لقاء صحفي نادر جداً مع (فاسد كبير) في حكومة (واق الواق)!!(1-2)

الكاتب : عبدالله قطران   المشاهدات : 1,382   الردود : 25    ‏2007-03-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-03-05
  1. عبدالله قطران

    عبدالله قطران كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2004-10-09
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    قال فيه الحقيقة لأول مرة منذ أن تولى وهبَش..
    لقاء صحفي نادر جداً مع (فاسد كبير) في حكومة (واق الواق)!!

    * حاوره في الخيال(الواقعي)/عبدالله قطران

    (الجزء الأول)
    ***

    لو طلِب من أحد المسئولين الحكوميين (الفاسدين) في بلادنا إجراء حوار صحفي،
    شريطة أن يردّ على مُحاورِه بإجابات صادقة وصريحة
    يكشف من خلالها بعضاً من الانطباعات
    والأحاسيس الحقيقية عن نفسيته
    وطبيعة تفكيره
    كمسئول دولة
    وكفاسد من العيار الثقيل
    بعيداً عن كذب السياسة وزيف الإعلام المنمّق..

    تخيّلوا أعزاءنا القراء
    مالذي سيقوله هذا المسئول(الفاسد) عن ذاته الحقيقية
    وبأي شيء سيجيب به على كثير من الأسئلة
    وعلامات الاستفهام التي تدور في أذهان الكثير من المواطنين
    كلما رأوا موكباً عظيماً أو هالة يتبختر بها فاسدٌ ما أمام الملأ..

    أما أنا فباعتقادي أن إجابات سعادته
    ومضامين حديث معاليه
    لن تخرج عن سياق الحوار أدناه
    الذي أجريناه مع حضرة الفاسد الكبير
    (فلان بن فلان الفلاني)
    أحد كبار المسئولين الفاسدين
    في حكومة (واق الواق)..

    ونتحدى فاسداً واحداً من مفسدي الوطن
    بأن يثبت عكس ما تضمنه الحوار التالي:

    - كيف وصلْتَ إلى ما أنت فيه؟
    * في الحقيقة أن تفاصيل هذه القصة كثيرة وطويلة ولا يمكن شرحها في هذا السؤال.. لكن بإمكاني أقول لك باختصار شديد أني لا أدعي بأن ما يسمى بالكفاءة والأهْلية والخبرة والاستحقاق القانوني له دور في تبوئي مقاليد المنصب، لأنني أصلاً قد وصلت إليه بقدرة قادر ثم بفضل دعوة أمي الوالدة رحمها الله وأسكنها فسيح جناته..

    - هل شعرت يوماً بالذنب أو الندم أو بتأنيب الضمير أو ما شابه ذلك؟
    *بصراحة أنا كثيراً ما أدرك بشاعة الدور الذي أقوم به في نهب المال العام واستغلال الوظيفة الحكومية وتحويل الكثير من ممتلكات الدولة إلى حسابي الشخصي..
    لكن ورغم إدراكي لذلك فإنني لا أستطيع التوقف عن ممارسة الفساد أو التحول إلى مسئول شريف، وأعتقد لو إني فعلتُ ذلك فسأكون شخصاً غبياً ، وسوف أخسر خسائر فادحة على المستوى الشخصي طبعاً، بل ويمكن أخسر منصبي..!

    - كيف ستخسر منصبك إذا أصبحت مسئولاً شريفا وصاحب كفاءة ً؟!
    *أيش مِنْ كفاءة وأيش من نزاهة.. ألا ترى يا عزيزي بأننا أصبحنا نعيش في بيئة تشجع الموظف أو المسئول على الفساد، وأن شعار المرحلة الأول هو(إذا لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب)، وبالتالي فلا مكان للشرفاء وأصحاب البطون النظيفة في هذا الميدان..!

    - لن نسألك من أين جمعت لنفسك كل هذه الثروة العملاقة، كون الإجابة معروف...
    * (مقاطعاً) طبعاً ببركة استغلالنا للكرسي والمال العام.. وهل في ذلك شك؟!

