خواطر ومعاناة .. مرسلة للشاعر الكبير ابوصقر احمد محمد الصنبحي

الكاتب : ابومازن القاضي   المشاهدات : 2,768   الردود : 58    ‏2007-03-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-17
  1. ابومازن القاضي

    ابومازن القاضي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-12-02
    المشاركات:
    1,281
    الإعجاب :
    0
    ان ما شجعني لكتابة القصيد وارسالها الى الشاعر الكبير
    ابو صقر احمد محمد الصنبحي هو رده لي اثناء
    ارسال التعزية له بمناسبة وفاة والدته رحمها
    الله واسكنها فسيح جناته والذي افاد فيه
    بانه متابع لكتاباتي ما اعطاني اولا
    حافز على الكتابة من جديد
    وخصه بالارسال لمكانته
    العالية .. واذا كان
    منشغلا فانه
    معفي عن
    الرد




    لاحول من ذا الحال ذي ماحد على بقعا سلي
    ======== ===الفكر فيه اشغال والاشكال عنا ما يميل
    يا عالم الاحوال هذا حال ابو مازن علي
    ======= ===يا ذا الجلال الحال حله وانته الفرد الجليل
    ما زد هدا لي بال وانما قلت بكره تنجلي
    ==== ===لا جا الغد الوصال زاد الضيق في القلب العليل
    وهكذا عمال في بطال ما اتجدد بلي
    ======= ===لا خابت الآمال شار العقل بالصبر الجميل
    الصبر يا رجال والله فوق خلقه معتلي
    ============ وخير ما ينقال يا الله دلنا وانت الدليل
    وخيرة الاعمال طاعة ربي آخر واولي
    ====== === والفضل والاجلال للرحمن والشكر الجزيل
    يارب يا متعال لا اشتد الدجى نورك جلي
    ===== === فزعه على الاجيال يا الله قبل اعلان الرحيل
    الظلم زاد اثقال في الامة وهد الكاهلي
    ========== والغزو بالنابال في ارضي وبالفكر الدخيل
    قد البزي والخال والاخوة سوى في المنزلي
    ========== حد منهم شغال في جانب وحد عكسه يميل
    في الشام في الصومال في ارض اليمن في الداخلي
    ============ وعاد با جمال جرعنا وسوا المستحيل
    وفي العراق اعمال والاخوان ذي تتقاتلي
    =========== وقد بدا ينهال في قدس الكرامة والخليل
    النوم من لسبال فارقني ولا زد لذ لي
    ========= خشية من الاغفال واتكدر صباحي والمقيل
    وقايد الابطال واعدامه وشنقه كملي
    =========== وثورة الاطفال تعدمها سياسات العميل
    والدين راس المال في بعض المسار اتعدلي
    ======= وجورج بوش احتال بالجزرة وساعه بالصميل
    ماله وللعدال دينه له ودين الحق لي
    ========= والدم ذي قد سال باتقاضاه لو طال الطويل
    الله في الاهمال ما يهمل ولكن يمهلي
    ======== والمؤمنين اشكال حد صاحي وحد نومه ثقيل
    والبعض باغلال الصليبي في يده متكبلي
    ======== وبعضهم لازال غارق في هوى الغيد الكحيل
    في الحل والترحال شعب العرب بالحاكم بلي
    ======== وبورصة الاقفال تبلي حاكم الشعب الاصيل
    والمال منه اذلال هو والجاه ما تتخيلي
    ========= يربط كما ربط الشكال الدايري والمستطيل
    قال المثل والفال لا ضيع نعاجك والطلي
    ========== الراعي البطال فالواجب يجي راعي بديل
    ما الظبي والاوعال قدها تدهل الخبت الخلي
    ======== والذيب مهما جال مقناصه في الوقت المحيل
    ما اليوم يا عقال قد كلب الحراسه ممتلي
    =========== قد ذي يكل لعجال واتبنن بقهوة زنجبيل
    لانه مدرب عال يحرسها متى الراعي دلي
    ========== والحارس الاكال زل الذيب في قدر المكيل
    ما عاد للدربال حاجة دام والراعي هلي
    ============ والبندق القتال ما له داع يحمله القتيل
    والآن يا مرسال بلغ شامخ الحيد العلي
    ======== بو صقر في المقيال يقرا محتوى الخط البجيل
    وجب له باشكال عود الهند ذي سعره غلي
    ======== وعطر عال العال لاجله صنع باريس الاصيل
    ورش للدسمال ريح الكازنوف الاجملي
    =========== وغترته والشال واوصلها لثوبه والفنيل
    وقله القبيال تهوى شعره العذب الملي
    ======== يضرب به الامثال من مخزون صافي سلسبيل
    له في ربانا اقبال واستحسان عند العاقلي
    =========== وكافة الاشبال تحفظها كما الدر الجميل
    يا شاعر الاجيال ردك عاجلا او آجلي
    ======== في مجمل الاحوال مطلوب القضى ولا استقيل
    في وضعنا البطال بعض الناس عنه غافلي
    ======== بسأل سؤال الحال عن رايك وعن ما قبل قيل
    عن ثورة السلال والاهداف ثروة ام حلي
    ========== ووحدة الاقيال ذي قد عارضوها الهنذويل
    عن جمع رهن الاعتقال في سجن واسع مذهلي
    ======== واهل التراتيب الجلال ماشي لخرجتهم سبيل
    ودار كالاطلال والعالي بها صار اسفلي
    ======== هل اليمين الضال ام ان الضلالة في الشميل
    ام انها أدوال والمقصود دحر الباطلي
    ========= وجمع الاستدلال في كلمة رفيقي والزميل
    حد طالب استقلال عقد البنت قبل ان تحبلي
    ========= وأعلنوا بابغض حلال الله من راس النقيل
    وحد معارض لنفصال البنت قرر تعولي
    ========== صمم وقال الخطوة الاولى بداية الف ميل
    من بعد ما الطحال عالجناه صابتنا الكلي
    =========== تبغى دوا فعال شافي مثل طب الارخبيل
    سيره على منوال واحد والجزاء لطم اشولي
    ========= ورفض الاستئصال وارد يكفي الام العويل
    واصلاح بيت المال يابو صقر واجب من ولي
    ====== صاب الهزال الشعب من كثر الجرع كل الرعيل
    فساد واستغلال والمسكين ماذا يعملي
    ======== ياشعب رهن الاعتقال الله على الظالم وكيل
    ثم الصلاة إفضال والتسليم لاحمد توصلي
    ======== وصحبته والآل خصه خاتم الرسل الفضيل

