الصراع الذي اصبح دينا

الكاتب : عبدالرزاق الجمل   المشاهدات : 9,861   الردود : 232    ‏2007-03-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-10
  1. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    اسئلة في النفس لا استطيع اخراجها الى واقع يحاكمك على مايهاجمك
    به تفكيرك
    قد تموت وهذه الاسئلة مدفونة في النفس وكان بالامكان أن تجد لها
    حلا لو خلقت في بيئة غير البيئة فاما ان تغامر وتخرج مافي النفس
    وتتحمل تبعة هذا المغامرة من ردات الفعل الغاضبة من قبل الجميع
    وإما أن تسكت لتعيش حياة أشبه مايكون باللغز ملئة باسئلة كثيرة
    لاحلول لها
    العقل والدين ,أيهما جنى على الآخر ؟
    حينما استعرض الواقع بكل
    ايدلوجياته أصل الى قناعة تامة أن الدين هو من جنى على العقل
    وهذا لايعني اطلاقا أنني ضد فكرة الدين بل انا مسلم وارى ان الدين
    ضرورة لكن الدين الذي يعتقده الناس الان والسائد يحتاج الى اعادة
    قراءة وإعادة هيكلة
    هل ماهو موجود الان دين؟
    عند أن استعرض التاريخ ومادار فيه قديما أصل الى قناعة تامة ايضا
    ان مابين ايدينا ممايسميه الناس دينا لاعلاقة له من قريب او بعيد بالدين
    وإنما هو عبارة عن نصوص تمخضت عن احداث الصراع او تناورت فيها
    الفرق المتحاربة لاغير فليس من المعقول ان يكون الدين عبارة عن احكام
    فقهية وامور عقدية لاعلاقة لها بتنظيم حياة الناس الاجتماعية والسياسية
    وغيرها
    هل الدين حل؟
    يقولون في شعاراتهم الاسلام هو الحل والعبارة هذه مطاطة جدا وليس لها
    طرف فالساحة تحتوي على الف إسلام ولا أعرف ماهو الاسلام الذي يمكن
    أن يكون حلا ؟هل اسلام محمد ابن عبد الوهاب؟ام اسلام الخميني؟ ام اسلام
    اباضية عمان؟ ام الاسلام الصوفي؟ أم اسلام حسن البناء مثلا؟
    لماذا يتناقض الدين؟
    قال قوم ان الرسول قال الائمة من قريش وقال آخرون بل حصرها في آل بيته
    وفريق ثالث ارجع ذلك للكفاءة لكن هذا الفريق حاربه الفريقان السابقان وانقرض
    تماما وشوهوا تاريخه ,نصوص كثيرة اخترعها المتحاربون ليشرعنوا احقيتهم بالملك
    يقولون إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال(انت ياعلي مني بمنزلة هارون من موسى
    الا انه لانبي بعدي) لاحظوا كلمة (الا انه لانبي بعدي) لتعرفوا ان المغزى لكنك ستكون
    خليفة المسلمين.
    امور كثيرة تحتاج الى مراجعة و80%ممايعتقده الناس لاعلاقة له بالدين إطلاقا
    الدين الحالي هو مجموعة نصوص خلفها الصراع القديم لاغير وأظننا بحاجة الى
    إعادة هيكلة الدين او رسمه من جديد

    لست كافرا
    هناك اشياء كثيرة في النفس ستكون في حلقات لاحقة أتمنى أن نناقش الامور
    بهدوء حتى نصل الى نتيجة او حتى اصل انا الى نتيجة ولكم خالص تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-10
  3. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    موضوع شائكٌ للغايه وفي حاجه للتفصيلٌ المملٌ .. ربما ستجدٌ بعض اللكمات من هنا وهناك .. لكن يجب أنٌ يتفق الجميع على دراسة ماوراء الحروف والبحث بالفعل عنٌ حلول ..

    وماأعرفهُ أنٌ الأخ عبدالرزاق الجمل باحث في شئونِ الجماعات الإسلاميه .. ولديه إطلاع كبير في هذا الجانب .. ومع ذلك لي عودٌه مطوله مع الأستاذ الجمل لأرى ماالذي يريدُ أن يصل إليه معٌ أنني أختلف معك من حيث مبدأ المصطلحات التي ربما إذا أتى قاريء مبتديء أخذ نظرةً ليس بإيجابيه عن الإسلام العظيمٌ ..

    هذا مجرد تسجيل حضور .. ولي عوده مؤكده ..

    لكَ الأخوٌه الخالصه .. عيار 24 ..

    أسمى آيات التقدير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-10
  5. عبد الرحمن حزام

    عبد الرحمن حزام كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-04-03
    المشاركات:
    820
    الإعجاب :
    0
    الأخ الحبيب عادل أحمد ..

    الموضوع ليس شائك ولا ستحق نقاش لأنه موضوع ممل والنقاش فيه جدال وقد أصبحت الكتابة بهذه الطريقة وسيلة للشهرة أو إثارة الجدل الغير محمود ..

    والباحث في الجماعات الإسلامية لا يمكن أن يكتب بهذه الطريقة , والسيد عبد الرزاق يدرك ذلك جيداً , ومثل هذه الأفكار بثها من أسموا أنفسهم اللبراليون الجدد الذين حصروا الدين في جماعات من خلال نقدهم الموجه للدين الإسلامي مع أن المقصود بنقدهم هو عدد كبير من الجماعات الإسلامية وعندما نخوض في نقد الجماعات ونطالب بحل يكون الحل البديهي هو التخلي عن تلك الجماعات والعودة إلى منابع الإسلام الصافية لكن ذلك يزعجهم ويبدأوا بنقد الإسلام مباشرة والحل الإسلامي للمشكلة الإنسانية لا يعتبرونه حلاً والخوض والجدل في هذه الأفكار جدل مستدام (أيهما خرج أولاً الدجاجة أم البيضة) ..

    والكتابة في هذا المجال وبهذه الطريقة ليست جديدة على المستوى الفكري ولا حتى على مستوى المجلس اليمني .. وقد تذكرت خلال قراءتي للموضوع الأخ سد مأرب الذي كانت له صولات وجولات ونقاشات حادة , وخضنا في هذا الأمر حتى وصلنا حد التشبع وصمت الجميع ليبقى الحل للعقل الذي ميز الله به الإنسان ليعرف الحقيقة ..

    سيدي عادل ..
    أرى أن هذا الموضوع لا يستحق التثبيت ولا يستحق النقاش ولي عودة ورد على الأخ الجمل ولكن الوقت لا يسعفني ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-10
  7. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    اهلا عبد الرحمن
    اظن ان الموضوع قد اشتمل على عدة تساؤلات بحاجة الى نقاش ومن السهل جدا
    عليً وعليك وعلى ذاك الرجل الذي يبدو عاميا ويجلس على الجهاز رقم اربعة يشاهد
    اغنية البرتقالة أن نقول إن مثل هذه المواضيع لاتحتاج الى نقاش ولافائدة تذكر من
    النقاش فيها
    قد اوافقك على الجزء الاخير حول عدم الخروج بفائدة ليس لان الموضوع سطحي ولكن
    لانه عميق في بيئة ترسخت في ذهنيتها ان هذا هو الدين وان مناقشة امور كهذه ضرب
    من الجنون وتطاول خطر وضرب في الصميم ولايقوم بمثل هذا الا انسان له الف مغزى
    اولها محاربة الدين والكيد به
    كل نقطة من النقاط التي طرحتها في الموضوع لم تكن سوى مدخل للنقاش وساثريها
    بنماذج كثيرة وبشرح مطول وسرد تاريخي يبين كل شيئ وعلى سبيل المثال النقطة الاولى
    حول جناية الدين على العقل لم اتطرق فيها لذكر اي نموذج بل اكتفيت بالحديث عن وجود
    ذلك مع ان النقطة خصبة لاثرائيها باشياء تبهر
    اتمنى ان تناقش القضية بعيدا عما ليس له علاقة بها ان كان هدفك الوصول الى نتيجة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-10
  9. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0

    أخي الحبيب .. عبدالرحمن حزام ..

    لقد أصبحَ للطرحِ إيجابيه كبيره بجلبكَ ألينا مجدداً .. فلي زمنٌ ليس بزهيدٌ حينٌ رأيتكُ آخر مرٌه وأنتَ تنشرُ رذاذ حروفكَ على البساط هنا وهناك .. فمرحباً بكَ مجدداً وننتظرُ من قلمكَ شيئاً غزيراً ..