    -لكن دعني أسأل معاليك السؤال الآخر وهو: ألا يكفيك كل هذا يا رجل ؟!
    * شوف يا عزيزي.. رغم كل هذا العزّ والفخفخة والهيلمان والثروة اللّي شفتوها أو التي(لم) شفتوها بعد.. إلا أني لا زلت أعتقد بأنني من أقل المسئولين(الفاسدين) استفادة وأبسطهم استغلالاً للوظيفة الحكومية والمنصب مقارنة ببعض الزملاء الفاسدين غيري..

    - كيف هذا ..؟
    * يعني وبصراحة أكثر.. أنا كمسئول في مؤسسة حكومية، غالباً لا أتجرأ وأختلس المليون أو المليونين ريال-مثلاً- إلا وكلّي ثقة وقناعة تامة بأن غيري قد سرق العشرة والعشرين مليون من الخزينة العامة..

    وعندما أقوم بنهب العشرين أو الثلاثين أو الخمسين مليون مثلاً فلا أزال رغم هذا أشعر بالتصاغر والتقزم بجانب مَن يلْهفون مئات الملايين وملياراتها من أموال الشعب السايبة.. وهكذا دواليك.. دواليك.. شأني هو شأن المئات من أساطين وأولياء الفساد الوطني .. وفي ذلك يتنافس(المفسدون)..!

    - لماذا تُجاري مَن هم أسوأ منك ولا تنظر إلى الجانب الآخر والسمعة الحسنة التي هي الباقية للشخص سواء في الحاضر أو بعد الرحيل؟!
    * السمعة الحسنة هذه اللي أنت جاي تتكلم عنها صارت أبسط بكثير مما تتصور، لأني أستطيع أحصل عليها بسهولة ويُسر ومن دون أي بهذلة شريفة.. ووسائل الإعلام الحكومية مع شاشة التلفزيون الرسمي قامت وتقوم بالمهمة على النحو المطلوب،

    فكل نشاط أو عمل يقوم به مسئولو الحكومة كبيرهم والصغير مهما انكشفت عيوبه وبدت فيه مظاهر الاختلال والقصور والفشل، إلا أنه بفضل وسائل الإعلام ونشرات أخبار التاسعة والسابعة يتحول إلى عمل وطني عظيم ومنجز تاريخي عملاق ونجاح منقطع النظير لأداء المسئولين الحكوميين..!

    -لكن الكذب حباله صغيرة كما تعلم؟!
    * هذا المثل يصلح فقط عندما يصبح المواطن هو فعلاً صاحب القرار ومصدر السلطة بحق وحقيقة.. أما اليوم وأنتم ترون نواب البرلمان أو ما يسمى (السلطة التشريعية) كيف يجاهدون أياماً وأسابيع لكي يتكرم عليهم وزير أو مسئول حكومي بسيط بزيارة خاطفة في أي يوم يريد يحضر تحت قبة البرلمان ليلقي على نواب الشعب كلمة قصيرة يلقنهم دروساً في آداب السؤال؟..

    فهذا مما يعني بأن مثل ذلك الكذب الذي تتحدث عنه لا زال هو الأطول حبالاً والأقوى انتشاراً وشيوعاً وتصديقاً لأنه هو الأكثر احتكاراً لوسائل الإعلام وساعات البث..!

    -هل تخصص جزءاً من أوقاتك للجلوس وحيداً لكي تخلوَ منفرداً مع نفسك؟!
    * بالتأكيد..

    - مالذي تفكر فيه أثناء خلُوَاتك هذه؟
    * في كل مرة أجلس فيها قليلاً مع نفسي ، كثيراً ما ينتابني شعور غريب، تقدر تسميه شيئاً من معاتبة الضمير، ولا يرقى طبعاً إلى ما يمكن اعتباره مرحلة صحوة الضمير، لكنه مع ذلك يجبرني على الضيق والضجر ويحرّك فيني أكواماً من الهموم المثقلة بالإحساس بالذنب..

    وأشعر بإحباط عجيب ورغبة جارفة بالبكاء والصراخ كما الأطفال الصغار.. وحينها فقط أدرك قيمة المثل الشعبي القائل(مَن كثرت له كثرت عليه)..!

    -وهل وجدت لذلك الشعور تأثيراً عليك في حياتك العملية وما نوعه؟
    * أكيييد.. فهو يجعلني قلقاً دائماً وخائفاً من المستقبل، ويدعوني كذلك لكسب المزيد من النفوذ والمال، وكلي عظة وعبرة بمن سبقوني.. لأن (خزق العرض مثل يوم القيامة)..

    لذلك فلا ضير عندي ولا غضاضة مطلقاً في مواصلة المشوار وتنمية مراكز القوى المساندة لي واستخدام وتجيير كافة الوسائل الممكنة وغير الممكنة في سبيل خدمة سبيلي هذا وحمايته والتربص بكل من يستهدفني أو يهدد هذا الكرسي الذي أصبح جزءاً لا يتجزأ مني ومن مكنوناتي الشخصية..!

    - ما هي الظروف أو الأوقات التي يجد فيها مسئول فاسد مثلك بأن الفرصة أكثر توفّراً أمامه للقيام بهبرات جامدة دونما شوشرة أو ضجيج قد يزعجه؟
    * لا أخفيك سرّاً لو أكدت لك بأن عمليات الفساد وفرص الهبر باتت ظروف ممارستها مواتية لنا نحن الفاسدين في معظم إن لم نقل في كل شهور السنة المالية، حتى أن الفساد قد صار هو الطبع الغالب لأداء غالبية المسئولين الفاسدين، في حين غيرها من الممارسات الغير فاسدة أضحت هي الاستثناء في طبعهم –أو في طبعنا-..

    لكن دعني أبوح لك بسرّ هنا قد يجهله كثير من الناس، وهو أن الكوارث الطبيعية أو المشاكل والاضطرابات والقلاقل الأمنية أو الحروب الداخلية أو الخارجية، كل هذه المصائب والظروف الاستثنائية أجِد لها عندي لوناً آخراً ومذاقاً خاصاً لا يدركه سوى القليل أو مَن هم على شاكلتي من الخُبرة فقط..

    فنحن- الفاسدون- نعتبر حدوث مصيبة من تلك المصائب وغيرها في البلاد بمثابة مصدر دخل جديد لنا ومكسباً مادياً ومعنوياً كبيراً بالنسبة لي ولأمثالي، وخاصة إذا ارتبطت آثارها ارتباطاً مباشراً أو غير مباشر بمجال اختصاصاتي ومسئولياتي الوظيفية...

    - كيف يُعقل مثل هذا الكلام .. كيف والأوضاع غير طبيعية والبلاد حينها تعيش حالة ارتباك واستنفار، والخزينة العامة كذلك ربما تكون تعاني من أزمات مالية..؟
    * ذلك بالضبط هو ما يسهّل لنا كمسئولين عمليات التصرف المطلق واللامحدود بالأموال والممتلكات العامة بصورة استثنائية مريحة دونما حساب أو حسيب ..

    - لماذا..؟!
    لأن أي جهة رقابية –إن وجدت أصلاً- تكون في مثل تلك الظروف في وضع يصعب عليها التفكير في متابعة ومراقبة أي جهاز أو مؤسسة عامة، نظراً لانشغال الجميع بما هو أهم.. وهي ذات الظروف التي توفر لي ولأمثالي أكبر قدر من المبررات والسبل والطرائق الآمنة لاستنفاد ما أمكنني من العُهَد والمخصصات المالية والعينية الواقعة تحت تصرفي ومسئولياتي، ومن دون أن تلحق بشخصي وبمكانتي أدنى ضرر يذكر والحمد لله ..

