إعادة الروح للهندام ( الزي) اليمني ..

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 21,073   الردود : 115    ‏2007-03-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-10
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    إعادة الروح للهندام اليمني عبر تعميمه ..
    لايمكن إعادة الروح للهندام اليمني مالم يتم التقيد الصارم بإلتزام أدق تفاصيله والبداية من علية القوم ونحوهم ثم الأماكن الرسمية كالدوائر الحكومية والمدارس وغيرها ... حيث يجب عدم السماح لمن يلخبط في ملبسه ... مثلا : يقوم بطي نصف الغترة على رأسه والنصف الآخر يتركه هملا ... وهكذا .. وترتيب الهندام يجب أن يكن أولوية قصوى بالمدارس ،، .
    البردين ... هما عماد الهندام اليمني ،،، الإزار والرداء بنظرة عابرة لإحد التماثيل من العصور السبأئية أو الحميرية نستطيع تمييز الهندام اليمني ،، إزار ( وزرة ، مقطب ، معوز ، فوطة ...الخ ) مطوي على الجزء الأسفل من الجسد وعلى الخاصرة الخنجر اليمني المعروف ،، وعلى الكتفين الرداء ، وعمامة على الرأس ( قبع ) وبالنسبة للشباب اليافع فإنه يستعاض عن العمامة بإسبال فروة شعر الرأس ... وتسريحها بمفرق من الأمام وقد يضع الشاب على رأسه طوقا من الحلد مزينا بزهرات من الفضة ومع الطوق يضع على جوانبه الزهور والأعشاب العطرية ..... الجزء الأعلى من الجسد يغطى بالسديري ( القميص اليمني القصير) عند الحاجة ... والنعال معروف وهو الحذاء الذي يسمى حاليا الصنعاني ..
    هنا نستنتج أن الثوب أو الزنة لايملك عمقا بتاريخ الهندام اليمني مع أن الزنة (الثوب) فرضت نفسها بفعل الجذب الإقتصادي الحاد الناتج عن الغربة العشوائية التي أحالت اليمن من مصدر إلى مستهلك ومن مكتف إلى باحث عن الكفاف ودمرت مدرجاته الزراعية بغياب الطاقة العاملة ... وبغض النظر عن هذه الهجرة المدمرة وظروف ظاهرتها المشبوهة والطابور الخامس الذي أسمهم بتدوير عجلتها ... فما يهمنا بالأمر هنا هو الظرر الذي لحق بالهندام اليمني الذي هو جزء هام من الثقافة والهوية الوطنية اليمنية ..
    الهندام الوطني اليمني الرسمي المقترح
    هناك ملابس لازالت قيد الإستعمال ويحمد الذين لازالوا يحافظون عليها ... وعلى رأسهم العلماء وطلبة العلم بالإكاديميات وخاصة عند الحفلات الرسمية ، ثم بعض وجهاء المجتمع ، وننوه أيضا بجمعية المنشدين اليمنيين وما حافظت عليه من الملابس التراثية ، مع اعتراضي على طريقة تأصيل الأناشيد وتقديمها ..
    الملابس هي أولا – الصاية البيضاء حيث تلبس مثلا بدار المصطفى بتريم حضرموت وبالحديدة وغيرها من المناطق اليمنية الدافئة ، ثم الصاية الملونة والتي يلبسها القضاة والأكاديميين ببقية أنحاء اليمن ، وتحت الصاية يلبسون إما الإزار والرداء هو الأصح ، أو الزنة والتي يجب أن تكن اليمنية منها .. أو القميص المكمم .. والعمامة البيضاء المدورة أو ذات المفرق .. مع البرد ،،، والنعال الصنعاني ،،، وهذا يجب أن يكن هندام أهل المراتب العليا إما علميا أو أدبيا ...
    الهندام الشامل : ويجب أن يكن عماده البردين ،،، مثلا الإزار ومن الأعلى سديري وخنجر .. ثم البرد ويتم لفه على الجسم بعناية وترتيب .. وفوق الرأس " القبع " العمامة اليمنية الأكثر إنتشارا ، ويفضل طريقة طيها التي تعرف بشبوة والبيضاء ويافع ، كونها أكثر عملية وأناقة ... والقبع يتشابه بكل أنحاء اليمني وعمان والإمارات .. ثم النعال اليمني المعروف بالصنعاني ..
    بالطبع يمكن لباس الثوب ولكن اليمني منه ( الزنة ) شريطة أن يلبس فوقها المقطب ( الإزار) لأن التقاليد اليمنية القريبة العهد كانت تجعل من المعيب على اليمني الخروج بثوب دون إزار .. وذلك ربما لسبب ديني إجتماعي ، ويعني أن الثوب بمفرده يبرز العورة أو يصفها لذا فضل اليمني لبس الإزار فوقه ، كان هذا التقليد قبل أن يختلط الحابل بالنابل ويفقد اليمني ذاكرته نتيجة لعوامل الشد والجذب الإقتصادية والتي أقحم بها ..
    الهندام العادي : بكل بساطة الهندام اليمني العادي رائع وبسيط وإقتصادي ... فوطة وفنيله وطاقية .. المهم أن تكن مرتبة مثلا الفوطة تكن يمنية الملامح وبحزام عادي ولاحاجة لخنجر ، والفنيلة يعلوها سديري ( القميص اليمني ) والطاقية يمنية والنعال يمكن تعميم الشكل اليمني إذا ما تم تعميم الزي اليمني رسميا ... والهندام العادي يمكن للطبلة بالمدارس ونحوهم من الموظفين إرتدائه ..
    نكرر القول : أن البذلة العصرية والبنطلون العصري هما هنداما رائع الجمال ولكن لايعكس الهوية اليمنية ، .. لكنه مستحسن لبس الملابس العصرية مع المحافظة على أناقتها وخطوها وعدم خلط هذا مع هذا .. مثلا بعض الناس ربما ذهب به الهوس أن يلبس بذله عصرية ولايجد حرجا أن يظع الخنجر على خاصرته أو المسدس ..!!
    الخلاصة : هندام يمني يحافظ على خطوطه بدقة ويتم فرضه ، أو ملابس عالمية عصرية منظمة ونظيفة ... هذا مايجب أن يظهر به اليمني رسميا .. مع العلم أن القات هو العدو الأول للأناقة حيث أن مدمن القات غالبا ماتكن ملابسه قذره ومتسخة ودون تنسيق أو أناقة ،،، وكذا فمه وفروة رأسه .. وللمزيد من الفائدة ودفع الأضرار بل وخفض فاتورة الدواء وتحسين صورة اليمن .. يجب تنظيم حملة إعلامية لتحسين الهندام ثم لمنع التدخين والقات بالأماكن العامة . كون القات والتدخين مرتبطان بقذارة الهندام وبعثرته وسؤ المظهر بشكل عام ، ومن الشارع للمنزل والدائرة والمؤسسة ...
    والله الموفق .


    * سبق وأن قدمت وصفا تقريبيا للهندام اليمني الأصيل بموقع ملتقى الحوار العربي " الساحة السياسية " تعليقا على موضوع ( مناقشة الزي اليمني ) للكاتب : إبن ماء السماء ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-10
  3. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    موضوع جميل استاذنا الهاشمي ومسألة المحافظة على التراث شيئ تكاملي يشمل كل مايتعلق به من موروث جميل الا ان لي رأي في تعميم الازياء بصورة رسمية ربما تكون مقبوله ورائعة في مجالات معينة كالقضاء مثلا وانا من المعجبين بالزي القضائي اليماني ولكن مسألة بقية الازياء فهي مسألة شخصية وتتطور بتطور المجتمعات ونتيجة للتواصل الحضاري مع الامم والمجتمعات تعود لازياءها التراثية القديمة عندما تصل الى درجة الوعي والاكتفاء والاستقرار الاجتماعي وبصورة ذاتيه وان كان هناك ازياء لا تتناسب مع العصر فالرجوع اليها يأتي من باب المحافظة عليها كتراث شعبي وليس كنظام تراثي يجب عودته وتعميمه...

    تقبل تحياتي وتقديري والسلام عليكم...

     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-10
  5. محمد الحربي

    محمد الحربي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-10-25
    المشاركات:
    3,337
    الإعجاب :
    2
    موضوع جميل تشكرعليه اخي وخاصة انك تطرقت الى نقطتين مهمتين وهما

    - اعدت الاعتبار للزي اليمني الاصلي بعد ان ظهر من يتهم ابناء الجنوب انهم اخذوا زيهم من الهنود ويقصدون بذلك الإزار لجلهم انه الاصل والزنه هي الدخيله علينا

    - تحدث عن البدله العصريه بما يليق بها فقد استغربت بحكم كوني مغترب للانتشار الرهيب للبدله بين المسؤولين وكانها سمة تحضر مع ان بعضهم قد لايعرف كوعه من بوعه والحقيقه اننا في المهجر كنا نفاخر غيرنا بزينا الاصيل وخاصة اننا والخليجيين مازلنا نرتدي ثيابنا الجميله مقارنة ببقية العرب ومازلنا نحظى بالاحترام من الاخرين حين نرتدي ملابسنا اليمنيه في الاعياد والمناسبات امام الجاليات الاخرى

    لذا اضم صوتي الى صوتك وادعو الجميع لارتداء الزي اليمني الاصيل والافتخار به لان من لم يفتخر باصله فلا فخر ولا عز له مهما تشبه بالاخرين وازياهم

    ملاحظه انا عن نفسي سبق لي وان القيت تعريف عن اليمن في جامعتي في المانيا مرتديا الزي اليمني الاصيل الذي ذكرته وقد اثار الزي اعجاب الجميع اعتقد اكثر مما اعجبهم طرحي للموضوع :)

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-10
  7. محمد الحربي

    محمد الحربي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-10-25
    المشاركات:
    3,337
    الإعجاب :
    2
    الاخ العزيز

    بما انك ذكرت يافع الى جانب شبوه والبيضاء فاسمح لي ان اضيف الصوره التاليه وهي للسلطان عيدروس بن محسن العفيفي ومرافقة القاضي محمد احمد الحريري

    وفيها يضهر الزي اليافعي الاصيل

    ملاحظه الصوره مأخوذه من شبكة المفلحي لذا وجب التنبيه

    تحياتي
    [​IMG]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-10
  9. howbani

    howbani قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-10-16
    المشاركات:
    9,556
    الإعجاب :
    3
    الاخ العزيز

    بما انك ذكرت يافع الى جانب شبوه والبيضاء فاسمح لي ان اضيف الصوره التاليه وهي للسلطان عيدروس بن محسن العفيفي ومرافقة القاضي محمد احمد الحريري

    وفيها يضهر الزي اليافعي الاصيل

    ملاحظه الصوره مأخوذه من شبكة المفلحي لذا وجب التنبيه

    تحياتي
    ملطوووووووووووووووووش
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-10
  11. محمد الحربي

    محمد الحربي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-10-25
    المشاركات:
    3,337
    الإعجاب :
    2
    يااخي

    هل تعيب علي انني اخذت صوره من موقع اخر واشرت للموقع من باب احترام حقوق ملكية الاخرين

    ان كان ذلك ما تقصد فعجبي على ذلك والا انت لاتعترف الا بالمسروق المسكوت عليه
    ان كان ذلك فحسبي الله ونعم الوكيل على من لايعترف الا للسرق بالتقدير

    تحياتي
    ملاحظه تحياتي مأخوذه من موقع اهبر واهرب ;-)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-10
  13. abo.targ

    abo.targ عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-12-03
    المشاركات:
    1,153
    الإعجاب :
    1
    اخي الكريم الهاشمي اليماني بارك الله فيك على الفته الكريمه لزي اليمني ويارت ياخي الفاضل مدام الموضوع تثبت ان تعطينى صوره كامله عن الزي في كل مناطق اليمن ولو حتى تكون صوره لزي او من لديه صوره بزي اليمني يحطها في الموضوع حتى نرى مدى التنوع التراثي في اليمن

    مع خالص التحيه والمتقدير اخي الغالي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-10
  15. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    ملامح عامة عن الزي ( الهندام ) اليمني معروفة تفاصيله كاملة وهو الزي الموثق بالمنطقة .... ومن وثقه ؟؟ وثقته كتب السير وخاصة بالتاريخ الإسلامي إذا أن هندام الرسول صلوات ربي عليه وسلامه كان يمنيا صرفا وحتى الملابس يمنية ،،، رغم أن العرب الحاليين (المعاصرين) يحاولون جعل اللباس العربي يطابق أو يشابه ماوصفته كتب الأساطير الشرقية كألف ليلة وليلة .. وللسينما المصرية قصب السبق ( رأيت الناس قدمالوا لمن عنده مالُ) .... ولكن لا نلوم أحدا بإضمحلال الهندام اليمني وتخبط أهله ..
    الهندام اليمني وللبداء من الرأس :
    1)العمامة اليمنية المقولبة البيضاء + البيضاء ذات المفرقين .
    2)العمامة السوداء وهي تشابه العمامة التي يلبسها علية القوم بعمان خلال المناسبات لكن العمانية ملونة واليمنية ذات لون واحد وهو السواد وتسمى أيضا الغرابية ..
    3)العمامة العادية أو القبع وهي الأكثر إنتشارا وتعميما وبعدة الوان ولها ذيلا من الخلف ..
    4) العمامة المذيلة ذات المفرقين والشبيهة بالعمامة السودانية وتكن في الغالب بيضاء .
    ويبقى الديسمال وهو هجين بين الثقافة الهندية واليمنية .
    5) الكوفية أو الطاقية ... واليمن مصدرها وتكن إما بيضاء أو ملونة أو مثقوبة وقد شارفت على الإنقراض باليمن ولكنها متواجدة حواليه في عمان وأفريقيا .
    -----------
    البردين للجسد ،، وهما الإزار ( المقطب ، المعوز ، الفوطة ، الوزرة ) والبرد وهو اللحاف الذي يوضع على الكتف أو يلف به الجسد ..
    القميص المكمم الطويل المذيل ومعروف هو القميص ..
    القميص المكمم العادي ويختلف عن المذيل أنه لايوجد بكمه ذيل ..
    الصاية - وهو معطف يلبس فوق الملابس ويكن صوفيا بالمناطق الباردة وقماش عادي بالحارة
    الزنة ( الثوب اليمني ) الثوب اليمني وكان يحاك ويلبس حتى فترة قريبة ويشبه الثوب العماني أو الإماراتي مع فارق بسيط ..
    الصديري ... وهو مايلبس للجزء الأعلى من الجسم بالمناطق الحارة ويلبس مع الإزار ..
    الشملة أو الصديري الصوفي ..
    الجرم - ويلبس في المناطق الباردة وهو من جلود الحيوان وأشبه بالمعطف
    الكرك وهو نفس الجرم ولكنه يغطى بقماش للإناقة
    القصيرة وهو صديري من جلد الحيوان
    العباية وهي العبائة اليمنية الصوفية وتشبه العبائة السورية
    النعال اليمني وهو مايطلق عليه الأوروبيين الحذاء السامي .. ويسمى بالصارمي ولايزال يصنع حتى اليوم بصنعاء القديمة ..
    الخنجر اليمني وله عدة مواصفات وبنضري أن الخنجر وغمده الذي لازال محافضا على طابعه الأصيل هو ما يوجد بالجوف ومارب وشبوة وله مقبضا من الفضة وغلافه مطرز بالعقيق اليماني ..

    هذا شيئا من هندام الرجل اليمني وأعتقد أن الكل يعرف ذلك الهندام ،،، ولعلني أنوه هنا أن الهندام اليمني يطغى على ملابس العرضة النجدية المتخصصة ... حيث يكن معظمها مستوحى من التراث اليمني بما فيه الصاية والقميص المكمم والخنجر ... هو أمر جيد المحافظة على تراثنا الثقافي وثروتنا الحضارية ...
    عليه فلا أقترح وحتى الساعة الإلتزام بخط معين ولكنني أحتفظ لنفسي بحق الإقتراح مستقبلا رغم أنني أعرف أنه لاجدوى من إقتراح كهذا .

    إخوتي الأكارم ،،، حاولت بقدر الإمكان أن أبرز الصفات المشتركة للهندام اليمني الذي يشمل كافة التراب اليمني بشكل عام ،،، وبالطبع هناك خصوصيات ولكن من الصعب إحصائها ،، فثراء اليمن الثقافي بكل جوانبه ونحن هنا نعرض فقط الهندام ... ولو دققنا لوجدنا أن لكل جبل أو صحراء أو ساحل تميزا خاصا به ...
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-10
  17. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    للحديث بقية وسأقوم بمحاولة شرح لمكونات اللباس اليمني الرجالي على دفعات ...
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-10
  19. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    العمامة وطريقة إعتمارها ( لباسها ) ... و((إذا تركت العرب عمائمها فقد ذلت))
    العمامة البيضاء ،، المقولبة أي الدائرية حيث يلتف القماش الأبيض على طاقية ( قلونسوة ) تنسج من الخيزران المغطى بخيوط الحرير الملون ويسمى القاووق ... وتظهر على رأس معتمرها دائرية الشكل .
    العمامة البيضاء ذات المفرق ،، وتلف على طاقية عادية من جانب لأخر وبالتالي ياخذ جانبها الأمامي طابع المفرق أي قسمين ... ولها ذيل من الخلف إختياري .

    العمامة السوداء ،،، وهي كما أسلفت تشبه في طياتها العمامة العمانية الخاصة بعلية القوم ولها نفس الذئابة على جانب الرأس وتلمع بخيوط ذهبية .. وبالنسبة للعمامة اليمنية السوداء تكن الذئابة إختيارية .. وهي مصنوعة من القماش القطني المصبوغ بالأسود محليا ... وتسمى الغرابية ربما للونها الأسود الذي يشبه لون الغراب ،، وكانت القبائل الشديدة المراس تعتبرها جزء من هيبتها وهي قبائل بكيل وحاشد وخولان بن عامر من صعدة ... ويقال أنها كانت تعم اليمن ولها إرتباط بتاريخها القديم ،،، وفي التماثيل السبئية القديمة نجد أن تلك العمامة كانت ظرورية للهندام اليمني أسوة بالخنجر والإزار والبرد .

    العمامة العادية أو القبع وهي الأكثر إنتشارا بل وتعم الساحة اليمنية وكثير مما حولها مثل عمان والإمارات وغيرها ... وهي لاتحتاج لون محدد ويمكن إستعمال أي لون ... وتتكون من قماش عبارة عن مترين مربع تثنى من الوسط لتصبح بشكل مثلث ، ثم توضع على الرأس في منتصفها تقريبا وتطوى بقيتها على الراس ولها ذيل من الخلف .. وقماش هذه العمامة كان يصنع بألوان عديدة ،، مثلا بالبيضاء كانت تحمل ألوان صارخة ومبهجة وكذا بحضرموت وتسمى التريمي ،،، وبتعز كانت تصنع من نسيج حرير الديباج المحلي ويكون لهو زعفراني والنقوش التي بها ذات لون أو لونين مختلفين ولكن بإنسجام .. وكانت تنسج أيضا بزبيد وحريب .. وبمسميات أخرى مثل الصمادة والغترة ..
    حرير الديباج أو الحرير الشجري كانت أشجاره تنموا بغابات حجة ووصاب ومناطق بتعز .. وكان يستفاد من نسيج هذه الشجرة لصنع أقمشه عالية الجودة ولطيفة الملمس ،،، وكانت أشهر معامل النسيج الديباجي بتعز أما تطريز الأقمشة يدويا فكانت تقوم به النساء بتعز أيضا وبصبر خاصة وربما لازالت هذه المهنة موجودة ..

    وهناك عمائم متنوعة ومنها التهامي ويشبه العمامة السودانية ... والسودانيين أنفسهم ينسبون عمائمهم لليمن ..
    الديسمال كما أسلفنا ليس يمنيا ولكنه خليط من الثقافة اليمنية والهندية وله جذور عريقة باليمن نتيجة للإتصال والتواصل ..
    الكوفية اليمنية والتي ربما لها بعدا عالميا حيث عممها اليمنيين عبر هجراتهم الأولى ثم مع الفتح الإسلامي .. والكوفية أو الطاقية اليمنية لها عدة أشكال ويتم التفنن بها من قرية لأخرى حيث كانت النساء والرجال يحيكونها ويتفننون بتطريزها ... وفي السواحل أو المناطق الحارة كانوا ينسجونها وبها ثقوب تسمح بتهوية الرأس ... أما بالمناطق الباردة فيستعملون أحيانا النسيج الصوفي ... عموما الطاقية اليمنية تلبس حاليا بعمان وأفريقيا وشرقها خاصة وربما تم إستعمال الطاقية اليمنية حتى بغرب أفريقيا كالسنيقال ونيجيريا ولها أيضا إمتدادات بالعديد من الدول العربية الأخرى ..
    الخلاصة : من الملاحظ أن اليمني خلال إعتماره للعمامة أيا كانت يشدها جيدا على رأسه حتى لا تتأرجح أو تتمايل وذلك يعود لأسباب دينية حيث أنه خلال الصلوات يحرص اليمني على ثبات ملابسه وأن لاتلعب بها النسمات أو نحوها ... والسبب الأخر وربما يعود لتدين اليمنيين وتطويع ثقافتهم للنهج الإسلامي الذي يحضر التبختر ... لذا يحرصون على تثبيث اللباس ثم الحرص الايصل طوله للمحضور أو المكروه شرعا .
     

مشاركة هذه الصفحة