####(((((( الخالدي في سطور)))))####

الكاتب : ابوعاهد   المشاهدات : 2,272   الردود : 24    ‏2002-09-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-09-02
  1. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    بناء على الفكرة التي قدمها الاستاذ احمد الحميقاني بخصوص موضوع شاعر في سطور .وبناء على موافقة الاخوه ان يكون الخالدي هو الشخصية الاولى فاانني افتتح هذا الموضوع بهذه النبذه اللطيفة عن شاعر اليمن الكبير الخالدي - علماً ان وافانا بها الاستاذ الصراري - مشكوراً نقلاً من كتاب الشعر الشعبي والامثال في اليمن .



    ///////////////

    (((((((((((((((((( الخالدي)))))))))))))))))

    الاسم : شايف محمد محسن الخالدي
    القب : أبو لوزة
    القبيلة : الموسطة ( القعيطي ) - يافع
    ولد بقرية ( الجاه ) بجانب جبل ( ثمر ) اعلا جبل في المحافظات الجنوبية - الجمهورية اليمنية ( 8645 قدم ) في عام 1351 هـ 1932 م .
    تعلم القران الكريم - في أحدى الكتاتيب - وعمل في رعي الغنم لمدة 12 عام .
    بدا يقول الشعر في سن مبكرة 1948م .
    كان يشيد كثيراً بقبيلته ( الموسطة ) . خاصة ويافع عامة .
    شارك بسلاحة في ثورتي (سبتمبر واكتوبر )
    له مساجلات مع معظم شعراء اليمن تمتاز أشعاره بالامثال والرمزية والتورية -
    واذا ما استفز كان عنيفاً .
    قام الخالدي بتسجيل أشعاره - ومساجلاته مع الشعراء بتواريخها .
    (106) شريط كاست تقريباً . خلال ال30 سنة المنصرمة .

    وقد زار امريكا وبريطانيا وبعض الدول العربية بدعوة من المغتربين اليمنيين وهو من أوائل الشعراء الذين كرمهم رئيس الجمهورية .
    بمنحه ( وسام الجمهورية ) .
    كان يسكن عدن شتاءً ويافع صيفاً .
    توفي في جدة في 12 / رمضان / 1419هـ الموافق 31/12/1998م .
    وقد أوصى أن يقبر في قريته في يافع وتم ذلك وكانت جنازته مهيبة لم يعرف لها مثيل في يافع

    /////////////////


    والباب الان مفتوح للجميع وعلى كل من لديه معلومة او قصيدة اوزامل للخالدي فليوافينا به مشكوراً.


    وللجميع خالص التحية
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-09-02
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    عزيزي ابو عاهد

    اولآ اشكر لك مساعيك الطيبه وكل ماتقوم به بخصوص الشاعر الكبير شايف الخالدي

    ايضآ ادعوا كل الآخوه من عنده اي معلومه او زوامل او أضافه على ماقاله الاخ ا
    بو عاهد عن شاعرنا الكبير شايف محمد الخالدي ( ابو لوزه ) ارجوا أن يوافينا فيها

    تحياتي للجميع

    وتحياتي للآخ ابو عاهد

    ودمتم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-09-02
  5. درهم جباري

    درهم جباري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    6,860
    الإعجاب :
    1
    وبدأنا قطف الثمار ..

    أخي الحبيب / أبو عاهد ..

    بارك الله فيك وجزاك خيرا على ما تقوم به في خدمة تراث شعبنا الغني ..

    لقد أثلج صدري حين رأيت الشعر الشعبي ينحي منحى هو جدير به ووجد من أجله ، وفقكم الله وسدد خطاكم .. والشكر موصول للحبيب الصراري على ما أمدكم من معلومات حول شاعرنا الخالدي .. مزيدا من العطاء فأنت فيه كريم ..

    لك خالص الود .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-09-02
  7. شمر يهرعش

    شمر يهرعش شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-05-19
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله

    نحمد الله علي ان الفكرة بدات تتبلور وتخرج الي حيز التنفيذ
    وجميل هو العنوان (شاعر في سطور لانه لا نستطيع ان نقول كل شي عن الشاعر وانما مهمى قلنا عنه فما هو الاسطور قليلة مقارنة مع ماانتجه)

    والخالدي شخصية اثرت في الشعر الشعبي من حيث التجديد في مضمون القصيدة ومبناها ايضاً

    فهو الشاعر السياسي البحت والذي استطاع علي اختلاف الفترات التي مر فيها ان يوثر في حماس الجماهير الشعبية التي كانت تنتظر نزول شريط الكاسيت بلحن سالم سعيد البارعي ثم حسين عبد الناصر او غير الغناة بصوته شخصيا
    سوي فىعهد الاحتلال و الامامة اوفي عهد الحزب اوفي ضل الوحدة المباركة
    كان يتسم بالشجاعة والحنكة والدهاء في الخروج من المآزق التي يصنعها مساجلوه
    والان ونحن في صدد التعريف بهذا الشاعر فيجب ان نتبع طريقة صحيحة في التدوين والتوثيق
    ولذلك يجب ان نتنقل خطوة خطوةو نحن الان في صدد تعريف شامل في شخصيته رغم ان الاخ ابو عاهد قد كتب شي عن بطاقته الشخصية
    ولكن لابد ان هناك اعضاء سيضيفون شىء حول حياةالخالدي وايامةالتي عاشها في يافع وايام شبابه وتعامله معي الناس وحتي ماذا كان يحب وماذا كان يكره فنحن في دلراسة شخصية من كل الجوانب وهذه مهمة الاخوان اهل يافع
    ومن ثم ننتقل الي حياته الشعرية وتأثرة وتأثيرة في الشعر والمجتمع
    ولكم التحية
    اخوكم احمد الحميقاني (ابو يوسف)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-09-02
  9. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    فعلا عندما قرأت هذه المقالة الصادرة عن مشرفنا القدير ابو عاهد اثلجت صدري وجعلتني اكثر معرفة بالشاعر الشعبي المشهور شايف الخالدي بهذه الطريقة يمكن ان نبرز ونبدع . ولذلك فإنني قبل ان يسبقني احد فإن احجز لنفس تقديم شاعر الثورة صالح أحمد سحلول في سطور بعد هذا الموضوع مباشرة وسأبدأ احضر نسخة مبسطة فيه عندي ولكم خالص التحية والتقدير محب الجميع ابو الفتوح.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-09-02
  11. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    الحمدلله على توفيق ابوعاهد ان يبدء هذه الصفحه


    باختيار موفق بشاعر له فى قلب جمهوره اصدق التر حم والعرفان


    تشكر ابوعاهد على حسن الاختيار الموفق فى سلسله شاعر فى سطور
    ((( للشعراء الشعبيين المميزين الذى سخروا معظم وقتهم وجهدهم من اجل الوطن ))
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-09-03
  13. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    الغالي الصلاحي : اجمل تحية من اعماق القلب اليك والى كل شخص في يافع الأشم.

    وان شاء الله تثري الموضوع بالكثير الطيب من عندك وعلى قول المثل السائد ( اذا قدك عند النبي لاتقول يابن علوان:) ) ولاشك ان عندك في يافع من لوجلست معه لجعلك تكتب مجلدات عن هذه الشخصية العملاقة وعلى راس الجميع اقرب الناس اليك مكانةً و(مكاناً - حالياً) الشقيق خالد القعيطي وهو اعرف الناس بخاله .

    فنرجو منك ان تطلب منه المشاركة في هذا الموضوع الهام.

    /////////////

    اخي الاديب الحبيب : درهم جباري حياك الله عزيزي واتمنى من الله ان ننال وسام خدمة التراث . ولكننا الى الان لم نقوم بشئ في هذا الجانب . علماً ان القيام بخدمة التراث امنية وغاية . اسال الله ان يوفقنا جميعاً لنيل شرفها والارتقاء على صهوة مجدها.

    وشكراً لك ايها النبيل.

    ///////////

    العزيز الغالي احمد الحميقاني :

    انت السبب في كل ماتراه وستراه ان شاء الله تعالى ممايشرح الخاطر .

    وكما اشرت استاذي العزيز قمنا بتوجيه الدعوة للأديب خالد القعيطي عن طريق الغالي ابو نبيل الصلاحي.

    ومادمت انت وامثالك من الناس الطيبين وراء هذه الافكار الرائعة فستلقى كل النجاح والتوفيق باذن الله تعالى.

    ////////////

    استاذنا القدير ابو الفتوح :

    الفضل كان للصراري في نقل النبذه الطيبة المختصرة . عن الخالدي

    واتمنى منك ان تولي هذه السلسلة الكثير من اهتمامك والذي سيكون له حضور خاص ومميز.

    وتسلم

    //////////////

    عزيزي الغالي ابو عصام : تسلم ياسيد الرجال ولااخفيك كما انا ممتن بسماع صوتك الطيب . واما الموضوع واختيار الشخصية فالشكر موصول للأديب احمد الحميقاني (شمر يهرعش) وبقية الاخوان .

    ومادام انت حيث انت ......!!! فلابد ان تاتينا ولو بمعلومة عن الشاعر الكبير .

    وسلامتك .


    اخواني الاعزاء جميعاً :

    اليوم تكلمت مع الاخ المثالي حول الفكرة ووعدنا بالمشاركة بقصيدة نادرة جداً لعميد الشعر الشعبي ابولوزه.

    ومن جهتي ابشركم بتنزيل صورة نادرة جداً جداً للخالدي . بعد الاذن من الشقيق خالد القعيطي .



    وارجو ثم ارجو ثم ارجو المشاركة والاهتمام في هذا الموضوع الرائع.

    وللجميع خالص الود والمحبة .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-09-04
  15. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    وهذه المشاركة تفضل بها الاخ العزيز / البعالي في موضوع جديد واحببنا نقلها الى هنا .


    ///////////////////////

    نبذه عن الشاعر الكبير شائف محمد الخالدي

    الشاعر الشعبي شائف محمد الخالدي من مواليد عام 1932
    يافع العليا الموسطة – القعيطي- وادي الجاه , متزوج وأب لستة أولاد وست بنات.
    نشأ هذا الشاعر في أسرة فلاحية فقيرة وكان أبوه ينظم الشعر كما أن شعراء بارزون في منطقة القعيطي قد ورثوا الشعر أبا عن جد ومنهم سالم على المحبوش وقاسم عوض وسعيد يحي المحبوش وأخرون.
    في طفولته تعلم قراءة القرآن والكتابة في ( المعلامة ) ومنذ ذلك التاريخ بدأ ينظم الشعر .
    في عام 1948م غادر قريته صوب عدن بحثاَ عن لقمة العيش له ولأسرته وفيها التحق بميناء عدن كعامل عضلي وفيها تفتحت مواهبه وتعلم الكثير والكثير مثله مثل أبناء جيله.
    لم يكن الخالدي شاعر فحسب بل كان وطنياَ ثائراَ غيوراَ على وطنه وشعبه اليمني وظل يناهض الوجود الاستعماري وعملاءه
    في سبيل مواقفه الشجاعة تعرض لمختلف أصناف التعذيب والاضطهاد وحكم عليه بالطرد من عدن مرتين وسجن وتشرد.
    مع قيام ثورة 26 سبتمبر 1962م ترك الشاعر الخالدي عدن مع مجاميع كثيرة من الشباب متوجهاَ إلى صنعاء الحبيبة ملبياَ للنداء والذود عن الجمهورية والتحق في صفوف الحرس الوطني واشترك في عدة عمليات بطولية أبرزها : معركة أرحب والحيمتين وجحانة – خولان وغيرها .
    عند قيام ثورة 14 أكتوبر عاد شاعرنا إلى عدن والتحق بجبهة الإصلاح اليافعية التي كانت احدى الفصائل الأساسية للجبهة القومية وكان له دورا لا يستهان به في معركة الشرف ضد المستعمرين وعملائهم .
    بعد الاستقلال الوطني في 30 نوفمبر عام 1967م التحق بصفوف الشرطة الشعبية وظل في السلك العسكري حتى 1972م ثم التحق بوزارة السياحة وظل يعمل بأجر زهيد لفترة طويلة من الزمن.
    حاز على وسام الإخلاص وميدالية مناضلي حرب التحرير.
    والشاعر الخالدي غني عن التعريف ومن يطلع أو يسمع قصائده وإشعاره يستطيع معرفة جوانب كثيرة من حياته.
    فأشعاره الكثيرة والرائعة تعبر بوضوح عن مواقفه الوطنية الشجاعة المفعمة بروح التحدي للقهر والظلم والاستبداد.
    ومجمل قصائده وإشعاره هي بمثابة التعبير الوجداني الحي لهموم شعبنا اليمني وتطلعاته إلى حياة حرة وسعيدة في ظل وحدته المباركة ولذلك نجد أشعاره السلسة يتغنى بها الكبير والصغير في بلاده.
    توفي شاعرنا في نهاية 1998

    قصيدة للشاعر شائف الخالدي

    با طــــــــل الوقـــــــت

    يا الله يا من بحالي والضمير اعــــــــرف
    ومــــــــا بقلبي ومــــــا في نيتي مخــــــفي
    عبدك على باب عفوك وأنت به ألطـــــف
    اغـــــــــفــــــر لعبدك ذنوبة قبـــــــل يتوفي
    والى الطريق اهدني من قبل لا أســـــرف
    مالي غنا عــــــــن طلب عفوك ولا استكفي
    رجائي بك خير يا من لا وعد ما اخلــــف
    لأكون مـــــن رحمتك مطــــــــرود أو منفى
    وكن دفاعي وعوني حينــــما اضعـــــــف
    فيك اعتصامي وذي ليك اشتكي ضعـــــــفي
    إليك مـــديت يدي يا كريــــــم الكـــــــــف
    مـــــــــــــالي سواك الذي بامدله كـــــــفي
    ليلة من البرد و الجـــــوع أمسي أتعطف
    و أصبحـــــت حاوش بحملي ذي على كتفي
    حمل الثقل ذي جـعلني حن و أتلهــــــــف
    متى أرى مـــــــن يقـــــــــل لي لا هنا يكفي
    مالي سواعد قوي اوجنب ذي يدهـــــــف
    ولا خـــــــلف يقــــــــــاوم من وقف خلـــفي
    خلفي طــــــــــوابير قلة حافية تزحـــــف
    بعدي بســـــرعة هـــــــــدفهم يهدموا سقفي
    برغم ما هم جمـــــــــــــاعة حاقده طرف
    وناس ذي كانت بتر قــــــــــص على عزفي
    ظليت منهم بمعــــــــزل راس جيد أهيف
    أقول للقــــــــــلب لا صرفـــــك ولا صرفي
    ذا صرف وقت العباد خلاني أتلطــــــــف
    خلـــق لي أظلاف واتعثريت في ظــــــــلفي
    لا سامح الوقــــــــــت ذي لازال يتخــــلف
    لا ولـــــــــــع الـــــــنور لي كامـل ولا طفي
    وكل ما قلت خفف يا زمن ما خـــــــــــف
    أو كــــــل مــــــا قلت باجـــــــرب وباصفي
    بشوف وان عاد وقتي والزمان اعـــــــيف
    من حيث مـــــا سرت أرى وقت النكد سعفي
    حكمت وقتي ولكن ما عدل وانصــــــــف
    صادق على حكم قاضي محكـــمة عـــــــرفي
    الحكم ذي كــــــنت دائم مــــــــــنه أتخوف
    وأمسي من الخوف ساهر ماغمض طـــرفي
    وذي بهم كنت واثق ما قضوا لي شـــــف
    ما حســــوا الجــــــــوع ذي حسيت في نجفي
    لو قلت محتاج حاجه قالوا أتقشـــــــــــف
    قلنا قد الفقـــــر حاصل مــــــــــا معي قشفي
    لا زاد كافي ولا ماء حلــــــــــو بأتنشف
    ولا مــــــــــعي مــا يوقيني ومــــــــــا يدفي
    فقير لا كني أفضل منكم واشـــــــــــــرف
    ما غــــــــير الفقــــــــر لا شكلي ولا صنفي
    وانتوا بلا حق ذا يبطش وذا يلهـــــــــــف
    وما قـــــــــصر يانعاج العامـــــــــري وفي
    ذا شل وقره وأخر لف لـــــــــــه ذي لف
    وأنا اتفرج وساكت رغم عن انفي
    ومن تولى على جبح العسل نظــــــــــــف
    والمضطـــــــهد للقمامة زاقر العــــــــــزف
    كم باتغيرواعلى ذي هــــــــو غشيم اخجف
    ظلمتوا الشعـــــــــب يا قهــــــــري ويالهفي
    اشكي لمـــــــــن ما بحالي راع أو ارغف
    ظروف تحكم وأنا بحــــــــكــــم علي ظرفي
    من باطل الوقت كــــــــــم باحن واتاسف
    ذي كـــــــــــل ما قلـــت وجهك سابني واقفي
    سلط علينا لفالف خارجه عـــــــــن صف
    فيه الجماهـــــــير مصفوفه وعـــــــن صفي
    لفلفهم الوقت لي مـــــن حي ما لفــــــــلف
    واحتل ذا منـــــــهم وكـــــــــري وذا كهــــــفي
    ما حيلتي ذا أو كيــــــــــف بااتصرف
    عبر زماني وعـــــــــاده ما قضي شفـــــــي
    عاد العرق من جبين الخالدي مـــــــا جف
    وذاك وقتي مكانه ما ســــــمح واعفي
    لازال شاهــــــر عليا سيفه المرهـــــــف
    رضا لـــــــــمن حاولـــــــوا بايكظموا لقفي
    ذا ما جعلني زماني ضــــــــــده اتعجرف
    اكبر حنق مـــــــــن صبي ربيت في حدفي
    راعي جعلته على كمن منيب اعكــــــــــف
    وحارسي باب داري عسكـــــــــري عكفي
    لكنه أصبــــــــح يربي لي غنم ألــــــوف
    ما عاد خلة لنا في الزرعــــــــــــة علفـــــي
    هذا وما عاد بعد اليوم باتحصف
    لي حق اقول الصراحة دون ما اخـــــــــفي
    ولأي دكتور ما اشــــــــتي علتي تكشف
    طبيبي الخــــاص بايشرف على كشفــــــــي
    ذكر النبي عد ما فوج الصبا رفـــــــــرف
    صلاة تغشي محـــــمد كامـــــــل الوصـــف
    وكل ما يقرا القارئ في المصحـــــــــــف
    ســــــــور وآيات مـــــــــن حرفاً قفا حـــرف
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-09-04
  17. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    اخواني الاعزاء جميعاً :

    مادام ان مشاركاتكم لم نراها الى الان فهذه بعض المواضيع الخاصة بالخالدي تجدونها على هذه الروابط .

    الا انها لن تغني عن مشاركاتكم الجديدة مع العلم انه بعد الاطلاع عليها بالامكان ان يستنتج الشخص بعض الافكار من المواضيع القديمة .


    هنا تجدون صورة المغفور له باذن الله شاعر اليمن الكبير ابولوزه :

    http://209.197.240.182/vb/showthread.php?s=&threadid=23161&highlight=%C7%E1%CE%C7%E1%CF%ED

    ـــــــــــــــــــــــ

    وهنا تجدون الصفحة الخاصة بقصائد الخالدي في قسم شعراء شعبيين من اليمن .http://209.197.240.182/vb/showthread.php?s=&threadid=20598

    ــــــــــــــــــــــــــ

    وهنا موضوع حول الجدل الذي حصل حول غموض شخصية القيفي وهل هو الخالدي ام لا؟
    علماً انه دار حول هذا الموضوع نقاش في هذا المجلس عدة مرات.
    http://209.197.240.182/vb/showthread.php?s=&threadid=19601

    ــــــــــــــــــــــــ
    وهنا تجدون موضوع قديم حول التعزيه في وفاته :

    http://209.197.240.182/vb/showthread.php?s=&threadid=5150&perpage=10&pagenumber=1

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    وهنا تجدون موضوع عن ذكرى وفاته ايضاً:
    http://209.197.240.182/vb/showthread.php?s=&threadid=13043

    ـــــــــــــــــــــــــــــ

    وهنا تجدون موضوع عن احدى روائعه التي لو كتب من لديه الاستطاعه على الكتابه تعليقاً وشرحاً عليها لكت بمجلد كامل (وبدون مبالغه):
    http://209.197.240.182/vb/showthread.php?s=&threadid=13719

    ــــــــــــــــــــــــــــــ

    وهنا تدون موضوع عن شخصية ارتبطت بالخالدي ارتباط وثيق وكان لها الاثر الكبير في انتشار قصائد الخالدي:

    http://209.197.240.182/vb/showthread.php?s=&threadid=7207

    ــــــــــــــــــــــ
    وهنا تجدون موضوع رائع جداً جداً:

    http://209.197.240.182/vb/showthread.php?s=&threadid=10958



    ولنا عودة بعد ان نرى تحليل مثقفينا واستنباطاتهم بعد الجولة في هذه المواضيع المتعددة.

    ولايزال الكثير الكثير مما يمكن نشره عن هذا الشاعر الكبير الا انه مهما كتبنا عنه لن نوفيه حقه .

    ولكن هذا بعض مايمكن تقديمة اعترافاً بالفضل والحب الذي ندين به جميعاً لشاعر اليمن الكبير ابولوزه شايف الخالدي

    رحمه الله تعالى .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-09-04
  19. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    موضوع ممتاز عن أبو لوزة
    ويشكر أبو عاهد المبدع على الدوام
    كما نشكر البعالي على مساهمته
    لقد كنت محظوظا بلقاء الخالدي قبل عدة سنوات وكان لقاء ذو شجون استمتع الحاضرين بوجود هذا الشاعر المتمكن وقد امطره الحاضرين بأسئلة عديدة وقد لفت انتباه سؤال لاحد الشباب عندما سأل ابو لوزة عن القصيدة التي سببت له مشاكل مع الحزب فقال:
    قصيدة
    من اجل السلا والسمر
    ==== زوجنا الحريوه صباح
    والحروى ثلاثة نفر
    ==== مامدت لواحد صفاح
    الأول طحس واكتسر
    ==== والثاني تعثر وراح
    والثالث حياته خطر
    === مالي في حياته صلاح

    شكرا
     

مشاركة هذه الصفحة