الحـجـامـة ... اعجاز علمي

الكاتب : al-namany   المشاهدات : 613   الردود : 9    ‏2002-09-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-09-04
  1. al-namany

    al-namany عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-04-27
    المشاركات:
    266
    الإعجاب :
    0
    قال صلى الله عليه وسلم : ( نعم العبد الحجام يذهب الدم ويجفف الصلب ويجلو عن البصر ) رواه الترمذي
    وقد روي أيضا ( أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وأعطى الحجام أجرة ) البخاري ومسلم

    لقد أثبت العلم الحديث أن الحجامة قد تكون شفاء لبعض أمراض القلب وبعض امراض الدم وبعض أمراض الكبد ..

    ففي حالة شدة احتقان الرئتين نتيجة هبوط القلب وعندما تفشل جميع الوسائل العلاجية من مدرات البول وربط الأيدي والقدمين لتقليل اندفاع الدم إلى القلب فقد يكون إخراج الدم بفصده عاملا جوهريا هاما لسرعة شفاء هبوط القلب كما أن الارتفاع المفاجئ لضغط الدم المصحوب بشبه الغيبوبة وفقد التمييز للزمان والمكان أو المصاحب للغيبوبة نتيجة تأثير هذا الارتفاع الشديد المفاجئ لضغط الدم - قد يكون إخراج الدم بفصده علاجا لمثل هذه الحالة كما أن بعض أمراض الكبد مثل التليف الكبدي لا يوجد علاج ناجح لها سوى إخراج الدم بفصده فضلا عن بعض أمراض الدم التي تتميز بكثرة كرات الدم الحمراء وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم تلك التي تتطلب إخراج الدم بفصده حيث يكون هو العلاج الناجح لمثل هذه الحالات منعا لحدوث مضاعفات جديدة ومما هو جدير بالذكر أن زيادة كرات الدم الحمراء قد تكون نتيجة الحياة في الجبال المرتفعة ونقص نسبة الأوكسجين في الجو وقد تكون نتيجة الحرارة الشديدة بما لها من تأثير واضح في زيادة إفرازات الغدد العرقية مما ينتج عنها زيادة عدد كرات الدم الحمراء ..

    ومن ثم كان إخراج الدم بفصده هو العلاج المناسب لمثل هذه الحلات ومن هنا جاء قوله صلى الله عليه وسلم : ( خيرما تداويتم به الحجامة ) ورد في الطب النبوي : ابن قيم الجوزية . وهو قول اجتمعت فيه الحكمة العلمية التي كشفتها البحوث العلمية مؤخرا

    المصدر " الإعجاز العلمى في الإسلام والسنة النبوية " لمحمد كامل عبد الصمد



    abo- hany
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-09-04
  3. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    سلمت يمينك اتعلم أخي الكريم اليوم هناك آلات حديثة للحجامة - أنا أخاف اجربها :eek: - كنت أظن الحجامة قرن يمتص بواسطتة الدم بعد عمل تشريح بالموس ( ياااي ) طلع لها مواضع واماكن وهناك الماكينة اللي تشفط :eek: وبعدها سحب الدم ؟

    سؤالي هل دور الحجامة هو ذاتة نفس دور التبرع بالدم أم أن هناك فرق ؟؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-09-04
  5. الجبل العالي

    الجبل العالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-19
    المشاركات:
    1,859
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك أخي أبو هاني وسلمت يمينك والبنان وجزاك الله خيرا على هذه اللفتة الطيبة الى سنة مهجورة من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم


    كما أرجوا ان لاتغيب على المجلس كثير


    تحياتي للجميع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-09-05
  7. naman

    naman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-12-15
    المشاركات:
    534
    الإعجاب :
    0
    سؤال

    ما راي الطب في الحجامه

    ان كان هناك امور مفيده من الحجامه لماذ لم يطورها الطب الحديث

    هل عجزو برغم الأمكانيات المتاحه لديهم ام ان مستوى الطب لم يصل الى مستوى الحجامين

    وهذا بدوره يجرنا الى بقية العلاجات بالطب العربي وبالنجوم وبالشعوذه وبالقران

    والسؤال المطروح هو هل قد يكون لهذه التي ذكرت بديلا عن الطب الحديث

    ولماذا الطب الحديث لم يتطرق لمثل هذا الطب ويطوره
    كما فعلو في اولويات ابن سيناء فلقد درسو ما جاء به ثم طوروه وزادو عليه

    وكان يجب ان يكون عليه الحال ببقية الأطببه

    تنبيه ان لاانكر العلاج بالقران فليس لدى الطب حيله في تطوير ماهو مطور ومن عند الله

    ولكن اقول لماذا المستشفيات وبالذات الأسلاميه بفتح عيادات لشيخ حتى يعالج ما قد يعالج بالقران
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-09-05
  9. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    كل تحية وتقدير لابداع أقلامكم ..
    إن أذنتم فتحنا نقاشاً موسعاً حول هذه الأمور ..
    وفيكم الأمل الكبير..

    هنا الرابط :
    ---------------------
    http://209.197.240.182/vb/showthread.php?s=&threadid=25652
    ---------------------------------
    ننتظر مشاركتكم الايجابية بما يحي هذه الأرض ( الساحة )
    ويضئ فيها نور أفكاركم ..

    خالص التقدير والمحبة ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-09-06
  11. naman

    naman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-12-15
    المشاركات:
    534
    الإعجاب :
    0
    هاااااااااااااااااااه

    مالك يابو هاني فتحت الموضوع وسكتت

    وانتقل موضوعك الى الصراري لعدم تفاعلك مع الموضوع

    ولم تعقب على ما بدأت به
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-09-08
  13. al-namany

    al-namany عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-04-27
    المشاركات:
    266
    الإعجاب :
    0
    ارجو المعذره

    الاخ الصراري والاخ النعمان ولاخ ابو القسوم كان بودي نتاقش في هذه الموضع اكثر يرغم غلّة خبرتنا فيه . انما مجهز هذه الايام على السفر ولنا لقا
    والبركة فيكم شكري وتقديري للجميع
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-09-08
  15. الجبل العالي

    الجبل العالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-19
    المشاركات:
    1,859
    الإعجاب :
    0
    الله معك يا بو هاني وترجع لنا بالسلامة ان شاء الله
    تحياتي للجميع
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-09-08
  17. naman

    naman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-12-15
    المشاركات:
    534
    الإعجاب :
    0
    ابو هاني

    من زغر بشيخين شرخوه
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-09-09
  19. al-namany

    al-namany عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-04-27
    المشاركات:
    266
    الإعجاب :
    0
    الاخ نعمان المثل بيقول ( قتيـــــــــل الماء ولا قتيــــــــل الضماء وتحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة