((والمثل قال أسألوا من عاصر الدنيا وجرب= قد عرفنا وصطفينا من جميع الناس نخبه/جواب ابوحمدي لبوعدنان

الكاتب : ابوحمدي اليافعي   المشاهدات : 1,747   الردود : 36    ‏2007-03-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-19
  1. ابوحمدي اليافعي

    ابوحمدي اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-01-11
    المشاركات:
    3,350
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2008
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يسرني ان اضع هذه الكلمات المتواضعه والمرسله الى الاخ العزيز والشاعر الكبيرعبدالقادر المنصوري ابو حمدي الناخبي الذي يسرني ويشرفني التواصل معه عبر هذه الكلمات المتواضعه
    عسى ان استحسانه ورضاكم



    بسم واحد حي بسم الله قاضي كل مطلب
    ************بسم خلاق البشر مُنزل لداء آدم وطبَّه
    بسم واحد حي باداء بداء نفتح بوك مكتب
    ************ بسم رب الكون .. وين الحبر بانبداء بسحْبه
    والصلاه آلاف ثم آلاف ماتحصى وتُحسب
    ************ صل ع المرسل محمد ما قُطر لمزان صبَّه
    قال بن ناجي بداءنا ونت يالهاجس تأهَّب
    ************ وكتب القيفان بل وختار من لقوال عذْبه
    هات وافينا ونظِّم لي من الشعر المرتب
    ************ ان مقصودي معه بالشعر رتبه فوق رتْبه
    ناخبي معروف له بالعرف والجودات منصب
    ************ جود من لجداد يسري في شرايينه وقلْبه
    ناخبي معروف بعد الحق لو جسمه تقطب
    ************ ما يدن الراس إلا للقوي ربي وربَّه
    ثم ابو عدنان قال الجيد عندي خير مكسب
    ************ ان كم من جيد فوق الراس له مدكى وقبَّه
    كيف لا وجدادنا توصي بصحب القرن لرجب
    ************ والقرون المرجبه والجيد نسعى لجل كسْبَه
    سير يامرسل مع اقرب طايره بالله تركب
    ************ مقصدك بو حمدي المغوار شف لي وين درْبه
    شل له خطي معطر في رياح العود وطيب
    ************ خذ تحياتي من اعماقي لبو حمدي وصحْبه
    ان طلبك العلم قل غربه طوت كم من مشنب
    ************ فسال المولى يفرج كرب بن ناجي وكرْبه
    لا يقول اني طمع ياصاحبي في بوك ارنب
    ************ انها حال السعيده قد رمتنا حيث حبَّه
    ماعليا لوم لو هاجرت فالوضع اصعب اصعب
    ************ كلما مايلت شوكه رجعوا بالدرب زرْبه
    كلما قلنا ظهر بترول في شبوه ومارب
    ************ زاد هم ابن اليمن والبعض به لطماع شبَّه
    كلما قلنا شبع جني بتظهر جن تنهب
    ************هكذا اهل المصالح واليمن قلبه بقلبه
    رجعونا للوراء في عصر فيه الناس تلعب
    ************ بالفضاء.. وحنا كما احنا .. إجعل القادات نكبه
    ساكني فوق القمر وحنا نطالب ليت كهرب
    ************والمصيبه في عدن مليون لو لصيت لمْبه
    ياعجيبي بالعجب والكل عن سعداء بتعجب
    ************ امس سموها خطاء ام تسميتها جات كذبه
    عفو ياسعداء فما هو ذنبش ابنش فيش اذنب
    ************ ماعمل بخلاص والمخلص نقول الله حسبه
    ثم حول اهل الزمن والمال عند البعض اغلب
    ************بعضهم تلعب به الاموال والمظهر لعبْ به
    ايش في اهل الزمن من مشط اشعاره وعصّب
    ************ ظن نفسه فوق فوق الكل وتجاهل لذنبه
    ايش ذا من وضع يابو حمدي الوضع المشغلب
    ************ من تعامل بالوفاء والصدق راد الكل ضربه
    بعضهم مايفرقوا بين الخلاء والحيد لنصب
    ************ كلما لاحت مصالحهم نسي اهله وشعبه
    لا ولا مليون لا فالمال مهما كان يذهب
    ************ لا ابايع حد ولا بشري بلموال المحبه
    دام انا من نسل كم من فذ مثل الصلب وصلب
    ************ من تعامل في حطام الارض ما باسير جنبه
    ثم حول اوضاع ..اوضاع العرب والدين تلهب
    ************ وجتماعيه بنحسبها على الابناء صعبه
    راد فكر الغرب يسلخنا من الدين المهذب
    ************ وحن سلمنا لافكاره ونتسابق لقربه
    انها لخلاق والاخلاق عند الغرب مطلب
    ************ انها لخلاق لو خارت تركناها بشربه
    لى هنا يكفي وعذراً ان خرج قولي وخرّب
    ************ او ظهر ببيات شعري من خطاء كسره ونصبه
    والصلاه الاف ثم آلاف لا تحصى وتحسب
    ************صل ع المرسل محمد ما قُطر لمزان صبه
    تمت بحمد الله

