سؤال مطروح على أهل الاطلاع

الكاتب : عاشق النور   المشاهدات : 823   الردود : 11    ‏2007-03-16
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-16
  1. عاشق النور

    عاشق النور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-24
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    جاء في كتاب فتح الباري لابن حجر العسقلاني (1/185):
    "وَعِنْد أَحْمَد وَأَبِي دَاوُدَ مِنْ طَرِيق يُوسُف بْن مَاهَك عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو : " كُنْت أَكْتُب كُلّ شَيْء سَمِعْته مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَهَتْنِي قُرَيْش" الْحَدِيث. وَفِيهِ : (اُكْتُبْ ، فَوَاَلَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا يَخْرُج مِنْهُ إِلَّا الْحَقّ) وَلِهَذَا طُرُق أُخْرَى عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو يُقَوِّي بَعْضهَا بَعْضًا".
    انتهى ما في فتح الباري.
    السؤال:
    ما هو المقصود من قريش في الرواية؟
    هل هم الصحابة الذين كانوا ينتمون إلى قريش، أي المهاجرين؟
    أم هم كفار قريش؟
    نرجو الإفادة ممن لديه اطلاع.
    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-16
  3. الضفدع كـامل

    الضفدع كـامل عضو

    التسجيل :
    ‏2006-09-23
    المشاركات:
    159
    الإعجاب :
    0
    جالسين تدوروا لكم وري بعاسس
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-16
  5. عاشق النور

    عاشق النور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-24
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    أشكرك على الإفادة أيها الضفدع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-16
  7. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    اعرف ما الذي تريد الوصول اليه يا هذا

    وستورط نفسك وستفر كما ورطت نفسك وفررت سابقا

    اولا كان من المفروض ان تضع الحديث كاملا بدلا من القص الخبيث المتعمد

    أخرج الحاكم في مستدركه وأبو داود في صحيحه والإمام أحمد في مسنده والدارمي في سننه
    حديثاً مهماً جداً بخصوص عبد الله بن عمرو الذي ذكره أبو هريرة بأنه كان يكتب عن النبي :
    قال عبد الله بن عمرو : كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله ( ص)،
    فنهتني قريش وقالوا : تكتب كل شيء سمعته من رسول الله وهو بشر يتكلم في الغضب والرضا ؟
    قال عبد الله : فأمسكت عن الكتابة ، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأومأ إلى فيه
    وقال : « أكتب فو الذي نفسي بيده ما خرج منه إلا الحق .
    مستدرك الحاكم ج 1 ص 105


    ساقطع عليك الطريق اولا

    بهذا الحديث الذي هو اقوى من نهي الصحابة القرشيين لعبدالله بن عمرو والذي فيه شرعيه لفعلهم ولنهيهم عبدالله

    اخرج الإمام مسلم في صحيحه ، عن هداب بن خالد الأزدي عن همام عن زيد بن أسلم
    عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال :
    « لا تكتبوا عني ، ومن كتب عني غير القرآن فليمحه ، وحدثوا عني ولا حرج … »

    ولانني اعرف مالذي تريد ان تصل اليه

    ساضيف الاتي لتفنيده مسبقا

    قال النووي في توجيه ذلك: وكان النهي حين خيف اختلاطه بالقرآن، فلما أمن ذلك أذن في الكتابة. وقال ابن حجر: إن النهي خاص بوقت نزول القرآن خشية التباسه بغيره

    اذا النبي صلى الله عليه وسلم خشي في أول الأمر أن يلتبس على الناس أسلوب القرآن بأسلوب الحديث فيختلط عليهم هذا بذاك فيكتبون حديثاً وهم يظنونه قرآناً أو يكتبون آية و هم يظنونها حديثاً

    أن النهي خاص بوقت نزول القرآن خشية التباسه بغيره، والإذن في غير ذلك

    ان النهي خاص بكتابة الحديث مع القرآن في صحيفة واحدة، لأنهم كانوا يسمعون تأويل الآية فربما كتبوه معها، فنهوا عن ذلك خوف الاشتباه

    أن النبي صلى الله عليه وسلم خصَّ بالإذن عبد الله بن عمرو لأنه كان قارئًا للكتب المتقدمة ويكتب بالسريانية والعبرية، وكان غيره من الصحابة أميين لا يكتب منهم إلا الواحد والاثنان، وإذا كتب لم يتقن ولم يصب التهجي، فلما خشي عليهم الغلط فيما يكتبون نهاهم، ولمَّا أمن على عبد الله بن عمرو ذلك أذن له

    ولو قرات هذه الاسباب لوجدت ان نهي الرسول عليه الصلاة والسلام لللصحابة رضي الله عنهم انما جاء لتثبيت القرآن الكريم في قلوبهم من الحفظ والفهم له

    الآن بعد ذلك ناتي الى الاحاديث التي جاءت في كتابة السنة :

    حديث أبي هريرة رضي الله عنه وهو في البخاري وغيره-: لم يكن أحد من أصحاب رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم أكثر حديثًا مني إلاَّ ما كان من عبد الله بن عمرو بن العاص فإنه يكتب وأنا لا أكتب
    وروى البخاري بسنده أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم لما اشتد وجعه قال: ائتوني بكتاب، أكتب لكم كتابًا لا تضلوا بعده.

    يقول ابن حجر في الفتح: وفي هذا الحديث دليل على جواز كتابة العلم، لأنه همَّ أن يكتب لأمته كتابًا يحصل معه الأمن من الاختلاف، وهو لا يهم إلا بحق.

    إن عليًا رضي الله عنه سُئل: هل عندكم من رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم شيء سوى القرآن؟
    فقال: لا والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إلا أن يعطي الله عبدًا فهمًا في كتابه، وما في هذه الصحيفة، قلت: وما في الصحيفة؟ قال: العقل (الدية) وفكاك الأسير، وأن لا يقتل مسلم بكافر

    وكتب جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- صحيفة اشتهرت فيما بعد بصحيفة جابر بن عبد الله، وقيل: إن مجاهد بن جبر كان يحدث منها، وإذا علمنا أن هذا الصحابي الجليل قد حمل عن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم علمًا كثيرًا نافعًا- كما يقول الذهبي- أدركنا أنه قد دوَّن الكثير من هذا العلم في هذه الصحيفة، وقد أخرج الإمام مسلم في جامعه الصحيح من هذه الصحيفة في مناسك الحج ما يقرب من الثلاثين حديثًا، أطولها الحديث الذي رواه جابر في حجة الوداع.
    {وقد أخرجه الشيخ الألباني في كتاب مفيد بجميع زياداته ومروياته}

    ومن المناسب لازيدك حيرة في دينك ان اذكر

    من المسلمات عند الرافضة قول الإمام جعفر الصادق عليه السلام:
    « إن عندنا لصحيفة طولها سبعون ذراعاً ، إملاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وخط علي بيده ، ما من حلال ولا حرام وما من شيء يحتاج إليه الناس وليس قضية إلا وهي فيها حتى أرش الخدش ..... ]

    وهنا اتسائل :

    ألستم تقولون أن فيها ما يحتاجه إليه الناس ، وليس قضية إلا وهي فيها حتى إرش الخدش ..؟؟


    أين هذه الصحيفة التي تتكلمون عنها ..؟؟

    ولماذا تروون عن الأئمة والصحيفة فيها كل شيء ..؟؟

    نريد أن نعرف أين هي هذه الصحيفة التي نسمع عنها ولا نعرفها ولم يراها أحد إلا زرارة - الضارط في لحية الإمام - إن لم أكن واهماً كما في كتبكم ..؟؟

    ام أنها خرافة أخرى ضاعت مع خرافة مصحف فاطمة الذي جَبُنَ علي رضي الله عنه كما تقولون أن يخرجه للناس ، ولن يخرج مصحفكم إلا مع خرافتكم الثالثة الغايب في السرداب بسلامته وعجباني حكايته ( عج عج ) ..!!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-16
  9. ابن الجنيدي2

    ابن الجنيدي2 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-02-05
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    تسمّيتموا سنّيـة وهْـو باطـلٌ ** كمن يدّعي شمس الضُّحى بظلامِ
    وليسَ بخافٍ ما حقيقـة سنـة ** النبيِّ وماذا هدْيُ خيـرِ ختـامِ

    الإمام يحيى حميدالدين القاسمي.

    ولاشك بإنه يقصد قريش !!!​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-17
  11. عاشق النور

    عاشق النور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-24
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    الأخ عمر
    ليس هناك داع إلى القلق الذي تعيشه إزاء موضوعي
    السؤال كان ببساطة عن المراد من قريش في الرواية
    ويبدو أنك أجبت بأنهم مجموعة من الصحابة
    بالنسبة إلى التبرير الذي طرحته فقد سبق لي أن اطلعت عليه ولم تأت بشيء جديد
    ولكن سؤالي:
    هل عندك شاهد على صحة ما تراه فيما يرتبط بالمراد من قريش؟
    لم لا يكون المراد مجموعة من كفار قريش؛ لأن عبد الله بن عمرو أسلم سنة 6، أي قبل الفتح بعامين تقريبا، فيحتمل أن يكون له ارتباط ما بجماعة من قريش.. لا أدي
    الأخ ابن الجنيدي2
    أشكرك على المرور
    ويا حبذا أن تدلي بدلوك
    تحياتي للجميع
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-17
  13. الفقير الى ربه

    الفقير الى ربه عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-06-26
    المشاركات:
    932
    الإعجاب :
    0

    سلمت يميتك أخ عمـــر ، وأبدعت في الرد ، وألجمت الرافضي .

    ليس عندي تعليق بعد رد عمـــــر .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-17
  15. عمـــــر

    عمـــــر مشرف_المجلس الإسلامي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-06-15
    المشاركات:
    12,652
    الإعجاب :
    1
    يبدو ان الرد المفحم واستباق الشبه التي كان يريد عاشق الجنه طرحها افقده التركيز

    وماذا في ذلك ؟؟

    سواء كان اسلم قبل الفتح بسنتين او يومين او حتى بعده ؟؟

    هل قرأت الحديث جيدا يا عاشق ؟؟

    ام انك نسخت الحديث من احد مواقع الرافضة دون ان تقرأه ؟؟

    هذا هو الحديث

    أخرج الحاكم في مستدركه وأبو داود في صحيحه والإمام أحمد في مسنده والدارمي في سننه
    حديثاً مهماً جداً بخصوص عبد الله بن عمرو الذي ذكره أبو هريرة بأنه كان يكتب عن النبي :
    قال عبد الله بن عمرو : كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله ( ص)،
    فنهتني قريش وقالوا : تكتب كل شيء سمعته من رسول الله وهو بشر يتكلم في الغضب والرضا ؟
    قال عبد الله : فأمسكت عن الكتابة ، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأومأ إلى فيه
    وقال : « أكتب فو الذي نفسي بيده ما خرج منه إلا الحق .
    مستدرك الحاكم ج 1 ص 105


    هل قرأت هذه العباره في الحديث يا عاشق ؟؟

    فنهتني قريش وقالوا : تكتب كل شيء سمعته من رسول الله وهو بشر يتكلم في الغضب والرضا ؟
    الا ترى انهم قالوا رسول الله ؟؟

    اخبرني ايها الفطن

    هل كان كفار قريش يعترفون ان محمد رسول الله ؟؟؟

    أم انهم كانوا يقولون أنه ساحر كذاب مجنون ؟؟؟

    هل يكفي هذا يا عاشق ؟؟

    ام هل لك شبهه جديده تبحث عنها في هذا المنتدى الرافضي او ذاك

    ......................

    بالنسبه لشيخ النسخ واللصق الرافضي الجنيدي

    ماضر نجوم الثريا نباح كلاب الثرى

    والرسول وال بيته قرشيون

    .....................

    اخي الفقير الى الله

    اشكر مرورك ايها الحبيب


    رفع الله قدرك ورزقك الجنه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-17
  17. الفقير الى ربه

    الفقير الى ربه عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-06-26
    المشاركات:
    932
    الإعجاب :
    0

    يبدو اخي عمــر أنك تحب عاشق الجنه كثــــير.

    تسلم أخوي على الرد المفحم .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-18
  19. ذو الخويصرة

    ذو الخويصرة عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-24
    المشاركات:
    598
    الإعجاب :
    0
    اتدري أن هذا التعليق يهدم ما كتبتَه ياعمر يوماً تحت موضوع ( *** الله الحكم وماولد ) ، فالحديث هنا يبين أن كل مايخرج من فم النبي حق ، وأن المعترضين اعترضوا أن كلام النبي منه مايخرج في وقت الرضا والغضب ، لكن النبي أردف قائلاً: أكتب فو الذي نفسي بيده ما خرج منه إلا الحق
    وبهذا ينتهى عامل التصحيح الأموي الهبلي القائل ( مالعنت من لعنة فاجعلها رحمة )
    الآ يكفي هذا الحديث على الدلالة أم ستتمادي في غيك .​
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة