الحميقاني يرثي الشيخ عيدروس علي الحميقاني

الكاتب : شمر يهرعش   المشاهدات : 1,235   الردود : 11    ‏2002-09-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-09-04
  1. شمر يهرعش

    شمر يهرعش شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-05-19
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    هذه القصيدة من كلماتي ارثي فيها الشيخ المقدم \عيدروس علي منصر الحميقاني الذي توفي في القاهرة اثر نوبة قلبية في عام يناير 2001م

    تبديت بالله ذي على الامر مستعــــان
    =========================متى لا دعاه العبد بالعون عاونه
    عظيم الرجاء والشان له كل يوم شان
    ========================وقدره كبيرة فوق عرشه وهيمنـه
    اذا قال للشىء كن بأمره حدث وكان
    =======================وما بين حرف الكاف والنون كونه
    وساالعرش والميزان واعلا له المكــان
    =======================وسا الكون وأبدع كلما فيه واتقنه
    ودايم حباله واثــــقةمــــا بها ليــــان
    =========================وما خاف ماسك بالحبال الممكنة
    ورب الخلائق مكتلف انســـــها وجـان
    =========================كريم العطاء وارزاقنا من خزائنه
    لك الحمد يا منّان ما ترخي المـــــزان
    =======================وما السيل بالوادي تداحن مداحنه
    وذكرالنبي مــــــا كبّر الـعبد بالإذان
    ========================وشهد وهلّل من على كل مــأذنه
    ابو يوسف أحمدجـاء خبردمر الكيان
    ========================وهز المشاعر هز والــــعقل جنّنه
    واشعل لظىنيران.بالجوف في ثوان
    ===================== وابكى عيوني واحرق الفلب واحزنه
    خبر ليت ما جاني ولا قـــــالته لسان
    ========================خبر ما تكـــهنته ولا حد تكـــهّنه
    خبر موت شيخ الناصفةعيدروس كان
    ================بينايرالمشؤم في اول السنه
    مصيبة كبيرة قد فجعنا بها الزمــان
    ======================تأثربها ابنائه وخوته وموطنه
    ويا ليت تنفع ليت او تنفع التمـــــان
    ========================ويا ليت عزرائيل يقبل مهـــادنه
    بغينا نقدم له على مــــا طلب ضمان
    =======================ملايين حتى لو طلبها مملينه
    ولو هوطلب لطيان ذي تزرع الحجان
    =====================فداالشيخ كانت والحصون المحصنه
    وياليت خذ له من جحانه ومـــن خبان
    ====================وخذ نصف صنعاكنت باقول في ذنه
    ومن مصر لا السودان لا سلطنة عمان
    ====================ولا عاصمة لبنان .أرض المــــوارنه
    وبوذي وهندوسي واعداء طلبـــــان
    =======================وملـحد ونصراني وكل الصهاينه
    ولكنّ ذا مكتوب رب سمـــــاء وحان
    ========================وساعة محدد في جبينه مدوّنه
    وسبب لـــه الشريان.بلوى وأمتحان
    =====================وهذا قضاء الرحمن والنفس مؤمنه
    غبوني عليه أغبان في كل سع وآن
    =====================وقهري على ذي كان نادربمعدنه
    ابوالوجه ذي حافظ على الاربع البنان
    ======================ومولا الشرف والعزفي كل لآونـه
    وحاز الكرم والجود يبذل من اليمـــان
    ====================كرم حاتمي ماقط شي خاب ساهنه
    وبالخيرأول من يبــــــادر الي الحسان
    ======================كثير المحاسن لو ذكرنــا محاسنه
    وله تشهد الوديان وآبارهاالمــــــلان
    =======================وكم يا مساجد ذي من ايده مموّنه
    ولو ناشده مظلوم بالعطف والحـنـان
    ========================وقف جانبه لمّايرى الخصم غابنه
    وذي كان بالميدان فارس علىالحصان
    =======================وذي لا دخل ديوان هــرجه مثمّنه
    وليلة تغير الــــقوم والله انه السنـــان=
    =======================ورافع لوانا لا قد الحرب ســاخنه
    وفي جنبيه صيفان.قاطــــع وعيلمان
    ======================وقف وقفة الشجعان وقت المفاتنه
    وواجه بها نشوان.والشله الجبـــــــان
    ======================وراهن عليها وانتصر بالمــــراهنه
    ورغم المصاعب مارضخ شي لها ولان
    =======================كما الهيج ذي شل الحمولة موازنه
    وقف جانب الثورة في الخوف والامان
    ======================وضحى مع الوحدة نهار المطاعنه
    وتاريخ ناصع يعجز الشعر والبيــــان
    ========================يوفيه حقه اوبغيره نقارنه
    على عيدروس ابكين يالشمّخ المتــان
    ========================وضلي حزينه يابلادالحماقنه
    من الغول لا السملان لا الزاهر المصان
    =======================ولا حد ابو برمان.حـــد المضامنه
    ويا دور قربه والحبج دائم ابكيــــان
    ===================ويالناصفة من مسورة لا السوادنه
    وياحيد جعمه ذي مقابل مفيلحـــــان
    ====================== تنهد وصيحي يالحيود الميامنــه
    ويا اعلام صنعا نكسي واحزني ثمان
    ===================حداد اعلني للجيش ذي في اماكنه
    وكل الدوائر من وزارة وبرلمـــــــــان
    ======================عليه اكثري لحزان ظاهر وباطنه
    وياغافر اغفرله وفي عالي الجنـــان
    ====================مع المصطفى في جنةالخلدتسكنه
    وبالصبر والسلوان.تلهم بني فــــــلان
    =====================وخفف حزنهم يا ألاهي وهـــونه
    وذكر النبي ما كبّر العبد بـــاللإذان
    =====================وشهد وهلّل من على كل مأذنـــه
    ===========================================
    ارجو من جميع الاخوة القرلء والشعراء ان يعذروني على ليتقصير
    من جميع الجوانب سوى لخطاء كتابية اوفي مضمون ومعنى القصيدة
    وهناك بعض الكلمات منها مايشير الى اساء قري ومناطق وغيرها مثل
    الحجان = السبول ماخوذ من حجنة السبولة
    الناصفة =اسم المنطقة التي انتمي اليها وهو شيخ هذه المنطقة
    جحانه = بلاد بين صنعاء ومأرب
    خبان =في محافظة اب
    التمان =هي التماني حذفت الياء للضرورة الشعرية
    ذنه = كلمة تستخدم بدلا عن سحقا وهو وادي في مارب
    الاربع البنان= هو اشارة الي الحافظة على القبيلة وكل الصفات الاصيلة
    نشوان = الحزب
    السنان = المقدمةالهيج =الجمل المنيب
    الغول السملان الزاهر الحبج قربة السوادنة مفيلحان جعمة اسماء اماكن في مديرية ال حميقان
    وتحياتي للجميع
    اخوكم احمد حسين الحميقاني (ابويوسـف)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-09-04
  3. الكندي

