هيا نقرأ ديوان الإمام محمد بن علي الشوكاني...مختارات من الموسوعة الشعرية

الكاتب : Time   المشاهدات : 6,638   الردود : 99    ‏2007-03-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-16
  1. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    كلنا عرف الإمام الشوكاني أو سمع عنه فقيها ومؤرخا وقاضيا
    والبعض منا سمع عنه شاعرا
    ولكن الكثيرين لم يقرأوا قصائده
    وقد يقول البعض أن شعر الفقهاء هو للنظم اقرب منه للشعر
    وهذا صحيح في الغالب منهم
    وهو صحيح في الغالب من شعرهم جميعا
    وقد يكون هذا أو أنه بالفعل يرجع لطبيعة تركيبتهم الفكرية
    التي تعتمد على الدليل والواقع والمنطق
    أكثر من اعتمادها على الإبداع والخيال والشعور
    ومع ذلك فإن هذا لايعني أن الفقهاء بلا قلوب
    إلا إذا قبلنا القول بأن الشعراء بلا عقول
    وفي المختارات التي ستتوالى تباعا
    والمنقولة من الموسوعة الشعرية الصادرة عن المركز الثقافي في أبو ظبي
    سيرى الجميع شاعرية الإمام الشوكاني
    فتأملوا !!!
    وللجميع خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن


    ترجمة مختصرة:
    هو الإمام محمد بن علي بن محمد بن عبدالله الشوكاني
    ولد عام 1173هـ الموافق 1760م وتوفي عام 1250هـ الموافق 1834م
    وقد وصل نسبه بآدم عليه السلام ليقول للمتعصبين بأن الناس جميعا أولاد انبياء!
    نبغ في علوم الفقه والأصول والحديث كما نبغ في التأليف
    وبلغ درجة الاجتهاد وطبقت شهرته الآفاق في حياته وبعد مماته
    واشتغل بالتدريس والقضاء
    وعانى الأمرين من المتعصبين
    لكنه لاقى التقدير والإجلال من الائمة الذين عاصرهم لعلمه وورعه
    وقد ولي قضاء مدينة صنعاء سنة 1229هـ ومات قاضيا بها
    له أكثر من ثلاثين مؤلفا مطبوعا مابين كتاب من عدة مجلدات ورسائل
    اشتهرت على مستوى العالم الاسلامي
    ومازالت تلقى الانتشار والقبول
    ومن أهمها:
    - فتح القدير
    - نيل الأوطار من اسرار منتقى الأخيار
    - السيل الجرار المتدفق على حدائق الازهار
    - ارشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول
    - البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع


     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-16
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    المقطوعة الأولى
    وما اشبه الليلة بالبارحة :) :

    يا إِمامَ الأَنَامِ قَدْ ضَجِرَ النّا ...... سُ بِإبٍّ وأَنْتَ للناسِ أَبُّ
    سِرْ بِنا نَحْوَ جِبْلَةٍ أَوْ فَعُدْ نَحـ ...... وَ ذَمارٍ يَزُولُ عَنّا الكَرْبُ
    قَدْ رأيْنا مَدافِنَ النّاسِ فيها ...... جَهْرَةً غَيْرَ خِفْيَةٍ وهْيَ نَهْبُ
    ورَأَيْنا الجُنْدَ المطيعينَ يَجْبو ...... نَ المساكينَ والْمَدامِعُ سَكْبُ
    كَلَّ جِدِّي وقَلَّ جَهْدِي عَنِ الإنْ ...... كارِ يا سَيِّدي وجَلَّ الخَطْبُ


    المدافن: هي حفرة يتم تجهيزها واغلاقها بإحكام لتخزين الحبوب بانواعها
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-16
  5. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    مقطوعتان يتكون كل منهما من بيتين:

    يا رَبِّ كُنْ شارِحاً لِصَدْري ...... قَدْ طالَ مِنْ ضِيقِهِ اكْتئابي
    فواسِعُ الصَّدْرِ في نَعِيمٍ ...... وضَيِّقُ الصَّدْرِ في عَذَابِ

    ***

    كَيْفَ لا يَرْتَجِي الإجابَةَ فَضْلاً ...... مَنْ غَدا غارِقاً ببَحْرِ الذُّنوب
    إِنَّ للهِ رَحْمةً وَسِعَتْ كُلَّ ...... الْبَرَايا يَعْفُو بها كُلَّ حُوب
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-16
  7. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    وهذه ابيات منتقاة من قصيدة يمدح فيها أحد الأئمة
    والابيات تبين كيف يفهم الشوكاني مسألة الحسب والنسب والاعتزاز بهما:

