اليـــــمــــــــن في خــــــــطـــــــــــــر

الكاتب : جراح الرياشي   المشاهدات : 797   الردود : 17    ‏2007-03-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-13
  1. جراح الرياشي

    جراح الرياشي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-03-09
    المشاركات:
    4,316
    الإعجاب :
    0
    صنفت مؤسسة أمريكية اليمن ضمن الدول الفاشلة ووصفت وضعها «بالحرج جداً» كما وضعتها في اللون الأحمر استناداً إلى مؤشرات تؤكد وقوع البلد على حافة السقوط.

    وحذرت المؤسسة الشرعية الأمريكية «ذي فايلد سيتتس انديكس» التي تعمل بالتعاون مع مؤسسة كارنيج إندومينت للسلاح الدولي من أن فشل حكومة اليمن في تلبية الحاجات الأساسية للشعب اليمني، سيؤدي بالجمهورية اليمنية إلى أن تكون أفغانستان ثانية وأن تصبح وكراً للإرهاب.




    وذكر تقرير ذي فايلد ستيتس انديكس ما يعني مؤشر الدول الفاشلة، أن اليمن أخفقت في الـ(12) معياراً التي تستند عليها المؤسسة في تصنيف وتشخيص الدول الفاشلة أو المقبلة على الفشل.

    وقال التقرير الذي نشره «نيوز يمن» الإخباري: إن اليمن دولة فاشلة وغير مستقرة "عسكرياً" وأنها آيلة للسقوط في مستنقع الحرب الأهلية.

    واعتبر التقرير اليمن وتشاد والصومال وأفغانستان والعراق والسودان وجمهورية الكونغو

    الديمقراطية وليبيريا من أكثر الدول فشلاً، وقال: إن المؤشرات تكشف عن تدهور وشيك في بنية هذه الدول التي توشك على التفكك والسقوط لأسباب سياسية واجتماعية واقتصادية ووصفتها بأنها دول غير مستقرة عسكرياً. وأضاف التقرير: يفتقد اليمن إلى السيطرة الكاملة على أراضيه ومياهه الإقليمية، كون هناك مساحات من البلاد لا يمكن للحكومة أن تتحكم فيها، كما أنها لا توفر الأمن لمواطنيها.

    وأوضح التقرير بأن الحكومة اليمنية لا تلتزم بمعايير الحكم الصالح الفعال وأن الحكومة ليس لديها آلية الإدارة العامة لتنفيذ سياستها بفعالية وحكمة. وتحدث التقرير الأمريكي عن تفشي ظاهرة الفساد في أجهزة الدولة. وكشف عن وجود خلل كبير وفساد مستشر في الأجهزة القضائية وأن الحكومة لا تحافظ على حكم القانون، بالإضافة إلى وجود حالات موثقة كثيرة لانتهاكات حقوق الإنسان في اليمن.

    وفيما قال التقرير: «إن رعايا اليمن لا يمكن أن يؤثروا على الحكومة من دون اللجوء إلى العنف» شكك في وجود مؤسسات فاعلة يمكن الاعتماد عليها في تسهيل نقل السلطات بسلام انتقد فساد المسؤولين الحكوميين الذين يتلاعبون بميزانية الدولة ولا يوفرون الخدمات العامة للشعب مما أدى ذلك إلى تدهور خطير في النمو الاقتصادي والتعليم والصحة.

    وقال التقرير: إن التوترات بين الطائفة الشيعية والقوات الحكومية في صعدة قد أثرت سلباً على سمعة اليمن في المجتمع الدولي وإن هذه التوترات هي الدليل المؤكد على عدم الاستقرار السياسي في البلد ومؤشر خطير على وشك سقوط اليمن في براثن الحرب الأهلية.

    ووضعت المؤسسة الأمريكية اليمن في المؤشر الثامن من بين الدول الفاشلة وغير المستقرة عسكرياً وقد احتلت مؤشرات وأرقام متدنية جداً فيما يخص المعايير والمؤشرات الاجتماعية.


    لاحظو كل الدول الايلة للسقوط فيها حروب مثل الصومال والعراق وليبيرياء ونحن دولة لامشكلة لدينا واصبحنا مهددين بزوال دولتنا كيف لو دخلنا حرب
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-13
  3. البــازل

    البــازل عضو

    التسجيل :
    ‏2007-03-01
    المشاركات:
    87
    الإعجاب :
    0
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-13
  5. almakhadi20

    almakhadi20 عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-25
    المشاركات:
    62
    الإعجاب :
    0
    ربما تكون دوله فاسدة ويستشرى فيها الفساد اما حرب اهلية فلا اظن ذلك يحدث في دولة كاليمن
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-13
  7. طائر المساء

    طائر المساء قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-01-03
    المشاركات:
    4,150
    الإعجاب :
    1
    وازيدك من الشعر بيت ...
    بحسب التقارير الدولية, ستنحدر العائدات النفطية إلى أقل من 40% مما هي عليه اليوم ...
    وسينضب البترول بشكل نهائي عام 2012 وهو يشكل المورد الرئيسي لموازنة الدولة ...
    وفي حال استمرار الفساد والفوضى الإدارية وعدم البحث عن مصادر بديلة فإن الحكومة اليمنية حينئذ لن تكون قادرة على دفع مرتبات موظفي الدولة وعندها ستدخل البلاد (لا سمح الله) في عصيان مدني وحرب أهلية ...
    ياترى هل يرى موالو نظام علي عبد الله صالح أننا أصبحنا قريبين من الهاوية وأننا سنسقط ويسقطوا معنا؟؟؟!!!!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-14
  9. حاااضري

    حاااضري عضو

    التسجيل :
    ‏2007-03-14
    المشاركات:
    28
    الإعجاب :
    0
    بدل الفلسفه كل واحد يصلح من تجاهه بدل مانجلس نرمي الاخطاء على غيرنا

    اشتغلو هي بلادنا كلنا مش حق علي عبدالله صالح

    بعدين الصدق كم جهد علي عبدالله صالح مع شغب متخلف

    ولا واحد يجي يتفلسف ويقل انو مشو شعب متخلف

    الله يهديكم انتو ساع الجاهل يشتي كل حاجه لايده

    انتو عاله على شعب

    عاله على الدوله

    على الاقل اذا مابش في ايديكم شيء جيبو كلمه تصلحو بها غيركم مش تخربو

    وتتفلسفو وتفجعو الخلق بهذا الكلام

    لاكمل البترول رزقنا من عند ارحم الراحمين
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-14
  11. sn7an

    sn7an عضو

    التسجيل :
    ‏2007-03-10
    المشاركات:
    47
    الإعجاب :
    0
    حياااك حياك

    الحاضري والحاضر الله :)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-14
  13. طافح من روحه

    طافح من روحه عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-02-05
    المشاركات:
    640
    الإعجاب :
    0
    الله اعلم بميزانيات البترول بيجي لها كل واحد غرام و نطش ابو هذه الميزانية
    نتمنى لو تعلن ميزانية النفط و اين تصرف كما تعلن حسابات البنوك في الجرائد
    ونسئل الله ان يغير ما بانفسنا من الشر الى الخير و يبدلنا احسن مما نحن فية
    و ليس معنى كلامي اني اتهرب و لكن قد قال قائل( نعيب زماننا و العيب فينا)
    تحياتي لك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-14
  15. قلب عدن النابض

    قلب عدن النابض عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    187
    الإعجاب :
    0
    نعم البلد في خطر ولكن من من الخطر
    ان الخطر منا انفسنا نحن السبب في هذه المخاطر
    لقد عرف التاريخ امم لم ترضى بالعيش الا في ظل الذل والهوان
    والسبب انها راضيه ولم تفتش عن ماهو اصلح لها
    وكما قال المثل الشعبي من كثر هذاره قل مقداره
    يجب عندما نطرح قضيه معينه ان يكون عندنا ايضآ حلول مصاحبه لها اومجرد تصور لحلول
    ولكن كل واحد يدلي بتصريحاته ويشتم ويتهم من دون جدوى مالفائده من هذا كله
    الجراح عندما يدخل غرفة العمليات يعرف ماذا سيعمل
    لذلك اليمن في خطر ماهو الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-14
  17. قلب عدن النابض

    قلب عدن النابض عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    187
    الإعجاب :
    0
    نعم البلد في خطر ولكن من من الخطر
    ان الخطر منا انفسنا نحن السبب في هذه المخاطر
    لقد عرف التاريخ امم لم ترضى بالعيش الا في ظل الذل والهوان
    والسبب انها راضيه ولم تفتش عن ماهو اصلح لها
    وكما قال المثل الشعبي من كثر هذاره قل مقداره
    يجب عندما نطرح قضيه معينه ان يكون عندنا ايضآ حلول مصاحبه لها اومجرد تصور لحلول
    ولكن كل واحد يدلي بتصريحاته ويشتم ويتهم من دون جدوى مالفائده من هذا كله
    الجراح عندما يدخل غرفة العمليات يعرف ماذا سيعمل
    لذلك اليمن في خطر ماهو الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-14
  19. newdirection

    newdirection عضو

    التسجيل :
    ‏2007-02-21
    المشاركات:
    54
    الإعجاب :
    0
    مسكين هذا الرئيس واسرته معهم شعب لا يستحقهم نتمنى من الله ان يعوض الرئيس واسرته بشعب افضل يلمع وجههم امام الخارج ويبعد عنهم الحرج الذي وضعوا فيه
     

مشاركة هذه الصفحة