بركتــنا ( المسلسل) هل يعمق أزمة الإنتماء الثقافي ....؟

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 809   الردود : 7    ‏2007-03-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-08
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    بركتنا – هو بطل المسلسل اليمني الرائع فنيا وإخراجا ولكن رسالته كان بها ما بها ، وهو أمر متعمد لتكريس التعتيم على مجريات الأحداث الحالية وشد المتابع للماضي البعيد ( شماعة ) ..
    النص ( السيناريو) والحوار وبيئة التصوير والمشاهد والملابس تنطق بعظمة اليمن وبرآة وجهها قبل أن تلوثها عوامل الزمن وتطعنها بأكثر من مقتل ولعل أكثرها فضاعة هو ذاكرتها وثقافتها ..
    الهندام اليمني التقليدي الأصيل هو أكثر مايشد الإهتمام ويشحذ الأفكار ..
    لاشك أن مبدع ذلك المسلسل فائق الدقة والذكاء حتى وإن كبى .... فهو بنظرى لازال فارس ..
    الدكتور أحمد الحملي ،،، مؤلف ومنتج المسلسل ... كاتب وسينمائي ومسرحي وبدرجة إمتياز ،، رغم المآخذ .. فالدكتور الحملي سليل أسرة علمية إذا صدق حدسي وهم " آل الحملي " من هجرة حمل وينتسبون للإمام زيد بن علي زين العابدين بن الحسين السبط عليهم سلام الله ورضوانه ،، والدكتور رغم المسلسل العريق والذي تجاوز عقودا من عمره لم تتح لي سماع كلمة الوزير الحملي أو المناضل ... كما هو حال الغير عندما يقدمون على عمل يكرس كراهية الماضي وينكئ الجراح ويصف الإمام بأبشع الصفات .. الحملي ويعتبر إبن عم للإمام والذي يتحدر نسبا بدوره من سبط الإمام الحسن عليهم السلام ..
    ومع إعجابي بالنص المسرحي ومارافقه من تصاميم فنية وبصمات بها الذوق الراقي والحس المرهف ... فإنني أقف حائرا بتحليل موقع دكتورنا من الإعراب .. فلربما إنطبق عليه المثل الصنعاني القائل : (( أمسى موسى غاضب عليه ومحمد مادرى به )) ..
    ومع تجاوزنا عن تكبير بعض سلبيات الماضي التي وردت بالمسلسل وتحبير الكلمات والدخول لزوايا مظلمة والتي نجزم بل ونؤكد أن كل تلك السلبيات كانت حالات نادرة ولايمكن تصنيفها كنسبة مؤية ولا حتى الفية ... على الإطلاق ..
    الملابس ( الهندام) وهذا ما يهم بالأمر ونأمل أن لايصدق الحدس ،،، فلربما عن غير قصد سلط الضؤ القوي والكاشف على الملابس والتقاليد اليمنية ثم ربطها بزمن تمت فيه المبالغة الكاريكاتورية للنص حتى يترآى للمتابع أن تلك الملابس وتلك التقاليد هي ثقافة الهمجية والتخلف .... وبالتالي النفور من كل تقليد يمني تمهيدا لطمس الهوية اليمنية ... وهو الذي يحدث فعلا بأيامنا ،، ولعلنا هنا ننوه أن الثقافة هي أقسام كلعبة الفسيفساء أحدها يكمل الآخر ،، فسخريتنا من مثل أو تقاليد يمنية تسري العدوى للبقية ،، وبنهاية المشوار نجد أننا نحقر بلدنا وحضارتنا وثقافتنا ... وإنعكاس ذلك ما نشهده على وجوه الكثير من العامة ..
    بركتنا – بطل المسلسل ،،، وعمله معلم صبية بقرية بسيطة ولكنه كان يتمتع بنوذ سحري كما صوره المسلسل ... ينبغي لنا الفهم أن بركتنا كان يتواجد بكل زاوية يمنية ويؤدي عمله .. أما السلبيات الإضافية فقد أقحمت عليه إقحاما .. وبركتنا لم يكن من فئة معينة أو قبيلة معينة بل من كل فئات المجتمع ... وشخصيا كان يعلمني القرئان الكريم والكتابة معلم من عرق متدن إجتماعيا ومع ذلك كنا نقبل ركبته صباحا وبأوامر من أبائنا .. إذا هكذا كانت الأرياف تنظر للمعلم ..(( بركتنا))
    ولا أشك أن المثقف اليمني واقع بورطات عدة .. ولديه أزمة إنتماء نتيجة لهذه المعطيات وما شابهها مما يصدر عبر أجهزة إرشادنا العجيب الغريب ..​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-08
  3. alzaaeem

    alzaaeem عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-06
    المشاركات:
    127
    الإعجاب :
    0
    المسلسل كان يحاكي الواقع المرير الذي عاشه شعبنا في حقبة من الزمن البغيض
    كل المخضرمين من الناس الذين عاشوا العهدين (قبل وبعد الثورة ) هم الذين قيموا هذا العمل الفني الرائع . ومع أن هذا المسلسل كان أيضاَ ناقصا في روايته للماضي من سجون واستبداد و(رهائن)إلا أنه قد روى بعضاَمن جوانبه . والكل يشهد بما نحن فيه اليوم من خير الثورة والوحدة
    وإذا كان قد حن الحليب لديك يا هاشمي (مع احترامي الشديد)
    فلا داعي لزرع النعرات الطائفية في البلد.
    فقد فينا ما يكفينا ..........

    كما أرجو النقد بطريقة يفهمها الجميع ويستفيد منها الجميع لا شريحة بعينها ,

    مع خالص تقديري
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-08
  5. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    ومع أهل العزم تأتي العزائم .... ومرحبا ألوف بالحبيب ،، عرضت ياسيدي وجهت نظري وقرأت بوقار وجهة نظرك ... ومن منطلق علم الإحصائات نجد أن أكثرية اليمنيين تحت سن الخامسة والعشرين .. وبإضافة عشرين عاما ربما يفقز الرقم كثير وبالتالي سنحصل على عدد يكاد يعد على أصابع اليد والذين عرفوا بعمق العهدين ... والفترتين ..
    هنا لايجب أن ننظر للأمور نظرة عورا أي بعين واحدة ولاحتى بأذن واحدة ... المقارنة أمر وارد ... وبمناسبة الإحصائية ربما راهن البعض أن الجميع رحلوا وبالإمكان الخوض متفردين .. لكن الحقائق الدامغة لن تترك المقام دون أثر ... مع شواهد العصر والمكان ..
    كان الله بعون الجميع ..
    وتقبل خالص تحياتي وإحترامي ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-09
  7. الخطير

    الخطير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-10-25
    المشاركات:
    1,363
    الإعجاب :
    0
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    .... تم عرض هذا المسلسل تزامناً مع فتنة الحوثي ....
    ؟؟؟؟؟؟؟فهل تريد الدولة أن تقول للشعب شئياً ؟؟؟؟؟؟
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!غريب والله!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-09
  9. مناف

    مناف عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-06-28
    المشاركات:
    594
    الإعجاب :
    0


    اي حين بيدوه


    الساعة كم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-09
  11. الخطير

    الخطير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-10-25
    المشاركات:
    1,363
    الإعجاب :
    0
    كانوا بيدوه الساعة 10 بعد النشرة لكن يوم الخميس أدوا الحلقة الاخيرة :p :p :p
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-09
  13. aldubai

    aldubai عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-02-01
    المشاركات:
    645
    الإعجاب :
    0
    تم عرض هذا المسلسل تزامناً مع فتنة الحوثي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-10
  15. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    وعرض بالماضي أكثر من مرة ... !!!
     

مشاركة هذه الصفحة