ابيات من قصيدتي ابوقيس الصباحي وابوفؤاد المجربي في الميزان والقطنة والعجي مدعوان إلى مأدبة تثرية

الكاتب : ابوقيس العلفي   المشاهدات : 1,119   الردود : 13    ‏2007-03-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-19
  1. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1

    هي في الأصل مداخلة على قصيدتين باهرتين ، لكنني وجدت أن انحي بها إلى دعوة لحوار هادى مستقل .
    مبنى ومعنى وسبك سلس يشرح الأرواح ويبهجها
    هذا ما وجدته في سجالي ابوقيس الصباحي وابوفؤاد المجربي على حدٍ سوى .وهذين السجالين بنظري هما من القلة التي ما أن تفرغ من قرائة البيتين الأولين حتى تجد نفسك منساقاً لمتابعة تسلسل تدريجي لهذا التحول التراجيدي الموجع لما تقرأه ... في قصيدتين خلتا من الحشو كلية ويشعر المتلقي بروح ناظمها وبأنفاسه اللاسعة

    غير إني قد وجدت مايهمني التطرق إليه وإن كان تقييم فنيات وجماليات العملين لا يقل أهمية ، لكنني أتركه لمن هو أجدر مني في تناوله ولله الحمد فمجلسنا يضم كوكبة من الأفذاذ وجهابذت النقد والتقييم ، وكما يُقال "أترك الخبز لخبازه"وليس علي أن ابحث وأتحدث إلاّ فيما أثق بأن لدي المقدرة أن أقف عنده منافحاً طالما كانت طبيعة هذا الموجود تفرض علي وعلى كل من يحمل بين جوانحه كيان إسمه اليمن ، لابد من أن أتمحص ما وجدته واستوقفني ولسببٍ أو لآخر لم يستوقف غيري ممن سبقوني على هذه الصفحة دخولاً وتداخلاً .

    وما وجدته يا سادة يا كرام هي تلك الزاوية الضيقة التي أستطاع نيّر الذهن شاعرنا الثاقب ابا قيس الصباحي أن يحصر فيها نده الشاعر الأخ العزيز ابوفؤاد المجربي فيها ، وأن لا يسمح له أن يبارحها إلاّ إلى تلك الحلقة المفرغة التي طالما رأينا المحسوبين على حزب المؤتمر من الشعراء أو هم يحسبون انفسهم كذلك ، لا يجدون للنفاذ من ورطةٍ وضعوهم فيها صناًع قرار السياسة الداخلية في بلادنا مناص .

    وإلى الزاوية نمضي لنمد ايادينا ولنرى إن كان لدى المجربي الرغبة وسيقبل مساعدتنا إياه لمبارحتها إلى ساح بتنفس فيه هوى نقي خالٍ من الشوائب عز وجوده في تلك الزاوية ودوائرها المفرغة أم إن مسراه قد تجاوز اللاعودة ومرثاتي له فلن يدوخ من الدوران سواه .

    إعد النظر يا ابا فؤاد فيما قيل لك هنا وبعده سأستبقك إلى ما عليه أجبت :-

    ودي افتح معك موضوع جيتك من اجله
    ============== يلزمه رد من عندك بسرعه وفي الحال
    مابغيتك تماطلــني بطلعه ونزله
    ==============مثلما مسعد اللي صار في الشعر تمثال
    بانغربل سوى الأوضاع في كل تله
    ==============من شمال لاجنوب يحتاج للكل غربال
    وانته ارجوا تصارحني ومن دون رقله
    ==============كلمة الصدق تشهد بالصراحه لمن قال
    طالت المرحله رحلات رحله برحله
    ==============عاش شعب اليمن فيها مناضل ورحال
    ضاقت النفس مره والعناء زاد حمله
    ==================لا متى بانضلي للعناء ياتحمال
    في بلادٍ عطاها الله خيره وفضله
    ==============عاش فيها المواطن مثلما عيشة ادغال
    الكبير يفترس لحم الصغير بسم أكله
    =============والمصيبه على من يعجز( الراء والدال)
    ضل عمره مقيد بين فقره وجهله
    ==================والمعاناه زادت مالها إنس قبَّال
    والمعيشه غلاها كسرت عظم كهله
    ===================والبطاله تفشت مثلما سُم قتال
    واندفاع الجُرع خلاه مخبول وابله
    ===============كل جرعه تزيده فوق أحماله احمال
    والفساد الإداري بايضلي محله
    =================طالما والإداره بيد سارق ونشال
    ماصديقك تحمل لومنا ألف حمله
    =================كم له اقوال لكن لم تترجم لأفعال
    وين ولت عهوده وين حُكمه وعدله
    ==============هل رجع في كلامه أو على مبدأه مال
    قبل مايحتضنا زوَّد الطين بــله
    ===============خيب الظن ذي ظنيت ماكان عالبال
    شي معاكم خبر ياشيخ صادق بفعله
    ================إصدقونا ولو مره لِمَا الوضع له آل
    عالجون المرض ذي صاب شعبي وعله
    ===============وفرون المطالب من مشاريع واعمال
    وفروا للمواطن عالأقل أيش شغله
    =============وانقذوه من مجاعه أوشكت تفتح اسجال
    سايروه في نضاله كسروا قيد رجله
    ================لاتسيبوه يهلك وسط مكريب شعال
    وافتحوا صفحةً بيضاء معه بعد عزله
    ===============راجعون الضمير ياخير ساده وعقال

    تحدث عن :-
    غلاء = فاحش ولا يطاق

    بطالة = حدث ولا حرج "خسعة الناس نوم"

    فقرٍ = مدقع وقد اوصل بأسّر يمنية إلى ما أوصل وما حكاية تسكع الآف الأطفال اليمنين في شوارع الرياض وجدة ببعيدة عن الأذهان ، وإلا يا عيني على سماسرة السواح السعوديين ومتعة الزوج الذي على راي أخواننا المصريين "مافيش منننننننو .

    مجاعة وشيكة = بل تشهد بداياتها في بعض مناطق محافظة الحديدة ، ومناطق أخرى في محافظات أخرى هي في الطريق إليها وبدون فرامل يا أستاذ ابوفؤاد ، وكان حرياً بقادتنا الميامين بدلاً من الصرف ببذخ على تكثيف برامج التأليه المبطن "للرمز" والتعتيم "المطنطن" لكارثة وشيكة الحدوث ستلحق بنا وبجيراننا أذى لم تبلغ حدود قتكه تلك التي أودت بشعب الصومال الشقيق ، كان حرياً بهم أن يتحلوا ولو بقدر من الشجاعة ويعلنوا للملأ هذه الحقيقة لتداركها وإيقاف سريان نارها في هشيمنا وتحمل مسئوليتها إلى أن تتبين أسبابها ، ولكن وآه من ولكن من المتسبب غير النهب المنظم والغير منظم لثروات البلاد وخيراتها التي تمارسه سياسة "كل وأكل وكن أحمر عين" يا ابا فؤاد ؟ ومن هو مريد ورائد هذه السياسة ومديرها يا ابا فؤاد من ؟ هنا الحلقة المفقودة في قصائدك وزواملك وسأريك لاحقاً قفزاتك المتعدة عن خطوط التماس التي ما عدت أميز هذه الأيام من يقلد من فيها ، اقصد من شعراء المباركة فأبي رعد قد قرأت له هذا الديدن وكذلك سيف العجي كما قرأته لك هنا .

    أولادنا لا يتلقون العلم المطلوب في المدن إلاّ ما صرفت عليه من جيبك الخاص "ومن اين يا حسره عمال في شركة النوم على رأي بن عسكر فما بالك بريفنا وما أدراك ما ريفنا الذي يكاد أن يتحول من ريف إلى رفة وربنا يستر .

    المصحات منعدمة أو تكاد وإن وجدت فخالية إلا من حبات الأسبرين وبعض عقاقير في غالبها منتهية الصلاحية "وهات يا تناح إبر عش والا لا زاد عشت" ويلزمك لذلك الآف الريالات ، يعني على الوجه الذي تعرفه واعرفه ويعرفه كل يمني يا أخ ابا فؤاد "والا ماهو يا أخ أحمد"؟

    الآن هيا إلى ما أبدعت به إيما إبداع وأخفقت فيه ما ليس بعده إخفاق ، هيا .. وكما اسلفت طريقنا إلى موقف الرد ومضامينه متجاوزين كما اشرت أعلاه سجع وبديعيات ابيات العصماويتين بكل معتى الكلمة فكل من البدء والرد قد حمل من الجماليات ما يثمل بلا سكر ويطرب بلا شادي وأنا على يقين من أن هناك أكفّاء ويسطيعون أن يجلو سجايا ابيات القصيدتين وسحرها مبتعدين عن التوجهات التي أزعم إني أمتلك معرفة ومقدرة على إدارة تبايناتها بهدوء ورقي وأحمد الله على نعمة إستقلالية الرأي التي يحد التأطر أو التحزب من مساحتها كثيراً بل ويقيد القناعات فسياسة الحزب أي كان هذا الحزب وأي كانت سياسته هي الماضية مهما تعارضت مع قناعات أقلية منتسبيه ( أتحدث هنا عن الأحزاب المؤسسية وليست الصورية المختزلة في رمزها ورمز رموزها )

    سلم الرد ياسيار ليده وقلّه
    ============ الخبر خير واحوال البلد عكس ماقال
    يكفي ان اليمن بين العرب مستقلّه
    ============ في قيادة رجل مخلص لشعبه ورجّال
    والوطن متحد مقدر عدوّه يفلّه
    ============= بعد ان حاولوا غدره ليتقطع اوصال
    أين ماشتيك تتنقل ولو بالترله
    =============== محدا يسئلك عن رحلتك والتنقال
    وان معك مال يستثمر فبا تستغلّه
    ============ خير من وضعها في برصة العم هذال
    البلد من كنوز الخير ماهي مقلّه
    ============== وضعها يقبل التغيير من حال لاحال
    والقوانيين ماشي مركزيه تخله
    ==============به ديمقراطيه لاجل العمل والتديوال
    حكم صلطه محليه لكلٍ محلَه
    ============والمحافظ من اهل الدار يوضع وينشال
    قد وعدنا بها ذي حبه الشعب كله
    ================ الزعيم البطل لابد يوفي لما قال
    وان بداشي حجر عثره فسيفه يسلّه
    ================ضد من يعترض مافايده للتقوّال
    به مفاسد يديروها عصابه مضلّه
    ===============والإدارات كم فيها منافق ومحتال
    شعبنا شعب ما يقبل سياسه تذلَه
    ================ بايلاقي بدل والحال يحتاج بدال
    شعب فيه الوفا لاشاف داء الكرله
    ======== سوف يقضي على الفيروس من وسط الاوحال
    والدول حولنا ذي يحسبونا أقله
    ==============نحن اصل العروبه لو يبون التأصال
    نحن إمه لها تاريخ من خير ملّه
    ============قادة النصر في جيش الفتوحات الابطال
    نحن جيرانهم وانا شقيقه وخله
    ===============باندافع على الاصحاب بالدم والمال
    صاحبك صاحبك ياذي مرادك تعلّه
    ===============واجب الاخ مايرضى لخوه التبهدال
    ماحسبنا على كثر اقتصاده وقله
    ============== عندما يدعي الداعي نسابق له اقبال
    مانبا انسان يمنحنا وهذا يزلّه
    ============== عندنا للعمل ذي تشتغل كل الاعمال
    عيب ان تجلبوا عامل يجي من منلّه
    ================واندنوسي وتيلندي وهندي وبنغال