    مع خالص تحياتي للاخ العزيز ابا حمدي
    وللجميع اطيب تحيه واجمل سلام


    ابو عدنان
    بن ناجي
    السعدي


    بسم الله الرحمن الرحيم
    عزيزي ابأ عدنان لايسعني سوا ان اتقدم لك بجزيل شكري وامتناني على قصيدتك الأكثر من رائعه
    وها هو الجواب ارجوا ان ينال اعجابك واعجاب الجميع جواب الشاعر/عبدالقادراحمد محمد المنصوري على الشاعر فضل بن ناجي السعدي ابوعدنان



    بسمك اتبديت واتوكلت بك يالله يارب

    ========== خذ بيدي ياعظيم الشان فرج كل كربه

    يامجيب الداع ياسامع حثيث النمل لادب

    ========== يارحيم اغفر لعبدك كل زلاته وذنبه

    احمدك والفم يلهج بالدعاءماشرق وغرب

    ========== والنسانيس ابرده والريح بالخيرات هبه

    ثم اصلي عالرسول الهاشمي ذي حل يثرب

    ========== والف صلوا ياعباد الله على آله وصحبه

    قال ابوحمدي على عيني وفوق الراس مرحب

    ========== مرحبا بن ناجي السعدي ومن حوله وجنبه

    مارعد راعد ومافيض القمامه بالمطر صب

    ========== ضيفنا غالي وانا بالورد قد فرشت دربه

    افتخر في صحبة الجيد المبجل والمهذب

    ========== مثل ابوعدنان كم نسعد ونتسلى بقربه

    والمثل قال اسألوا من عاصر الدنيا وجرب

    ========== قد عرفنا وصطفينا من جميع الناس نخبه

    بعض من ناس اغنمه في صحبته راحه ومكسب

    ========== عكس بعض الناس معرفته ندم ورطه وحنبه

    ساعتك يافارس الخيل المحجل شد وذهب

    ========== شل مكتوبي لبن ناجي مع نفحات عذبه

    من شذاها فاح ريح الورد والكاذي ولزيب

    ========== ونطلق حذرك ترجع لبن عمي اي طلبه

    بعد يالهاجس من البحرالذي ماقط ينضب

    ========== قوص بعماقه وطلع لي درر من قعر غبه

    رغم ويلات الزمن لابد مانسلا ونطرب

    ========== ننسج اطياف الامل نفتح لها آفاق رحبه


    هاجسي وقفه مع السعدي على ماقد توجب

    ========== قد فهمنا نفتح الموضوع واندخل بصلبه

    الهدف مطروح قدامي وانا رامي مدرب

    =========== لو وضعته نصب عيني شرط باصيبه بحبه

    يابريد الشوق خبرني بربك كيف يعرب

    =========== هات لي نص الخبرعن كل ايجابه وسلبه

    عام تسعين اسألك توحيد ولاكان مقلب

    ========== شعب كامل يشتكي زاده معاناته وغلبه

    سبعتعشر عام لامنصب ولاعندي مرتب

    ========== مامعيا شي من الوحده سوا سلته وحلبه

    فوق هذا في باقع الارض متشرد مغرب

    ========== مامعي من دخل ايراد الموارد أي نسبه

    وين موسى وين عبدالله يخرق كل مركب

    ========== من وراه انسان ياخذ كل شي ظلمآ وغصبه

    ريت ربي يبعث الفاروق والحمزه ومصعب

    ========== ليت وحنا في زمان الاشعري موسى وعقبه

    كان ممسينا على مذهب وضلينا بمذهب

    ========== كان مالمقرور فينا يفتخر بسمه وحزبه

    فصل اول قد لمع فضه وذا اخر مذهب

    ========== نفتح ابوابه على العالم سوا عجمآ وعربه

    نبتدي من بابل المحتل من لبنان لعزب

    ========== من فلسطين الجريحه والجبل لسود وصربه

    تلك بغداد الخلافه عاصمة لسلام تغصب

    =========== والعرب يتفرجوا وقلوبهم خوفآ ورهبه

    كل واحد منهم يبحث على كرسي ومنصب

    ========== والمسيح المعتدي يعلن على الأسلام حربه

    ياولات أمورنا أرضي أمام الكل تسلب

    ========= لاكرامه لي ولاعزه قضى بغداد نحبه

    ياملاين العرب يهوى على كمن مشنب

    ========== لامتى هاماتكم واجباهكم تفضل مكبه

    لاهنا والمعذره لوزاد هرجي أو تشعب

    ========= من قناعه خالصه عبرت عن رأيي ورغبه

    ثم اصلي عالرسول الهاشمي ذي حل يثرب

    ========== والف صلوا ياعباد الله على آله وصحبه



    مع فائق حبي واحترامي للجميع اخوكم ابوحمدي

    سلام
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-19
  3. ابوحمدي اليافعي

    ابوحمدي اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-01-11
    المشاركات:
    3,350
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2008
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يسرني ان اضع هذه الكلمات المتواضعه والمرسله الى الاخ العزيز والشاعر الكبيرعبدالقادر المنصوري ابو حمدي الناخبي الذي يسرني ويشرفني التواصل معه عبر هذه الكلمات المتواضعه
    عسى ان استحسانه ورضاكم



    بسم واحد حي بسم الله قاضي كل مطلب
    ************بسم خلاق البشر مُنزل لداء آدم وطبَّه
    بسم واحد حي باداء بداء نفتح بوك مكتب
    ************ بسم رب الكون .. وين الحبر بانبداء بسحْبه
    والصلاه آلاف ثم آلاف ماتحصى وتُحسب
    ************ صل ع المرسل محمد ما قُطر لمزان صبَّه
    قال بن ناجي بداءنا ونت يالهاجس تأهَّب
    ************ وكتب القيفان بل وختار من لقوال عذْبه
    هات وافينا ونظِّم لي من الشعر المرتب
    ************ ان مقصودي معه بالشعر رتبه فوق رتْبه
    ناخبي معروف له بالعرف والجودات منصب
    ************ جود من لجداد يسري في شرايينه وقلْبه
    ناخبي معروف بعد الحق لو جسمه تقطب
    ************ ما يدن الراس إلا للقوي ربي وربَّه
    ثم ابو عدنان قال الجيد عندي خير مكسب
    ************ ان كم من جيد فوق الراس له مدكى وقبَّه
    كيف لا وجدادنا توصي بصحب القرن لرجب
    ************ والقرون المرجبه والجيد نسعى لجل كسْبَه
    سير يامرسل مع اقرب طايره بالله تركب
    ************ مقصدك بو حمدي المغوار شف لي وين درْبه
    شل له خطي معطر في رياح العود وطيب
    ************ خذ تحياتي من اعماقي لبو حمدي وصحْبه
    ان طلبك العلم قل غربه طوت كم من مشنب
    ************ فسال المولى يفرج كرب بن ناجي وكرْبه
    لا يقول اني طمع ياصاحبي في بوك ارنب
    ************ انها حال السعيده قد رمتنا حيث حبَّه
    ماعليا لوم لو هاجرت فالوضع اصعب اصعب
    ************ كلما مايلت شوكه رجعوا بالدرب زرْبه
    كلما قلنا ظهر بترول في شبوه ومارب
    ************ زاد هم ابن اليمن والبعض به لطماع شبَّه
    كلما قلنا شبع جني بتظهر جن تنهب
    ************هكذا اهل المصالح واليمن قلبه بقلبه
    رجعونا للوراء في عصر فيه الناس تلعب
    ************ بالفضاء.. وحنا كما احنا .. إجعل القادات نكبه
    ساكني فوق القمر وحنا نطالب ليت كهرب
    ************والمصيبه في عدن مليون لو لصيت لمْبه
    ياعجيبي بالعجب والكل عن سعداء بتعجب
    ************ امس سموها خطاء ام تسميتها جات كذبه
    عفو ياسعداء فما هو ذنبش ابنش فيش اذنب
    ************ ماعمل بخلاص والمخلص نقول الله حسبه
    ثم حول اهل الزمن والمال عند البعض اغلب
    ************بعضهم تلعب به الاموال والمظهر لعبْ به
    ايش في اهل الزمن من مشط اشعاره وعصّب
    ************ ظن نفسه فوق فوق الكل وتجاهل لذنبه
    ايش ذا من وضع يابو حمدي الوضع المشغلب
    ************ من تعامل بالوفاء والصدق راد الكل ضربه
    بعضهم مايفرقوا بين الخلاء والحيد لنصب
    ************ كلما لاحت مصالحهم نسي اهله وشعبه
    لا ولا مليون لا فالمال مهما كان يذهب
    ************ لا ابايع حد ولا بشري بلموال المحبه
    دام انا من نسل كم من فذ مثل الصلب وصلب
    ************ من تعامل في حطام الارض ما باسير جنبه
    ثم حول اوضاع ..اوضاع العرب والدين تلهب
    ************ وجتماعيه بنحسبها على الابناء صعبه
    راد فكر الغرب يسلخنا من الدين المهذب
    ************ وحن سلمنا لافكاره ونتسابق لقربه
    انها لخلاق والاخلاق عند الغرب مطلب
    ************ انها لخلاق لو خارت تركناها بشربه
    لى هنا يكفي وعذراً ان خرج قولي وخرّب
    ************ او ظهر ببيات شعري من خطاء كسره ونصبه
    والصلاه الاف ثم آلاف لا تحصى وتحسب
    ************صل ع المرسل محمد ما قُطر لمزان صبه
    تمت بحمد الله

    مع خالص تحياتي للاخ العزيز ابا حمدي
    وللجميع اطيب تحيه واجمل سلام


    ابو عدنان
    بن ناجي
    السعدي


    بسم الله الرحمن الرحيم
    عزيزي ابأ عدنان لايسعني سوا ان اتقدم لك بجزيل شكري وامتناني على قصيدتك الأكثر من رائعه
    وها هو الجواب ارجوا ان ينال اعجابك واعجاب الجميع جواب الشاعر/عبدالقادراحمد محمد المنصوري على الشاعر فضل بن ناجي السعدي ابوعدنان



    بسمك اتبديت واتوكلت بك يالله يارب

    ========== خذ بيدي ياعظيم الشان فرج كل كربه

    يامجيب الداع ياسامع حثيث النمل لادب

    ========== يارحيم اغفر لعبدك كل زلاته وذنبه

    احمدك والفم يلهج بالدعاءماشرق وغرب

    ========== والنسانيس ابرده والريح بالخيرات هبه

    ثم اصلي عالرسول الهاشمي ذي حل يثرب

    ========== والف صلوا ياعباد الله على آله وصحبه

    قال ابوحمدي على عيني وفوق الراس مرحب

    ========== مرحبا بن ناجي السعدي ومن حوله وجنبه

    مارعد راعد ومافيض القمامه بالمطر صب

    ========== ضيفنا غالي وانا بالورد قد فرشت دربه

    افتخر في صحبة الجيد المبجل والمهذب

    ========== مثل ابوعدنان كم نسعد ونتسلى بقربه

    والمثل قال اسألوا من عاصر الدنيا وجرب

    ========== قد عرفنا وصطفينا من جميع الناس نخبه

    بعض من ناس اغنمه في صحبته راحه ومكسب

    ========== عكس بعض الناس معرفته ندم ورطه وحنبه

    ساعتك يافارس الخيل المحجل شد وذهب

    ========== شل مكتوبي لبن ناجي مع نفحات عذبه

    من شذاها فاح ريح الورد والكاذي ولزيب

    ========== ونطلق حذرك ترجع لبن عمي اي طلبه

    بعد يالهاجس من البحرالذي ماقط ينضب

    ========== قوص بعماقه وطلع لي درر من قعر غبه

    رغم ويلات الزمن لابد مانسلا ونطرب

    ========== ننسج اطياف الامل نفتح لها آفاق رحبه


    هاجسي وقفه مع السعدي على ماقد توجب

    ========== قد فهمنا نفتح الموضوع واندخل بصلبه

    الهدف مطروح قدامي وانا رامي مدرب

    =========== لو وضعته نصب عيني شرط باصيبه بحبه

    يابريد الشوق خبرني بربك كيف يعرب

    =========== هات لي نص الخبرعن كل ايجابه وسلبه

    عام تسعين اسألك توحيد ولاكان مقلب

    ========== شعب كامل يشتكي زاده معاناته وغلبه

    سبعتعشر عام لامنصب ولاعندي مرتب

    ========== مامعيا شي من الوحده سوا سلته وحلبه

    فوق هذا في باقع الارض متشرد مغرب

    ========== مامعي من دخل ايراد الموارد أي نسبه

    وين موسى وين عبدالله يخرق كل مركب

    ========== من وراه انسان ياخذ كل شي ظلمآ وغصبه

    ريت ربي يبعث الفاروق والحمزه ومصعب

    ========== ليت وحنا في زمان الاشعري موسى وعقبه

    كان ممسينا على مذهب وضلينا بمذهب

    ========== كان مالمقرور فينا يفتخر بسمه وحزبه

    فصل اول قد لمع فضه وذا اخر مذهب

    ========== نفتح ابوابه على العالم سوا عجمآ وعربه

    نبتدي من بابل المحتل من لبنان لعزب

    ========== من فلسطين الجريحه والجبل لسود وصربه

    تلك بغداد الخلافه عاصمة لسلام تغصب

    =========== والعرب يتفرجوا وقلوبهم خوفآ ورهبه

    كل واحد منهم يبحث على كرسي ومنصب

    ========== والمسيح المعتدي يعلن على الأسلام حربه

    ياولات أمورنا أرضي أمام الكل تسلب

    ========= لاكرامه لي ولاعزه قضى بغداد نحبه

    ياملاين العرب يهوى على كمن مشنب

    ========== لامتى هاماتكم واجباهكم تفضل مكبه

    لاهنا والمعذره لوزاد هرجي أو تشعب

    ========= من قناعه خالصه عبرت عن رأيي ورغبه

    ثم اصلي عالرسول الهاشمي ذي حل يثرب

    ========== والف صلوا ياعباد الله على آله وصحبه



    مع فائق حبي واحترامي للجميع اخوكم ابوحمدي

    سلام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-19
  5. نمر سرحان

    نمر سرحان قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-03-13
    المشاركات:
    10,991
    الإعجاب :
    1
    الله الله الله صح الله لسنتكم كلمات رائعه البدع رائع والجواب رائع