    وبخصوص ماتفضٌلت بهِ عن ماقام بطرحهِ الأستاذ عبدالرزاق الجمل فالأمرٌ كلهٌ يتطرقٌ إلى عدة عوامل منها :

    1 - أنٌ القضيه تُعتبر أحد الأمور المهمٌه لتجلية الكثير من الغشاوات خصوصاً مع تعددٌ التياراتِ الإسلاميه.

    2 - أنٌ الطرح نقاشي بالدرجه الأولى وليس دعماً لفكره على حسابِ أخرى .. ولذلك تكونُ فيها مساحاتُ الميزان ذاتَ بعدٍ شاسع.

    3 - إنٌ كان تم التطرق للموضوع مسبقاً في الماضي فلابأس بصياغتهِ بطريقةٍ جديد والبحث مجدداً لأنٌها من سنن الحياه وخصوصاً أنٌه كما أشارتٌ أناملك أنه لم يتم الوصول إلى نقطةِ إلتقاء بخصوصِ هذا الشأن.

    وحينُ رأيتُ السطر الأخير من تعقيبكَ قلتُ هذا هو الزبدةُ واللب الذي تريدُ المحبره الوصولَ إليه .. وهذا مانحنُ بصددهِ لاحقاً .. لنرى ماالذي يريدُ أن يصل إليهِ الأستاذ الجمل .. ودوماً سلاسة المنطق ومرونتهُ سوف تفرض نفسها حتى وإنٌ كانت هناك تعقيدات - بشريه - وهبتها الأجساد من أجلِ إضافةِ هاله يراها الفرد شاهقه ولاتصل طولُ اليدِ إليها .. بينما هو مجرٌد إنعكاس ضوء لمجسٌم صغير في متناول كلٌ يدٌ ..

    لكَ الأخوٌه الخالصه .. عيار 24 ..

    أسمى آيات التقدير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-10
  11. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    النقطة الاولى
    حشروا العقل في زاوية معينة وخطو حول الزاوية الف خط احمر
    وقالوا له إن وراء هذه الخطوط الكفر البواح ولايجوز لك تجاوزها
    والامر الذي لايمكن ان يدخل عقلك مما قالوا عنه دينا سلم به
    لا اعرف اي دين هذا اذا كان سيلغي منطقية العقل بل والعقل كاملا
    او يعطله عن تفكيره ليفرض عليه التسليم بامور لايستطيع التسليم بها
    منطقا
    عن طريق العقل يمكن أن نفهم الدين ولايجوز ان نعطله لنفهم الدين كما
    يفرضون علينا الا اذا كان هذا الدين نوعا من الجنون نحتاج في فهمه الى
    الغاء عقولنا
    اشياء كثيرة ومواطن اكثر تعطل دور العقل فيها سأذكرها لاحقا ان شاء الله
    وحل محله التسليم ليس لشي ولكن لان الدين الذي خلقته شريحة وخلقت شريحة
    اخرى دين مضاد له قد خلق ليخدم توجه الفريقين المختلفين ومن الطبيعي ان لايتناسب
    والتفكير العقلي ليلجأوا الى قضية التسليم الحل الاخير للهروب من المساءلة

    سأعود لاكمل
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-10
  13. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك اخي عادل ويعجبني تفهمك ولازال ماكتبته مجرد تمهيد للدخول
    ولاشك ان النقاش سيكون جميلا هنا
    تحياتي لك مرة اخرى
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-10
  15. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    النقاش في القضايا الجوهرية والمصيرية أمر محمود حيث نبحث عن الإلتقاء وهي حق لكل من وصل إلى معرفة اللغة الكلامية ليفيد ويستفيد منها وهنا لانحصر الأمور في أفراد أو قضية وأحدة بل إن التشعب في جزئيات الحياة وقضاياها المصيرية وأجب وحق كفله لنا الإله عبر تأصيل الحياة ومدها بالعلوم لنخرج من بوتقة التزلفات والإنغماس بما يضر الحياة ويخدشها ولانجنح نحو فرض الرأي وتشخيص الأشخاص وتقديس الأقوال إلا ما كان مطابق للمواصفات الإلهية نأخذ به ،


    (ادعو إلى سبيل ربك .... )
    (يامعشر الجن والانس ان استطعتم ان تنفذوا من اقطار السموات والارض فانفذوا لاتنفذون الا بسلطان )
    حتى الجن تتحدث :
    (وانا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا
    (وانا كنا نقعد منها مقعد للسمع )
    تحياتي لكم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-10
  17. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    النقطة الثانية
    يغص المجتمع العربي والمسلم بتيارات عدة تحمل افكارا عدة أكثرها لايجتمع
    مع البقية في أصل أو فرع باختصار هناك في التيار الاسلامي الاسلامي
    مايشبه الاديان وقديما قالوا إن الجهمية ملة وليست فرقة وفي ظل هذه
    الفوضى يستحيل جدا أن نضبط الدين او الصحيح منه
    من جهة اخرى الدين الموجود حاليا عند الجميع يبعد كثيرا عن القضايا
    الانسانية وعن ترتيب الحياة الاجتماعية بل هو عبارة عن صراعات ومماحكات
    ونيل من الآخر ولاعلاقة له بالانسان والانسانية
    قال هذا الدين ان خصوم الشيعة والسنة كلاب اهل النار اي الخوارج وقال انهم
    شر قتلى تحت اديم السماء وقال وقال وأخير اجاز للشيعة محاورة خصومهم
    السنة بألسِنة الدريل والذبح والقتل والحرق احياء
    ماهو موجود على الساحة ليس دينا بل فوضى وعبث وقد انعكس هذا على شكل
    الحياة التي يعيشها المسلمون في اصقاع الأرض لذا تجد الظاهرة البارزة هي
    الصراعات المذهبية
    لي عودة لاكمال النقطة الاولى والثانية
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-10
  19. 2maged

    2maged قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    5,347
    الإعجاب :
    0
    أصدقكـَ قولا.. لقد عجزتُ هنا عن رؤية زوايا الفكر لدي.. لأن حرفك.. أعياني.. بـ شدّة..!

    يحتاج القاريء الى مثل هذه الموضوعات التي تصف الحالة الاجتماعية التي وصلنا اليها في هذا العصر
    تلك الحالة التي يُسأل عنها الحاكم بصفتة راعيا لرعيته .

    يُسأل عنها العالم بصفته وريث الانبياء في علمه ، فماذا قدّم من ايضاحات لفهم الامور المتشابكة على أفراد الامة .

    يُسأل عنها المثقف هل أفاد المواطن العادي بثقافته ، وهل كانت ثقافته تنويرية أم مكانت مُضللة؟ .

    يُسأل عنها المفكر ... ماذا قدم للأمة من خلال أطروحاته وما يحمله من أفكار وهل كانت أفكاره بناءه أم كانت أفكارا هدامة .

    يسأل عنها الاديب .. ماذا قدم للأمة في مجال الادب ( والادب لا يعني الشعر والقصة وحسب ) بل حتى المقال الادبي والحوار الادبي القائم على فهم الاخر يعتبر أدبا .

    وايضا يسأل عنها المواطن العادي ( الرجل والمرأة ) هل طرقوا أبواب التعلم والقصد بالتعلم هنا الالمام بكل الامور التي تهمهم في مجالات الحياة .

    إن هذا المقال : هو وصف دقيق للحالة المشئومة التي نعيشها في المجتمع والاسباب تعود الى انعزال الطبقات العليا في بروج عاجيه واحتجابها عن الطبقات الدنيا .

    وهو وصف دقيق للممارسات الخاطئة التي قد ترتكب من فئات ما فتئت تنادي على منابرها بعدم ارتكاب مثل تلك الممارسات .

    فهناك وللأسف من يفتي بهذا حلال وهذا حرام ، وربما أرتكب شيئا من الحرام الذي كان قد افتى بعدم جوازه .



    لا يسعني صوى الصمت أمامـ جمالك الباذخـ .,
    فأعذر ضعف قلمي أمامـ ملكوتـ حرفك
    دمت نبضا يحملنا الى الواقــع ..,


    سااعود .


    فلم أبدء بالكتابة بعد....
     

مشاركة هذه الصفحة