متى يقال .. حيّ على الزواج؟!

الكاتب : RBG   المشاهدات : 1,097   الردود : 17    ‏2007-03-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-16
  1. RBG

    RBG عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-03
    المشاركات:
    1,128
    الإعجاب :
    0

    الموضوع طويل حبتين .. بس الصبر .. أنا بصراحة شفت الموضوع مثري .. فأحببت أن أنقله لكم ..

    أرجو من المشرفين ألا يكبدونا .. ويقولوا ناقشنا هذا الموضوع سابقا .. :)

    ======

    كم هيَ مخيفةٌ ومحزنة تلك الاحصائياتُ والأرقام التي تشيرُ إلى أعدادِ الفتياتِ المتأخرات عن سنِّ الزواج في البلدان الإسلامية ؛ ففي الجزائر أكثرُ من عشر ملايين امرأة تجاوزن سن الزواج حسب إحصائيات المعهد الوطني للإحصاء ؛ وفي المغرب ثماني ملايين امرأة وفي مصر أربع ملايين امرأة طبقاً لإعلان الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء وفي السعودية مليون وخمسمائة ألف امرأة حسبما أشارت دراسة أجرتها وزارة التخطيط قبل سبع سنوات وفي تونس مليون وثلاثمائة ألف امرأة كما في الإحصاء الحكومي قبل ثلاث سنوات ؛ وفي قطر بلغت النسبة 15٪ وارتفعت في الكويت إلى 18٪ ثم واصلت الصعود في البحرين إلى 20٪ من عدد النساء . وهذه الأرقام والنسب لمن تجاوزن ثلاثين عاماً الذي يوصفُ بأنه سنُّ العنوسة غالباً ؛ وهو سنٌّ مختلفٌ فيه بين بعض البلدان والدراسات طبقاً لاختلاف سنِّ الزواج؛ فبينما يبلغُ سنُّ زواجِ الفتاةِ في اليمن ثمانيةَ عشرَ عاماً نجده في السعودية يصلُ إلى أربعٍ وعشرين سنةً ليرتفعَ في المغرب إلى ثمانيةٍ وعشرين عاماً وفي الأردن - وهي البلدُ الأقلُّ في عدد " العوانس " قياساً بغيرها من البلدان - يرتفعُ سنُّ الزواجِ إلى تسعةٍ وعشرين عاماً وفي تونس والجزائر ارتفعت السنُّ إلى ثلاثين سنة. ويتعاظمُ الخطبُ إذا ما علمنا أنَّ " عالم العنوسة " تنضمُ إليه عشراتُ أو مئاتُ الآلافِ من النساء سنوياً؛ علماً أنَّ عدد اللواتي تجاوزن سنَّ الخامسةِ والثلاثين يبلغُ النصفَ تقريباً من بعضِ الأرقامِ المذكورةِ أعلاه- وهي أرقامٌ تحتاجُ إلى تحديث -؛ ولا حولَ ولا قوةَ إلإ بالله العليِّ العظيم.


    ومشكلةُ تأخرِ الزواجِ لدى الجنسين كارثةٌ اجتماعية خطيرة توازي أوتتفوقُ على مشكلاتٍ أخرى سياسيةٍ وعسكريةٍ وأمنية واقتصادية وتعليمية، ومع ذلك فلم تأخذْ حيِّزَها المناسبِ من الاهتمامِ الرسمي وفي الأدبيات الفكرية والندوات والفعاليات الثقافية وفي عالم الإعلام دون إغفالِ بعض الجهود المشكورة التي بُذلت ولازال بعضها مستمراً غيرَ أنها تبقى محدودةَ الأثرِ بالنسبةِ إلى حجمِ المشكلة وانتشارها. وينبغي التذكيرُ بأنَّ كلِّ فتاةٍ عانسٍ يقابُلها رجلٌ عانسٌ تقريباً ؛ ويُقالُ للرجل " عانس " كما نقلَ ابنُ فارس في مُعْجَمِه عن الأصمعي وكفى بهما حُجة.

    وإذا أردنا أن نستكشفَ بعض أسبابَ بلوغِ المجتمع الإسلامي " المزواج " هذه الأرقامَ المروعة نقفُ على ما يلي:

    - ابتعاد الناس عن الدين وضعف القيم الإسلامية في النفوس والواقع.

    - ضحالة الثقافة الشرعية فيما يخص الولاية والزواج والمهر والتعدد والعدل.

    - ضمور معاني الأسرة في النفوس وخاصة لدى الرجال .

    - ارتفاع المهور وتكاليف الزواج بالإضافة إلى أن الخاطب في بعض المجتمعات يدفع مهراً شرعياً للفتاة إضافة إلى " إتاوات وضرائب " لأبيها وأمها وأخيها وقد تطول هذه السلسة الظالمة. والمهرُ ليس ثمناً للمرأة بل إيناسٌ لها وتلطفٌ معها قبلَ الاستمتاعِ بها وهو حقٌ خالص لها لا يشاركها فيه أحدٌ.

    - البطالة ؛ حيث يوجدُ في العالم العربي 25 مليون عاطل حسبما ذكر المديرُ العام لمنظمةِ العملِ العربية في الوقت الذي يستوعبُ العالمُ العربي 18 مليون موظف أجنبي

    - الفقر لأن 23 % من سكان الدول العربية يعيشون تحت خط الفقر

    - وجود بدائلَ غيرَ شرعيةٍ للتنفيس عن الشباب؛ فكم من خليلةٍ منعت الشُبان من حليلة ! كما أنَّ رواجَ سوق الفاسقات منعَ زواجَ العفيفات الغافلات.

    - الأحلام الوردية الخيالية التي ترسمها بعض البنات لشريك المستقبل؛ ومثله الصفات التعجيزية التي يطلبها الشاب في رفيقة حياته ؛ وعجباً لمن يعترفُ بنقصه كيف يبحثُ عن كاملٍ يستحيل وجوده ؟

    - بعض العادات والرسوم الاجتماعية التي تنتشر غالباً في القرى ؛ ومنها حجر البنت لابن عمها، وحرمان الصغيرة من نصيبها بحجة وجود أختها الأكبر إضافةً إلى بعض شروط المساواة والكفاءة في جوانب المال والتعليم والإعراض عن الزواج الجماعي أو المختصر.

    - رَفْضُ التعدد من قبل الفتيات ؛ والإحجامُ عنه من قبل الرجال ؛ ونظرة بعض المجتمعات الإسلامية له بشيء من الريبة والتنقص .

    - مصادمة شرع الله بالقوانين الوضعية ؛ فالقانون المبكي في تونس يحرم التعدد ويعده جريمة ، والقانون المضحك في المغرب يلزمُ الزوجَ بأخذ موافقةٍ خطية من زوجه الأولى على التعدد

    - فقدان بعض الشباب لأهلية الزواج بسبب انغماسهم في الملذات والشهوات أو غرقهم في مستنقع المخدرات أو تلوثهم بالأوبئة الفتاكة أو كسلهم فلا تجارة ولا عمل ولا حرفة.

    منقول بتصرف == شبكة المشكاة الإسلامية​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-16
  3. وليـــد

    وليـــد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-12-26
    المشاركات:
    10,656
    الإعجاب :
    0
    و فيت و كفيت

    بارك الله فيك

    ورزقنا الزوجة الصالحة





    Ahfm سابقاً
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-17
  5. Bero

    Bero الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2005-06-14
    المشاركات:
    13,426
    الإعجاب :
    101
    الموضوع جد رائع ويستاهل المناقشة وما اجده هو فعلا كما ذكرت والنقاط التي طرحتها هي اسباب تأخر الفتيات والفتيان عن الزواج...اتمنى من الجميع الانتباه الى الاسباب التي تؤدي الى تأخر السباب عن الزواج

    Bero
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-17
  7. يريم الجلال

    يريم الجلال عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-10-03
    المشاركات:
    883
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم


    - مصادمة شرع الله بالقوانين الوضعية ؛ فالقانون المبكي في تونس يحرم التعدد ويعده جريمة ، والقانون المضحك في المغرب يلزمُ الزوجَ بأخذ موافقةٍ خطية من زوجه الأولى على التعدد


    شكرا على موضوعك اخي الكريم لكن القانون المغربي ليس مضحكا كما تقول وتدعي لانه يبقى قانون في البداية والنهاية قبل ان تهاجمه وترفض نصوصه اطلع على مدونة الاسرة الجديدة في ما يخص التعدد وبعذ ذلك احكم
    اليك دلك :
    التعدد في الزواج حسب مدونة الاسرة المغربية الجديدة
    منعت مدونة الاسرة الحالية التعدد :
    ـــ إذا خيف عدم العدل بين الزوجتين.
    ـــ إذا اشترطت المرأة الاولى عدم التزوج عليها في عقد زواجهما.
    يمكن أن تأذن المحكمة بالتعدد :
    ـــ إذا تبثت ضرورته كأن تكون المرأة عاقر أو مريضة.
    ـــ إذا كان الزوج الموارد الكافية لإعالة الاسرتين وضمان جميع الحقوق من نفقة وسكن ومساواة في جميع أوجه الحياة.
    ـــ إذا لم يكن هناك شرط من المرأة الاولى بعدم الزواج عليها.
    في هذه الحالة هناك مجموعة من الاجراءات التي يجب القيام بها قبل ان تأذن المحكمة بالتعدد:
    ـــ تستدعي المحكمة المرأة المراد التزوج عليها للحضور فإذا توصلت شخصيا بالاستدعاء ولم تحضر أو امتنعت عن تسلم الاستدعاء توجه اليها المحكمة عن طريق عون قضائي انذارا تعلمها فيه بأنها اذا لم تحضر في الجلسة المحدد تاريخها في الانذار سيبث في طلب الزوج في غيابها.
    ـــ كما يمكن البت في الطلب في غيبة المرأة المراد التزوج عليها إذا أفادت النيابة العامة تعذر الحصول على موطن أو محل إقامة يمكن استدعاؤها فيه.
    ــ إذا كان سبب عدم توصل الزوجة باستدعاء ناتجا عن تقديم الزوج بسوء نية لعنوان غير صحيح أو تحريف في إسم الزوجة يعاقب الزوج طبقا للقانون.
    ــ تجري مناقشة ترخيص بالتعدد في غرفة المشورة بحضور الطرفين.
    ــ للمحكمة ان تأذن بالتعدد بمقرر غير قابل لأي طعن إذا تبتت لها ضرورته وتوفرت شروطه الشرعية مع تقييده بشروط لفائدة المتزوج عليها وأطفالها .
    ـــ إذا أصرت المرأة المراد التزوج عليها المطالبة بالتطليق حددت المحكمة مبلغا لإستفاء كافة حقوقها وأولادها الملزم بالإنفاق ليهم.
    ـــ يجب على الزوج ايداع المبلغ المحدد داخل اجل لا يتعدى سبعة أيام قبل أن تصدر المحكمة الحكم بالتطليق.
    ـــ يعتبر عدم ايداع المبلغ المذكور داخل الاجل المحدد تراجعا عن طلب الاذن بالتعدد.
    ـــ في حالة الإذن بالتعدد لا يتم العقد مع المراد التزوج بها إلا بعد إشعارها من طرف القاضي بإن الشخص متزوج بغيرها.
    ـــ إذا تمسك الزوج بطلب الاّن بالتعدد ولم توافق المرأة ولم تطلب الطلاق طبقت المحكمة تلقائيا مصدرة الشقاق.
    هدا ما نصت عليه المدونة ولعل فيه حفظ لكرامة المرأة وعدم اهدار لحقوقها والمدونة لم تخالف الشرع بدلك لانها لم تمنع التعدد وانما جعلته مشروطا حتى تكون كل الاطراف على بينة
    لان الصراحة اساس الزواج الناجح.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-17
  9. Mr.Mohamed

    Mr.Mohamed عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-15
    المشاركات:
    1,210
    الإعجاب :
    0
    لا اعتقد ان الحل بالتعدد ، نحن نتكلم ان الشباب غير قادر على الزواج نتيجة البطاله والمهور وغيرها من الامور . الحل هو ايجاد فرص عمل للشباب وتسهيل الزواج والغاء المهور وجعلها شي رمزي ، لقد تزوجت بمهر رمزي يساوي الدولار الواحد , و لا املك بيت الا بالايجار عندما تزوجت ولا حتى سياره في ذلك الوقت ـ فالحياه يجب ان تكون مشاركه بين الزوجين وبعدها الله سوف يساعدهم ويفتح عليهم . لا ادري لماذا ناتي بالتعدد كحل ونحن لم نزوج الشباب الذي هو بحاجه للزواج

    مع محبتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-17
  11. RBG

    RBG عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-03
    المشاركات:
    1,128
    الإعجاب :
    0

    مرحبا بك أخي وليد .. ahfm سابقا :)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-17
  13. RBG

    RBG عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-03
    المشاركات:
    1,128
    الإعجاب :
    0
    إضافتك هي اللي جد رائعه ..

    أشكرك لمرورك ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-17
  15. RBG

    RBG عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-03
    المشاركات:
    1,128
    الإعجاب :
    0
    عزيزي .. يريم الجلال .. مرحبا بك ..

    أولا .. أنا لم أكتب هذا الموضوع .. لأني ذكرت بأنه منقول ..

    ثانيا .. من خلال متابعتي لردودك في جميع الأقسام رأيت مقدار ثقافتك الواسع (ما شاء الله) ..

    وأنا سعيد جدا .. لأنك مررت بموضوعي -المنقول- .. وأشكرك لمرورك

    وانا معترف بأن ثقافتي في هذا الشأن ضحلة جدا .. مقارنة بثقافتك .. ويبدو أن لديك معرفة واسعة حول القوانين في المغرب ..

    أشكرك مرة أخرى لمرورك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-17
  17. RBG

    RBG عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-03
    المشاركات:
    1,128
    الإعجاب :
    0
    وجهة نظر ..

    برأيك ماهو الحل لشباب تجاوز عددهم التسعة ملايين نسمه في مصر ممن وصل عمرهم إلى 35 عاما ولم يتزوجوا ..

    شكرا لك
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-17
  19. يريم الجلال

    يريم الجلال عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-10-03
    المشاركات:
    883
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكرا على اثرائك الكبير اخي الفاضل اعطيتني اكثر مما استحق واتمنى ان لا تفهم ردي بمفهوم المهاجمة بل سعيت لاشرح لك فقط ونستفيد جميعا
    تحياتي لك
    اختك يريم
     

مشاركة هذه الصفحة