    وسلامتكم


    ابومازن علي بن ناجي القاضي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-17
  3. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,846
    الإعجاب :
    115
    ماله و[U]للعدال [/U]دينه له ودين الحق لي
    0000000000 والدم ذي قد سال باتقاضاه لو طال الطويل
    الله في الاهمال ما يهمل ولكن يمهلي
    0000000000 والمؤمنين اشكال حد صاحي وحد نومه ثقيل

    قصيده تهز الوجدان لمعانيها المؤلمه وواقعها المرير ...

    شاعرنا القاضي قد عبر بكل ضراوه وابداع عن جروح وآلام الامــه بشكل عام .. واليمن بشكل خاص

    وقد اعتمد قوافي متعدده وجعلها رباعيه جميله ولكنه في هذا البيت لم يثبت انها رباعيه
    والبعض باغلال الصليبي في يده متكبلي
    0000000000 وبعضهم لازال غارق في هوى الغيد الكحيل

    فقد خرج قليلا عن النظام الذي اتبعه في القصيده اجملا لكن المعنى والوزن لم يختل ابدا

    ويضل الابــداع يحمل صور متعدده في القصيده .. وهنا يضا نجده يجعل للتنوع نكهه اخرى

    عن جمع رهن الاعتقال في سجن واسع مذهلي
    0000000000 واهل التراتيب الجلال ماشي لخرجتهم سبيل

    واصبح الموال مختلف قليلا .. ويضل التمسك بالقافيه التي في الصدو والعجز وهنا نجد الشاعر يعبر بحكمه بالغه وطريقه رائعه وقد كان للبدع نصيب الاسد من القوافي الحروف ولعل الجواب متروك له مساحه كبيره .. وسننتظره بفارغ الصبر من شاعرنا الصنبحي الحمري

    اتمنى لك التوفيق ابو مازن فانت شاعر مذهل

    واتمنى ان لاتنزعج من ملاحظاتي

    ولك الشكر
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-17
  5. الطبيب

    الطبيب شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-11-02
    المشاركات:
    14,902
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2009

