المسافة بين المذهب السني والمذهب الشيعي (المقالة الثانية)

الكاتب : كنتُ سُنّياً   المشاهدات : 553   الردود : 8    ‏2007-03-11
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-11
  1. كنتُ سُنّياً

    كنتُ سُنّياً عضو

    التسجيل :
    ‏2007-02-25
    المشاركات:
    43
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    التسنُّن مرحلة فكرية في فهم الدين والإنسان، ولكنَّ الباحث الذي يقف عند هذه المرحلة يواجه مجموعة من الإشكاليات التي يستعصي حلها مع البقاء في نفس المرحلة (المذهب السني) . وليس هناك حلٌّ إلاَّ بالتقدُّم باتِّجاه الأمام لإيجاد موقف فكري أكثر نضجًا، وبمجرد أن يقوم الباحث بهذه الخطوة، سيجد نفسه في مرحلة فكرية أكثر تطوُّرًا ونضجًا، وهذه المرحلة هي التي تمثل جوهر التشيع.. هذا كان على مستوى التنظير والكلام في مرحلة المفاهيم والعناوين.. فلنتقدَّم نحو الأمثلة التطبيقية:
    إنَّ المرحلة السنِّية في التفكير تعتمد أصل احترام جميع الصحابة، لا سيما الذين يُمثِّلون السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار.. وهذه الفكرة لم تنشأ من فراغ، بل هناك مجموعة من الأدلَّة ـ قرآنًا وسُنّةً ـ يُستند إليها في استنباط هذه النظرية، والتي بالاستناد إليها يقوم العقل في مرحلة التفكير السنِّي بتأسيس مجموعة من القضايا التي تشترك في قاعدة واحدة هي: (كل ما وافق عدالة جميع الصحابة فيمكن القول بصحته وكلُّ ما لم يكن كذلك فهو مرفوض)، ومن تطبيقات هذه النظريَّة أنَّهم رفضوا إجراء علم الجرح والتعديل في دائرة الصحابة؛ بدعوى الاستغناء عن ذلك بنظرية عدالة جميع الصحابة، كما رفضوا القبول بدلالة حديث الغدير ـ مثلاً ـ على إمامة عليٍّ؛ بدعوى كونها لا تلتئم مع عدالة الصحابة.. وفي هذين النموذجين ـ كمثال ـ وقعت الإشكالية في مرحلة التفكير السني.
    فمن ناحية؛ نلاحظ في سلوك العديد من الصحابة ما يتنافى مع عموم العدالة المدَّعاة؛ حيث قد اتَّفق المسلمون على رواية مجموعة من الوقائع التي تنفي صفة العدالة ـ وربما أكثر من العدالة ـ عن مجموعة من الصحابة.. والعقل في المرحلة السنِّية يكابر أمام هذه الإشكالية الواقعية، أو يتعمَّد حالة التغافل عنها، حيث أي محاولة للتعديل في نظرية عدالة الصحابة العامة، تُنبئ عن التقدُّم باتِّجاه المرحلة الشيعية؛ ولذلك تجد الحالة السنية تُضخِّم من عنوان (سب الصحابة)، وتجعله سلاحًا ترمي به هذا وذاك.. وهي ظاهرة طبيعية؛ لأنَّ الحالة السنِّية تدافع عن نفسها بهذا الأسلوب بغض النظر عن مدى موضوعيته، وتعتبر التعدِّي على حرمة الصحابي ـ أيِّ صحابي ـ مَظهرًا لتخطِّي حدود المرحلة؛ بما يعني تجاوُزَها باتِّجاه مرحلة التشيع.
    هذا بنحو مُختصر عن هذا الجانب..
    ومن جانب آخر؛ نلاحظ أنَّ حديث الغدير بما يكتنفُه من قرائن قويَّة، لا يقلُّ قوَّةً عن أدلَّة عدالة الصحابة العامة؛ بما يعني أنَّ تجاهل هذا الدليل أو هذه الأدلة (في طرف الإمامة) لصالح أدلة عموم عدالة الصحابة، لا يعبِّر (هذا التجاهل) عن حالة صحية للعقل في المرحلة السنِّية، والحل الوحيد الذي تُقدِّمه المرحلة السنية من التفكير هو تأويل نصوص الإمامة، حيث نجد غير واحد من أعلام هذه المرحلة ينصُّ على قبول الدلالة ولكن بتخصيصها بما بعد خلافة عثمان بن عفان.
    هذا مع أنَّ هناك خصوصيات في أدلَّة الطرفين تقتضي ـ من وجهة نظر علميَّة ـ التصرُّفَ في دلالة أدلة العدالة العامة، وذلك بتخصيصها، أو اطِّراح ما لم يمكن تخصيصه بمقتضى قواعد المعارضة.. بيد أنَّ هذه العملية بمجرَّد أن يقوم بها العقل فإنَّه يتقدَّم باتِّجاه المرحلة الشيعية..
    فاتَّضح من خلال هذين المثالين أنَّ التشيع هو عبارة عن مرحلة فكرية مُتطوِّرة تُقدِّم العلاج للإشكاليات التي تكتنف المرحلة الأولى (المذهب السني)..
    أكتفي بهذا القدر، ولعلَّني أُوفَّق إلى إكمال الحديث في هذا الموضوع..
    ولقرَّائي الكرام، ولمن يتفضل بالنقد والتصحيح؛ جزيل شكري وتقديري..​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-11
  3. قرصان

    قرصان قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-03
    المشاركات:
    5,605
    الإعجاب :
    0
    مقال ابله ملخصه انك لاتستطيع التطاول عليالصحابه وانت سني لذلك انت بحاجه الي تطور الي العقل العفن الشيعي حتي تستطيع التطاول عليهم

    بضاعتكم مغشوشه ياشيعه قبحكم الله


    يعدين ياعبده ربل ليش عملت موضوع جديد ليش ماعملته رد بموضوعك الاول(عقل سليطي)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-11
  5. أبو هاجر الكحلاني

    أبو هاجر الكحلاني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-11-03
    المشاركات:
    5,200
    الإعجاب :
    1
    تخبط مابعده تخبط ...اللهم إنا نحمدك أن وفقتنا للاسلام والسنة , ونسألك باسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تثبتنا على ذلك حتى نلقاك...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-11
  7. قرصان

    قرصان قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-03
    المشاركات:
    5,605
    الإعجاب :
    0
    قد شفته ولا يهمك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-11
  9. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0
    وَالسَّابِقُونَ الأوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (١٠٠) التوبة

    {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }الفتح29

    {وَإِن يُرِيدُواْ أَن يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللّهُ هُوَ الَّذِيَ أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ }الأنفال62

    {ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُوداً لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ }التوبة26


    {وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة72


    {النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُوْلُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفاً كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُوراً }الأحزاب6

     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-12
  11. كنتُ سُنّياً

    كنتُ سُنّياً عضو

    التسجيل :
    ‏2007-02-25
    المشاركات:
    43
    الإعجاب :
    0
    مشاركة قيمة أخي الحبيب عمر المختار
    وهذه المجموعة من الآيات الكريمة قد تمت الإشارة إليها في الموضوع أعلاه
    حيث قلت إن هناك أدلة من القرآن الكريم يستند إليها العقل في المرحلة السنية في استنباط قاعدة عموم عدالة الصحابة
    ولو قرأت المقال بتمعن ستعرف ما هي الإشكالية التي تواجه العقل في مرحلته السنية
    حيث يكون المخرج هو التطور باتجاه المرحلة الأنضج
    وتلك المرحلة المتقدمة تمثل جوهر مرحلة التشيع
    ولك مني جزيل الشكر والتقدير

    ملاحظة:
    قولنا إن الإشكالية تنحل بالتقدم في اتجاه المرحلة الشيعية، لا يعني أن العقل مضطر إلى التنازل عن مضامين الآيات الكريمة
    بل العقل في مرحلة التشيع يحتفظ بالآيات الكريمة
    ولكنه يفهمها في ضوء الواقع التاريخي الذي اتفق على روايته جميع المسلمين
    حيث تكون حصيلة ذلك القول بعدالة الصحابة لكن لا بأجمعهم​
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-12
  13. دربيل

    دربيل عضو

    التسجيل :
    ‏2006-12-13
    المشاركات:
    127
    الإعجاب :
    0
    وحرمة نبي الله لوط مالها ؟ وحرمة نبي الله زكريا مالها ؟

    والا هذولا زوجات ناس عاديين ؟

    طيب ليه لهن النار ؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-12
  15. ياسر النديش

    ياسر النديش عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    2,059
    الإعجاب :
    1

    المقياس هو الإيمان و التقوى و ليس النسب

    بقدر عمل الإنسان يتحدد مصيرة

    طيب ليش ما قلت زوجة فرعون ... هل لزوجها حرمة أم أنه نبي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-12
  17. Umar_almukhtar

    Umar_almukhtar قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-28
    المشاركات:
    6,564
    الإعجاب :
    0

    الرافضي لا عقل له لأنه مبرمج ويأتي برنامجه جاهز من إيران . فما دخل زوجة زكريا في ؟؟ ولكنك تقصد زوجة نبي الله نوح عليه وعلى نبينا افضل الصلاة والتسليم

    ولكن قصدت من مشاركتك فقط التعريض على الصديقة بنت الصديق زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدينا والاخرة رضوان الله عليها وعلى أبيها .

    ولكن كيف عرفت أن أن زوجة لوط وزوجة نوح في النار ؟؟
    أكيد من القرأن الكريم


    إذا أخبرنا من أين عرفت أن عائشة رضوان الله عليها ينطبق عليها ما ينطبق على زوجتي نوح ولوط ؟ هل من مصحف فاطمة ؟؟


    ولكن الرافضة عندما يردون مسألة يردون حتى القرأن تأيدا لدينهم الفاسد . فمعد حادثة الافك ونزول الايات العرشر التي نزلت في العفيفة الطاهرة رضوان الله عليها قال الله{الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ }النور
    26 فهل رسول الله طيب أم .......... والعياذ بالله ؟؟؟
    ثم ان أهم حديث يقوم عليه دين الرفض هو حديث الكساء وهو من رواية الحميراء رضوان الله عليها . وبطعنك بها تطعن في هذا الحديث ..


    والمعصوم أيضا بعد موقعة الجمل أكرم وفادتها وقال لها يا أماه . فهي أم ألمؤمنين وعلي قال لها يا أماه ومن لم يرضى بان تكون امه فهو ليس بمؤمن .
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة