معاناة المغتربين اليمنيين في السعودية

الكاتب : Eng.Waleed   المشاهدات : 1,632   الردود : 15    ‏2007-03-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-17
  1. Eng.Waleed

    Eng.Waleed عضو

    التسجيل :
    ‏2007-01-26
    المشاركات:
    93
    الإعجاب :
    0
    عمال يمنيون مرحّلون من السعودية يتهمونها بالتعسف وارتكاب انتهاكات غير انسانية ضدهم

    محاصرون بين سندان الداخل ومطرقة الخارج ومأساة لا تنتهي بحثا عن لقمة العيش

    صنعاء ـ القدس العربي ـ من خالد الحمادي:
    ذكرت مصادر صحافية يمنية امس ان العديد من اليمنيين الذين ترحّلهم السلطات السعودية من اراضيها قسرا، يتعرضون لانتهاكات وتعسفات لاانسانية، ونشرت العديد من قصص هذه الانتهاكات التي تتناقض والوئام الدبلوماسي المعلن بين حكومتي البلدين الجارين.
    وكشفت اسبوعية (الوسط) الاهلية ان مغتربين يمنيين من الذين تم ترحيلهم من السعودية تعرضوا لانتهاكات من قبل اجهزة الامن السعودية وامن الجوازات بشكل خاص.
    واكدت ان العديد من المرحّلين اليمنيين من الاراضي السعودية تعرضوا لـ جملة من المعاناة غير الانسانية واللااخلاقية وتتناقض كلية مع احاديث المجاملات الرسمية التي تذاع عبر الوسائل الاعلامية الرسمية .
    واوضحت ان هؤلاء المرحلين شرحوا التعسف الذي يقوم به الكفلاء ـ السعوديون ـ ضدهم وان كثيراً من هؤلاء يستولون علي ممتلكاتهم كون المحلات التجارية توثق باسم هؤلاء الكفلاء السعوديين الذين يتقاضون مقابل كفالاتهم اتاوات تصل الي 50% من قيمة هذه الممتلكات ، مشيرة الي ان البعض الآخر ـ من الكفلاء ـ يستولي علي ممتلكات اليمنيين بعد ان يلفق لمالكها تهمة تؤدي الي ترحيله قسراً او الانتظار الي ان يتم انتهاء مدة الكفالة حيث لا تترك لهم فرصة لتجديدها او البحث عن كفيل آخر .
    واوضح مرحّلون يمنيون الاوضاع السيئة التي يعيشها اليمنيون بشكل مقصود في السعودية من خلال التحرش بهم الي درجة مداهمة الغرف التي يعيشون فيها واذا حصل وتواجد آخر من منطقة اخري ويكون قد نسي التصريح في مكان عمله فانه يتم ترحيل الجميع تحت دعاوي التستر علي مخالف للاقامة، حيث يُودَعون قبل ذلك سجن الجوازات في جدة .
    وذكر احد هؤلاء المرحّلين اليمنيين ان كفيله السعودي استولي علي دكان الذهب الخاص به فقط لانه رفض ان يرفع نسبة ما يعطيه الي 80% الامر الذي دفع الوكيل الي سحب كفالته ومن ثم الابلاغ عنه لسلطة الجوازات التي ارادت ترحيله ولما رفض، ظل في السجن عدة اشهر ولم يُسمح بزيارته او مقابلة محاميه حتي تم ترحيله عنوة.
    واكد مرحّل آخر انه سجن في سجن الجوازات السعودية بجدة، وانه يوجد في هذا السجن نحو الف من اليمنيين الذين يجهزون للترحيل رغم انهم دخلوا السعودية بطرق مشروعة.
    واضاف ان الكفلاء السعوديين الذين يحتفظون بجوازات اليمنيين يرفضون اعطاءها لهم للضغط علي السفارة اليمنية في السعودية لاستخراج وثائق مرور لهم فقط، حتي يتم اعتبارهم (مُرحّلين) بحجة دخولهم الي السعودية بطرق غير مشروعة.
    واوضحت الصحيفة اجمع عدد كبير من المرحّلين اليمنيين علي ان هناك قرارا غير معلن من وزير الداخلية السعودي نايف بن عبد العزيز بتطفيش اليمنيين واهانتهم، حيث يتم اذلالهم بطرق مختلفة دون ان تتم الاستجابة لاي شكاوي يتقدمون بها لجهات الاختصاص . مشيرة الي تعرض العديد من اليمنيين لانتهاكات وعمليات ابتزاز وتضييق داخل سجون الترحيل التابعة لمصلحة الجوازات. وقالت ان مصلحة الجوازات السعودية تعد معقلاً كبيراً للفساد والانتهاكات اللاانسانية ضد غير السعوديين وناشد هؤلاء المنظمات الانسانية والحقوقية الدولية بزيارة هذا المعتقل الذي ما زالت الاجهزة السعودية تمنع المنظمات المعنية من الدخول اليه .
    وقال المقال الافتتاحي لـ(الوسط) الذي كتبه رئيس التحرير جمال عامر ان اقل ما يمكن وصف ما ينال المغتربين اليمنيين من قبل اجهزة النظام السعودي بانها جرائم ضد الانسانية .
    وذكر انه منذ بدات الصحيفة تسليط الضوء علي بعض حالات الانتهاكات للمغتربين اليمنيين في السعودية توارد الينا العشرات ممن نهبت املاكهم ورحّلوا قسراً دون ذنب سوي حقد بدوي دفين يتم افراغه بهذه الطريقة الهمجية التي تتنافي مع ابسط القيم الانسانية فضلاً عن الاسلامية .
    واوضح ودورنا هنا يقتضي ايصال صرخة مظلومين علها تصل آذان من ولوا قيادة هذا البلد فان لم يكن بحكم مسؤوليتهم فلاعتبارات النخوة ومقتضيات حماية مواطنيهم الذين كل ذنبهم انهم يمنيون اضطرتهم الحاجة الي السعي في مناكب الارض مثلهم مثل غيرهم في بلاد اخري ابتليت بنفس الظروف .
    وقال اليمنيون في المملكة السعودية متهمون حتي تثبت ادانتهم ومسلسل الانتهاكات يبدأ بالحصول علي الفيزا (تاشيرة الدخول) التي يصل ثمنها الي 20 الف ريال سعودي والتي يمنع اصحابها حتي من المتابعة داخل الاجهزة ذات العلاقة مما يضطرهم لدفع مبالغ اضافية لسعوديين لاجراء المتابعة .
    واضاف عامر ننتظر من الدولة اليمنية عمل شيء وان لا تقع اسيرة مِنّة المليار دولار (الوعد السعودي لليمن في مؤتمر المانحين) الذي يراد له ان يكون ثمناً للكرامة والسيادة .
    ويعد الكشف عن هذه المعاناة التي تواجهها العمالة اليمنية في السعودية نوعا من الماساة التي لا تنتهي للكثير من اليمنيين في سبيل البحث عن لقمة العيش، حيث يعيشون بين سندان الداخل السيئ الدخل المادي وبين مطرقة الخارج التي لم تحقق لهم حلم الرفاه المعيشي.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-17
  3. قلب الأسد