    الاستاذ العزيز الشاعر المفوه عسل راس موس
    صح الله لسانك وصح بدنك وقوى بنانك
    ابيات في غاية الروعه ويحمل معاني
    وهموم كثيره ومنتظرين الجواب
    من سيد الشعراء المصبحي
    ولك مني حبي وتقديري
    اخوك الطبيب

    [​IMG]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-17
  7. القانون

    القانون عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-12-01
    المشاركات:
    692
    الإعجاب :
    0
    الصبر يا رجال والله فوق خلقه معتلي
    0000000000 وخير ما ينقال يا الله دلنا وانت الدليل
    وخيرة الاعمال طاعة ربي آخر واولي
    0000000000 والفضل والاجلال للرحمن والشكر الجزيل
    يارب يا متعال لا اشتد الدجى نورك جلي
    0000000000 فزعه على الاجيال يا الله قبل اعلان الرحيل
    الظلم زاد اثقال في الامة وهد الكاهلي
    0000000000 والغزو بالنابال في ارضي وبالفكر الدخيل

    اخي الشاعر ابو مازن القاضي بدع جميل والله جميل
    صح الله لسانك وعافا صحتك ===
    اخوك القانون
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-17
  9. ALSOFI

    ALSOFI شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-02
    المشاركات:
    1,833
    الإعجاب :
    3
    الله الله الله الله الله الله
    الله الله الله الله
    الله الله
    الله
    .
    قمه وروعه وتفعيله جميله جداً من الشاعر ابو مازن وقصيده بمنتهى الروعه والجمال موزونه ومحكمه وفيها ما فيها من الصور الجماليه والبلاغيه
    وموضوع نير وجميل وطرح مفيد للجميع
    ومنتضرين جواب شاعرنا احمد محمد الصنبحي
    صح الله لسانك ابو مازن وعافاك الله
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-17
  11. الطبيب

    الطبيب شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-11-02
    المشاركات:
    14,902
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2009

    العزيز الشاعر ابو مازن
    لقد طلبت مني في احد المرات
    ان اعمل قصيده في الحكم
    وهذه هي قصيدتي في الحكم
    على هذا الرابط
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=210939

    لك مني تحياتي وشكري

    [​IMG]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-18
  13. ابومازن القاضي

    ابومازن القاضي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-12-02
    المشاركات:
    1,281
    الإعجاب :
    0
    شاعر الشباب وليد المصري كم انا ممنون لزيارتك
    ومرورك الكريم وكل ملاحظاتك على راسي
    من فوق .. انت دائما السباق في كل
    شيء جميل .. اتمنى ان تكون
    الابيات قد نالت اعجابك
    وسنتلاشى اي قصور
    في كتاباتنا القادمة
    ما دمت من
    المتابعين
    تحياتي

    ابومازن القاضي


    .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-18
  15. ابومازن القاضي

    ابومازن القاضي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-12-02
    المشاركات:
    1,281
    الإعجاب :
    0
    صديقي الغالي الطبيب عبدالله البهلولي
    مشكور كثيرا على المرور .. انت
    الاروع بانتاجك الزاخر الغزير
    الذي اتابعه دائما.. كما تابعت
    قصيدتك الرائعة في الحكمة
    وافتخر ان تكون بهذا
    المستوى .. الى
    الامام دوما
    ربنا معك
    تحياتي

    ابومازن القاضي

    .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-18
  17. ابومازن القاضي

    ابومازن القاضي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-12-02
    المشاركات:
    1,281
    الإعجاب :
    0
    العزيز القانون انت الاجمل
    بمرورك ومتابعتك صح
    الله بدنك ياالغالي
    لك مني ازكى
    تحية وسلام
    وود

    ابومازن القاضي


    .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-18
  19. ابومازن القاضي

    ابومازن القاضي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-12-02
    المشاركات:
    1,281
    الإعجاب :
    0
    غمرتني السعادة وانا اتطلع كلمات اخي
    العزيز صالح الصوفي والاشادة التي
    اعطتني حافزا اضافيا للكتابة وكم
    انا سعيد بعودتك الى المجلس
    فمثلك لا يغيب عن هذا
    الصرح المبني على
    سواعد النبلاء
    وساعدك
    الابرز

    ابومازن القاضي

    .
     

مشاركة هذه الصفحة