    الكندي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-10-28
    المشاركات:
    1,040
    الإعجاب :
    0
    احسنت

    المرثيات : تعبر عن التقدير والاحترام لهذا الشخص المتوفي علما بأنه لا يستطيع ان يراها و يسمعها لأنه بطبيعة الحال متوفي لذا تكون القصيده صادقة وخالية من النفاق والمجاملات ..



    سلمنت اخي على القصيده الرائعه ورحم الله موتا المسلمين
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-09-04
  5. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    Re: احسنت

    الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الكندي
    المرثيات : تعبر عن التقدير والاحترام لهذا الشخص المتوفي علما بأنه لا يستطيع ان يراها و يسمعها لأنه بطبيعة الحال متوفي لذا تكون القصيده صادقة وخالية من النفاق والمجاملات ..



    سلمنت اخي على القصيده الرائعه ورحم الله موتا المسلمين

    كما قال الكند لامزيد
    واما من جه القصيدة فلله درك ما ابدعك ورحم الله الفقيد بواسع رحمته

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-09-04
  7. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    Re: Re: احسنت

    وليس كل هذا مافي الامر ستكون لنا عوده بعد جولة مع هذه الابيات الرائعة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-09-06
  9. شمر يهرعش

    شمر يهرعش شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-05-19
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    اشكر الجميع

    اخي الكندي
    اخي التام
    اخي ابو عاهد
    اشكركم جميعا على ما ذكرتم حول القصيدة اعلاه

    واريد ان الفت انتباه الجميع الي ان هذا الشخص كان من وجهاء المحافظة ومن المشايخ الذين تميزوا بالصفات ت النادرة
    ولقد مشيت معه كثيرا فما رايت في شجاعته وكرمة و جوده احد حتي الان
    كان ينصر الكثير من الضعفاء ويعطف عليهم .
    كان له دور بارزفي النضال سواء في الثورتين او في الوحدة
    عانا الكثير من الجبهه التي اغتالت كثيرا من رجالنا وقدم الشهداء من اسرته ولكن لم يرضخ لهم وضل رافع هامته امام كل التحديات حتي تحقق النصر
    وقد قتل اخيه المقدم عبدالله علي منصر في النسق الاول في ابين في حرب صيف اربعة وتسعين واستمر هو بجانب الوحدة وكان وطنيا وحصل على وسامي الشرف والشجاعة وكان موته صدمة لى وللجميع ولكن هذا قضاء الله وقدرة اسال الله ان يدخله فسي جناته وان يغفرله ولاموات المسلمين
    ========

    احمد الحميقاني
    ابو يوسف
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-09-07
  11. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    اخي العزيز احمد والله انك اجبت عمايدور في خواطرنا ولاادري ماهو الذي منعنا من عرضه عليك .... انه طلب معلومات عن الفقيد .. ولكنك كعادتك توفي الكيل .

    ورحم الله جميع الموتى ... وبارك في الأحياء

    انه ولي ذلك والقادر عليه .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-09-07
  13. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    الأخ الكريم أحمد الحميقاني لقد وقفت على القصيدة واقرأتها بتأمل ونضر وهي فعلا مرثية تحدث عن مدى حبكم للمرحوم وثقله بين عشيرته ومن جهة المعاني فهي ما شاء الله غاية في الروعة والكمال مع انني اتصور انك في ذالك الحين اما كنت متأثر بوفاة الشيخ لدرجة كبيرة جعلتك تتساهل في بعض الأوزان والتكلف في بعض القوافي أو انها كانت لا تزال ضمن تجاربك الأولى في الشعر الشعبي ز ولست بمقام الناقد في هذه القصيدة فانت اليوم من لا يشق لك غبار في الأوزان واستقامة المعاني والألحان ولكن هو خاطر في النفس احببت وضعه ولكم مني خالص التحية والتقدير محبكم ابو الفتوح.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-09-07
  15. شمر يهرعش

    شمر يهرعش شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-05-19
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    =====================
    استاذنا ابو الفتوح
    اشكرك جزيلا على ما ادليت به اخي انت استاذ الجميع ومنك نستفيد ونتلاشى الاخطاء والانسان ناقص مهما بلغ من العلم والمعرفة وعندما يتوهم الانسان انه
    وصل الي درجة الكمال فانه بهذا بدا السقوط والانهيار
    وبالنسبة للقصيدة لا ارى فيها اي اختلال للقافية وان كان هناك فارجو ان تحدده لنا لكي نعرف ونقوم بتعديلة
    مع العلم انها القصيدة الوحيدة التي استشرت فيها الشاعر الكبير احمد الصنبحي ولم يذكر لي فيها اي نقص اوتقصيرسواءمن ناحية الوزن او المعنى
    وذلك عندما زارنا الي اميركا في 2001 وقد القيت قصيدة ترحيبية في امسية شعرية اقامتها الجالية بمناسبة زيارته وان تسنى لي سوف انزلها في المجلس
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-09-08
  17. صالح اليافعي

    صالح اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    918
    الإعجاب :
    0
    تسلم

    ابو يوسف أحمدجـاء خبردمر الكيان
    ========================وهز المشاعر هز والــــعقل جنّنه
    واشعل لظىنيران.بالجوف في ثوان
    ===================== وابكى عيوني واحرق الفلب واحزنه
    خبر ليت ما جاني ولا قـــــالته لسان
    ========================خبر ما تكـــهنته ولا حد تكـــهّنه
    سلمت يا شمر يهرعش

    كلمات لها صدى طلعت من صميم القلب

    الله يرحم موتانا ويرحمنا جميعاً





    تحياتي لك
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-09-09
  19. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    الأخ العزيز أحمد الحميقاني . انك تعلم انني لست بشاعر ولكن احب الشعر واحترم الشعراء واعرف انني لم اكن يوما بمستواهم ومستوى ابداعاتهم ومثلك لا ينبغي لمثلي ان يقف يوما ناقدا له او مصححا لما جاء به فلو كنت اعرف عشر ما تعرف واحسن بعض ما عندك لو جدتني سمحا بذاك يمينا . لكنني مع ذلك ابدي وجهة نضري حيث انني أقرأ القصيدة واديرها بفكري مع ما يترسب فيه من معلومات شعرية وقصائد عامية وادبية فتارة اجدني استسيغ البيت وتارة تجدني اتلكأ فيه ولا يكاد يمر بسهولة . ولذلك فانا عندما وضعت ملاحضتي السابقة وطلبة مني ابداء مواقع الملاحضها بعينها . فقد انزلت ما تمكنت منه وليس على سهل اتى حيث ان القصيدة تتمتع برصانة فريدة ومتانة اكيدة ومطرزة بالمحسنات البديعية والتشبيهات والأمثلة والأخيلة . فكل ما لم اقف عليه فهذا يعني انه كان بالنسبة لي غاية في الروعة والجمال وما اشكل علي فقد بينته . راجيا ان تراجعني وتصحح لي تسرعاتي فما احوجني لذلك . تلميذكم
    أبو الفتوح.
    ======================

    [عظيم الرجاء والشان له كل يوم شان* في هذا الصدر يحتاج الى تسكين يوم برغم ضرورة جرها لك ي يتمشى مع الوزن واللحن وهذاضطرار طبعا
    من الشاعر.
    ========================
    وساالعرش والميزان واعلا له المكــان. اعذرني فانا دائما ضد استخدام الفعل سوى بهذه الطريقة على رغم ورودها في كثير من قصائد الشعراء المشهورين.
    =======================
    ودايم حباله واثــــقةمــــا بها ليــــان* في ليان ثقل طفيف لخروجها على مؤلوف الإستخدام في اللين.
    =========================وما خاف ماسك بالحبال الممكنة. تحتاج توضيح في كلمة الممكنة حيث لابد من تشديد الكاف حتى تستقيم وليس هذ بالسهل على كل قارئ وانما يعذب الشعر الشعبي بسهولته.
    ورب الخلائق مكتلف انســـــها وجـان** خطأ إملائي حيث الصواب مكتفل .
    =========================

    لك الحمد يا منّان ما ترخي المـــــزان* ايضا المزان هو جمع غير مالوف فجمع مزنة مزن يعني السحاب ولم اعرف ان احدا من العامه استخدمها بهذه الطريقة. ولذلك نقول ان اضطرار الشاعر في االقافية هو الذي الجأه لهذا.
    =======================
    ابو يوسف أحمدجـاء خبردمر الكيان
    قيل انه يعيبوا مثل هذا الحذف والتقديم والتأخير بغير مناسبة.في العامي والفصيح مثل قول الشاعر
    وأبوك والثقلان انت محمد.
    ======بينايرالمشؤم في اول السنه* تبدو لي هذه فيها نقص من حيث عدم انسجامها في اللحن.

    ==تأثربها ابنائه وخوته وموطنه. كما هو الحال هنا ايضا حيث يعاني هذا العجز من الثقل .
    ==وخذ نصف صنعاكنت باقول في ذنه. ايش معنى في ذنه. وتعقيد المعنى بهذه
    الطريقة يخل بمستوى القصيدة.

    ولكنّ ذا مكتوب رب سمـــــاء وحان** هنا تنكير قبيح في قوله
    رب سماء حيث لا يليق هذا قط والمعنى معروف انه يريد
    رب السما لكن التنكير يقتضي التعدد وهذا محال .
    ===========وهذا قضاء الرحمن والنفس مؤمنه* وهنا يستحسن ان يكون قضا بدون همزة وربما هو مراد الشاعر


    ومولا الشرف والعزفي كل لآونـه.* في العجز ترى انه لو قال في كل آونه لكان افضل واوزن للبيت.
    وذي لا دخل ديوان هــرجه مثمّنه.* الهرج مذكر ومثمنه مؤنث وهذا لا يليق
    ولكن إذا اراد الشاعر مثمنه بتشديد الميم مع الكسر اي يحدد كلامه قيمته فهذا حسن بل بديع .

    وواجه بها نشوان.والشله الجبـــــــان* لما علمنا ان نشوان هو رمز للمخربين لكن ليس هناك تناسب بين الشلة والجبان إلا اذا كان يريد ان الجبان
    هو نشوان فقد ادخل فاصل والو الذي قبل الشله جعلني استبعد ان يكون المراد نشوان بالجبان
    ==ويا دور قربه والحبج دائم ابكيــــان** كيف الخطاب للدور والطلب للبكاء استخدم المثنى وهذا ايضا مما اشرت اليه انه ضرورة القافية
    وندرة المرادفات فيها
     

مشاركة هذه الصفحة