    وهكذا يا حبيبي كما ترى، فما من مصيبة أو كارثة أو نازلة بهذا الشعب إلا ونحن معشر الفاسدين نتبوأ من (شرورها) الخير الكثير، وصدق من قال قديماً:( مصائب قوم عند قوم فوائد)!!..​
    *يتبع الجزء الثاني في الأسبوع القادم بإذن الله
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-03-05
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي عبدالله قطران
    صدقك الفاسد الكبير وهو كذوب
    ولو زاد في في الصدق و الصراحة لقال لك بأن كبيرهم هو الذي علمهم السحر
    ولاعزاء لشعب اليمن حتى ينهض
    فالمال السايب كما يقول المصريون يعلم السرقة
    فتأمل!!!
    سلمت يداك أيها المبدع الذي وظف قلمه للوطن
    وبانتظار الجزء الثاني لك خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-03-05
  5. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    جارئ القراءة .
    تحياتي لك أخي الغالي عبدالله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-03-05
  7. insaan

    insaan عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-01-30
    المشاركات:
    1,165
    الإعجاب :
    0
    سلمت يمينك يا أخي
    فعلا مسؤلونا يستغلون كل ظرف يمر به الوطن لينهشوا أمواله
    ومن المؤكد انهم يستغلون فتنة الحوثي الآن أفضل (أسوء) استغلال
    ويبدو انهم قد نهبوا الملايين التي تصدقت بها الدول المانحة مؤخرا
    أكلوا الاخضر ومش عارف اذا عاد باقي يابس!
    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-03-05
  9. هلال الفلكـ

    هلال الفلكـ عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-26
    المشاركات:
    1,187
    الإعجاب :
    0
    صدقت اااخي الكريم ...


    ولكن ما اقذرَُ بان تتلطخ كلتا يــــداااه ... باقوات المواطنييين .. ومن يشاركونه العي في الوطن ... ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



    شكراُ جزيلاُ لكــــــ على الموضوووع الراائع .. وبانتظاار كل جديد .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. :)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-03-06
  11. alhangary

    alhangary عضو

    التسجيل :
    ‏2007-02-05
    المشاركات:
    140
    الإعجاب :
    0
    ؟تجرءاتم كثييييييييييييييييييييييييييييييير ياءخوةعلى قاءدكم العضيم وقوااادية والمثل يقول من رجم كلبة رجموة الناس == صحيح الكرامة مفقودة لديهم == والضمير كمان مييت عندهم
    == وقلت الحياء ايضن == ومنزوعين الكرامة طبعن --ولاكن لاتنسو انهم لازالو
    يتمتعون بكل انواع السفاهة فلا تضلموهم كل الضلم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-03-06
  13. وضــاح اليمن

    وضــاح اليمن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-01-10
    المشاركات:
    430
    الإعجاب :
    0
    كلام في الصميم يا عبد الله قطران


    دمت مبدعا متألقا كماعهدناك في كل المنابر

    الى الامام
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-03-06
  15. عبدالرزاق الجمل

    عبدالرزاق الجمل كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-04-04
    المشاركات:
    11,560
    الإعجاب :
    0
    ذكرتني بالحوارات التي اجريها مع المجانيين في جريدة المستقلة:D :D
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-03-06
  17. جراح الرياشي

    جراح الرياشي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-03-09
    المشاركات:
    4,316
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اخي الكريم وفي كل الصحفيين الشجعان
    اتمنى ان تنتبه لنفسك فهولا الفاسدين لايهم شي فهم بلاضمير

    حفظك الله من كل شر
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-03-06
  19. عبد الرحمن حزام

    عبد الرحمن حزام كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-04-03
    المشاركات:
    820
    الإعجاب :
    0
    في المستقلة !!!!


    يا أخي حرام عليك هذا حوار ساخر للكاتب المبدع الساخر عبد الله قطران كيف تشبهه بالحوارات الفارغة الملفقة في نشرة المستقلة ؟!
     

مشاركة هذه الصفحة