اليمن يحل "حزب الحق" المحسوب على التيار الزيدي

الكاتب : ابو العتاهية   المشاهدات : 526   الردود : 1    ‏2007-03-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-18
  1. ابو العتاهية

    ابو العتاهية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-10-22
    المشاركات:
    9,979
    الإعجاب :
    0
    أعلنت لجنة حكومية السبت عن حل حزب الحق المحسوب على الطائفة الشيعية الزيدية، الذي كان احد مؤسسيه الزعيم الديني حسين الحوثي الذي لقي مصرعه في أيلول/سبتمبر 2004 إثر مواجهات دامية مع القوات الحكومية على خلفية تمرد قاده من مدينة صعدة بشمال اليمن.
    وأعلنت لجنة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية في اليمن حل حزب الحق، أحد أحزاب المعارضة الممثلة في "اللقاء المشترك" في اليمن، وعزت إجرائها لتعذر عقد المؤتمر العام الأول للحزب رغم مرور 16 عاما منذ إعلان تأسيسه.
    وقالت اللجنة في بيان لها بأنها اتخذت قرار حل حزب الحق بعد طلب قدمه أمين عام الحزب بحل نفسه من خلال رسالة استعرضت الأسباب التي أدت لذلك.
    وفى أول تعليق على حل الحزب، قال رئيس الدائرة الإعلامية في الحزب محمد المنصور إن القرار عمل غير قانوني وقد تم تكليف حسن زيد رئيس الدائرة السياسية القيام بأعمال أمين عام الحزب إلى حين انعقاد مؤتمر الحزب، بعدما قدم الأمين العام احمد الشامي انسحابه من الحزب، مشيراً إلى أن القضاء وحده من له الحق بإصدار قرار بحل إي حزب وليست لجنة شؤون الأحزاب .
    وقال المنصور ليوناتيد برس انترناشونال إن ما يتعرض له حزب الحق هو جزء مما تتعرض له أحزاب اللقاء المشترك، خصوصاً التيارين الزيدي الذي عادةً ما يحسب المنتسبون إليه على حزب الحق.
    وأضاف "لقد فهمت السلطة احتجاج العلماء على وقف الدعم المالي للحزب الذي هو من المال العام أسوة بما يصرف على اصغر شيخ او نافذ في البلاد فقامت بالضغط المباشر على الأمين العام للحزب ووقف صحيفة الأمة الناطقة باسم الحزب أكثر من مرة".
    وقال "فهمت رسالة العلماء بأنها رسالة لحل الحزب بينما هي احتجاج على ما يتعرض له وكوادره من اعتقالات طالت المئات من كوادره والعشرات من قياداته في مختلف المدن اليمنية".
    واعتبر أن الإجراء "السلطوي" الباطل الذي اتخذته شؤون الأحزاب اليوم يعبر عن الضيق بالديمقراطية وبهامش الحريات الموجود كما تؤكد الحرب التي تشنها السلطة على التيار الزيدي المعتدل تحت مسميات مختلفة.
    وحذر من خطورة هذا الإجراء على الحياة السياسية التي تتعرض لها منظمات المجتمع المدني لأبشع المخاطر، مشيراً إلى إن لجنة الأحزاب السياسية وضعت نفسها مكان القضاء الذي بيده حل آي تنظيم سياسي.
    وكان حزب الحق تأسس في العام 1990 عند قيام الوحدة اليمنية ويمثل معظم المنتمين الى الحزب التياري الزيدي أحد المذاهب الشيعية التي توصف من قبل السنة بالمعتدلة.
    وانشق الحوثي، ومعه 3 آلاف من أنصاره، عن حزب الحق وأسس تنظيم "الشباب المؤمن"، الذي يقود أنصاره حالياً مواجهات ضد السلطة منذ عام 2004.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-18
  3. بشير الخير

    بشير الخير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-01-09
    المشاركات:
    1,674
    الإعجاب :
    0
    اصلا مابدئ با الغلط واراد الفتنه هذه اخرته اليوم حزب الحق وغدا الروافض اصحاب الحوثي انشاء الله
     

مشاركة هذه الصفحة