    سأبتدئ من حيث أنتهيت أخي أبوفؤد وأسألك على من العيب ؟ على من ليس بوسعنا ولا من حقنا أن نثنيهم عن طريقة تصرفهم بمقدرات بلدانهم لأي سبب كان فما بالك عندما يكون سببنا هو لأنهم أختاروا من يخدمهم غيرنا أم أن العيب يتحمله من يعلم كيف تُنهب وتتبدد ثروات البلاد علمه ويقينه من أسماء ابنائه ولو حمل الأمانة كما ينبغي لما والله أحتجنا لغير جهود شعبنا في بنا بلدنا وتعميرها بخيرات بواطنها .

    سعيت يا أخ احمد وبرغم قوة القريحة والقدرة الفائقة في تطويع الكلمات والجمل وتسييرها حيث يُراد لها أن تتوجه ، إلاّ أنها قد أخفقت بما أتت وعجزت أن تغطي حقيقة تناولها الشاعر الفذ ابوقيس ا بسردٍ صادق أمين كمن جعلك لا تملك إلا أن تعرض عنه إلا من لمحات تقر بالفساد المستشري على إستحياء مقللاً من أهمية خطورته وعاجزاً لا يقوى على وثبة صغيرة لكنها لو عقدت العزم أدائها ستوصلك إلى معرفة بيت الداء اليمني الحقيقي .

    حسن أخي ابو فؤاد
    فساد وإفساد ومفسدين أنت تقر بوجوده ورئيس البلاد علي عبدالله صالح يشكو وقوعه .
    ما العمل إذاً وماهي الإجراءات التي يجب إتخاذها ؟

    علي عبدالله صالح يكتفي بالإعلان عنه ثم يدير ظهره ليزداد الناهبون ضراوة ، ثم تبدأ وزارة الإعلام الموجه شغلها وعلى كل الأصعدة وبكل طاقتها وأجندتها بإتجاه الترويج لمغالطات هذه السياسة التخديرية المبتدعة في بلادنا لإننا ما علمنا في أي بلد من هذا العالم المترامي أن رئيس دولة قد قال ماقاله رئيسنا عن حقيقة فساد وإفساد سحق البلاد العباد في حين لم تشهد محاكم البلاد على إمتداد حكمه الطويل جداً (والإنسان في الحقيقة يمل رؤية أم أولاده كل يوم ) نخاكمة واحدة لمفسدٍ صغير أو كبير ، وانتم يا شعراؤنا الأفاضل نرى في قافكم هذه الأيام ، وأقصدك أخي أحمد وكذلك ابورعد وسيف العجي وإن كنت ارى في شعرك قاف الملتزم بحدود معينة ولخّطٍ ممنهج ، في حين إنني لم استنتج من كل ما وجدته للأخوين شيئ يوحي بأكثر من توقهما للإنتشار على أي وجه كان ولربما وجدت أي منهما أو هما معا على حين غرة قد أنتقلا من النقيض إلى النقيض إن وجدا في ذلك ما يزيدهم إنتشاراً والبوادر كما اسلفت لك قد بانت بترديد هذه النغمة المنددة بالفساد الذي هو سبب كل مصيبة في البلاد ، ثم الإلتفاف بالتحدث والتغني بالوحدة وبكيل الوعود للإصلاح كما فعلت انت هنا حين التفيت على أعترافك بالفساد وحالة الزراء التي وصلت إليها اليمن أرضاً وإنسانا ، ولأنك لا تجد على الأرض ما تبدد به المخاوف من هذا الغول عدت "لجميل الشقى" (الوحدة) وحرب الإنفصال طيب وإلى متى ؟

    إلى متى سنظل نبتعد عن وضع النقاط على الحروف وتسمبت الأشياء بأسمائها .

    الدولة غارقة في الفساد والدولة أعلى سلطة فيها تتمثل في رئيسها ورئيس دولتنا تجاوز عيد جلوسه الربع قرن بثلاث سنوات والفساد من قبل أن يأتي كان موجوداً وبعد أن اتى أزداد ضراوة وإستفحالاً وأخطبوطية ، لم يحاكم مفسد واحد طيل فترة حكمه أزداد تهريب العملة إلى الخارج ، ؤئاسة الدولة تصرف مليارات في أمور لا يعلمها البرلمان كل هذا ولا تريدوا أن تعترفوا بأن فخامة الرئيس هو المسئول الأول عن هذا البلاء الذي حل ببلادنا ولمن لديه الشجاعة أن يقول الراعي الأول لفساد والمفسدين في يمننا .
    يا سيدي الكريم
    ليس هناك شاعراً أمتدح ومدح علي عبدالله صالح أكثر من العبد لله فقد بلغ بي الأمر أن أنكر على ولادات اليمن أن تك واحدة قد انجبت له مثيلاً ، لكن هذا كان لضرورة تعبوية في ظرف زمني كان عصيباً وكانت بلادنا على كف عفريت ، ورغم قناعتي المطلقة آنذاك بأنني لم أصف إلاً خلف سيئ لأتخلص مما هو أسوأ .

    ماهذا يا ابا فؤاد
    الرجل يحكي لك عن سوء الحال وقلة الحيلة ، والمصير المجهول الذي إليه الناس واصلون سوقا
    ً حثيثاً سريعاً سرعة العبث الأخطبوطي الذي لا نرى لفتكه بين الأقطار مثيلا ، تجينا بسلامتك تقلنا أن معنا طريق من صنعاء إلى عدن وألأمان مستتب ومن معه قرش يجي يستثمره ومصيبتنا هو القرش من وين نجيبة والخبره متوزعين .

    كلمة أخيرة
    فلنتق الله جميعاً في أنفسنا وفي ما نبطن ونجهر ـ وان تكن وقفتنا دائما مع الضحية لا الجلاد .
    سلام ​
    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-19
  3. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1

    هي في الأصل مداخلة على قصيدتين باهرتين ، لكنني وجدت أن انحي بها إلى دعوة لحوار هادى مستقل .
    مبنى ومعنى وسبك سلس يشرح الأرواح ويبهجها
    هذا ما وجدته في سجالي ابوقيس الصباحي وابوفؤاد المجربي على حدٍ سوى .وهذين السجالين بنظري هما من القلة التي ما أن تفرغ من قرائة البيتين الأولين حتى تجد نفسك منساقاً لمتابعة تسلسل تدريجي لهذا التحول التراجيدي الموجع لما تقرأه ... في قصيدتين خلتا من الحشو كلية ويشعر المتلقي بروح ناظمها وبأنفاسه اللاسعة

    غير إني قد وجدت مايهمني التطرق إليه وإن كان تقييم فنيات وجماليات العملين لا يقل أهمية ، لكنني أتركه لمن هو أجدر مني في تناوله ولله الحمد فمجلسنا يضم كوكبة من الأفذاذ وجهابذت النقد والتقييم ، وكما يُقال "أترك الخبز لخبازه"وليس علي أن ابحث وأتحدث إلاّ فيما أثق بأن لدي المقدرة أن أقف عنده منافحاً طالما كانت طبيعة هذا الموجود تفرض علي وعلى كل من يحمل بين جوانحه كيان إسمه اليمن ، لابد من أن أتمحص ما وجدته واستوقفني ولسببٍ أو لآخر لم يستوقف غيري ممن سبقوني على هذه الصفحة دخولاً وتداخلاً .

    وما وجدته يا سادة يا كرام هي تلك الزاوية الضيقة التي أستطاع نيّر الذهن شاعرنا الثاقب ابا قيس الصباحي أن يحصر فيها نده الشاعر الأخ العزيز ابوفؤاد المجربي فيها ، وأن لا يسمح له أن يبارحها إلاّ إلى تلك الحلقة المفرغة التي طالما رأينا المحسوبين على حزب المؤتمر من الشعراء أو هم يحسبون انفسهم كذلك ، لا يجدون للنفاذ من ورطةٍ وضعوهم فيها صناًع قرار السياسة الداخلية في بلادنا مناص .

    وإلى الزاوية نمضي لنمد ايادينا ولنرى إن كان لدى المجربي الرغبة وسيقبل مساعدتنا إياه لمبارحتها إلى ساح بتنفس فيه هوى نقي خالٍ من الشوائب عز وجوده في تلك الزاوية ودوائرها المفرغة أم إن مسراه قد تجاوز اللاعودة ومرثاتي له فلن يدوخ من الدوران سواه .

    إعد النظر يا ابا فؤاد فيما قيل لك هنا وبعده سأستبقك إلى ما عليه أجبت :-

    ودي افتح معك موضوع جيتك من اجله
    ============== يلزمه رد من عندك بسرعه وفي الحال
    مابغيتك تماطلــني بطلعه ونزله
    ==============مثلما مسعد اللي صار في الشعر تمثال
    بانغربل سوى الأوضاع في كل تله
    ==============من شمال لاجنوب يحتاج للكل غربال
    وانته ارجوا تصارحني ومن دون رقله
    ==============كلمة الصدق تشهد بالصراحه لمن قال
    طالت المرحله رحلات رحله برحله
    ==============عاش شعب اليمن فيها مناضل ورحال
    ضاقت النفس مره والعناء زاد حمله
    ==================لا متى بانضلي للعناء ياتحمال
    في بلادٍ عطاها الله خيره وفضله
    ==============عاش فيها المواطن مثلما عيشة ادغال
    الكبير يفترس لحم الصغير بسم أكله
    =============والمصيبه على من يعجز( الراء والدال)
    ضل عمره مقيد بين فقره وجهله
    ==================والمعاناه زادت مالها إنس قبَّال
    والمعيشه غلاها كسرت عظم كهله
    ===================والبطاله تفشت مثلما سُم قتال
    واندفاع الجُرع خلاه مخبول وابله
    ===============كل جرعه تزيده فوق أحماله احمال
    والفساد الإداري بايضلي محله
    =================طالما والإداره بيد سارق ونشال
    ماصديقك تحمل لومنا ألف حمله
    =================كم له اقوال لكن لم تترجم لأفعال
    وين ولت عهوده وين حُكمه وعدله
    ==============هل رجع في كلامه أو على مبدأه مال
    قبل مايحتضنا زوَّد الطين بــله
    ===============خيب الظن ذي ظنيت ماكان عالبال
    شي معاكم خبر ياشيخ صادق بفعله
    ================إصدقونا ولو مره لِمَا الوضع له آل
    عالجون المرض ذي صاب شعبي وعله
    ===============وفرون المطالب من مشاريع واعمال
    وفروا للمواطن عالأقل أيش شغله
    =============وانقذوه من مجاعه أوشكت تفتح اسجال
    سايروه في نضاله كسروا قيد رجله
    ================لاتسيبوه يهلك وسط مكريب شعال
    وافتحوا صفحةً بيضاء معه بعد عزله
    ===============راجعون الضمير ياخير ساده وعقال

    تحدث عن :-
    غلاء = فاحش ولا يطاق

    بطالة = حدث ولا حرج "خسعة الناس نوم"

    فقرٍ = مدقع وقد اوصل بأسّر يمنية إلى ما أوصل وما حكاية تسكع الآف الأطفال اليمنين في شوارع الرياض وجدة ببعيدة عن الأذهان ، وإلا يا عيني على سماسرة السواح السعوديين ومتعة الزوج الذي على راي أخواننا المصريين "مافيش منننننننو .

    مجاعة وشيكة = بل تشهد بداياتها في بعض مناطق محافظة الحديدة ، ومناطق أخرى في محافظات أخرى هي في الطريق إليها وبدون فرامل يا أستاذ ابوفؤاد ، وكان حرياً بقادتنا الميامين بدلاً من الصرف ببذخ على تكثيف برامج التأليه المبطن "للرمز" والتعتيم "المطنطن" لكارثة وشيكة الحدوث ستلحق بنا وبجيراننا أذى لم تبلغ حدود قتكه تلك التي أودت بشعب الصومال الشقيق ، كان حرياً بهم أن يتحلوا ولو بقدر من الشجاعة ويعلنوا للملأ هذه الحقيقة لتداركها وإيقاف سريان نارها في هشيمنا وتحمل مسئوليتها إلى أن تتبين أسبابها ، ولكن وآه من ولكن من المتسبب غير النهب المنظم والغير منظم لثروات البلاد وخيراتها التي تمارسه سياسة "كل وأكل وكن أحمر عين" يا ابا فؤاد ؟ ومن هو مريد ورائد هذه السياسة ومديرها يا ابا فؤاد من ؟ هنا الحلقة المفقودة في قصائدك وزواملك وسأريك لاحقاً قفزاتك المتعدة عن خطوط التماس التي ما عدت أميز هذه الأيام من يقلد من فيها ، اقصد من شعراء المباركة فأبي رعد قد قرأت له هذا الديدن وكذلك سيف العجي كما قرأته لك هنا .

    أولادنا لا يتلقون العلم المطلوب في المدن إلاّ ما صرفت عليه من جيبك الخاص "ومن اين يا حسره عمال في شركة النوم على رأي بن عسكر فما بالك بريفنا وما أدراك ما ريفنا الذي يكاد أن يتحول من ريف إلى رفة وربنا يستر .

    المصحات منعدمة أو تكاد وإن وجدت فخالية إلا من حبات الأسبرين وبعض عقاقير في غالبها منتهية الصلاحية "وهات يا تناح إبر عش والا لا زاد عشت" ويلزمك لذلك الآف الريالات ، يعني على الوجه الذي تعرفه واعرفه ويعرفه كل يمني يا أخ ابا فؤاد "والا ماهو يا أخ أحمد"؟

    الآن هيا إلى ما أبدعت به إيما إبداع وأخفقت فيه ما ليس بعده إخفاق ، هيا .. وكما اسلفت طريقنا إلى موقف الرد ومضامينه متجاوزين كما اشرت أعلاه سجع وبديعيات ابيات العصماويتين بكل معتى الكلمة فكل من البدء والرد قد حمل من الجماليات ما يثمل بلا سكر ويطرب بلا شادي وأنا على يقين من أن هناك أكفّاء ويسطيعون أن يجلو سجايا ابيات القصيدتين وسحرها مبتعدين عن التوجهات التي أزعم إني أمتلك معرفة ومقدرة على إدارة تبايناتها بهدوء ورقي وأحمد الله على نعمة إستقلالية الرأي التي يحد التأطر أو التحزب من مساحتها كثيراً بل ويقيد القناعات فسياسة الحزب أي كان هذا الحزب وأي كانت سياسته هي الماضية مهما تعارضت مع قناعات أقلية منتسبيه ( أتحدث هنا عن الأحزاب المؤسسية وليست الصورية المختزلة في رمزها ورمز رموزها )

