هل من الممكن ان يحكم اليمن اصحاب العمائم وهل في اجنداتهم مايبشر بنجاحهم

الكاتب : ابوعلي الجلال   المشاهدات : 2,749   الردود : 62    ‏2007-03-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-16
  1. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم

    بعيدا عن التشنج وبعيدا عن لغه المستحيل هل فعلا سياتي يوما يحكم فيه اصحاب العمائم اليمن وهل يوجد في اجنداتهم مايشير الى امل النجاح ((الاصلاحيين)) لنخرج برائ على الاقل مقنع لمن يتبعون هذه التيارات ومن يخشون من حكمها
    طبعا وحتى لانطيل الحديث في قصص جانبيه فان اليمن حكمها منذو زمن بعيد اصحاب العمائم وان اختلفو في النهج الى انه في نهايته هدف واحد ضاهره الحكم الاسلامي وباطنه تغليب فئه على اخرى بل في معظم اقطار العالم الاسلامي
    وفي العصر الحديث انقرضت الايدلوجيات الاسلاميه ذات النهج الجديد ( المبتدع))التي كانت تطغي في السابق للانتشار كدوله القرامطه والاسماعيليه والفاطميه والحمدانين وغيرها من الايدلوجيات الاسلاميه المنقرضه
    والتي كانت تضهر بشكل ايدولجي ديني يفتقر الى البعد الاقتصادي والسياسي وفرض دين الدوله بصوره دايمه وهومانشاهده حاليا في ايران والسعوديه وهم النموذجين الموجودين حاليا والذي يمثلان الدوله الاسلاميه واذا ركزنا في مضمون النظامين فان الشيعه التي لاتخرج من اساس تكوين اهل البيت في الحكم وفي الاتجاه المقابل السعوديه باهل السنه والجماعه والتي تتمسك بالصراع مابعد على ومعاويه وعدم الاخذ بحكم الصحابه التي غابت عن الحكم كتوجه ومذهب منذو ذلك الخلاف الشهير الذي قلبب موازين الحكم الاسلامي لليوم وقد حلت الحركه السفليه والتي ضاهرها سنيا لتكون الوجه الاخر امام الشيعه وهي بتركيبتها لاتخرج عن ولايه الملك بعكس الشيعه الذي ركز على العرق اساسا بعكس السنه التي اجازت حكم الملك وعدم السماح بالخروج عليه ولم نسمع انها قبلت بغير النظام الملكي منذو نشائتها لليوم فهي لم تحدد طبيعه الوالي وهومبهم وعليه غموض مثلها مثل الشيعه التي لاتشكك بالنسب لاهل البيت ان كان انتسابا حقيقيا ام مجازيا عدا شرط الافتى في العلوم الدينيه ومن خير من يفتي لنفسه
    واذا ماتركنا هذا الجانب من الحكم واتجهنا في تاريخنا القديم فاننا نجد ان جميع من حكموا دينيا قد افشلو فشلا ذريعا في تكوين مجتمع متماسك بل وتسببو في تفتيت الدول العربيه والاسلاميه الى اجزاء متناثر بسبب خلافاتهم المستمره التي تاخذ الدين اساسا للخلاف في مابينهم واذ ماقلنا من باب الفرض جدلا ان في اليمن حركه اسلاميه سنيه نشطه سياسيا فان التسائل الاهم في هذا السياق هل هي حركه للحكم فعلا وهل يوجد لها قابليه الحكم اذا كان الجواب نعم فاننا سنقول اين المنهج واين المشروع المعد سلفا للحكم اذا سلمنا بان الحكم ديمقراطي وانهم يسعون لتسلمه ديمقراطيا مثلما حصل في تركيا رغم ان حزب الفضيليه هو صوفي في الاساس ولاياخذ في الحركه السلفيه سيكون ذلك ممكن من الناحيه الفرضيه اذ ان الحركه الحزبيه لحزب الاصلاح وهو اكبرها لاتتماشا مع الاطروحات المحليه الموجوده وهي الايمان والتعامل بالمدنيه والعلمانيه في الحكم كون الحكم الذي يعتمد القانون والتداول السلمي للسلطه هوكم علماني في المقام الاول فكيف سيفسر لنا منهم مختصين في هذه وهم يلعنون العلمانيه ليل نهار المعادله التي ان جاز فانها مستحيله التوافق
    واذا مافرضنا بان جل الاحزاب السياسيه الدينيه في اليمن هي احزاب مسيسه ليس من اجل الحكم كما اوردنا في تاريخها سلفا مثلها مثل الجماعات التي انقرضت اذا فما لداعي لوجودها اذا انها في هذه الحاله تشكل عائق لاي تطور حزبي حقيقي يخرج للشارع ويقارع الحزب الحاكم للدفع بالحياه الديمقراطيه للامام وتفعيل لغه الفرد بدلا من لغه الجماعه وهي السياسه الدارجه لكل الجماعات الدينيه سوى كانت شيعيه او سنيه منذو القدم نحن هنا نطرح هذا الموضوع ليس من اجل التشكيك طبعا انما للدراسه وابدى الراي والحوار الذي يفيد وهو عنصر من عناصر الوجود الحالي للاحزاب وهي لغه الحوار الديمقراطي اذا ان التجاهل يعني بكل تاكيد صحه ماوردناه اعلاه وللحديث بقيه​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-16
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي أبوعلي الجلال
    إن حكم اصحاب العمائم اليمن
    فلن يكونوا اسوأ من العسكريين
    والذي يجب علينا أن نسعى إليه هو أن يحكم اليمن من يرتضيه الشعب
    ومن يقبل بالتداول السلمي للسلطة ومن لايحكم بالغصب أو يحتكم إلى القوة
    فتأمل!!!
    ولك خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن

    لمزيد من التأمل:
    والحكم بالغصب رجعي نقاومه
    حتى ولو لبس الحكام مالبسوا
    أبو الأحرار الزبيري (أبو عمامة:) )
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-16
  5. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    في رأيي كل الدول الإسلامية التي حكمت تركت حضارة كبيرة وأصبح الكثير من الدول تقتدي بها حتى أنه عم الخير كل الرعية واصبحت دول قانون وتشريع بغض النظر عن الفكر المطبق ،

    ولذلك من الممكن أن يحكم اليمن وغيره من هذه الأطياف لأنهم في النهاية فيهم نخبة كبرى من المثقفين والعلماء يستحقوا القيادة ويستطيعوا البناء ونرجع لحضارتنا القديمة والجميلة ،

    وكلنا أصحاب عمائم يا ابو علي الجلال لأنها من تراثنا :) حتى أنها تعطي هيبة ووقاراً لمن يرتديها ،
    تحياتي لكم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-16
  7. مرفد

    مرفد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-08-02
    المشاركات:
    28,604
    الإعجاب :
    948
    العبره...ليست في العمامه...العبره في ما تحت العمامه...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-16
  9. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    اخي الكريم انا لاافهم كيف تقرى المواضيع لماذا تتخذ العداء السافر في كل طرح نطرحه تسبقه بسوء النيه
    من قال ان الموتمر من اصحاب الفضيله فلم نورد اسمه في سياق الموضوع الموضوع فعلا يحتاج لمفهوم وتوضيح ان كنت فعلا تسعى للحكم فكما لم ننفي لك هذا الحق لاتنفي لنا حقوقنا في الفهم والنقاش فليس كل مايكتب هنا بتعليمات الموتمر ولن امنحك تحيه بعبق البن بل سادعوك لشربه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-16
  11. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    اخي الكريم كل الحضارات الاسلاميه هي حضاره حكام هم ابعد من الاسلام ولامانع في خوض مثل هذه المغامره للتوضيح وان كانت تحتاج لنقاش طويل وطويل جدا اورد لك بعضهاففي بلاد الرافدين كان هارون الرشيد وفي الاندلس الامويين راجع مالا اليه فيما بعد هي حضاره حكم ولم تكن حضاره شعوب
    والمقصود في العمه ليس تلك الي نلبسها الروشانيه والاشديه هي عمائم اخرى تشبه عمامه الامام احمد
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-16
  13. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902

    أخي ابو علي
    تأمل بالردود قبل أن ترد حتى لاتكلف نفسك ملاتطاق ... فأنت هنا تركت آراء وقضية للنقاش ومن الواجب أن تستحوذ على نقاش مداخلها ، تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-16
  15. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    نكون مننوين لك يااخ مرفد فانت من ابنا مدينه كلها عضام ورجال يشهدلهم التاريخ ان تفتينا بمايوجد تحت العمائم لاننا والله نود ان نعرف ونفهم فهذا واجب عليك مثلما نمنحك حق الحكم بالعمامه فلاتبخل علينا فقط ان تفهمنا ماتحتها ولك التحيه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-16
  17. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902

    من الظلم أن تقارن تلك الحضارات بما نره اليوم حتى وأن رأيت َ أننا في زمن التكنولوجيا فلن نوصل إليهم مطلقا ً ... لا أرضى بالمقارنة بل أرضى بالعبرة والإستفادة من تلك الحضارات وهناك فرق كبير لايقارن ، بعيد مابين الثراء للثرياء ...
    ولامانع لدي ّ بأن تبحر معنا وتغوص في أعماق حضارتنا ولكن برؤى صحيحة ،

    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-16
  19. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    اخي الكريم انا لم اورد اسم الموتمر ولم احط مقارنه معه ولم ارغب في النقاش حقيقه في المقارنه بين الاصلاح والموتمر ولو لاحضت اني طفت تاريخ طويلا من القراءات فانت من اورد المقارنه
    هنا يبرز سوال مهم وهوموجه لك شخصيا وانت مشرف

    اذا كنت انت صبحا ومسا ء تقول ان الموتمر لايصلح للحكم وانه فاشل فكيف تقارن به

    ابعني هذا ان نضل محلك سر اذا لماذا نكتب فقد اصبح قدرا محتوما
     

مشاركة هذه الصفحة