    قلب الأسد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-11-21
    المشاركات:
    1,327
    الإعجاب :
    0
    الله يكون في عونــــــــــــــــهم ،،
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-17
  5. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    دولتنا الفتية لا هي اهتمت بقضايا المغتربين -في السعودية خصوصاً- ولا هي أقنعتهم بترك الغربة والاستقرار في وطنهم، هناك حديث بين المغتربين على أن قضيتهم قد بيعت، خصوصاً بعد إذابة وزارة المغتربين في وزارة الخارجية، وأن البحر من أمامهم والعدو من خلفهم، ولا حول ولا قوة لهم إلا بالله، ويزداد الطين بلّة وقت الحديث عن التعاون الاستراتيجي والعلاقات الأخوية العميقة وما فيه مصلحة البلدين الشقيقين وهلم جراً، وكلما زاد "الخرط" زاد الضرب، على غرار المثل القديم "زِد في الضرب وزد في الحديث"!!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-17
  7. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    نحن في السعودية نعيش لفترة طويلة ونتنقل بين مسقط .... ونعلم جيدا بان النظام في السعودية لا يجيز للاجنبي ان يكون هناك عمل تجاري باسمه ، و من يخالف مثل هذا الامر عليه ان يتحمل اخطاءه .. السعودية تعاملنا باحترام مثلما مثل اي مواطن عربي مقيم فيها .

    لا نكذب ان قلنا بان الحياة التى نعيشها في السعودية هي اكرم من الحياة التى يعيشها كبار جالات الدولة في اليمن .

    الوسط مع احترامي لها .. قد جانبت الصواب في هذا الموضوع ، هناك ربما تكون مشاكل بين الكفيل والمكفول ولكن سببها قد يرجع الى مخالفة المكفول لنظام البلد فعليه ان يتحمل مخالفته لوحده قطعا لن يتحملها النظام اليمني ولا السعودي .

    والسعودي دولة ليس من الملائكة ، فهناك لابد من اخطاء وتجاوزات ولكنها تظل مقارنة بالدول الاخرى هي الافصل ، هذا ليس دفاعا عن السعودية بقدر ما هي شهادة اقولها هنا امام الله والجميع .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-17
  9. العوبلي

    العوبلي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-11-09
    المشاركات:
    2,266
    الإعجاب :
    4
    كلام مبالغ فيه

    ناس يقتحمون حدود دولة ذات سيادة ويعيثون في الارض فساداً ويرحلون الى بلادهم معززين مكرمين


    صحيفة الوسط عودتنا على اختلاق الاكاذيب او بالاصح العمل من الحبة قبة

    انا مقيم بالسعودية منذ 20 سنة ولم اتعرض لاي شي مما قيل في التقرير يل على العكس اعيش مكرم في بلدي الثاني السعودية
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-17
  11. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,908
    الإعجاب :
    703
    والله هذا الامر لم نسمع به من احد وصل به الامر الى هذا الحد ونحن والحمد لله نعيش في المملكة في طمأنينة وامان ولا نعاني من هذه الامور في شئ ويجب على الصحافة اليمنية توخي الدقة وعدم الترويج لامور قد تضر بلمغترب اليمني اكثر مما يفيد واتقاء الله في الطرح.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-17
  13. بنت السيف

    بنت السيف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-05-09
    المشاركات:
    1,108
    الإعجاب :
    0
    انا وكثير غيري عايشين في السعوديه والله اننا عايشين في عز ورخاء الف الف الف مليون مره ممن عايشين داخل اليمن المسماء الوطن حقوقنا محفوضه عروضناء مصانه كرامتناء ولله الحمد في الحفض والصون والله ثم والله لايكدرنا شئ غير المأساه التي وطناء اليمن الحبيب فيها انا غادرت اليمن عندما طلع علي صالح الحكم ولي والله حصل لي او سمعة لاي يمني اي مشكله إلا من خالف النضام والقانون واما حكاية الكفاله فهي بتحصل لليمنيين مشاكل بسببها هذا صحيح ولاكن من سبب لليمن ولشعب اليمني هذه المشكله اليس ماهو الحاكم الطاغي الباغي علي عبدالله صالح اليس ماقا مة المضاهرات في شوارع صنعا وغيرها تأييد لصدام حسين عندما غزا الكويت اليس مالبسوا حمار عقا ل ومشوا في الشوارع هل يمكن احد ينساء هذه الاهانه وماذا تنتضروا من السعوديين وما سايكون رد الفعل ؟؟؟؟ مع اننا نعرف جميعأَ قبل سنة 990 1 كيف كان وضع الشعب اليمني في السعوديه كان الشعب الوحيد له الحق في دخول المملكه والخروج منها متئ شاء وهو معزز مكرم وبقية الجاليات لا تتمتع بتلك الميزه التي كان يتمتع بها الشعب اليمني وكان هذا بفضل الإتفاقيه التي إبرمت بين الإمام يحي والملك عبدالعزيز رحمهم الله جميعأ وهذه من حسنات الإمام وهذه حقيقه لاينكرها إلا جاهل او حاقد وما اكثرهم انتم تعرفو ان كان لليمنييين الحق في دخول اي مستشفي لهم الحق في الجامعات لهم الحق في كل شئ ما عدئ التملك وهذا كان نضام ومن واجب الغريب ان يحترم نضام البلد ( وبلمقابل )
    بفضل السياسه الحكيمه والجهل المدقع والغباء السياسي ومن منجزات الرئيس ان اصبح اليوم الشعب اليمني مطارد في كل شارع وكل زقاق وكل حي في المملكه او دول الجوار اصبح الشاب اليمني يبيع الخضروات علي العربيه وإذا شاف دوريه ترك عربيته وهرب ينجي نفسه من السجن ثم الترحيل اصبح إبن اليمن اضحوكه في افمام من لايستاهل اصبح ابن اليمن جاوع وعاري في وطنه ومطارط وخايف في بلاد الغربه الله ينضر لحال شعب اليمن بعين رحمته =
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-17
  15. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    الأخ \ إبن اليمن
    الأخ \ العوبلي
    الأخت \ بنت السيف


    أنتم أمركم رسمي ولديكم إقامات رسمية ..فلامشكلة وربما لم تشاهدوا من يدخلون تهريب وبشكل غير قانوني .. أنا عندما كنتُ في لسعودية وأوضاعي رسمية لم أسمع شيئاً من هذا الكلام ..
    وعندما عدتُ لصنعاء كنتُ أقابل بعضاً ممن يدخلون بشكل غير قانوني ( المتخلفون كما تسميهم السعودية )

    في صنعاء قابلت أحد الأشخاص ممن دخل الحدود السعودية تهريب ، وحكى لي عن معاناة فظيعة ، وأساليب
    غير إنسانية ، بالتأكيد هناك قليلا من المبالغة في المقال أعلاه ، ولكنه قريب من الحقيقة .