    سلم الرد ياسيار ليده وقلّه
    ============ الخبر خير واحوال البلد عكس ماقال
    يكفي ان اليمن بين العرب مستقلّه
    ============ في قيادة رجل مخلص لشعبه ورجّال
    والوطن متحد مقدر عدوّه يفلّه
    ============= بعد ان حاولوا غدره ليتقطع اوصال
    أين ماشتيك تتنقل ولو بالترله
    =============== محدا يسئلك عن رحلتك والتنقال
    وان معك مال يستثمر فبا تستغلّه
    ============ خير من وضعها في برصة العم هذال
    البلد من كنوز الخير ماهي مقلّه
    ============== وضعها يقبل التغيير من حال لاحال
    والقوانيين ماشي مركزيه تخله
    ==============به ديمقراطيه لاجل العمل والتديوال
    حكم صلطه محليه لكلٍ محلَه
    ============والمحافظ من اهل الدار يوضع وينشال
    قد وعدنا بها ذي حبه الشعب كله
    ================ الزعيم البطل لابد يوفي لما قال
    وان بداشي حجر عثره فسيفه يسلّه
    ================ضد من يعترض مافايده للتقوّال
    به مفاسد يديروها عصابه مضلّه
    ===============والإدارات كم فيها منافق ومحتال
    شعبنا شعب ما يقبل سياسه تذلَه
    ================ بايلاقي بدل والحال يحتاج بدال
    شعب فيه الوفا لاشاف داء الكرله
    ======== سوف يقضي على الفيروس من وسط الاوحال
    والدول حولنا ذي يحسبونا أقله
    ==============نحن اصل العروبه لو يبون التأصال
    نحن إمه لها تاريخ من خير ملّه
    ============قادة النصر في جيش الفتوحات الابطال
    نحن جيرانهم وانا شقيقه وخله
    ===============باندافع على الاصحاب بالدم والمال
    صاحبك صاحبك ياذي مرادك تعلّه
    ===============واجب الاخ مايرضى لخوه التبهدال
    ماحسبنا على كثر اقتصاده وقله
    ============== عندما يدعي الداعي نسابق له اقبال
    مانبا انسان يمنحنا وهذا يزلّه
    ============== عندنا للعمل ذي تشتغل كل الاعمال
    عيب ان تجلبوا عامل يجي من منلّه
    ================واندنوسي وتيلندي وهندي وبنغال

    سأبتدئ من حيث أنتهيت أخي أبوفؤد وأسألك على من العيب ؟ على من ليس بوسعنا ولا من حقنا أن نثنيهم عن طريقة تصرفهم بمقدرات بلدانهم لأي سبب كان فما بالك عندما يكون سببنا هو لأنهم أختاروا من يخدمهم غيرنا أم أن العيب يتحمله من يعلم كيف تُنهب وتتبدد ثروات البلاد علمه ويقينه من أسماء ابنائه ولو حمل الأمانة كما ينبغي لما والله أحتجنا لغير جهود شعبنا في بنا بلدنا وتعميرها بخيرات بواطنها .

    سعيت يا أخ احمد وبرغم قوة القريحة والقدرة الفائقة في تطويع الكلمات والجمل وتسييرها حيث يُراد لها أن تتوجه ، إلاّ أنها قد أخفقت بما أتت وعجزت أن تغطي حقيقة تناولها الشاعر الفذ ابوقيس ا بسردٍ صادق أمين كمن جعلك لا تملك إلا أن تعرض عنه إلا من لمحات تقر بالفساد المستشري على إستحياء مقللاً من أهمية خطورته وعاجزاً لا يقوى على وثبة صغيرة لكنها لو عقدت العزم أدائها ستوصلك إلى معرفة بيت الداء اليمني الحقيقي .

    حسن أخي ابو فؤاد
    فساد وإفساد ومفسدين أنت تقر بوجوده ورئيس البلاد علي عبدالله صالح يشكو وقوعه .
    ما العمل إذاً وماهي الإجراءات التي يجب إتخاذها ؟

    علي عبدالله صالح يكتفي بالإعلان عنه ثم يدير ظهره ليزداد الناهبون ضراوة ، ثم تبدأ وزارة الإعلام الموجه شغلها وعلى كل الأصعدة وبكل طاقتها وأجندتها بإتجاه الترويج لمغالطات هذه السياسة التخديرية المبتدعة في بلادنا لإننا ما علمنا في أي بلد من هذا العالم المترامي أن رئيس دولة قد قال ماقاله رئيسنا عن حقيقة فساد وإفساد سحق البلاد العباد في حين لم تشهد محاكم البلاد على إمتداد حكمه الطويل جداً (والإنسان في الحقيقة يمل رؤية أم أولاده كل يوم ) نخاكمة واحدة لمفسدٍ صغير أو كبير ، وانتم يا شعراؤنا الأفاضل نرى في قافكم هذه الأيام ، وأقصدك أخي أحمد وكذلك ابورعد وسيف العجي وإن كنت ارى في شعرك قاف الملتزم بحدود معينة ولخّطٍ ممنهج ، في حين إنني لم استنتج من كل ما وجدته للأخوين شيئ يوحي بأكثر من توقهما للإنتشار على أي وجه كان ولربما وجدت أي منهما أو هما معا على حين غرة قد أنتقلا من النقيض إلى النقيض إن وجدا في ذلك ما يزيدهم إنتشاراً والبوادر كما اسلفت لك قد بانت بترديد هذه النغمة المنددة بالفساد الذي هو سبب كل مصيبة في البلاد ، ثم الإلتفاف بالتحدث والتغني بالوحدة وبكيل الوعود للإصلاح كما فعلت انت هنا حين التفيت على أعترافك بالفساد وحالة الزراء التي وصلت إليها اليمن أرضاً وإنسانا ، ولأنك لا تجد على الأرض ما تبدد به المخاوف من هذا الغول عدت "لجميل الشقى" (الوحدة) وحرب الإنفصال طيب وإلى متى ؟

    إلى متى سنظل نبتعد عن وضع النقاط على الحروف وتسمبت الأشياء بأسمائها .

    الدولة غارقة في الفساد والدولة أعلى سلطة فيها تتمثل في رئيسها ورئيس دولتنا تجاوز عيد جلوسه الربع قرن بثلاث سنوات والفساد من قبل أن يأتي كان موجوداً وبعد أن اتى أزداد ضراوة وإستفحالاً وأخطبوطية ، لم يحاكم مفسد واحد طيل فترة حكمه أزداد تهريب العملة إلى الخارج ، ؤئاسة الدولة تصرف مليارات في أمور لا يعلمها البرلمان كل هذا ولا تريدوا أن تعترفوا بأن فخامة الرئيس هو المسئول الأول عن هذا البلاء الذي حل ببلادنا ولمن لديه الشجاعة أن يقول الراعي الأول لفساد والمفسدين في يمننا .
    يا سيدي الكريم
    ليس هناك شاعراً أمتدح ومدح علي عبدالله صالح أكثر من العبد لله فقد بلغ بي الأمر أن أنكر على ولادات اليمن أن تك واحدة قد انجبت له مثيلاً ، لكن هذا كان لضرورة تعبوية في ظرف زمني كان عصيباً وكانت بلادنا على كف عفريت ، ورغم قناعتي المطلقة آنذاك بأنني لم أصف إلاً خلف سيئ لأتخلص مما هو أسوأ .

    ماهذا يا ابا فؤاد
    الرجل يحكي لك عن سوء الحال وقلة الحيلة ، والمصير المجهول الذي إليه الناس واصلون سوقا
    ً حثيثاً سريعاً سرعة العبث الأخطبوطي الذي لا نرى لفتكه بين الأقطار مثيلا ، تجينا بسلامتك تقلنا أن معنا طريق من صنعاء إلى عدن وألأمان مستتب ومن معه قرش يجي يستثمره ومصيبتنا هو القرش من وين نجيبة والخبره متوزعين .

    كلمة أخيرة
    فلنتق الله جميعاً في أنفسنا وفي ما نبطن ونجهر ـ وان تكن وقفتنا دائما مع الضحية لا الجلاد .
    سلام ​
    .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-19
  5. ابــو صخر

    ابــو صخر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-14
    المشاركات:
    5,444
    الإعجاب :
    6
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2012م
    لا يا ابو قيس الا ابو صخر هو الذي وجه ما تو صلت اليه في تعقيبه على جواب ابو فؤاد ولكن ليس
    بصورة خطاب ابو قيس العلفي التي اعتبره انا وثيقه لو وجدت لدينا المصدا قيه ان اليمن لن يطلب
    مننا اكثر من ان نكون صادقين مع التاريخ فقد سقطت الاقنعه على خوئ في طول اليمن وعرضه وانفلات في زما م الامور وهل استطيع ان اكتب اكثر مما كتبت فانت لم تقل ذلك لانك موالي لجهه معا ديه او انك حزبي خسر الانتخا با ت با العكس ,,,,كل هذا لم يعد يجدي ان الو طن في خطر وما ذكره
    الاخ ابو قيس هو ما يعيشه كل فرد ويشهد به حتى رئيس البلاد وهو ما يؤكد خطر المو قف شكرا لك اخي ابو قيس على طرق هذا الموضوع في اجمل قصيدتين وما قلته عين الصواب ولا ادري ما السبب
    لعدم ذكرك ابو هند وصاحبه ؟وهم الاكثر خروج عن الحقيقه والاكثر نفخ في قربه مشروخه
    وتحيه من اعما ق ابو صخر وهكذا هو عهد العمالقه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-19
  7. ابــو صخر

    ابــو صخر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-14
    المشاركات:
    5,444
    الإعجاب :
    6
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2012م
    لا يا ابو قيس الا ابو صخر هو الذي وجه ما تو صلت اليه في تعقيبه على جواب ابو فؤاد ولكن ليس
    بصورة خطاب ابو قيس العلفي التي اعتبره انا وثيقه لو وجدت لدينا المصدا قيه ان اليمن لن يطلب
    مننا اكثر من ان نكون صادقين مع التاريخ فقد سقطت الاقنعه على خوئ في طول اليمن وعرضه وانفلات في زما م الامور وهل استطيع ان اكتب اكثر مما كتبت فانت لم تقل ذلك لانك موالي لجهه معا ديه او انك حزبي خسر الانتخا با ت با العكس ,,,,كل هذا لم يعد يجدي ان الو طن في خطر وما ذكره
    الاخ ابو قيس هو ما يعيشه كل فرد ويشهد به حتى رئيس البلاد وهو ما يؤكد خطر المو قف شكرا لك اخي ابو قيس على طرق هذا الموضوع في اجمل قصيدتين وما قلته عين الصواب ولا ادري ما السبب
    لعدم ذكرك ابو هند وصاحبه ؟وهم الاكثر خروج عن الحقيقه والاكثر نفخ في قربه مشروخه
    وتحيه من اعما ق ابو صخر وهكذا هو عهد العمالقه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-19
  9. ابو فؤاد المجربي

    ابو فؤاد المجربي شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-10
    المشاركات:
    4,507
    الإعجاب :
    9
    أولا لا يسعني الا ان اتقدم بالشكر الجزيل للاخ العزيز والشاعر الكبير ابو قيس العلفي
    والذي كنت اقرا له ولا اعرف انه قريب منا في منطقة جبن ومشاكله التي حصلت في امريكا
    على كل حال اسجل اعجابي بتناولك يا اخي ماجاء في القصيدتين واحترم رأيك والجميع يعرفني اني
    ما داهنت الفساد ولا المفسدين ولكن انا مستعد اواجههم وجها لوجه وليس من اي مكان بعيد
    وقصائدي شاهدة عليا في اثنين دياوين اتمنى انك اطلعت عليهما او احدهما ومن واجبي وواجبك انه
    لا نغفل عن ما هو ايجابي يجب ان نذكر الزين والشين ونعطي العلاج والحلول ولا ننظر ونكتب الا عن الوجه القبيح ومع هذا فلك مني كل احترام وتقدير ولا نعدم نصائحك
    والله يوفق الجميع الى ما فيه الخير والسداد والسلام
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-19
  11. ابوحمدي اليافعي

