مقابلة مع المتمرد ....مقابلة سياسية مع مواطن يمني غيور

الكاتب : سليل المجد   المشاهدات : 708   الردود : 1    ‏2002-08-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-08-29
  1. سليل المجد

    سليل المجد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-07-10
    المشاركات:
    343
    الإعجاب :
    0
    المصدر : ملتقى الحوار العربي
    أجرى الحوار : المشرف العام للملتقى (( حضرموت )
    بمشاركة العضو : العاشق المجروح
    -----------------------------------------------------
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخونا المتمرد .
    اسم طالما تمرد على الظلم والفساد من خلال صفحات ملتقى الحوار العربي بمواضيعه وتصريحات الجرئية , فكان صلبا في وجه الطغيان , وكان حليما في وجه المظاليم , افتقدناه مؤخرا فتوقعنا انه يزور الوطن العزيز , فكانت نبوئتنا صادقة , صادفته على المسنجر فرأيت بين احرفه التمرد المعتاد , فنظمنا هذه المقابلة المسنجرية معه لنتمكن من معرفة اسباب التذمر لدى اخونا المتمرد .

    =====================

    س- زرت اليمن مؤخرا , واقمت بمحافظتك واكثر من مدينة هامة , فهل رأيت بعينيك تحسن حاصل على المستوى التنموي والخدماتي ؟

    ج- نعم هناك تحسن ملحوظ , إلا انه ليس بالشكل المطلوب .. اي انه اقل بكثير مما كان يجب ان يكون ..وبمعني آخر ان مسؤلي المحافظات واقصد المحافظين ... لايعملون على تحسين محافظاتهم كما هو مقرر لها!


    س- اذا انت تلقي باللوم في هذا البطئ اثناء السير على المسئولين المعينين على رؤوس المحافظات .. من قبل القيادة , ولا تلقيه على وزارة بعينهم او على رئيس مجلس الوزراء بعينه ؟

    ج- ليست المسألة لوم وعتاب ولكنها اكبر من ذلك بكثير .. كما انني لا اقصد بكلامي ان احمّل المسؤلية شخص دون آخر..واذا كان لابد من معرفة المسئولين عن الفساد المالي والاداري او كما اسميتها انت (السير ببطء) فلاشك ان الحكومة تاخذ نصيب الأسد من ذلك!


    س_ هل تتفاوت مستويات البطئ في التحسن من منطقة لأخرى ؟ او من محافظة لاخرى ؟

    ج- اظن انه لكل محافظة خصوصياتها ومخصصاتها .. وما ان تجلس (جلسة قات) مع اصدقائك في اي من المحافظات التي ذكرتها حتى تجد انه يشكوا من القائمين على محافظته من اعلى مسؤل(محافظ) إلى اقلهم درجة والذي تسنتجه اذا كان هناك من بطء بين محافظة واخرى فيعود إلى مسؤلي كل محافظة (المحافظ) .
    قد تلتمس احيانا مشاريع مميزة من محافظة إلى أخرى وحسب ظني ان هذا يعود إلى خصوصيات كل محافظة !



    س- نتفق على ان اساس الفساد في المسؤلين 00فمتي سوف يستيقظ النظام لوضع حد لمهزلة المفسدين ؟خطاب باجمال في المؤتمر السادس يدل على ان الحكومة التي تقود البلد حكومة كاذبة فماهو رايك بهذا الخطاب ؟

    ج- اتفق معك كلياً في هذا الخصوص , وازيد عليه انه إذا ما استمع البدوي الذي يسكن الصحاري والجبال إلى خطاب الرئيس او باجمال أو الأكوع .. فسيسخر من كلماتهم لأنها لاتمت إلى الحقيقة بصلة .


    س- ماهو الحل ؟ والانتخابات القادمة يصر المؤتمر الشعبي على الاغلبية المطلقة وفي ظل معارضة هزيلة من الاحزاب الاخرى ؟

    ج- كون المؤتمرالشعبي العام يصر على الاغلبية المطلقة فهذا شأنه..كما انها دعاية انتخابية انه الوحيد في الساحة والمتربع على عرش الناخبين! .. اما الحل في نظري كمواطن يمني يهمه شأن وطنه.. فالحل ان يصحى الشعب وان يكون على مستوى الوعي , وان ينظر إلى ما قدمه المؤتمر خلال حكمه , وليبحث المواطن في سجلات مجلس النواب , ولينظر إلى الديون التي اغرق بها هذا النظام وطننا الحبيب , وكم اثقل كاهله بهذه الديون التي لم يتحقق من ما أُخِذت له إلا القليل القليل ... إذا ما وعي الشعب وكان بهذه النظره فلا شك فسيعطي صوته لمن يستحقه ولا اظنه سيعطيه مرشح المؤتمر مرة أخرى .



    س- نسمع كثيرا في شبكات الاخبار عن اعمال جريئة للحكومة اليمنية لمكافحة الارهاب .. فهل تعتقد ان هناك رموز فساد وتنفذ معين .. يجيرون هذه الحملة لمصلحتهم وللنيل من اعدائهم .. هل تعتقد ان حملة مكافحة الارهاب في اليمن قد وظفت في مكانها الصحيح ؟

    ج- بالنسبة لهذا الخصوص حسب رأيي انه مُبالغ فيه علمت مؤخراً وقبل حوالي شهرين انهم اطلقوا سراح كثير ممن سُجِنوا بهذا الخصوص .. اما كون ان هناك رموز فساد فهذا لاشك فيه إلا انني بنظرتي الخاصة اعتبر ماجرى سياسة الرئيس مع امريكا وبهذا يكون قد تجنب مخاطر امريكا مقابل سجن الذين قد أُفرِج عنهم والله أعلم .




    س- لمحافظة حضرموت دور بارز فكريا .. وتحظى هي بأهتمام شبه خاص من قبل فخامة الرئيس .. ويدعي الكثيرين ان المناصر الاقوى لحضرموت ولأبناء حضرموت في داخل النظام هو فخامة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح .. السؤال المطروح هل تثير اهتمامات الرئيس بالذات .. بهذه المحافظة اكثر من غيرها بعض الانتقادات داخل اليمن ومراكز القوى فيها ؟ .. او ان هذا محض ادعاء لا اساس له ن الصحة فلا تفرقة لدى الرئيس بين اي من المحافظات اليمنية ؟

    ج- بالفعل مانلاحظه ونلمسه ان لمحافظة حضرموت خاصية عند الرئيس وربما ذلك لموقعها الاستراتيجي والموارد التي فيها من النفط والثروة السمكية,, اما عن الشق الثاني من السؤال القائل هل هذا الاهتمام يثير بعض القوى المتمركزه في الحكم لا أعلم وان شئت قل لاتوجد مراكز قوى للاعتراض على مثل هكذا امر!



    س- جميع القوى التي تعمل لنيل حقوق المواطن داخل اليمن تعمل بشكل مناطقي طائفي .. اي ان يقوم عدد من مشايخ المنطقة بمقابلة عدد المسئولين للحصول على جزء من حقوق المواطن في منطقهم , فهل هناك اية جهود مبذولة لتوحيد صفوف هذه الجماهير والتحدث بصوت واحد ؟

    ج- مع الأسف الشديد لا أعلم بجهود مبذولة من قبل أي جماعة معينة تطالب بحقوق المواطن اليمني بشكل عام إلا ما نشاهده من بعض الاحزاب كالاصلاح والاشتراكي .وهذا بدون ادنى شك يُفسر من قبل الاخرين بأنها دعايات حزبية! حقيقة أأمل ويأمل الجميع ان توجد هناك نخبة من المفكرين والمثقفين داخل اليمن تطالب بحقوق المواطن اليمني!




    س- كيف ترى الاوضاع الاجتماعيه حاليا وكيف ستكون في المستقبل ؟

    ج- الاوضاع الاجتماعية بشكل عام سيئة فهناك الكثير الكثير من ابسط حقوق المواطن مفقودة !
    المستقبل..لايبشر بخير في ظل مثل هذه الحكومات إلا اننا نستبشر خيراً لعل الله يغير الأمور من اسوء إلى أحسن ومن أحسن إلى الأحسن .



    س- تتعدد الواجهات الامنية في اليمن , فمن المحافظ الى قائد المحور العسكري الى الشرطة واخير الرئاسة , في هذه الدوامه دائما يتوه المواطن لنيل حقه الأمني والحصول على كرامته .. فما قولك بهذا ؟

    ج- لاتعليق..وكان الله في عون المواطن!


    ==================================


    دمتم ونتمنى لاخونا المتمرد طيب الاقامة وان نراه قريبا على رأس عمله في المهجر .

    تقبلوا تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-08-30
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    عجيب يامتمرد
    يعني رحت للجماعة ونحن هنا ننتظر ههههههههههههه

    مقابلة ممتازة ويشكر من عملها

    بانتظار إطلالة المتمرد
     

مشاركة هذه الصفحة