    الله يحفظكم ويرعاكم اخوكم نمر سرحان

    تحياتي لكم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-19
  7. شعيفان البكري

    شعيفان البكري شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-01-26
    المشاركات:
    846
    الإعجاب :
    0

    يا سلام لقد امتعتمونا بهذه الدرر النادره

    بدع جميل ورائع وجواب اجمل واروع

    اخوي ابن ناجي السعدي صح لسانك لقد اذهلتنا بهذه الكلمات الرائعه

    ابو حمدي صح لسانك جواب جميل ومذهل

    صحه السنتكم

    ويعطيكم الصحه والعافيه

    من الجميل ان تلحن القصيده

    ومنتظرين كل جديد يا عيال العم

    تسلمون وتقبلو خالص ودي وتقديري

    تحياتي:::بن شعيفان
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-19
  9. ابن بيبك البكري

    ابن بيبك البكري شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-04-13
    المشاركات:
    1,410
    الإعجاب :
    0
    بدع وجواب في منتهى الروعه والجمال يسلم الشاعر السعدي وسلمت يا بو حمدي ولكم تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-19
  11. ابوحمدي اليافعي

    ابوحمدي اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-01-11
    المشاركات:
    3,350
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2008

    تسلم تسلم اخي شعيفان صح الله بدنك يارائع


    الله يحفظك تقبل فائق حبي واحترامي اخوك ابوحمدي

    تحياتي لك سلام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-19
  13. صرم روحان

    صرم روحان عضو

    التسجيل :
    ‏2006-10-31
    المشاركات:
    22
    الإعجاب :
    0
    ساعتك يافارس الخيل المحجل شد وذهب

    ========== شل مكتوبي لبن ناجي مع نفحات عذبه

    من شذاها فاح ريح الورد والكاذي ولزيب

    ========== ونطلق حذرك ترجع لبن عمي اي طلبه


    يا سلام كلمات بمنتها الروعه والجمال صح الله لسانك وبارك الله فيك ابو حمدي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-19
  15. بن ناجي السعدي

    بن ناجي السعدي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-10-27
    المشاركات:
    1,336
    الإعجاب :
    0


    الغالي ابو حمدي
    من اين ابداء وباي حروفك انتهي ... لا ادري
    فالكبار كبار
    اخي الفاضل وشاعرنا الكبير ابو حمدي
    شرفتنا بردك الرائع والمبدع والسريع
    فلله درك من شاعر لقد اجدت بكل ما تعنيه الكلمه من معنى في ردك
    واسلوبك الرائع في بناء الكلمات
    وكم اعجبني واطربني هذا البيت الجميل

    الهدف مطروح قدامي وانا رامي مدرب

    =========== لو وضعته نصب عيني شرط باصيبه بحبه



    والنعم والله بابو حمدي

    لا يسعني امام ما نظمه هاجسك الرنان الا ان اقول لك مني كل الشكر والتقدير
    وعسى ان تجمعنا كلمات اخرى بعون الله


    اخيرا
    تقبل تحيات اخيك ابو عدنان
    بن ناجي
    السعدي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-19
  17. amani05054

    amani05054 عضو

    التسجيل :
    ‏2007-02-03
    المشاركات:
    38
    الإعجاب :
    0
    الله يعطيك العافيه ابو حمدي على هذه القصيده الاكثر من رائعه

    والذي تعبر على صدق مشاعرك النبيله

    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-19
  19. المُغني

    المُغني شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-03
    المشاركات:
    2,561
    الإعجاب :
    0
    --------------------------------------------------------------------------------

    ساعتك يافارس الخيل المحجل شد وذهب

    ========== شل مكتوبي لبن ناجي مع نفحات عذبه

    من شذاها فاح ريح الورد والكاذي ولزيب

    ========== ونطلق حذرك ترجع لبن عمي اي طلبه

    تسلم يا ابن الناخبي على هذه القصيده الرئعه بدع وجوب
    في منتها الروعه والجمال انت هكذا كما عودتنا ديما
     

مشاركة هذه الصفحة