الاكبر تحياتي لك ولكلماتك العظيمه
    ابو صخر
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-21
  9. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    يسعدني في هذا الصباح ان اعانق الشعر من بعد ليلة شعرية نبطية مع شاعر المليون


    وهنا وجدت ما يشبع نهمي للشعر الشعبي


    بصراحة اخي ابا مالك قصيدة قوية جدا

    وقد عرفت كيف تثير مكامن هواجس ابا قيس

    ولو اني تمنيت ان تبحر كثيرا في الجانب الشخصي اكثر من الافراط

    في نقد ربما ان الحزب الذي تدعمه وربما تنتمي اليه قد اعلن فشله

    حين استلم بعض الوزرات في حكومة الائتلاف ان كنت تذكر ذلك


    عموما لكل منا وجهة نظره وهذا لايفسد للود قضية


    ومايهمني هنا هو الشعر وانا اشهد انك اجدت ايما اجادة

    وان استوقفني هذا البيت والبيت الذي اشار اليه الغالي ابو صخر

    مــادام مــال الـوطــن تستـنـفـذه شـلــه = يقاسمونه مـع ابـن العـم وابـن الخـال

    اعتقد يتقاسمونه بدلا من يقاسمونه

    اليس كذلك ...


    ويظل هذا وماقبله خطاء مطبعي ليس الا

    عموما تقبل خالص التحية وفي انتظار جواب ابا قيس العلفي

    بكل شوق وشغف لنرى ماسيجود به .. ويشفي غليل هذه التساؤلات

    ولاعدمناكما ....
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-21
  11. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    يسعدني في هذا الصباح ان اعانق الشعر من بعد ليلة شعرية نبطية مع شاعر المليون


    وهنا وجدت ما يشبع نهمي للشعر الشعبي


    بصراحة اخي ابا مالك قصيدة قوية جدا

    وقد عرفت كيف تثير مكامن هواجس ابا قيس

    ولو اني تمنيت ان تبحر كثيرا في الجانب الشخصي اكثر من الافراط

    في نقد ربما ان الحزب الذي تدعمه وربما تنتمي اليه قد اعلن فشله

    حين استلم بعض الوزرات في حكومة الائتلاف ان كنت تذكر ذلك


    عموما لكل منا وجهة نظره وهذا لايفسد للود قضية


    ومايهمني هنا هو الشعر وانا اشهد انك اجدت ايما اجادة

    وان استوقفني هذا البيت والبيت الذي اشار اليه الغالي ابو صخر

    مــادام مــال الـوطــن تستـنـفـذه شـلــه = يقاسمونه مـع ابـن العـم وابـن الخـال

    اعتقد يتقاسمونه بدلا من يقاسمونه

    اليس كذلك ...


    ويظل هذا وماقبله خطاء مطبعي ليس الا

    عموما تقبل خالص التحية وفي انتظار جواب ابا قيس العلفي

    بكل شوق وشغف لنرى ماسيجود به .. ويشفي غليل هذه التساؤلات

    ولاعدمناكما ....
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-21
  13. المحايد1

    المحايد1 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-01-03
    المشاركات:
    270
    الإعجاب :
    0
    قصيدة من الروائع بكل ماتحمل الكلمه من معنى وهذا تسجيل حضور وعند والجواب سنقف وقفه حياديه منصفه فلن نسهب الآن وكما قال المثل اليمني من فقح من غداه لقيه في عشاه وانا سأحتفظ بالنقد حتى يأتي الجواب لأن النقد قبل الجواب قد يعطي الخصم معلومات يستغلها لذلك اطلب من اصحاب الأقلام المعروفه الإنتظار حتى يأتي الجواب ولا مانع من الحضور وابدا الإعجاب .فقط وهذا كله لعيون ابو مالك المبدع
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-21
  15. المحايد1

    المحايد1 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-01-03
    المشاركات:
    270
    الإعجاب :
    0
    قصيدة من الروائع بكل ماتحمل الكلمه من معنى وهذا تسجيل حضور وعند والجواب سنقف وقفه حياديه منصفه فلن نسهب الآن وكما قال المثل اليمني من فقح من غداه لقيه في عشاه وانا سأحتفظ بالنقد حتى يأتي الجواب لأن النقد قبل الجواب قد يعطي الخصم معلومات يستغلها لذلك اطلب من اصحاب الأقلام المعروفه الإنتظار حتى يأتي الجواب ولا مانع من الحضور وابدا الإعجاب .فقط وهذا كله لعيون ابو مالك المبدع
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-21
  17. ابوصريمه

    ابوصريمه قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-10
    المشاركات:
    3,900
    الإعجاب :
    1
    ابومالك رسام


    لديك قلم متميز وهاجس متدفق واسترسال رائع

    صح لسانك
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-21
  19. ابوصريمه

    ابوصريمه قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-10
    المشاركات:
    3,900
    الإعجاب :
    1
    ابومالك رسام


    لديك قلم متميز وهاجس متدفق واسترسال رائع

    صح لسانك
     

مشاركة هذه الصفحة