    لَولا التجارِبُ ظَنَّ النّاسُ في شَبَهٍ ...... بأنَّه الفِضَّةُ البَيْضاءُ والذّهَبُ
    إن المعادِنَ لَوْلا الحَفْرُ واحِدَةٌ ...... والكُلُّ مِنْها لِوَجْهِ الأَرْضِ يَنْتَسِبُ
    كَمْ مِنْ فَتىً تَعْشَقُ الأَبْصارَ رَوْنَقَهُ ...... وَدَمْعُها بَعْدَ خُبْرٍ مِنْهُ يَنْسَكِبُ
    ومِنْ فَتىً تَزدَريهِ وَهُوَ إنْ صَدَقَتْ ...... مِنْهُ التَّجارِبُ للْمَعْروفِ يُكْتَسَبُ
    اُبْلُ الرِّجالَ وَدَعْ عَنْكَ الغُرورَ بِما ...... يَقْضِي بِهِ حَسَبُ الفِتيانِ والنَّسَبُ
    فإنْ وَجَدْتَ جَميلاً بَعْدَ تَجْربَةٍ ...... فاشْدُدْ يَدَيْكَ فَهَذا عِنْدِيَ الحَسَبُ
    وإنْ وَجَدْتَ قَبِيحاً بَعْدَ مَخْبَرَةٍ ...... فَذاكَ لَمْعُ سَرابٍ كُلُّهُ كَذِبُ​
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-16
  9. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    وهذه قصيدة كاملة يعنف فيها الإمام الشوكاني الطلاب المتعصبين
    ويصف بعض ماعاناه منهم
    ويبدو فيها اعتزازه بنفسه وثقته في علمه:


    ما بَالُ بِرِّي بِتَعْليمِ الفُنُونِ غَدَا ...... عَيْنَ العُقُوقِ لَدَيْكُمْ يا ذَوِي الطَّلَبِ
    هَلْ ذا لِنُقْصان حَظِّي أَمْ لِطَرْحِكُمْ ...... تِلْكَ الْحُقُوقَ بلا جُرْمٍ ولا سَبَبِ
    أَمْ أَوْجَبَ الثلْبُ تَرْكِي للمنَاصِبِ في ...... حُبِّ العُلُومِ ونَيْلِي عَالِيَ الرُّتَبِ
    أَمْ ابْتَعادِي لِما قَدْ زَافَ مِنْ كَلم ...... خَالَطْتُمُ حُبَّهُ باللّحْمِ والعَصَبِ
    لا عَيْبَ لِي غَيْرَ أَنّي في دِيارِكُمُ ...... شَمْسٌ ولَمْ تَعْرِفوا فِيها سِوَى الشُّهُبِ
    وأَنْتُمُ كَخَفافِيشِ الظَّلامِ وَمَا ...... زَالَ الْخُفاشُ بِنُور الشَّمْسِ في تَعَبِ
    مُوتُوا إذا شِئْتُمُ قَدْ طَارَ مِنْ كَلِمي ...... مِنْ نُصْرَةِ الْحَقِّ ما حَرَّرْتُ في الكُتُبِ
    وأَرْتَجِي أَنْ يُرْجِّي دَعْوَتي نفرٌ ...... يَسْعُونَ للدِّين لا يَسْعُونَ للنَّشَبِ
    لا يَعْدِلُونَ بِقَوْلِ اللهِ قَوْلَ فَتىً ...... ولا بِسُنَّةِ خَيْرِ الرُّسْلِ قَوْلَ غَبِي
    لا يَنْثَنونَ عَنِ الهَدْيِ القَوِيمِ وَلا ...... يُصانِعُونَ لِتَرْغيب ولا رَهَبْ
    أَبُثُّ ما بَيْنَهُمْ مِنْ مَذْهَبِي دُرَراً ...... حَجَبْتُها عَنْ ذَوي التَّقْلِيدِ والرِّيَبِ
    يا فِرْقَةً ضَيَّعَتْ أَعْلامَها سَفَهاً ...... وصَيَّرَتْ رَأْسَ أَهْلِ العِلْمِ كالذَّنْبِ
    ما قامَ رَبُّ عُلومٍ في دِيارِكُمُ ...... إلاّ وَجَرَّعْتُموهُ أَكْؤُسَ الكَرَبِ
    خَلائِقٌ قَدْ سَقَاكُمْ سُوءَ مَشْرَبِها ...... أَسْلافُ سُوءٍ لكُمْ في سَالِفِ الحِقَبِ
    مَنْ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ بَيْنَكُمُ ...... غَدا بذا عِنْدَكُمْ مِنْ جُمْلَةِ النَّصَبِ
    فإنْ يَقُلْ قَالَ أَشْياخُ الفُروعِ كَذا ...... قُلْتُمْ أَصابَ وفي التَّحْقيقِ لم يُصِب
    جَعَلْتُمُ الْمَذْهَبَ الزَّيْدِيَّ بَيْنَكُمُ ...... عَلَى جَلالَتِهِ أُعْجُوبَةَ العَجَبِ
    صَيَّرْتُمُ صَفْوَ عِلْمِ الآلِ في كَدَرٍ ...... حَتَّى غَدا بَيْنَكُمْ يَوْماً من اللَّعِبِ
    عادَيْتُمُ السُّنَّةَ الغَرّا فكانَ بذا ...... دَعْوَي خُصُومِكُمُ مَوْصُولَةَ السَّبَبِ
    كَمْ ظَنَّ ذُو حَمَقٍ في الضُّرِّ منْفَعَةً ...... وظَلَّ يَرْجُو نَجاةً مِنْ يَدِ العَطَبِ
    سَوَّدْتُم جيلَ جَهْلٍ بالعُلُومِ وَذَا ...... رَأْيٌ يَجُرُّ بِذَيْلِ الوَيْلِ والحَرَبِ
    والإجْتِهادُ غدا في كُتْبِ فِقْهِكُمُ ...... شَرْطَ الإمامِ فإِنْ تَعْدُوهُ لم يَجِبِ
    وشَرْطَ حمّالِ أَعْباءِ القَضَاءِ مَعَ ال ...... إفْتا فَلَمْ تَعْرِفوا ما خُطَّ في الكُتُبِ
    فَحَكِّموا بَيْنَنا الأَزْهارَ فَنَّكُم ...... تَلْقَوْا بِهِ إن فَهِمْتُوهُ جَلا الرِّيَبِ
    أَلَمْ يَنِصَّ عَلَى شَرْطِ اجْتِهادِ فَتىً ...... سَمَا إلى الْمَنْصِبِ الأَعْلَى مِنَ الرُّتَبِ
    وَراجِعوا آخَراً مِنْ كُتْبِهِ وكَذَا ...... بابُ القَضَا واسْتَرْيحُوا منْ أَذَى التَّعَبِ
    وقَالَ مَنْ حازَ عِلْمَ الإجْتِهادِ وَلَمْ ...... يَحُلَّ عَنْهُ عُرا التَّقْليدِ لَمْ يُصِبِ
    وإنَّني حُزْتُ أَضْعافَ الذي شَرَطوا ...... قَبْلَ الثَّلاثينَ منْ عُمْرِي بِلا كَذِبِ
    أَلَمْ أُضَمِّخْ به أَرْجا الجَوَامِعِ بالتَّ ...... دْريسِ في كُلِّ فَنٍّ مَعْشَرَ الطَّلَبِ
    أَلَمْ أُصَنِّفُ في عصْرِ الشَّبيبَة ما ...... يَغْدُو لَهُ مُحْكَمُ العِرْفانِ في طَرَبِ
    لَوْ كانَ مَطْلِعَ شَمْسِي غَيْرَ أَرْضِكُمُ ...... ما حَالَ دُونَ سَناهَا عَارِضُ السُّحُبِ
    وَلا غَدَتْ لِعَشاءِ النّاظِرينَ لَهَا ...... كَأَنّها طَلَعَتْ في مُظْلِمِ الحُجُبِ
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-16
  11. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    ونختم اليوم بمقطوعتين قصيرتين:

    دَعِ الْهَم دَعِ الْغَمَّ ...... دَعِ الْحُزْنَ دَعِ الْكَرْبا
    وسَلْ في دَفْعِ ما تَخْشا ...... هُ مِنْ هَذا وذَا الرَّبا
    فَمَنْ يَسْأَلْهُ قد كانَتْ ...... لَهُ النُّصْرَةُ والْعُقْبَى

