ماساة عدن في السبعينات واقع مرير ..... فضل النقيب.

الكاتب : ibnalyemen   المشاهدات : 4,910   الردود : 95    ‏2007-03-10
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-10
  1. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,910
    الإعجاب :
    703
    «دفاتر الأيام» الصفراء

    «ذهبت إلى كلية عدن فاستقبلني العميد عبد الوهاب عبد الباري، وهو من أخف خلق الله دما وأشدهم سخرية، فأخذني في جولة في الكلية وخلفنا تسير ست أغنام. سألته عنها، فقال، يا ابني افهمها.. تربية الأغنام أفضل من تربية هذا الجيل الطالح. انصحك الا تعلم الطلبة أي شيء. انا وانت وجميع المدرسين نشتغل سجانين».

    هكذا يبدأ الاستاذ فضل النقيب في «دفاتر الأيام» تصوير المشهد السياسي والاجتماعي في عدن السبعينات بعد عودته خريجا من القاهرة. وقد بقي اربع سنوات في الجنة الماركسية مديرا للتلفزيون والاذاعة، وعندما ارسل في وفد ادبي الى صنعاء، وحلقت به الطائرة وتأكد انها اصبحت في الجو، مال على اذن رفيقه واخبره انه لن يعود. ومال رفيقه على اذنه واخبره أنه غير عائد. تبدأ الصورة هزلية في «دفاتر الأيام»: الطلاب يحضرون معهم بقايا الخبز والاعشاب لاغنام العميد التي اصبحت تدخل الى الصفوف لتبترد وتقضم أحذية التلاميذ، ثم تتطور الى مشاهد مرعبة في بلد تسيطر فيه «اللجان» ويساق رجاله الى الاعدام بعكس اغنام الجامعة وفي الصفحات التالية لا يعود في امكانك التمييز بين المسخرة والمأساة في اليوميات العدنية «فقد كنا في زمن لا يعرف فيه المقتول من قتله». وتغلب دائما الفكاهة في اسلوب المؤلف «وهو رجل يشبه تلك الصناديق الخشبية السميكة التي كانت تستورد من الهند للعرسان الجدد والتي مهما قرعت ظاهرها فلن تعرف ما بداخلها».

    كان النقيب رئيسا لدائرة الاخبار في الاذاعة بادئ الأمر «لكن لم تكن هناك أخبار ولا من يحزنون. ان هي الا المنشفة نفسها نغمرها في الماء كل يوم ثم نعيد عصرها في الميكروفون مستمطرين اللعنات على امريكا والامبريالية ومسبحين بحمد موسكو والاشتراكية». ويروي ان اليمن الجنوبي وقع في قلب الصراع بين موسكو وبكين. وان ماوتسي تونغ قال للرئيس اليمني ووفده: لماذا تبنون المؤسسات؟ يجب أولا ان تهدموا كل شيء ثم تدمروا الجزيرة العربية وبعدها يكون وقت كاف لبناء المؤسسات. ويروي ضاحكا استقواء المرأة في الحزب الشيوعي، حتى ان زميلا له سمى زوجته «الأخ ثريا». وفي البداية اعترضت ثم طاب لها الأمر. وذهب مرة برفقة الشاعر محمد سعيد جرادة للغداء في منزل احدى المذيعات «وقد لاحظت سطوتها المخيفة في المنزل، حتى لتشعر ان الفناجين والسكاكين والصحون ترتعد من الخوف، وهذه صفة غالبة في نساء عدن، لذلك عندما قال لي صديقي الجزائري «بده مكي» ان هناك مثلا جزائريا يقول: من لم يؤدبه اليمن ادبته نساء اليمن، صححت له بالقول: نساء عدن».

    «كانت عدن في مطلع السبعينات تغلي في فوهة بركان وقد اخذ الناس بالتدريج يتحولون الى اشباح، وجوه مصفرة، اجساد هزيلة، عيون زائغة، شعور منكوشة تجللها الغبرة، وأخذ الكثيرون من الناس والعائلات يهيمون على وجوههم بحثا عن لقمة تسد الرمق بعد ان شحت الموارد عقب التأميمات التي شملت كل شيء».

    «دفاتر الأيام» لا يتجاوز 120 صفحة. لوحة سوريالية مفزعة عن المرحلة الماركسية التي كان فيها ارسال الناس الى الموت مثل ارسال الأولاد الى المدارس. يقول الصحفي صالح الدحان: «كل فنجان قهوة اشربه يكلف الدولة عشرة فناجين. هناك عشرة في المقهى يراقبونني».

    ============
    هذه هي المآسات بعينها حيث شهدتها بعيني وتجرعت مرارتها وكل يوم اموت واموت واموت لكثرة ما اسمع عن الموت على ايدي تلك العصابة البائدة نعم انها امة مقدراتها وقعت بأيدي فئة ضالة لم تقدر تلك المسؤولية التي اختطفتها واخذت تتفنن في العبث بها انه لماساة حفرت في الذاكرة حفرة سوداء معتمة كلما نظرت اليها كاد قلبي ان ينخلع من ما شاهدها في صورتها المفزعة نعم انه الويل والثبور الذي سلط على ابناء المحافظات الجنوبية من تلك الشرذمة الغوغائية التي اوصلتنا الى الكفر والالحاد بتعليمنا الماركسية اللينينية اني احمل تلك الفئة الضالة عدم مواصلتي الدراسة الجامعية لما كانت تحشو في اذهاننا من غثاء الماركسية اللينينية مما جعلني افضل الانسحاب وترك مقاعد الدراسة وانا اتحسر ليل نهار على ذلك المستقبل الذي كنت قد رسمته في مخيلتي وما انا الا عينة لعشرات الآلاف من ابناء المحافظات الجنوبية والتي آثرت الموت للهروب من عبر الحدود الى شمال الوطن وفعلا قد قتل الكثير والكثير وهم في زهرة شبابهم بنيران الحزب الاشتراكي عند محاولتهم الهروب ومن نجي فان ذاكرته ملئة بتلك المأسات التي التي مر بها عند الهرب من جحيم الماركسية البغيضة.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-10
  3. الـمســافــر

    الـمســافــر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-12-07
    المشاركات:
    441
    الإعجاب :
    0
    كان من الافضل أن تكتب عن ماسأة أهالي الجعاشن.. أو الحامدي أو طه العواضي أو عن الفاشق أو عن قضايا الفساد أو عن معانأة الشعب اليمني في حياته اليومية..وغيرها من الاحداث المؤلمة التي نعيشها حالياً وذلك بعد مضي أكثر من أربعين عاماً على الثورة..

    اما حكايات لا تنسى التي تتحفنا بها بين الحين والاخر.. فلن تغني ولن تسمن من جوع..

    فالحزب الاشتراكي أنتهى الى غير رجعة... ولا داعي للفت الانظار عن ما يجري في الساحة اليمنية حالياً بهذه القصص..

    أصحي يا نايم.. والتفت حولك فأنت في القرن الواحد والعشرين في العام 2007..

    يبدو وأنك لا تزال تعيش في مأساة سببها لك الحزب الاشتراكي .. وإن كان هذا الامر صحيح.. فنصحية لا تجعل هذه المأساة تسيطر عليك وتجعلك لا ترى أبعد من أنفك.. فقد مرت الهوائل على العالم العربي وعلى اليمن.. وعلينا أن ننظر الى المستقبل ونعمل ليل نهار لنضمن حياة كريمة لنا وللاجيال القادمة من بعدنا..

    متى يبلغ البنيان يوما تمامه إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-10
  5. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,910
    الإعجاب :
    703
    وايش كلف عليك تدخل موضوع مش عاجبك وتكلف نفسك الرد اخي الساحة فيها كوكتيل من المواضيع نقي اللي يعجبك وادخل فيه واللي ما يعجبك سيبه.
    ولكن اكيد لانه مش عاجبك دخلت!!!!!!!!!!!!!!!!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-10
  7. silan

    silan المراقـب العام

    التسجيل :
    ‏2004-10-30
    المشاركات:
    5,716
    الإعجاب :
    431
    اني احملك وحدك ولا احد غيرك عدم مواصلتك الدراسة وعدم اجادتك الكتابة وانتقاء المفردات ...والدليل ان الالاف قد درسوا وتخرجوا وربما منهم الكثير لم يكونوا متفقين مع توجهات الحزب ومعتقداته ولكنهم اناس اصحاب طموح ومنهم اليوم اطباء ومهندسين وسياسيين ومنهم الكثير في حزبك المؤتمر.اما انت فاثرت الهروب الى المملكة وانشغلت "بالكبة " مع ان الكثير ايضا ممن هاجر قد درس حتى في المدارس المسائية وواصل دراسته الجامعية والعلياء...حاول تجد لك مواضيع افضل يا مشرف..تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-10
  9. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,910
    الإعجاب :
    703
    مشكور على ردك هذا ومهندسينا ودكاترتنا في ذلك العهد ليس معهم من العلم الا اسمه والدليل انظر لهم اليوم العلم في طريق وهم في اخر كون تلك المناهج العقيمة لم تواكب التطور العلمي لانها مناهج روسية وكوبية وغيرها ما نفعت اهلها.
    وعدم مواصلتي في المهجر انته تعرف انه للاسف الشديد الواحد اذا دخل المهجر ياخذه العمل ولا يساعده الوقت على ذلك والجامعات في المملكة لا تقبل اجانب اذا تعرف والا اعرف بذلك!!
    ويكفي انني احاججكم بالحجة والعلم الكثير وانتقاء المفردات تركتها لامثالك من المثقفين وهنيئا لك ذلك.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-10
  11. silan

    silan المراقـب العام

    التسجيل :
    ‏2004-10-30
    المشاركات:
    5,716
    الإعجاب :
    431
    فقط اعطيك معلومة ربما انت تجهلها..كوبا من افضل الدول في العالم تطورا في مجال الطب وياتيها مرضى من امريكا واوروبا للعلاج وكان لهم السبق في اكتشاف لقاح التهاب الكبد الوبائي..كوبا ذات الملايين العشرة عندها اكثر من ثمانين الف طبيب ومن الخمسة الاوائل في الاولمبياد يا مشرف القسم الرياضي ,...روسيا ربما انت لا تعلم انهم اول من صعد الفضاء وان بعض اكتشافاتهم الطبية تدرس في العالم اجمع ومنها الاجهزة الطبية لتطويل العظام"اليزاروف" ومدرسةفيودروف للعيون التي تدرس طريقته في كثير من دول العالم...جامعات المملكة تقبل اجانب وهناك الكثير من الزملاء الذين درسوا في المملكة وكملوا الجامعة بها..انا عشت في المملكة واعرف ذلك وانا كنت ادرس واعمل في المملكة واكملت دراستي الاساسية والجامعية والعلياء...لا ترم تكاسلك على الاخرين
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-10
  13. طافح من روحه

    طافح من روحه عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-02-05
    المشاركات:
    640
    الإعجاب :
    0
    يا طويل العمر الناس ضروفها ليست متساوية و اولوياتها غير متساوية فهناك شخص همة الدراسة و هناك شخص همة توفير لقمة العيش لة او حتى لاسرتة
    و لا تقل لي هذا غير واقعي ,,,فانا اعرف شخص جاء التاسع من اوائل الجمهورية في الثانوية العامة و لكن لضيق الحال لم يستطيع دخول كلية الهندسة و كلنا يعلم بمصاريف كلية الهندسة من طاولة خاصة بالرسم اقل شيئ تكلف اربعين الف ريال و كذلك الاقلام الخاصة بالرسم و و و و
    لا تحكم على الناس كلهم بعين واحدة
    و لي من احد الجيران ذهب منحة الى سوريا و لكنة كان من النوع الذي لا يطيق كتب البعث الذي كانت مقررة علية بالرغم من انة كان يدرس في كلية الطب فما دخل الطب بكتب البعث السياسية
    و ذهب الى المانيا و اكمل دراسة الطب و تخرج و اخذ درجة الدكتوراة كذلك او يا ترى انك ستقول لي انة فاشل و ما قدر يدرس في سوريا و الالمان اغبياء لانهم اعطوة شهاداتهم
    و تحيتي لك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-10
  15. طافح من روحه

    طافح من روحه عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-02-05
    المشاركات:
    640
    الإعجاب :
    0
    كلامك غير صحيح و يمكن ان تكون هناك حالات خاصة,,,,اليمنيين غير مسموح لهم بالدراسة في جامعات المملكة و لي اصحاب يمنيين اهلهم مغتربين في المملكة و يدرسون في جامعة صنعاء بسبب عدم السماح لهم باكمال دراستهم الجامعية و اذا ما تصددق اذهب الى كلية الهندسة و اسئل عن الطلبة اليمنيين المغتربين و الجميع سيدلك
    تحياتي لك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-10
  17. silan

    silan المراقـب العام

    التسجيل :
    ‏2004-10-30
    المشاركات:
    5,716
    الإعجاب :
    431
    الذين يكملوا دراستهم في السعودية يحصلون على منح من جهات...انا اعني بكلامي كله ان طبيعة النظام ايا كان لا تمنع المجتهد من الدراسة تحت اي ظروف..فهل الذين درسو في اوروبا الشرقية تحولوا الى شيوعيين او من درس في امريكا اصبح علمانيا او مسيحيا...المسالة يا صاحبي جد واجتهاد ولا يجب ان نحمل الغير خيبتنا وفشلنا.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-10
  19. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    ما عهدتك الا صابراً رابط الجأش يا اخى دكتور سيلان
    تحيه لك وللمشرف ابن اليمن
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة