حكـــم التدخــــين والقـــــات حرام حرام حرام .....

الكاتب : أروى العوبثاني   المشاهدات : 1,073   الردود : 10    ‏2007-03-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-18
  1. أروى العوبثاني

    أروى العوبثاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-06-20
    المشاركات:
    7,709
    الإعجاب :
    0
    فتوى بقلم الشيخ ابن باز


    السؤال :
    ما الحكم في القات والدخان الذين انتشرا بين بعض المسلمين؟ وما حكم صحبة من يتناول أحدهما أو كلاهما؟ وماذا يجب على رائد الأسرة نحو ابنه أو أخيه إن كان يتعاطى شيئاً من هذين الصنفين؟

    الجواب :
    لا ريب في تحريم القات والدخان؛ لمضارهما الكثيرة، وتخديرهما في بعض الأحيان، وإسكارهما في بعض الأحيان - كما صرح بذلك الثقات العارفون بهما - وقد ألف العلماء في تحريمهما مؤلفات كثيرة، ومنهم شيخنا العلامة الشيخ/ محمد بن إبراهيم آل الشيخ - مفتي البلاد السعودية سابقاً - رحمه الله -.

    فالواجب على كل مسلم تركهما والحذر منهما، ولا يجوز بيعهما ولا شراؤهما ولا التجارة فيهما، وثمنهما حرام وسحت، نسأل الله للمسلمين العافية منهما.

    ولا تجوز صحبة من يتناولهما أو غيرهما من أنواع المسكرات؛ لأن ذلك من أسباب وقوعه فيهما، والواجب على المسلم أينما كان صحبة الأخيار، والحذر من صحبة الأشرار، وقد شبه النبي صلى الله عليه وسلم الجليس الصالح بحامل المسك، وقال: ((إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحاً طيبة))، وشبه الصاحب الخبيث بنافخ الكير، وأنه ((إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه ريحاً خبيثة))[1]، وقد قال صلى الله عليه وسلم: ((المرء على دين خليله؛ فلينظر أحدكم من يخالل))[2].

    والواجب على رب الأسرة، أن يأخذ على يد من يتعاطى شيئاً من هذه الأمور المنكرة، ويمنعه منها، ولو بالضرب والتأديب، أو إخراجه من البيت حتى يتوب،

    وقد قال الله سبحانه: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ}[3]، وقال عز وجل: {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا}[4].

    أصلح الله أحوال المسلمين، ووفقهم لكل ما فيه صلاحهم وصلاح أسرهم؛ إنه خير مسئول.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-18
  3. زمباوي

    زمباوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-03-18
    المشاركات:
    1,106
    الإعجاب :
    0
    خلي الناس يخزنوا سكته يابنتي :D .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-18
  5. أبوسعيد

    أبوسعيد قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-20
    المشاركات:
    8,258
    الإعجاب :
    0
    بالذات أبوسعيد
    [​IMG]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-18
  7. أروى العوبثاني

    أروى العوبثاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-06-20
    المشاركات:
    7,709
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله خيرا اخوتي الكرام على مروركم الطيب

    أخوتي في الله نصيحه من القلب ألخصها لكم وتأملوا فيها !!!

    هذه حياتك بكرة تسأل عند الرحمن فيما انفقت وفيما أسرفت

    هذه حياتك لعل القرش هذا يرفع حالك ويحسن وضع أمتك الاسلامية

    وهذه النبته تقتلك بالبطيء ألا تعلم أن لنفسك عليك حق بمراعاتها

    فكل جزء يحاسبك في يوم القيامة أخوتي في الله

    ألا تعلم أن وارك جيل قادم و أنتم مسؤولين على تنميت هذا الجيل القادم

    فيقوا بارك الله فيكم وربنا يهديكم

    صدقوني قاطعوا هذه النبته وشوفوا كيف حياتك بتحسن إلى الأحسن

    و الله ولي التوفيق

    مازال الطريق أمامكم وفكروا فيما قلته

    فالدينا دار عمل والآخرة دار جزاء

    والميت يعلم ولا يعمل

    والحي يعمل ولا يعلم

    أجل التحيه

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-18
  9. أبوسعيد

    أبوسعيد قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-20
    المشاركات:
    8,258
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اختي الكريمه
    وجزاك خيراً
    واشكرك على النصيحه
    ونسال الله ان ينفعنا بها
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-19
  11. ابو قيس

    ابو قيس عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-08-16
    المشاركات:
    656
    الإعجاب :
    0
    هذا الشعب لو ما يخزن ستكون كارثة
    انسانية
    اقتصادية
    اجتماعية
    ثقافية
    فكرية
    وحتى رياضية
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-19
  13. ابو قيس

    ابو قيس عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-08-16
    المشاركات:
    656
    الإعجاب :
    0
    هذا الشعب لو ما يخزن ستكون كارثة
    انسانية
    اقتصادية
    اجتماعية
    ثقافية
    فكرية
    وحتى رياضية
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-20
  15. سالم علي العامر

    سالم علي العامر عضو

    التسجيل :
    ‏2007-01-14
    المشاركات:
    34
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيراًاختي اروى فكم من الاسر انتقلت من مرحلة السعاده الى مرحله البؤس بسبب هذه النبته الخبيثه وقد كدت ان اكون من ضحاياها لولا لطف الله.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-20
  17. ضياء الشميري

    ضياء الشميري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-11-11
    المشاركات:
    3,214
    الإعجاب :
    0
    جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ ..

    استمع مباشرة إلى كلام سماحة الوالد رحمه الله تعالى : تفضـــل إضغط هنا ..


    التفريغ :

    السؤال : الرسالة التالية باعثها أحد الأخوة يقول: يحى محمد عطية. يمني مقيم في المملكة. أخونا يسأل عن القات. ويسرد مجموعة من أوصافه وتأثيره على من يتعاطه. لو تكرتم سماحة الشيخ لو قرأتها.
    يقول يحيى محمد عطية لقد سبق أن بعثت برسالة قبل هذه الرسالة أسأل فيها عن القات والآن أقول أنه باليمن كل الجميع تأكل شجرا اسمه القات، وهو حرام عند العلماء، وذلك عند شهر رمضان بالليل وهم يقرءون القرآن بالنهار، ويكون نائم بالقات في فمه. فهل هذا حرام أم حلال. ويستمر على هذا المنوال سماحة الشيخ

    الجواب : القات معروف عند أهل العلم وهو شجرة معروفة في اليمن وأهلها يتعاطون ذلك إلا من حفظ الله منهم، والذي ثبت عندنا من كلام العارفين به أنه مضر وأنه يسبب تعطيلا كثيرا عن الأعمال والمكاسب الطيبة، ويسبب أشياء تضر متعاطيها، وقد كتب جماعة من علماء اليمن وغيرهم في تحريمه وأنه قد يخدر قد يوتر قد يسبب سُكرا في بعض الأحيان بسبب تغير الشعور، مع ما فيه من تعطيل صاحبه المدة الطويلة لا يعمل بسبب تخزينه له فهو شجرة خبيثة مضرة، وقد انعقد مؤتمر في المدينة للنظر في المخدرات ودراستها، وأجمع المؤتمرون على تحريم القات وأنه مضر بأهله، وأنه لا يجوز تعاطيه وألف في ذلك جماعة من أهل العلم، وكتب شيخنا العلامة الشيخ محمد بن إبراهيم ال الشيخ - رحمه الله - كتابة ذكر فيها تحريمه، ونقل فيها بعض كلام أهل العلم الذين عرفوه فينبغي للمؤمن أن يحذره وألا يتساهل في تعاطيه واستعماله وألا يغتر بمن يتعاطى ذلك ونصيحتي لكل اخواني في اليمن أن يدعوه، وأن يحاربوا هذه الشجرة ويبتعدوا عنها وأن يقضوا على شجرتها .
    ونصيحتي للدولة وفقها الله في اليمن أن تحارب هذه الشجرة وأن تؤكد على الشعب اليمني بمحاربتها وتركها حفظا للمسلمين في اليمن من أذاها وضررها، وحفظا لهم أيضا من تعطيل اوقاتهم بلا فائدة، وحفظا لهم أيضا من تعاطي أشياء لا تناسب لولا أنهم يتعاطون هذا القات ويخزنوه.
    فالمقصود أن ضرره كثير، وشره عظيم بإفادة العارفين به من علماء اليمن وغيرهم ونسأل الله للجميع الهداية.


    قلت ( ضياء الشميري ) :
    وهناك رسالة للإمام الأكبر محمد بن إبراهيم رحمه الله تعالى حول هذا ..
    وتشمل الفتوى التي أوردتها الأخت الفاضلة ..
    وهناك أيضا رسالة لمفتي جنوب المملكة أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله ..
    وكذلك رسائل عدة لعلماء السنة في اليمن حول هذا البلاء ..
    والله المستعان ..

    معلومة :
    القات دخل إلى بلادنا عبر القادمين من الحبشة ..
    وتم زرع هذه الشجرة الخبيثة في اليمن إبان الغزو الحبشي لليمن ..
    لذا فإن اليمن ومناطق جنوبي المملكة هي الوحيدة في القارة الآسيوية ممن تتعاطى هذا البلاء ..
    أمر آخر :
    القات تستورده جماعات إفريقية في أمريكا وبريطانيا ودول أوروبية أخرى بطريقة شرعية أو بأخرى ..
    ويلاحظ الزائر إلى جيبوتي أو إرتيريا أو أثيوبيا أو مناطق من السودان بل حتى كينيا ووسط أفريقيا يلاحظ تواجد القات هناك وبقوة ..
    مثل الماء عندنا !!!
    فهو أمر مُسلّم به ولايمكن الجدال حوله عندهم أبدا ..
    لذا فإن إشتهار اهل اليمن بهذا البلاء جاء لأمرين رئيسيين :
    - الدولة الآسيوية الوحيدة في هذا التوسع لهذا البلاء ..
    - كذا الدولة العربية الوحيدة التي لاترى في هذا حرج ..
    نسأل من الله أن يخلص اليمن وأهله من هذا البلاء ..

    معلومة أخيرة ..
    هذا الأمر بدأ ولله الحمد يتقلص كثيرا ..
    ويرجع ذلك إلى الوعي لدى شبابنا ..
    لا أقول من الناحية الشرعية فقط ..
    بل وحتى الناحية الحضارية والجانب الثقافي لديهم ..
    فهناك شريحة كبيرة من أهل اليمن بدأت حربا ضروسا على هذه الشجرة ..
    بل أن هناك جمعية أهلية تُعنى بمكافحة هذا البلاء من خلال نشر رسائل توعوية للشباب اليمني ..
    أيضا إقامة بعض الندوات الخاصة حول هذا الموضوع ..
    والله المستعان ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-20
  19. عزيزاليافعي

    عزيزاليافعي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-11-27
    المشاركات:
    256
    الإعجاب :
    0
    موضوع في الصميم ولكن
    لقد اسمعت اذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
    ونارا لو نفخت بهااضاءت ولكن انت تنفخ في الرمادي
    اهل اليمن في اليمن تحصلهم فوضويين ولكنهم خارج اليمن من اكثر الناس انضباطا
    هذه المقولة اسمعها كثير من غير اليمنيين كما ان اليمني عندما يروح اليمن تشوفه متعافي
    لكن لما يرجع للمهجر حالته حاله بدنيا جسديا لكنه مرتاح نفسيا لانه خزن وكيف حق جماع سنيين
     

مشاركة هذه الصفحة