    ابوحمدي اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2007-01-11
    المشاركات:
    3,350
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2008
    لاحول ولاقوة الا بالله نسأل الله ان يصلح بلدنا والله انا وصلنا الى مايطاق يشهد الله ارجو ان نتكلم بكل شفافيه وكما قال استاذنا ابو قيس بس ياليت انه ذكر رائيس حزب المؤتمر في الخارج ابو هند

    تقبلو فائق حبي واحترامي اخوكم ابوحمدي
    سلام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-20
  13. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    يُرفع للفت إنتباه المعنيين ولي عودة للرد على من تداخلوا هنا .
    سلام .​
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-20
  15. أبوقيس الصباحي

    أبوقيس الصباحي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-05
    المشاركات:
    419
    الإعجاب :
    0
    أستاذي ومُعلمي "أبوقيس العلفي"
    يسعدني أستاذي الفاضل مداخلتك العطره
    والتي هي بمثابة نظره كريمه من أستاذ قدير
    إلى تلاميذه ..
    وبالنسبه لِمَا تطرقت إليه أستاذي الكريم
    فذاك كان من وعي أدبي كبير ونظره بعيده
    وفي نفس الوقت قول الصراحه ...وعدم أخفائها
    فكما قرأت أستاذي في أبياتي الشجب والإستنكار
    لِمَا يعانيه شعبنا المكبل بقيود الفقر والجهل والمرض
    والمأسور بين أسوار الذل والهيانه ....ولم تقوم له قائمه
    وقرأت أيضاً ماذا كان رد الشاعر القدير /أحمد المجربي
    والذي كنت وبصراحه أتمنى أن يكون رده بموجب هذا البيت:

    وانته ارجوا تصارحني ومن دون رقله
    ===========كلمة الصدق تشهد بالصراحه لمن قال

    ولكن للأسف كان بداية رده على الموضوع المنافش بهذا البيت:
    سلم الرد ياسيار ليده وقلّه
    ============ الخبر خير واحوال البلد عكس ماقال
    يشهد الله إني لما قرأت هذا البيت أنكسرت نفسي
    وقلت "القبيلي مابا نسد إحنا وياه" ههههههههه
    لكن وبدخولك أستاذي ...أحسست أني أمشي في الطريق الصحيح
    مع أني متأكد أني كذلك ....ودخولك أتى متوجاً لذلك.
    عموماً الأبيات التي أقتبستها أستاذي تعتبر بحد ذاتها لُب الموضوع
    وهي مطروحه للنقاش .......وهنا في المجلس كما أسلفت كوكبه كبيره
    من الشعراء الكبار والنقاد ذوي الكفاءه والخبره الوسيعه في هذا المجال
    في الأخير أتقدم بالشكر الجزيل لشخصك الكريم أستاذ أبوقيس العلفي
    على لفتتك الكريمه ..وتقييمك للقصيدتين ودمت ذخراً لهذا الكنف العظيم
    وقدوه يقتدي بها كل شاعر ...وزاد الله الرجال من أمثالك
    ودمت بصحه وعافيه
    تلميذك / أبوقيس الصباحي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-22
  17. الشيبه الرياشي

    الشيبه الرياشي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-03-29
    المشاركات:
    213
    الإعجاب :
    0
    من الناحيه الشعريه البدع والجواب لا عليها اي غبار

    اما من ناحية الموضوع فانا اقول لابو فؤاد اننا لانريد من الحكومه الا ان تصلح اوضاع
    الشعب ونحن معها اما اذا استمر الفساد فلابد ان نقول لا ولا نجاملهم ابدا
    وما ذكرته بانك لا تجاملهم والشاهد على ذلك دوواوينك فاعتقد ان الاستاذ العلفي
    لايقصد هذه الدواوين وانما يقصد هذه القصيده بحد ذاتها

    اذا كانت الحكومه صالحه فماذا نريد منها غير ذلك
    وتوظيف الشعر في اصلاح الوضع شئ مهم نظرا لاهمية الشعر وتاثيره
    وارجو من استاذي ابو فؤاد ان لايفهمني خطا فانا لست في المعارضه ولاكني مع الشعب
    والشعب في حاله يرثى لها والاستاذ ابو قيس الصباحي تطرف في شعره الى معانات الشعب
    وانكار الفساد خطا كبير جدا وخصوصا من شاعر كبير مثلك

    واخيرا اقول لكم ما قصرتو من الناحيه الشعريه البدع والجواب من اروع ما يكون

    وتحيتي للجميع
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-23
  19. حليف الليل

    حليف الليل شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-05-08
    المشاركات:
    5,430
    الإعجاب :
    0

    مع الماده كما وردة
    ===========
    الى متى الى متى الى متى سنظل على الحال الميئوس منه
    والدليل هو رحيل الجيل الصاعد من الموطن الاصلي الى خارج الوطن
    والكارثه الاكبر اننا خارج الوطن (( الغربه )) غير مرغوب بنا وهذه الحقيقه المره
    ماهو السبب ومن هو السبب ؛؛؛؛ والى اين سنوصل
    هل سيأتي يوم نوصل الى بر الامان
    امنيتي ان تنعم بلادي بالخير ؛؛؛ ولكن هذا هل سيتحقق ؟

    من الناحيه الشعريه اقول : ؛؛؛ بدع وجواب راقي جدا

    خالص ودي لكم جميعا
     

مشاركة هذه الصفحة