    على العموم أمريكا تواجه الملايين اللذين يريدون دخول أمريكا خلسةً وبطرق التهريب من المكسيك خاصة ، وبعض دول أمريكا الوسطى والجنوبية بشكل نادر ..
    كما سمعتُ أنهم يعاملون بشكل غير إنساني لأنهم يعتبرون دخولهم لأراضي دولة أخرى - بشكل غير قانوني - إنتهاكاً لأراضي الدولة الأخرى .

    الصين قديما وقبل عام 1995 - قبل الإنفتاح الإقتصادي يعني - كانت الهجرات منها بالآلآف إلى أمريكا رغم بعدها ، والدول المجاورة مثل تايلند وكوريا وهونج كونج على إعتبار أنها ذات سيادة بريطانية تلك الأيام وقبل رجوعها للبلد الأم الصين عام 1997 .

    الإتحاد السوفيتي السابق كان يحيط بحدوده مع بعض الدول الأوروبية الرأسمالية إحاطة السوار بالمعصم ، ورغم ذلك كان ينجح البعض في عبور الحدود .

    لو وجدتم أشخاص عاشوا في شمال المملكة أو بعض الأشخاص الشاميين يمكنهم قول بأن بعض الأفراد من دول الشام يحاولون دخول السعودية خلسة ، وكله في سبيل لقمة العيش .



    على العموم أنا ضد الهجرات الغير الشرعية لأنها ربما تعود على صاحبها بالويل والأسف ، أما حكاية بعض الكفلاء يستولون على ممتلكات بعض الأجانب بشكل عام - وليس اليمنيين خاصة - فقد سمعنا بها وقرأنا عنها في الصحف بعد حرب الخليج ، وحالياً لانسمع ولانقرأ مثل هذه الأشياء .



    نسأل الله العلي القدير أن ينهي الفساد من بلادنا ويصلح أوضاعنا الإقتصادية ..

    والسلام عليكم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-17
  17. hbuhmmd

    hbuhmmd عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-09-24
    المشاركات:
    616
    الإعجاب :
    0
    كلام مبالغ فيه // ومن دخل بطريقه غير رسميه يستاهل اذا بلده ماعزته لايطلب العز في بلاد الغير
    اما موضوع اخذ الاموال كلها كذب في كذب واحد صاحب محل ذهب اخذوا ماله لم نسمعها مع العلم لنا معارف يعملون في الذهب والمحلات حقهم وباسم سعودي لو ظهر ت مشكله مثل هذه لما اختفت عن الناس
    اما الذي ذكره في التقرير // اناس مرحلين لدخولهم بلد بطريقه غير شرعيه للبلاد // ومقهورين انه تم طردهم قبل ان يحققوا غايتهم // لازم يتكلموا باي شي ويكذبوا
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-17
  19. الهلالي222

    الهلالي222 عضو

    التسجيل :
    ‏2007-03-04
    المشاركات:
    53
    الإعجاب :
    0
    يا اخوان لنكن واقعيين قدر الامكان ونتعامل مع الامور كما هي بلا مبالغه في وصف الوضع الماساوي اذا جاز لنا ان نسميه الذي يعيشه المغتربون في السعوديه كما فعلت الوسط ولا نبالغ ايضا في تصوير العامله التي يلقاها اليمنيون هناك على انها معامله قمه في الاخاء وقمه في الاحترام وقمه العدل كما فعل الاخوه الذين علقو على الموضوع من قبلي نظام الكفاله بما فيه من مساؤى لا يخفى على اي مغترب او حتى زائر للمملكه فتكفي الكلمه التي تقال لك عند وقوفك في اي دائره للجوازات او مستشفى او قسم شرطه (اجنبي) وخصوصا اذا كان بينك انت واي مواطن سعودي ابسط مشكله وحتى لو كان الحق لك انت اجنبي وهو من ابناء البلد انت الغلطان 100%
     

مشاركة هذه الصفحة