    ***

    كَيْفَ نَرْجُو إجابةً لِدُعاء ...... قَدْ سَدَدْنَا طَرِيقَهُ بالذُّنوبِ
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-16
  13. نشوان الحميري

    نشوان الحميري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-02-13
    المشاركات:
    323
    الإعجاب :
    0
    الأستاذ العزيز تايم, جئت بدرر من قصائد الإمام الشوكاني عرفتني عنه ما لم أكن أعرف. (وهو كثير)

    أتطلع للمزيد ولي عودة إن شاء الله
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-16
  15. ابوصريمه

    ابوصريمه قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-10
    المشاركات:
    3,900
    الإعجاب :
    1
    تايم

    اسعدك الله كل تايم

    ومشكور على المجهود


    تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-16
  17. ناصر البنا

    ناصر البنا شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    7,641
    الإعجاب :
    0
    العزيز تايم

    ذائقتك الادبية قد تجلت لنا بوضوح من خلال ماتمتعنا به هنا
    من نقدٍ بعين بصيرة واختياراتٍ غاية في التميز والإنتقاء

    وإعادتك لذاكرتنا الى امام اليمن وقاضيها محمد بن علي الشوكاني
    يعدُّ اختياراً منقطع النظير

    وشاعرية الشوكاني لم تزوه في دائرة شعر الفقهاء

    كون العلماء عموماً كانت لهم ضوابط شرعية يرون بها عدم تجاوز الخيال لحده
    وتجنب الغزل ومحكاة ما هو واقع فحسب

    ومع تقيد الشوكاني بهذا إلا أنه بديعي جدا

    يقول الشوكاني وقد مر من مديرية المخادر بإب متجهاً الى جبلة

    إن الليالي في المخادر قد غدت
    دراً على جيد الزمان لأليا
    فاقول أخرجه البخاري إذ غدى الـــ
    بلخي نهراً والمُبرِّد راويا

    لاحظ استخدامه للبديع في هذين لبيتين مما يجعله متميزاً عن غيره من العلماء الشعراء

    قوله:دراً على جيد الزمان لأليا .... خيال لا محدود فقد جعل الليالي التي قضاها هناك
    وشبهها بلألئ ساطعات وربما كان له السبق في مثل هذا

    ناهيك عن حسن استخدام التورية هنا
    فقوله :البخاري ...المعنى القريب الامام البخاري صاحب الصحيح
    بينما هو يقصد عزلةً معروفه بهذا الإسم في المخادر

    البلخي : امام من أئمة العلم في المخادر ومؤرخاً مشهوراً وهذا المعنى القريب
    والمعنى البعيد هو نهر معروف في المخادر وإن لم يكن الآن كما كان من قبل

    المـُـبَرِّد : المعنى القريب : كتاب في التأريخ للبلخي
    والمعنى القريب هو مكان عين ماء يشرب الناس منه ومازال الى الآن في المخادر

    فالشوكاني شاعر ومدرسة شعرية نموذجيه

    ولي عودة للموضوع فثمة يمٌ ولابد أن نسبر اغواره

    ومن أجل إثرا الموضوع ولاستفادة اكثر فالموضوع الى

    التثبيت
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-16
  19. نشوان الحميري

    نشوان الحميري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-02-13
    المشاركات:
    323
    الإعجاب :
    0
    هاقد عدت كما وعدت,
    أقدم خالص الشكر للأستاذ تايم مرة ثانية على نقله لهذه القصائد الرائعة فنا ومعنى.
    وهناك أبيات يبدو أن الناسخ أو الطابع قد أدخل فيها بعض الأغلاط فرأيت لزاما
    عليَ ووفاء للإمام الشوكاني أن أصححها حسب ظني والله من وراء القصد.

    أعتقد أن الفاء في فقد زائدة والأصح عدمها.

    هذا البيت كما هو واضح تنقصه كلمة والصواب كما أعتقد:

    فإنْ يَقُلْ قال أَشْياخُ الفُروعِ كَذا ...... قُلْتُمْ أَصابَ وفي التَّحْقيقِ لم يُصِب

    أعتقد أن الصحيح النصرة بالصاد المهملة

    وأخيرا:

    أعتقد أن كلمة كل هنا بفتح الكاف لا ضمها.... والله سبحانه وتعالى أعلم
     

مشاركة هذه الصفحة