السنة والشيعة.. المنظار التاريخي والمنظار العلمي

الكاتب : كنتُ سُنّياً   المشاهدات : 899   الردود : 4    ‏2007-03-12
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-12
  1. كنتُ سُنّياً

    كنتُ سُنّياً عضو

    التسجيل :
    ‏2007-02-25
    المشاركات:
    43
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السنة والشيعة يمثلان مذهبي الإسلام العظيمين
    وبينهما قواسم مشتركة كبيرة وكثيرة ومهمَّة ينبغي الالتفات إليها؛ لأنَّها تُمثِّل القاعدة لبناء جسور الثقة والتفاهم والتقارب في اتِّجاه خدمة مصالح الأمَّة الإسلامية..
    ولكلِّ واحد منهما مجموعة من الخصائص الأساسية التي تميِّز كل واحد منهما عن الآخر..
    والذي أريد أن أذكره في هذا المقال المختصر هو أننا يمكن أن ننظر إلى الفوارق من منظارين:
    المنظار الأول: المنظار التاريخي.
    المنظار الثاني: المنظار العلمي.
    وأقصد بالمنظار التاريخي مجموعةَ الخلفيات التاريخية التي أدَّت إلى تكوّن كل من المذهبين.
    وأقصد بالمنظار العلمي النظرة التي تقارن وتوازن بين المذهبين بصفتهما أطروحتين في فهم الدين الإسلامي العظيم.
    والفرق بين المنظارين كبير.
    فالمنظار التاريخي يعتمد على سرد وقائع من التاريخ تتضمّن عداءات وأوضاع قلقة برزت في العلاقة بين المذهبين على مستوى رموز كل منهما في بدايات تاريخ الموضوع..
    والمنظار العلمي يكتفي بالنظر إلى المذهبين بصفتهما أطروحتين علميتين، فيوازن بينهما، ويبيِّن نقاط القوة والضعف في كلِّ منهما، ويبيِّن طبيعة العلاقة بين الاتِّجاهين من تناف أو تعاضد أو غير ذلك..
    ومن الفروق الرئيسة بين المنظارين أنَّ المنظار التاريخ يعتمد إثارة أمور تتنافى وروح الأخوَّة الإسلاميَّة، بما يؤدِّي في أكثر الأحيان إلى توريث أحقاد الماضين إلى أبناء الحاضر، ويخلق نوعاً من التشنّج في كلٍّ من الطرفين يحول دون إعطاء العقل فرصته لبناء عمليَّة التفكير بعيداً عن تأثير العاطفة.
    في حين أنَّ المنظار العلمي يتعامل مع الأطروحة الحاضرة بغض النظر عن خلفياتها التاريخية، حيث لا تكون الخلفية التاريخية (غالباً) دخيلة بدرجة كبيرة في تكوين معالم الفكرة العلميَّة.. ولو افترضنا ضرورة التناول التاريخي لبعض المسائل العلميَّة فإنَّ المنظار العلميَّ يُمكن أن يتناول ذلك في لغة علميَّة تعتمد النظرة الخاطفة إلى الخلفيَّة التاريخيَّة، من غير الدخول في التفاصيل بتلك الدرجة التي يُخشى معها من تأزّم الحالة.
    إنَّني أعتقد أنَّنا مُطالَبُون في هذا العصر بالتَّركيز على المقارنة بين المذهبين من منظار علمي، ولنترك القضايا التاريخية لكتب التاريخ، فإنَّ الواقع التاريخي لا يحتاج إلى كثير جهد لتنكشف معالمه لقارئه مهما قل جُهده التتبُّعي..
    فمستوى الوعي لدى الصحابة، وما جرى بينهم ما بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم... الخ، هي أمور مطروحة بشكل واضح في أكثر مصادر التاريخ، وليس هناك حاجة لأن يتحوّل الباحث العلمي إلى قاصّ في هذا المجال.. فليكتف بالإشارة، وليُرْجع القارئ إلى تلك المصادر حيثما يجد حاجة إلى ذلك. وليركِّز جُهوده على التحليل العلمي فيما يرتبط بأطروحة المذهبين، ويوازن بينهما، ويُقيّم مُكوِّنات الأطروحتين بغض النظر عن الواقع التاريخي، وبغض النظر عن أيِّ صراع نشب هنا أو هناك بين أتباع المذهبين، وبغض النظر عن التُّهم التي تراشقها الطرفان فيما لا ارتباط له بعمليَّة التقييم العلميِّ.
    أسأل الله أن يرزقنا التوفيق إلى خدمة الإسلام والأمة الإسلامية، وأن تكون مصلحة الأمَّة عندنا فوق ذاتيَّاتنا ومصالحنا الشخصيَّة..
    والله وليُّ التوفيق.. وهو الهادي إلى سبيل الرشاد.
    ولقرَّائي الكرام، ولمن يتفضّل بالإضافة أو بالنقد والتصحيح؛ جزيل شكري وتقديري..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-12
  3. محمد الضبيبي

    محمد الضبيبي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2006-08-06
    المشاركات:
    10,656
    الإعجاب :
    0
    في إعتقادي أخي الكريم ........أن الشيعة لا يستطيعون الاستغناء عن المنظور التاريخي
    بل هم يعيدون إنتاج الماضي بكل تفاصيلة ...!!

    وإلا كيف كيف تفسر عداء الشيعة للصحابة من منظور غير تاريخي ......؟؟!!
    ما هو المبرر للعن والسب ...إذا كان ما حدث تاريخيا وينبغي نسيانة ....!!!

    أليس من يجعل بركة الاعمال في إبتداءها بلعن الصحابة .....هو من يعتمد في كل لحظة على المنظور التارخي ..!!

    نحن درسنا تربية إسلامية في كل مراحل التعليم ...ولم نتعرض لما حدث بين الصحابة إبان الفتنة لا من قريب ولا من بعيد ....والعكس مع الشيعة..... إذ لا غنى لهم طرفة عين عن المنظور التاريخي ..!!

    لو أن الخلاف بين السنة والشيعة ليس تاريخيا .....لظهر هناك شيعة إبان خلافة أبي بكر رضي الله عنه ...ولكان سيدنا علي إبن إبي طالب كرم الله وجهه ....هو زعيم الشيعة ...!!!
    ولكن الخلاف سياسي تاريخي بإمتياز ..........تبعه تبديل وتحريف وتجميع ...حتى تكون ما يسمى بالمذهب الشيعي ...!! فرّخ على إثرة طوائف لاحصر لها ...وأس الخلاف حول السياسة أو الامامه

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-12
  5. قرصان

    قرصان قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-03
    المشاركات:
    5,605
    الإعجاب :
    0
    ياجماعه لاتردوا علي موضوعه
    خلوه يتكلم وحده سع المجنون
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-12
  7. كنتُ سُنّياً

    كنتُ سُنّياً عضو

    التسجيل :
    ‏2007-02-25
    المشاركات:
    43
    الإعجاب :
    0

    أخي الحبيب الضبيبي
    أشكرك على اهتمامك بالموضوع، واسمح لي أن أعلق على كلامك بما يلي:
    إن الأمر الذي أقترحه لا يتوقف على قدرة أو عدم قدرة الشيعة أو السنة على هضم الفكرة.. إن الحالة العاطفية قد تكون دخيلة بقوة في توجيه عملية التفكير في مجالات معينة، وأنا أدعو إلى إعادة صياغة عملية التفكير بعيداً عن تأثير العاطفة..
    وأنا لا أوافقك أن الشيعة يعادون الصحابة، بل الصحيح أن الشيعة لهم موقف مُتبرّئ من مجموعة من الصحابة يعتقدون أنهم وقفوا مواقف سلبية تجاه أهل البيت، وأنا أوافقك أن هذا الموضوع يرتبط بالتاريخ في شطر كبير منه، إلا أن التشيع ليس جوهره هذا الموضوع، بل هذا الموضوع هامش على متن موضوع الإمامة.. ولا مانع أن نترك الخوض في هذا الهامش حفاظاً على وحدة الصف وتقارب القلوب الإسلامية..
    أما السب فالشيعة منه برآء، وأما اللعن فالأمر تاريخي، ولكن هناك أمورٌ تستمد بقاءها من التاريخ المندثر، وليس هذا بغريب، كما أنه ليس دليلاً على الحقد؛ لأن المنطلق ديني في الأخير.. ومن يعتقد بأن الشيعة على خطأ في هذا لا يمكنه إقامة دليل صحيح على أن الأمر ينطلق من واقع الحقد والكراهية للإسلام..
    والأسلم لنا أن نعتبر هذه الأمور من الاجتهاديات التي لا مجال إلى نفي الخلاف فيها، فإلى أبد الدهر سيبقى السني يسمي عمر بن الخطاب بالفاروق، ولا يمكن للعقل الشيعي أن يقنع أخاه السني بخلاف ذلك، كما أنه لا سبيل للشيعي لأن يثبت أنَّ احترام عمر بن الخطاب ينبع من الحقد على فاطمة الزهراء، إذ العكس واضح للعيان، حيث احترام عمر بن الخطاب ينبع عند العقل السني كتعبير صادق عن حب الدين وحب الله وحب النبي..
    وهكذا إلى أبد الدهر ستبقى فاطمة الزهراء مظلومة شهيدة في العقل الشيعي، ولا يمكن للعقل السني أن يقنع أخاه الشيعي بخلاف ذلك، كما أنه لا سبيل للسني أن يثبت أنَّ هذه العقيدة تنبع من الحقد على عمر بن الخطاب، بل العكس واضح للعيان، حيث المناداة بمظلومية فاطمة الزهراء ينبع عند العقل الشيعي كتعبير صادق عن حب الدين وحب الله وحب النبي..
    فالحل في مثل هذه النقاط هو ترك إثارة الغبار عندها، لأنَّ النتيجة الوحيدة التي تترتَّب على ذلك هي عماية العيون، وتأجيج الفتنة بين أطراف الأخوَّة الإسلامية..
    فماذا يضرُّنا أن نترك إثارتها، ونوجِّه أنظارنا إلى نقاط أكثر إثمارًا من الناحية العلمية؟
    إنَّ بين السنة والشيعة الكثير من البحوث العلمية الشيِّقة التي تستدعي الإغناء والإشباع بالحث والدراسة، ابتداء من أبواب العقيدة، ومروراً بأصول الفقه، وانتهاء بالفقه الإسلامي..
    أعود وأؤكِّد على نقطة: إنَّني لا أريد أن أنفي وجود الخلاف في التاريخ، ولا نفي فائدة المنظار التاريخي، بل المراد أنَّ التركيز على المنظار العلمي أجدى وأنفع لنا ولأمتنا، وأولى بأن يعصمنا من الانجرار إلى جرف الفتنة، حيث يريد لنا أعداء هذه الأمة أن نهوي، فننشغل بأنفسنا عن مجابهة خطوط الكفر التي لا ترقُب فينا إلاًّ ولا ذمَّة..
    وتقبل مني جزيل الشكر والتقدير..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-12
  9. يحي الجبر

    يحي الجبر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-09-08
    المشاركات:
    22,915
    الإعجاب :
    2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا وحبيبنا وقائدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
    لقد سقط قناع التقية عن وجوه الشيعة القبيحة وبان لكل ذي لب حقيقتهم وحقيقة مؤامراتهم على أهل السنة، ولو كان ذلك يعني تحالفهم مع الشيطان الأكبر. وتأملوا معي ما ذكره الامام ابن كثير رحمه الله في وصف حقدهم وخستهم وتآمرهم على أهل السنة يوم تحالفوا مع المغول على حاضرة الخلافة بغداد وقارنوه بما يجري اليوم على أرض الرافدين وعلى أرض لبنان لتجدوا أن التاريخ يعيد نفسه وأن شيعة الأمس هم شيعة اليوم...
    (دخلت سنة 656م، فيها أَخَذت التتار بغداد.. سُتِرت بغداد، ونصبت فيها المجانيق والعَرَّادَات وغيرها من آلات المُمَانعة التي لاتردُّ من قَدَر الله سبحانه وتعالى شيئا، كما ورد في الأثر : " لن يغني حذر عن قدر "، وكما قال تعالى : { إن أجل الله إذا جاء لا يؤخر}، وقال تعالى : { إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وإذا أراد الله بقوم سوءا فلا مرد له وما لهم من دونه من وال}، وأحاطت التتار بدارالخلافة يرشقونها بالنبال من كل جانب.. ووصل هولاكو بغداد بجنوده الكثيرة الكافرة الفاجرة الظالمة الغاشمة ممن لا يؤمن بالله ولا باليوم الآخر، فأحاطوا ببغداد من ناحيتها الغربية والشرقية وجيوش بغداد في غاية القلة ونهاية الذلة، لا يبلغون عشرة آلاف فارس، هم وبقية الجيش كلهم قد صُرِفُوا عن إقطاعاتهم حتى استعطى كثير منهم في الأسواق وأبواب المساجد وأنشد فيهم الشعراء قصائد يرثون لهم ويحزنون على الإسلام وأهله وذلك كله عن آراء الوزير ابن العلقمي الرافضي...) اهـ. ابن العلقمي ( كان أول من برز إلى التتارهو، فخرج بأهله وأصحابه وخدمه وحشمه، فاجتمع بالسلطان هولاكو خان ـ لعنه الله ـ ثم عاد فأشار على الخليفة بالخروج إليه والمثول بين يديه، لتقع المصالحة على أن يكون نصف خراج العراق لهم ونصفه للخليفة، فاحتاج الخليفة إلى أن خرج في سبعمائة راكب من القضاة والفقهاء والصوفية ورؤوس الأمراء والدولة والأعيان، فلما اقتربوا من منزل السلطان هولاكو خان حُجِبُوا عن الخليفة إلا سبعة عشر نفسا، فخلص الخليفة بهؤلاء المذكورين، وأنزل الباقون عن مراكبهم ونهبت وقتلوا عن آخرهم وأُحْضِرَ الخليفة بين يدي هولاكو.. وفي صحبته خوجة نصير الدين الطوسي، والوزير ابن العلقمي وغيرهما، والخليفة تحت الحوطة والمصادرة، فَأُحْضِر من دار الخلافة شيئا كثيرا من الذهب والحلى والمصاغ والجواهروالأشياء النفيسة، وقد أشار أولئك الملأ من الرافضة وغيرهم من المنافقين على هولاكو أن لا يصالح الخليفة وحَسَّنُوا له قتل الخليفة، فأمربقتله، ويقال: إن الذي أشار بقتله "الوزير ابن العلقمي" والمولى نصيرالدين الطوسي..) اهـ.
    ولتتعرفوا أكثر على حقيقتهم و سوء طويتهم لأهل السنة فهذه مجموعة من الروابط التي تتحدث عن تاريخهم وعقيدتهم وأقوالهم في نساء و صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما الذي يريدونه ويخططون له اليوم.

    تاريخ الشيعة

    مادة مقروءة

    مختصر تاريخ الشيعة

    http://www......com/vb/showthread.php?t=3394
    ماذا تعرف عن الشيعة؟
    http://www.alrased.net/show_topic.php?topic_id=544
    وجاء دور المجوس ( الأبعاد التاريخية والعقائدية والسياسية للثورة الإيرانية ) كتاب للتحميل
    http://frqan.com/books.php?bookid=54
    جرائم الرافضة عبر التاريخ
    http://www.haqeeqa.com/index.aspx?st...detail&aid=127
    تاريخ الخيانة الطائفية .. بين مشهدين
    http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=196919
    خيانة الشيعة عند دخول التتار إلى بلاد الشام (658 هـ )
    http://www.haqeeqa.com/index.aspx?st...odetail&aid=13
    التحالف اليهودي الفارسي منذ قدم التاريخ
    http://www.haqeeqa.com/index.aspx?st...odetail&aid=46
    أثر جهود صلاح الدين التربوية في تغير واقع المجتمع المصري
    http://www.haqeeqa.com/index.aspx?st...detail&aid=226
    قصة مقتل الحسين
    http://islamicweb.com/arabic/shia/husain.htm
    تاريخ فرق الشيعة و مذاهبهم
    http://islamicweb.com/arabic/shia/shia_sects.htm
    تاريخ مذاهب الشيعة الإمامية
    http://islamicweb.com/arabic/shia/history_of_sects.htm
    ابن سبأ اليهودي مؤسس فرقة الرافضة
    http://islamicweb.com/arabic/shia/ibn_saba_founder.htm
    http://islamicweb.com/arabic/shia/ibn_saba_true.htm
    أحداث الفتنة و مقتل عثمان
    http://islamicweb.com/arabic/shia/history_fitna.htm
    الـعـبـيـديـــــــــــون الـفـاطـمـيــــــــون الإسماعيليون
    http://islamicweb.com/arabic/shia/Fatimid.htm
    مادة مسموعة
    التاريخ يتحدث: الدولة الصفوية
    http://www.albainah.net/index.aspx?f...=Item&id=14364

    عقيدة الشيعة

    مادة مقروءة

    البداء عند الإمامية الإثني عشرية
    http://www.alburhan.com/articles.asp...ook_link=False
    التكفـــيرعنــد الشيـــعة
    http://www.alburhan.com/articles.asp...ook_link=False
    سياحة في عالم التشيع
    http://www.alburhan.com/articles.asp...book_link=True
    الأخماس الشيعية والفريضة الشرعية
    http://www.alburhan.com/articles.asp...ng_counter=0&%
    مفهوم العصمة عند الشيعة
    http://www.alburhan.com/articles.asp...ook_link=False
    التوحيد عند الشيعة
    http://www.alburhan.com/articles.asp...ook_link=False
    عقيدة الرافضة في المسجد الأقصى!!
    http://www.haqeeqa.com/index.aspx?st...detail&aid=153
    اعتقاد الشيعة في فضل مسجد الكوفة وإسقاطهم للمسجد الأقصى
    http://www.haqeeqa.com/index.aspx?st...detail&aid=154
    العدو الوحيد للشيعة هم أهل السنة
    http://www.haqeeqa.com/index.aspx?st...detail&aid=219
    اعتقاد الشيعة في حل دماء أموال أهل السنة ونجاستهم
    http://www.haqeeqa.com/index.aspx?st...odetail&aid=36
    بابا شجاع الدين – أبو لؤلؤة المجوسي لعنه الله
    http://www.haqeeqa.com/index.aspx?st...detail&aid=122
    اعتقاد الشيعة في حرمة الجهاد قبل ظهور المهدي
    http://www.haqeeqa.com/index.aspx?st...odetail&aid=35
    بعض معتقدات الشيعة في مهديهم وعلاقتها بالقدس واليهودية
    http://www.haqeeqa.com/index.aspx?st...odetail&aid=37
    سلسلة الرافضة عقيدة وهدف
    http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...series_id=1108

    مادة مسموعة

    سلسلة عقيدة الشيعة الاثنا عشرية
    http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...&series_id=313
    عقائد الشيعة
    http://www.haqeeqa.com/AudioFile/&Os...Oslash ;©.ram
    الصحابة في المذهب الشيعي
    http://www.haqeeqa.com/AudioFile/&Os...sh;¹&Ugrave ; ?.ram
    عقيدة الرافضة
    http://dhr12.com/?ri147

    مادة مرئية

    التقية .. دين الشيعة (1+2)
    http://www.alburhan.com/articles.asp...ook_link=False
    التقية منهج الشيعة حتى خروج المهدي (1+2)
    http://www.alburhan.com/articles.asp...ook_link=False
    علي الكوراني ... يقول أن علي بن أبي طالب يحضر مع الملائكة لنزع أرواح الشيعة عند الاحتضار !
    http://dhr12.com/?mi198

    أقوالهم في صحابة رسول الله

    مادة مقروءة

    شهادة الخميني في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
    http://www.alburhan.com/articles.asp...book_link=True
    موقف الشيعة من الصحابة رضي الله عنهم
    http://www.fnoor.com/sahaba.htm
    الرافضة يتقربون إلى الله بلعن وشتم الصحابة
    http://dhr12.com/?wi8

    مادة مسموعة

    الشيخ الرافضي حسين الفهيد يبين لأتباعه من الشيعة فضل *** الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما
    http://www.alburhan.com/articles.asp...ook_link=False
    مزاعم علماء الشيعة بأن الشيخين ماتا كافرين مشركين/ ياسر الحبيب
    http://www.alburhan.com/articles.asp...ook_link=False
    الزعم بأن الشيخين أشد كفراً من إبليس/ ياسر الحبيب
    http://www.alburhan.com/articles.asp...ook_link=False
    الصحابة رضي الله عنهم عباد الوثنية
    http://www.fnoor.com/media/fn467.rm
    عبد الحميد المهاجر وإتهامة لإمهات المؤمنين عائشة وحفصة بالكفر
    http://www.fnoor.com/media\fn153.ram
    الطعن في المغيرة بن شعبة رضي الله عنه
    http://www.fnoor.com/media\fn232.ram
    طعن في معاوية بن أبي سفيان و أبو هريرة رضي الله عنهما
    http://www.fnoor.com/media\fn233.ram


    مادة مرئية

    الكوراني وتكفير الصحابة رضي الله عنهم
    http://www.fnoor.com/media/fn354.rm
    ضريح أبولؤلؤة في إيران
    http://www.fnoor.com/media/fn509.rm
    إستهزاء حسن سحاته بعثمان رضي الله عنه
    http://www.fnoor.com/media/fn482.rm
    أصحابالحسين رضيالله عنه خيرمن أصحابالنبي صلىالله عليهوآله وسلم
    http://www.fnoor.com/media/fn171.ram
    حسن شحاته يصف عمر بن الخطاب رضي الله عنه بأنه ابن صرمة
    http://www.fnoor.com/media/fn350.ram
    لولا علي لما خلق الله السموات والإرض
    http://www.fnoor.com/media\fn084.ram


    حول المرحلة الحالية

    حزب الله.. الحقيقة الكاملة بالأرقام
    http://www.albainah.net/index.aspx?f...id=11356&lang=
    مواقف المفكرين - 23- د. عبد الله النفيسي
    http://www.alrased.net/show_topic.php?topic_type=3
    بعد عشرون عاما من الثورة، يظل الحقد الفارسي
    http://islamicweb.com/arabic/shia/Persian_Hate.htm
    قراءة في النبوءات(المسيح الدجال)
    http://www.alrased.net/show_topic.php?topic_id=401
    عدو الأمس صديق اليوم نصر الله كان يصف ميشيل عون بالإسرائيلي الصدامي التدميري الطائفي الماروني
    http://frqan.com/docs.php?docid=60
    الحاكم الأمريكي في العراق بريمر يفضح تعاون السيستاني مع الأمريكان وثيقة
    http://frqan.com/khlaf.php?artid=90
    الشيعة السعوديون يعلقون الآمال على غزو العراق
    http://frqan.com/blacks.php?blackid=31
    النفاق الإيراني تجاه العرب والمسلمين... نجاد ومحو إسرائيل!!
    http://www.albainah.net/index.aspx?f...&id=8760&lang=
    معركة الخليج القادمة .. من يملك القوة؟
    http://www.albainah.net/index.aspx?f...id=12606&lang=
    الأقلية حين تتحكم في الأكثرية
    http://www.albainah.net/index.aspx?f...&id=1298&lang=
    .. مخطط المد المجوسي في المنطقة
    http://www.albainah.net/index.aspx?f...id=14247&lang=
    مخطط إيراني: قرى بأكملها تشيّعت والحسينيات والزوايا تنتشر في الخرطوم
    http://www.albainah.net/index.aspx?f...id=14035&lang=
    الحسينيّات تنتشر في الأردن كالنار في الهشيم
    http://www.albainah.net/index.aspx?f...id=13769&lang=
    بصمات الشخصية الفارسية على السياسة الإيرانية ... جرس إنذار في ساحة الواقع العربي!!
    http://www.albainah.net/index.aspx?f...id=13702&lang=
    المال الشيعي يخترق الصحافة المصرية
    http://www.albainah.net/index.aspx?f...id=13123&lang=
    نصر الله..هل أدمن تزييف الحقائق؟!
    http://islammemo.cc/article1.aspx?id=29833

    ولا تنسونا من صالح دعائكم
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة